امتحان مقرر ( الجمباز الفنى ) الفرقة الثالثه الفصل الدراسى (الاول )

تم النشر بتاريخ: 15/02/2016

 

 
 

 

 

 

 

 

 

          جامعة الزقازيق

    كلية التربية الرياضية للبنات

قسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركى

            مرحلة البكالوريوس

Description: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الكلية.jpg

 

 

 

 

 

 

امتحان مقرر ( الجمباز الفنى ) الفرقة الثالثه  الفصل الدراسى (الاول ) العام الجامعى  2015/2016 م  

 

الزمن : ساعتان                                                                  الدرجة الكلية : ( 30 ) درجة

عدد الاسئلة : ثلاثة أسئلة                                                        التاريخ : 4 /1 / 2016م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أجيبى عن الاسئلة  الاتية:-

السؤال الاول :-                                                             ( 10 درجات)

أ- ( اكملى) (              (  7.5 درجه )

  1. أنواع الارتكاز هى  ....... و  ........   و...... .
  2. المحور العرضى هو الخط  ............... المار من ........... الى ......... .
  3. الاحماء الخاص يهدف الى  .........   الطالبه ......... الذى تمارسه.
  4. الدحرجات يدور فيها الجسم حول المحور ................أو............أو............. بأتصاله بسطح ........أو الجهاز.
  5. المستويات الرئيسيه التى يتحرك فيها الجسم هى .......... و........... و......... .

ب- تكلمى بالتفصيل عن أهميه التنفس فى رياضه الجمباز  ؟      (  2.5  درجه )

  • السؤال الثانى  :- (  أخ                                                  ت ( 10 درجات  )                  

أ-   ضعى علامة ( p)  أو علامة ( × )  أمام كل عبارة مع تصحيح الخطأ             ( 5 درجات )

1- الاجهزة والادوات المساعده على جهاز عارضه التوازن هى مشايات الترامبولين واحزمه السنداليدويه.        (      )                               

2- مرحله تثبيت المهاره تأتى بعد مرحله أكتساب التوافق الاولى للمهاره   .                                           (      )         

3- يفضل أن يقوم المدرب بتوجيه نظر اللاعبات الى الخطأ أثناء اداء الحركه .                                         (      )

4-تعتبر الوسائل البصريه من الوسائل المستخدمه فى مهارات الجمباز  .                                               (      )

5- أداء المهاره والتدريب عليها يؤدى الى عدم أستيعاب الطالبه لمراحل التدريب .                                     (      )

  1. مدرب الجمباز الناجح يفضل أن يكون لاعب جمباز سابق وان يمتلك حجم كبير من المعلومات والمهارات .    (      )

 

 ب- أكتبى ما تعرفينه عن القوى الميكانيكيه فى رياضه الجمباز .                            ( 4 درجات )

 

السؤال الثالث:-                     ( 10 درجات  )

من خلال دراستك العملية تناولى بالشرح  المهارات الاتية:

1- مهاره الدحرجه الاماميه كبدايه على جهاز عارضه التوازن.         (5 درجات )

2- مهاره الشقلبه الاماميه السريعه على جهاز الحركات الارضيه .    (  5 درجات )

 

انتهت الاسئلة مع اطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

           أ.د/ هويدا فتحى السيد

 

 

 

                            نموذج أجابة امتحان الفرقة الثالثه تخصص جمباز

السؤال الاول:-  ( 10 درجات )

أ- ( اكملى) (              (  7.5 درجه )

 

1-أنواع الارتكاز هى  ارتكاز على العضدين و  ارتكاز زاويه   وارتكاز افقى .

2-المحور العرضى هو الخط الوهمى المار من أحد الجانبين الى الجانب الاخر.

3-الاحماء الخاص يهدف الى اعداد الطالبه للنشاط الذى تمارسه.

4-الدحرجات يدور فيها الجسم حول المحور العرضى أوالطولى أوالعميق بأتصاله بسطح الارض أو الجهاز.

5-المستويات الرئيسيه التى يتحرك فيها الجسم هى المستوى المواجه والمستوى الجانبى والمستوى الافقى .

 

ب- تكلمى بالتفصيل عن أهميه التنفس فى رياضه الجمباز  ؟      (  2.5  درجه )

          للتنفس أهميه خاصه فى تحسين وتطوير الانجاز الحركى للاعبه الجمباز فبجانب مد الاجهزه الحيويه بالاكسجين فأن له أثره على مقدار التوتر العضلى وعلى سرعه التوقيت الحركى ، ومن حيث الميكانيكيه التلقائيه للمسار العصبى نجد ان الجهاز التنفسى للاعبه الجمباز المدربه تتكيف وفقا للمتطلبات الحركيه للانجاز الامثل .

*وتتفق خواص التنفس ليس فقط للحاجه بالاكسجين واخراج ثانى اكسيد الكربون ولكن ايضا من اجل ضبط الخصائص الفنيه للحركه.

*وفى رياضه الجمباز يجب ان نفرق بين التنفس مع العمل العضلى الثابت والعمل العضلى المتحرك حيث ان المسار التوقيتى للعمل العضلى الديناميكى للحركه يمكن به الحصول على تنفس جيد نسبيا ويراعى بجانب ذلك ان يكون الشهيق اطول من الزفيرونادرا ما يشير المدرب الى ذلك

*ويمكن ملاحظه ان اللاعبه تتنفس سطحيا أو بوقف تنفسها فى  متابعه التوتر اوالتركيز.

وفى الحركات ذات العمل الثابت هناك خطوره على الضغط وهذا بصفه خاصه للاطفال والناشئين يجب تجنبه حيث انه يؤثر فى ايجاد حمل اضافى قوى زائد على الدوره الدمويه.

والتنفس فى اثناء الحركات الثابتهع يرفع من الثقه بالنفس والقدره على الانجاز ويسهل على اللاعبه متابعه اداء الحركات الاخرى ويقوم اللاعبات المدربات بكتم النفس فقط فى برهه قصيره من الزمن .

*ويمكن تعليم استخدام التنفس الصحيح عن طريق الجرى  والتنفس الصدرى ويقصد به استخدام عضلات الصدرفى التنفس وكذلك التنفس البطنى ويقصد به استخدام عضلات البطن فى التنفس .

*وثبت علميا انه يمكن تحسين الاداء الحركى فى الجمباز عن طريق تنظيم عمليه التنفس  والتنفس فى حركات الجمباز يتميز بالانعكاس الشرطى ويقصد بالانعكاس الشرطى ( حركه المد يكون فيها الشهيق ، ويكون الزفير فى حركه الثنى) ويتحدد وفقا للاتجاه المرغوب فيه ففى اثناء اداء اللاعبه للحركه لايحدث التنفس على اساس الانعكاس الشرطى اضطراريا، اى لاتفكر فيه اللاعبه اثناء اداء التمرين بصفه خاصه.

*ويجب ان يراعى التنفس عند تعلم ربط الحركات وتكوين الجمل الحركيه ، ومن الضرورى التنفس بعمق قبل البدء فى العمل على الاجهزه.

* والحركات على جهاز المتوازيين مختلفا الارتفاع يتميز بالحركات الدورانيه لذلك من الافضل ان يكون الزفير مع المرجحه اماما والشهيق مع المرجحه خلفا

* ويراعى عند اداء مجموعه من الحركات الارضيه المتعددة القيام بالتنفس من الانف ، كما يجب ان يراعى التنفس خاصيه الحركه واللاعبه الجيده تتنفس بشكل صحيح لااراديا ومع التدريب الزائد للحركات تعتمد اللاعبه  على التنفس اراديا .

* ويجب التأكيد على الشهيق فى الحركه التمهيديه حيث ان الحركه التمهيديه ترتبط بحركات المد للجسم ولذلك يسهل أخذ الشهيق ، وتعمد أخذ الشهيق والزفير فى اللحظه المناسبه يعتمد عليه تحسين الاداء كما يعتمد عليه التوقيت الحركى وتنميه الاستعداد الحركى.

السؤال الثانى :- (  أخت ( 10 درجات  )

أ-   ضعى علامة ( p)  أو علامة ( × )  أمام كل عبارة مع تصحيح الخطأ             (6 درجات )

1- الاجهزة والادوات المساعده على جهاز عارضه التوازن هى مشايات الترامبولين واحزمه السنداليدويه.        (  ×     )     * الاجهزة والادوات المساعده على جهاز عارضه التوازن هى عوارض التوازن المنخفضه والوسائد الاسفنجيه او الخشبيه لعوارض التوازن                 

2- مرحله تثبيت المهاره تأتى بعد مرحله أكتساب التوافق الاولى للمهاره   .                                           (  ×     )      *مرحله تثبيت المهاره تأتى بعد مرحله أكتساب التوافق الجيد للمهاره وخلالها يمكن تثبيت اداء المهاره بموالاه التدريب واصلاح الاخطاء تحت الظروف المتعدده والمتنوعه .                 

3- يفضل أن يقوم المدرب بتوجيه نظر اللاعبات الى الخطأ أثناء اداء الحركه .                                         (  p    )

4-تعتبر الوسائل البصريه من الوسائل المستخدمه فى مهارات الجمباز  .                                               (    p  )

5- أداء المهاره والتدريب عليها يؤدى الى عدم أستيعاب الطالبه لمراحل التدريب .                                     (     ×    )

*أداء المهاره والتدريب عليها يؤدى الى أستيعاب الطالبه لمراحل الحركه ويسهم فى العمل على صقل اداء الحركه ككل.

6- مدرب الجمباز الناجح يفضل أن يكون لاعب جمباز سابق وان يمتلك حجم كبير من المعلومات والمهارات .    (   p   )

 

ب- أكتبى ما تعرفينه عن القوى الميكانيكيه فى رياضه الجمباز .                            ( 4 درجات )

ان تطبيق القوى الميكانيكيه فى حركات الجمباز له أهميه خاصه فى التعرف على القواعد الدقيقه للحركه وامكانيه تقديرها تحت الظروف المختلفه وتحديد الخطأ فى المسار الحركى واكتشافه وتصحيحه وتقدير الاداء وايجاد النتيجه النهائيه للمسار الحركى 

أ - القوى الداخليه والخارجيه:-

يتأثر الاداء الحركى بتأثر القوى التى يمكن تقسيمها الى داخليه وخارجيه ويكون فاعليه القوى دائما ازدواجيه التأثير بمعنى ان تأثير اى قوه يجب ان يواجهه تأثير مضاد هو رد الفعل

*-ان القوة الداخليه بالنسبه لجسم الانسان هى القوة التى من خلال تأثيرها المتبادل بين أجزاء الجسم يمكن للجسم ان يعدل من نفسه ، وعندئذ يكون للفعل ورد الفعل نقطه انطلاق فى الجسم.

وتنقسم القوة الداخليه لجسم الانسان الى المجموعات التاليه:

1- قوة المقاومه السلبيه للانسجه:-

تتمثل فى قوة المقاومه الخاصه بالهيكل العظمى والاربطه، ففى حركات الجمباز التى ترتبط فيها الاوضاع الجسميه يمكن تحريك الاجهزة الداخليه وفى هذه الحاله يصبح جهاز التثبيت الخاص بالاجهزة الداخليه مصدرا لقوة المقاومه لهذه الحركه .

2-قوة رد الفعل الداخليه .:-

تتضمن قوة القصور الذاتى لكتله أجزاء الجسم المختلفه التى يجب ان تتغلب عليها القوة العضليه.

3- قوة الشد العضلى :-

تأثير القوى السابقه يمكن ان تقابله القوة العضليه بالارتباط مع قوى رد الفعل لتغيير اتجاه وسرعه الحركه ، وبدون قوى رد الفعل الجسميه لايمكن للقوة العضليه ان تؤثر على مركز كتله الجسم وتصبح كتله أجزاءالجسم تقترب وتبتعد بنسب مماثله عن مركز ثقل كتله الجسم ولا يتأثر موضع ثقل كتله الجسم وسرعه واتجاه الحركه

ويتم اداء حركات الجمباز بالقوة العضليه ، وينتج عنها تغيير فى اتجاه رد الفعل والذى ينتج عنه تسارع اجزاء الجسم ومقاومه كتله هذة الاجزاء هى التى تعبر عن قوة رد الفعل.

ب-التأثير المتبادل بين القوى الداخليه والخارجيه :-

 

      فى بعض الحركات الاساسيه على أجهزة الجمبازيمكن ملاحظه التأثير المتبادل بين القوى الداخليه والخارجيه خلال اداء مجموعه حركات المرجحه ومجموعه حركات القوة بصوره واضحه كما يلى :-

- مجموعه حركات المرجحه:-

     *  تعتبر الحركه البندوليه أساسا لاداء حركات المرجحه على أجهزة العقله والمتوازيين  والعارضتان مختلفتا الارتفاع ، وهى عباره عن حركه اهتزاز الجسم من الامام للخلف فى شكل قوس او العكس حول محور ثابت بطريقه متتابعه تشبه حركه بندول الساعه

   *وتزداد الطاقه الحركيه البندوليه مع انتقال كتله الجسم بالارتباط مع محور الدوران ، ونتيجه لاشتراك مقدار معين من القوة العضليه فى لحظه معينه واتجاه محدد خلال اداء الحركه البندوليه يمكن اتمام الحركات الدورانيه للجسم حول المحور الوهمى الافقى المار بمركز كتله الجسم ، ويلاحظ أنه خلال اداء حركات القوة وقوع العبء على الذراعين وحزام الكتف وفى حالة التثبيت فى وضع عمودى أو فى وضع أفقى يتطلب ذلك مقاومه العضلات لعزم الدوران الناجم بفعل قوة الجاذبيه الارضيه.

السؤال الثالث:-                     ( 10 درجات  )

من خلال دراستك العملية تناولى بالشرح  المهارات الاتية:

1- مهاره الدحرجه الاماميه كبدايه على جهاز عارضه التوازن.         (5 درجات )

 

الخطوات الفنية:

       من الجرى ثلاثة او خمس خطوات الارتقاء بالقدمين معا على سلم القفز والارتكاز باليدين على العارضة مفرودتين بحيث تكون قوة الارتقاء مناسبة لرفع المقعدة الى المستوى الاعلى من مستوى العارضة، ثم دخول الرأس بين اليدين مع ثنى الذراعين وبأنتقال الدفع من الرجلين الى الجذع فأن حركة الذراعين (الجزء العلوى من الجسم) تصبح اكثر سهولة، ثم تغيير وضع اليدين من فوق العارضة الى اسفل العارضة والكوعين ملاصقين للرأس واليدين ممسكتين جيدا للعارضة حتى تتحكم اللاعبة فى حركة دوران الجسم، ثم يوضع الكتفين على العارضة وتبدأ مرحلة الدحرجة الامامية عند وصول الرجلين لاعلى وتنتهى الدحرجة متبوعة بنهايات مختلفة حسب المهارة التى تليها.

ثانيا : الخطوات التعليمية:-

-   تؤدى الدحرجة اولا على الارض حتى تتقن تماما.

-   على صندوق مقسم متدرج الارتفاع.

-   على مقعد سويدى لتضييق قاعدة الارتكاز.

-   على عارضة توازن منخفضة.

-   على عارضة توازن قانونية بواسطة اثنين من المساعدة ثم بمساعدة واحدة ثم بدون مساعدة.

ثالثا: الاخطاء الشائعة:-

-   الارتقاء غير كاف (ضعيف).

-   انخفاض المقعدة أقل من مستوى الرأس.

-   الارتكاز على الرأس فى بداية الدحرجة.

-   عدم ثنى الرأس على الصدر.

-   البطء فى تغيير وضع اليدين من اعلى العارضة الى اسفلها.

-   عدم دفع المرفقين للداخل.

-  عدم السيطرة على الجسم لاتمام الحركة.

-   ايقاع الحركة غير منتظم.

2- مهاره الشقلبه الاماميه السريعه على جهاز الحركات الارضيه .    (  5 درجات )

اولا : الخطوات الفنية:-

-  من الجرى ثلاث خطوات او اكثر ثم عمل خطوة بالوثب (الحجل) على احدى الرجلين وبقوة مع مرجحة الذراعين اماما عاليا على ان يكونا امام الاذنين قليلا حتى يساعدان على شد الجسم عاليا فالاتجاة المائل اماما بعد الخط العمودى مع مرجحة كبيرة للامام بالرجل اليمنى مفرودة دون رفعها عاليا، ونلاحظ فى الطيران اثناء الحجل ان الذراعين وارأس والجذع والرجل اليسرى (الخلفية) فى خط واحد.

-   يلى ذلك نزول الرجل اليمنى الامامية بعيدا فى حركة طعن مع وضع اليدين على الارض على ان يكون هناك مسافة بينها وبين الرجل الامامية كما فى الوقوف على اليدين مع ملاحظة عدم انكسار الخط الواصل بين الذراعين والجسم والرجل الخلفية ونلاحظ ان الاكتاف تكون خلف اليدين.

-   عند وصول الكفين للارض تدفع الرجل اليمنى الارض حتى تساعد على الارجحة الفخذية من الرجل الخلفية لاعلى تلحقها الرجل الامامية بسرعة حتى تساعد على اندفاع الجسم فى اتجاهة ولا تضم الرجلين فى الوضع العمودى ولكن بعدة بحوالى 15 درجة وفى هذة اللحظة يكون الدفع من الكتفين للارض وينتهى هذا الدفع من الاصابع نتيجة للدفع من الكتفين لاسفل حتى يتمكن الجسم من الارتفاع عاليا فى الهواء والتحرك للامام اكبر مسافة ثم الهبوط وتكون الذراعان مكانها بجانب الاذنين مع الاكتاف للخلف قليلا مع فرد كامل لعضلات الصدر والرأس والذراعين.

ثانيا :خطوات التعليمية:-

-   تعليم حركة الوقوف على اليدين جيدا.

-   عمل الوقوف على اليدين على الحائط مع دفع الحائط بالرجلين.

-   تعليم الحجل من خطوة ثم اثنين ثم من الجرى.

-   عمل الحجل ثم الوقوف على اليدين على الحائط.

-   عمل الحجل ثم الوقوف على اليدين على ذراعى زميلتين بدفعة قوية.

-   عمل نفس التمرين السابق ولكن الساند هنا يكون فردا واحدا بوضع احدى اليدين تحت الكتف والاخرى فى الوسط لمنع اللاعبة من الشقلبة اماما.

-   تكرر الحركة السابقة مع زيادة سرعة وقوة الحركة وبمساعدة الساند تحدث حركة الشقلبة على اليدين.

-   عمل الحركة من فوق مقعد سويدى والنزول على الارض بالسند والرجلين مفرودتين.

-   عمل التمرين السابق ولكن بدون سند.

-   عمل المهارة على الارض بالسند ثم بعد اتقانها تؤدى بدون سند.

ثالثا :الاخطاء الشائعة:-

1-   وجود انكسار فى الخط الواصل بين الذراعين والرجل المرتقى عليها من الجحل الاول مما يؤدى الى:

-  وجود الحوض للخلف.

-  صغر خطوة الرجل الامامية

2-   وجود الاكتاف اماما أو فوق اليدين.

3-   مرجحة الرجل الحرة مرجحة ضعيفة.

4-   ثنى الكوعين.

5-   الدفع باليدين بعيدا عن الوضع العمودى.

6-   وجود مرونة زائدة عن المطلوب.

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية