امتحان مقرر (التنظيم والإدارة ) الفرقة (الرابعة)

تم النشر بتاريخ: 28/01/2016

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:الترويح والتنظيم والإدارة

  مرحلة:البكالوريوس0.

امتحان مقرر (التنظيم والإدارة ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسي (الأول) العام الجامعي (2015/2016م)

 

الزمن: ساعتان                                                              الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة:  (3) أسئلة                                                  التاريخ:  13/  1/ 2016 م

 

 

أجيبى عن جميع  الأسئلة الآتية:   (3) أسئلة

 

السؤال الأول :

(20) درجة

 

أ / عرفي كلاً من  :ـ

  • الإدارة الرياضية   ــ  التنظيم   ــ   الحوكمة                                                          
  • ناقشي أهم التحديات والمشكلات التي تواجه الإدارة الرياضية في مصر .

ب/ من خلال دراستك للتدريب الإداري وضحي :ـ                                                                           

  • ماهية التدريب الإداري  ـــــ  عناصره  ـــــ  مبادئه .
  • قارني بين أربعة من وسائل وأساليب التدريب الإداري .

 

السؤال الثانى :

 

 

(20) درجة

 

أ/ كلفتي بتنظيم دورة رياضية بطريقة الدوري باستخدام رقم (1) الثابت لعدد (6) فرق فما هي الخطوات اللازمة لتنفيذ ذلك ؟

 

 

ب /      -  عرفي الدورات الرياضية .

  • اذكري مميزات وعيوب طريقة الدوري .
  • اذكري القانون ثم احسبي عدد المباريات لعدد (6) فرق وذلك بطريقتي خروج المغلوب من مرة والدوري .

 

 

 

 

 

 

السؤال الثالث

 

                              (20) درجة

     تعد الجودة الشاملة من أكثر أساليب الإدارة نجاحا في السنوات الأخيرة من خلال دراستك لهذا الموضوع

  • عرفي الجودة الشاملة ثم اذكري أهدافها ، عناصرها ، المتطلبات الرئيسية لتطبيق إدارة  الجودة الشاملة .

 

                                                                                        

                                                                    واضعي الامتحان

 

          انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح         أ.د / سميرة خليل  ، د/ نشوي سمير 

 

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:الترويح والتنظيم والإدارة

  مرحلة:البكالوريوس0.                                 

نموذج إجابة امتحان مقرر (التنظيم والإدارة ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسي (الأول) العام الجامعي (2015/2016م)

 

 

السؤال الأول :

(20) درجة

 

أ / عرفي كلاً من  :ـ

  • الإدارة الرياضية   ــ  التنظيم   ــ   الحوكمة  

ج أ / الإدارة الرياضية :ـ  هي فن تنسيق عناصر العمل والمنتج الرياضي في الهيئات الرياضية وإخراجه بصور منظمة من اجل تحقيق أهداف هذه الهيئات .  

  • التنظيم :ـ هو الوظيفة الإدارية التي تمزج الموارد البشرية والمادية من خلال تصميم هيكل أساسي للمهام والصلاحيات ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب في المؤسسة .
  • الحوكمة هي نظام للرقابة والتوجيه علي المستوي المؤسسي وهي تحدد المسئوليات والحقوق والعلاقات مع جميع الفئات المعنية .                                                    
  • ناقشي أهم التحديات والمشكلات التي تواجه الإدارة الرياضية في مصر . صــــ15 ـ 17

ج / 1. فقدان الثقة والمصداقية في الهيئة الرياضية .

     2. صعوبة تحقيق المؤسسات الرياضية لأهدافها .

     3. الاستهانة بالمصالح العامة والاهتمام بالمصالح الخاصة .

     4. إهدار الموارد وضياع الأموال .

     5. التأثير السلبي علي القرار الاداري واستقلاليته فيصبح عرضه للتاثر من شلل المنتفعين وتعم الفوضي والارتجالية في اتخاذ القرار .

ج/ ب من خلال دراستك للتدريب الإداري وضحي :ـ                                                                           

  • ماهية التدريب الإداري:ـ  يعني  محاولة إحداث تغيير ايجابي في مهارات العاملين وقدراتهم وتطوير أنماط السلوك التي يتبعونها في أداء أعمالهم .
  •  عناصره المتدرب، المدرب ، المادة العلمية ، بيئة التدريب
  • مبادئه :ـ
  • 1. ضرورة خلق الدافع للمتدرب
  • 2. متابعة تقدم المتدرب
  • 3. ربط التدريب ببرنامج التدعيم
  • 4. ضرورة الممارسة العلمية للمتدرب
  • 5. الانتقال من الكليات إلي الجزئيات .
  • 6. ضرورة مراعاة التفاوت بين الأفراد ( الفروق الفردية )
  • قارني بين أربعة من وسائل وأساليب التدريب الإداري .
  1. المحاضرات :ـ هو إلقاء ( المحاضر أو المدرب ) للمادة التدريبية وهو بذلك يتحكم بشكل كامل في المحاضرة ودور المتدرب يقتصر علي الاستماع فقط .
  2. دراسة الحالة :ـ تتمثل في عرض المحاضر أو المدرب لمشكلة أو حالة عملية للمتدربين ويطلب من المتدرب تحليل الحالة وإيجاد حلول بديلة ثم اختيار الحل الأفضل .
  3. تمثيل الأدوار :ـ يقوم المدرب باختيار أو تحديد موقف معين ثم يطلب من المتدربين تمثيله أو أداءه بعد أم يحدد دور كل منهم .
  4. حلقات المناقشة :ـ يقوم المدرب أو المحاضر بطرح مشكلة علي المتدربين ثم يطلب منهم مناقشة هذه المشكلة وتبادل الآراء حولها .
 

 

 

 

السؤال الثانى :

 

 

(20) درجة

 

أ/ كلفتي بتنظيم دورة رياضية بطريقة الدوري باستخدام رقم (1) الثابت لعدد (6) فرق فما هي الخطوات اللازمة لتنفيذ ذلك ؟

ج أ/ طريقة الدوري باستخدام رقم (1) الثابت لعدد 6 فرق

 

النصف الأول من الدوري

الميزان

الدور الأول

الدور الثاني

الدور الثالث

الدور الرابع

الدور الخامس

بداية النصف الثاني للدوري

(ا) - 6 

(ا) - 5 

(ا) - 4 

(ا) - 3 

(ا) - 2 

(ا) -6 

2 – 5

6 – 4

5 – 3

4 – 2

3 – 6

2 – 5

3 – 4

2 – 3

6 – 2

5 – 6

4 – 5

3 - 4

 
  • يعد الجدول كما بالرسم ، وترمز الأرقام للفرق المتنافسة .
  • تملأ خانة " الدور الأول " بأن تكتب الأرقام الدالة على عدد الفرق في عمودين الأول يهبط من 1 إلى 3 والثاني يصعد من 4 على 6 بحيث يتقابل ( 1 مع 6 ) .
  • تملأ خانة " الدور الثاني " بأن يثبت الرقم (1) في مكانه على قمة العمود الأول ثم تحرك باقي الأرقام حركة واحدة في اتجاه عقرب الساعة حيث يتحرك رقم (6) مكان رقم (2) ورقم (2) مكان رقم (3) ، ورقم (3) مكان رقم (4) ، ورقم (4) مكان رقم (5) ، ورقم (5) مكان رقم (6) .
  • تحدد مباريات الدور الثالث والرابع والخامس بالطريقة سالفة الذكر .
  • تقام دورة أخرى ( دورة الميزان ) وهي على الجدول فقط ، فنجد أن مبارياتها مطابقة لمباريات الدور الأول وتعد بداية النصف الثاني من الدوري .

 

طريقة احتساب عدد المباريات بطريقة الدوري :

لاحتساب عدد المباريات في الدورة الرياضية بطريقة الدوري يتم استخدام المعادلتين التاليتين :

  • في حالة الدوري المزدوج تكون المعادلة هي : ن ( ن – 1 )
  • في حالة تصف الدوري ( من دور واحد ) تكون المعادلة هي :

 

 
 
 

 

 

 

فإذا كان عدد الفرق المشاركة (6) فرق يكون عدد المباريات كالآتي :

عدد المباريات في الدور المزدوج = 6 ( 6 – 1 ) = 6 × 5 = 30 مباراة

 

 
 
 

 

 

عدد المباريات في الدوري الفردي =                  =        = 15 مباراة

 

 

ب /   عرفي الدورات الرياضية .

ج / وتعرف الدورات الرياضية بكونها :

"سلسلة من المباريات التي تقام بين مجموعة من الوحدات أفراد كانوا أو جماعات يقصد تحديد الفائز من بينهم أو ترتيبهم حسب نتائجهم ".

 

اذكري مميزات وعيوب طريقة الدوري .

 

المميزات :

  • تعتبر أكثر الطرق التنظيمية للدورات الرياضية عدلاً وتكافؤ للفرص حيث تتيح لكل فريق اللعب مع جميع الفرق المشاركة بالدورة الرياضية وبالتالي تزداد فرص الاحتكاك واكتساب الخبرات بين الفرق .
  • يستمر التنافس مدة طويلة ويبقى الحماس عالياً حتى نهاية البطولة ، حيث تقلل هذه الطريقة من التوتر العصبي للاعبين الناتج عن القلق والخوف من الهزيمة او الاستبعاد كما في طريقة خروج المقلوب .
  • تقلل من تدخل الحظ في تحديد الفريق الفائز بالبطولة .

العيوب :

  • تحتاج هذه الطريقة إلى وقت طويل لإتمام مبارياتها الكثيرة .
  • لا تتناسب مع أعداد الفرق الكبير .
  • لا تتناسب مع الإمكانات المحدودة .
  • لا يشترط أن تختتم الدورة بأحسن المباريات إلا إذا كان المنظم يعرف قوى جميع الفرق المشاركة .

 

 

اذكري القانون ثم احسبي عدد المباريات لعدد (6) فرق وذلك بطريقتي خروج المغلوب من مرة والدوري .

في حالة تنظيمها بطريقة خروج المغلوب من مرة يكون عدد المباريات

عدد المباريات= ( ن – 1 ) = (6 – 1 ) =5 مباراة .

 

   في حالة تنظيمها بطريقة الدوري  يكون عدد المباريات

  عدد المباريات في الدوري المزدوج = ن ( ن – 1 )  6 ( 6 – 1 ) = 6 × 5 = 30 مباراة

  • عدد المباريات في الدوري الفردين ( ن – 1 )

            2

 

 

 
 
 

 

 

                                                                 = 15 مباراة

 

السؤال الثالث

 

                              (20) درجة

  تعد الجودة الشاملة من أكثر أساليب الإدارة نجاحا في السنوات الأخيرة من خلال دراستك لهذا الموضوع

  • الجودة الشاملة هي أداء العمل الصحيح بشكل صحيح من المرة الأولي مع الاعتماد علي تقييم المستفيد في معرفة مدي تحسن الأداء .
  • أهداف الجودة الشاملة
  1. خفض التكاليف
  2. تقليل الوقت اللازم لانجاز المهمات للعميل
  3. تحقيق الجودة .
  • عناصر إدارة الجودة الشاملة
  1. القيادة العلمية
  2. ثقافة إشباع الرغبات
  3. رفع مستوي العاملين
  4. التحسين المستمر
  5. بناء فرق العمل
  6. الإبداع والابتكار
  7. الرؤية الإستراتيجية
  8. فن حل المشاكل
  • المتطلبات الرئيسية لتطبيق إدارة  الجودة الشاملة .
  1. إعادة تشكيل ثقافة المؤسسة .
  2. الترويج وتسويق البرنامج
  3. التعليم والتدريب
  4. الاستعانة بالاستشاريين
  5. تشكيل فرق العمل
  6. التشجيع والتحفيز
  7. الإشراف والمتابعة
  8. إستراتيجية التطبيق

 

                                                                                        

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية