امتحـــان مقـــرر ( كـــرة اليــــد ) الفرقة الثانية الفصل الدراسى الاول

تم النشر بتاريخ: 15/02/2016

الوصف: شعار الجامعة

كلية التربية الرياضية بنات

    قســــــم الألـعــــــــاب

           (نموذج اجابة امتحـــان مقـــرر ( كـــرة اليــــد )

الفرقة : الثانية                                                      العام الجامعى : 2015 / 2016م

الفصل الدراسى الأول                                             يوم الخميس  الموافق : 21 / 1/ 2016م 

الدرجة الكلية : (15) درجة                                      الزمـن : ساعة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجيبى عن الأسئلة الآتية :

السؤال الأول:                                                                                            (6 درجات)  (25 ق)

"يتأثر الأداء المهارى فى كرة اليد بعدة عوامل لا تختلف فى نوعيتها وطبيعة تأثيرها على العوامل المؤثرة على أداء مهارى فى أى نشاط بدنى آخرى" ... فى ضوء هذه العبارة          

  1. اذكرى العوامل والمحددات التى تؤثر على الأداء المهارى للعبة كرة اليد ؟

جــــ 1 :

  1. العوامل البدنية وتشمل الصفات البدنية والقياسات الجسمية للاعبين
  2. العوامل الوظيفية
  3. العوامل النفسية والعقلية والاجتماعية والبيئية
  4. العوامل الميكانيكية
  5. المهارة الحركية
  6. النواحى الخططية وظروف المباريات
  1. اشرحى مهارة التصويب بالوثب العالى من حيث (الخطوات الفنية – النقاط التعليمية) ؟

  جــــ 2 :  أولا : الخطوات الفنية

يمر الأداء الفنى لمهارة التصويب بالوثب العالى بأربع مراحل : الاقتراب – الارتقاء – الطيران – الهبوط

  • يقوم اللاعب باستلام الكرة من الوضع الاساسى أو من حركة الجرى بادئا بالخطوة الأولى بالقدم اليسرى ( لاعب أيمن ) ثم يقوم لتغيير شكل الدفع من الأفقى إلى الرأس وذلك بخطوة طويلة للأمام بالقدم اليمنى مع انخفاض مركز ثقل الجسم ثم يأخذ الاعب الخطوة الشمال النهائية وهى تستعد مباشرة للوثب وهنا تصتطدم باطن قدم الوثب بالأرض لايقاف الجسم عن الحركة للأمام ، وتقوم الذراع بالمرجحة وبذلك يكون اللاعب مستعدا للرمى .

 

  • فى وضع الرمى يكون اللاعب فى الهواء القدم اليسرى مفرودة والقدم اليمنى مثنية قليلا وتدور للخارج مع الركبة ، الجذع مستقيم ويدور قليلا للخارج حتى يواجه الكتف الأيسر اتجاه التصويب والذراع اليسرى مرتخية أمام الجسم فى مستوى الكتف ، والذراع المصوبة تكون زاوية قائمة تقريبا مع الساعد والرسغ ممسكا الكرة .
  • تبدأ حركة الرمى فى أعلى نقطة للوثبة مع دفع الرجل اليمنى خلفا ولأسفل ويدير الحوض فى اتجاه التصويب مكونا شكل قوس الكتف يتحرك بحركة سهمية متتابعة للمرفق والرسغ والأصابع توجه الكرة نحو المرمى .
  • بعد انهاء الرمى تتمرجح الذراع المصوبة أكثر أماما متبوع الجسم كله وقدم الارتقاء تتحرك لأسفل استعدادا للهبوط مع ثنى خفيف فى مفصل الركبة ومفصل الحوض لامتصاص أثر الهبوط .

     ثانيا : النقاط التعليمية

    أثناء التدرج التعليمى يراعى الأتى :

  • الوثب عاليا
  • دوران الجذع أثناء التصويب والوثب عاليا
  • الهبوط فى نفس المكان على قدم الارتقاء
  • الوثب عاليا والتصويب عند الوصول إلى أعلى نقطة
  • حركة الذراع تكون حركة كرباجية
  1. اذكرى أربعة اخطاء شائعة لكل من (مهارة التمرير – مهارة التنطيط – مهارة التصويب بالوثب)؟

      جــــ 3 :

أولا: مهارة التمرير:

  1.  زيادة حركة الذراع وعدم ارتباطه مع حركة الجرى
  2. ميل الرأس للجانب المقابل للذراع الرامية أثناء أداء التمرير .
  3. نقل الكرة بعيد عن الجسم قبل أداء التمريرة .
  4. المغالاه فى ميل أعلى الجذع أماما .

   ثانيا : مهارة التنطيط

  1. تنطيط الكرة أماما وليس للجانب وبذلك تصطدم الكرة بالقدم
  2. تغلب رسغ اليد أثناء دفع الكرة مع استخدام راحة اليد .
  3. وضع الكرة بعيدا للأمام مما يتسبب عنه عدم سيطرة اللاعب عليها
  4. نظراللاعب إلى الكرة وبذلك يفقد رؤية الملعب واللاعبين .

   ثالثا : مهارة التصويب بالوثب

  1. الاقتراب مع زيادة الميل ، وبذلك يبعد الكتف الذراع للخلف بدرجة كبيرة أثناء مرحلة الطيران .
  2. المغالاه فى زيادة خطوات الاقتراب واستخدام ثلاث خطوات للاقتراب .

 

  1. استخدام القدم الخاطئة فى الاقتراب أو الهبوط .
  2. عدم الارتقاء بقوة .
  3. عدم دوران كتف الذراع الرامية خلفا مما يؤثر فى قوة التصويب وتصبح الرمية ضعيفة .
  4. بقاء الجسم جانبا عقب الحركة التمهيدية للتصويب بدلا من اتخاذ الوضع المؤثر فى خط الرمى أو مائلا للأمام .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الثانى :                                                                                                (4 درجات) (15 ق)

اكملى النقاط الأتية :

  1. عند أداء الرمية الجزائية يجب أن تصوب للمرمى خلال 3 ثوانى .
  2. يقرر الحكمان  متى يجب ايقاف زمن المباراة ومتى يستأنف ثانية .
  3. يجب ان تكون البطاقة الصفراء بمقاس 9 x  12 سم .
  4. يتبادل الفريقان  نصفى الملعب فى الشوط الثانى  من المباراة .
  5.  قدم الأرتقاء للاعب الذى يصوب بيده اليسرى هى القدم اليمنى .
  6. يعاقب التبديل الخاطى بـــ  ايقاف لمدة دقيقتين  للاعب المخطئ وتستأنف المباراة بـ رمية حرة للفريق المنافس .
  7. يمر الأداء الفنى لمهارة التصويب بالوثب الطويل بأربع مراحل الاقتراب – الارتقاء – الطيران مع التصويب – الهبوط  .
  8. يرجع الفضل فى بعث لعبة كرة اليد بصورتها الحديثة الى الألمانى  هيزر عام 1917م .
  9. المهارات الرياضية الأساسية لكرة اليد اشتقت من الحركات الأساسية  وهى الجرى- الوثب – الرمى.    
  10. تمر عملية الإعداد المهارى فى كرة اليد بثلاث مراحل أساسية هى  مرحلة التوافق الأولى ، مرحلة التوافق الجيد ، مرحلة الآلية(الأداء الممتاز).
  11.  

السؤال الثالث :                                                                                                (5 درجات) (20 ق)

ما حكم القانون :                                     

  1. عبور حارس المرمى خط حارس المرمى قبل أن تكون الكرة قد تركت يد الرامى فى أثناء تنفيذ                  رمية 7 أمتار. ( رمية جزائية ) ، ( تعاد رمية ال7 أمتار )
  2. دخول لاعب مدافع منطقة المرمى لمنع لاعب مهاجم بحوزته الكرة من التصويب.  (رمية جزائية)
  3. ترك حارس المرمى منطقة مرماه بدون كرة والاشتراك فى اللعب مع اللاعبين. ( لايقع عليه جزاء ) ،       ( يخضع لنفس القواعد التى يخضع لها اللاعبين )
  4. لاعب قام بالأعتداء خلال المباراة. ( طرد )

                                         

  1. إذا أرتدت الكرة للملعب من منطقة المرمى. ( يستمر اللعب )
  2.  الايقاف لنفس اللاعب للمرة الثالثة. ( يستبعد )
  3. إذا تعمد لاعب إرجاع الكرة الى منطقة مرماه وخرجت فوق خط المرمى الخارجى. ( رمية جانبية )
  4. دخول لاعب من الفريق المدافع لمنطقة المرمى واستفاد من ذلك دون أن يهدر ويضيع فرصة            لتسجيل هدف.  ( رمية حرة )
  5. اذا لمس أحد المدافعين الكرة فى أثناء الدفاع ثم امسك بها حارس المرمى أو استقرت فى منطقة المرمى. (يستمر اللعب)
  6. إحتفاظ الفريق بالكرة بدون أى محاولة واضحة للهجوم أو التصويب على المرمى.  ( لعبا سلبيا ) ،    ( رمية حرة للفريق المنافس )

 

  •  

                                                                                                      مع تمنياتى بالتوفيق والنجاح ،،،

 

                                                    

                                                                                                    أ.د/ زينب حتحــوت

 

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية