امتحان مقرر (التربيه المقارنه ) الفرقة (الثالثه)

تم النشر بتاريخ: 15/05/2016

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

     مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (التربيه المقارنه ) الفرقة (الثالثه ) الفصل الدراسى (الثاني)

العام الجامعى (2016 / 2017 م)

  الزمن: ساعتان                                               الدرجة الكلية: 60 درجة

  عدد الأسئلة: 3 اسئلة                                        التاريخ: 15 / 5 / 2016 م

 

 
 

 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثه) أسئلة

      السؤال الاول: (16درجه)( أ )أكملي مايأتي :-              (10 درجات)

 

  1. من أهم مناهج البحث في التربيه المقارنه 1...... ،2.........،.3.........،.4.........
  2. يجب أن يجمع باحث التربيه المقارنه بين الذاتيه و..............
  3. تعتبر ........من أقدم دوله عربيه أسست تنظيمات مهنيه تعتني بالتربيه الرياضيه.
  4. تتكون نقابه المهن الرياضيه بمصر من ثلاث شعب هي1...........،2...........،3..........
  5. يعني مفهوم ............. أي نشاط يقوم به المهني بقصد تحسين مستوي الاداء المهني سواء كان نظريا أو عمليا.

(ب)اكتب المصطلح العلمي المناسب لكل عباره.(6 درجات)

  1. - هي أحد المقومات الهامه لاي مهنه لانها تعمل علي الارتقاء بالمهنه .

2- دراسه نظم التعليم في البلاد المختلفه وتحليلها وايضا اجراء مقارنه تحليليه بينها .

3 –هو المنهج الذي يبدأ من قضايا مسلم بها .

 

باقي الاسئله بالخلف

 

السؤال الثاني):21درجه)) أ ) ضعي علامة (  √) او (  × )أمام العبارات الاتيه.    (14 درجات)

  1.  تتكون الجمعيه المصريه للتربيه المقارنه والاداره التعليميه من 17 عضوا .(  )
  2. التربيه المقارنه علم متداخل التخصصات.  (  )
  3. يعد "جوهان كريستوف " من المعلمين الاوائل الذين ساهموا في مجال التربيه البدنيه المقارنه . (  )
  4. بدأت مرحله المنهجيه العلميه للتربيه المقارنه بعد الحرب العالميه الاولي. ( )
  5. يعتبر " دي كوبر تان " مؤسس حركه التمرينات البدنيه السويديه .( )
  6. بدأت السعوديه الاهتمام بادخال ماده التربيه الرياضيه بمدارس البنات عام 1990 .( )
  7. تشكل ماده التربيه الرياضيه في المدارس الالزاميه في المانيا ماده تعليميه غير أساسيه. (  )

(ب)عللي لما يأتي : (7درجات )

1- لاتزال ماده التربيه المقارنه في مصر والعالم العربي تعيش علي مايرد اليها من الغرب ؟

2- يصعب استخدام الاختبارات السيكولوجيه والنفسيه في الدراسات المقارنه ؟

 

السؤال الثالث :(23درجه) (أ)اجيبي عن الاسئلة الاتية :-  (15 درجه )   

 

  1. اذكري اغراض التربيه المقارنه كما يراها العالم "كنج " ؟
  2. اذكري عوامل نجاح نظام المانيا في مجال التربيه الرياضيه ؟
  3. وضحي أهم ملامح سياسات النهوض بالتربيه الرياضيه المصريه ؟

(ب) وصل انجازات العلماء في العمود (أ) بما يناسبها باسم العالم في العمود (ب)(8درجات)

  1.  
  1.  
  1. به يبدأ التاريخ العلمي للتربيه المقارنه
  • بوكوالتر
  1. اقترح امكانيه نقل التقاليد القوميه التي تؤثر في الفرد في مرحله النقل والاستعاره
  • اوشنكسي
  1. نقل التطور الهائل في التربيه الرياضيه من الدنمارك الي المانيا

ج- مارك انطوان جوليان

  1. اشار الي أن القطاعات الاساسيه للدائره المهنيه ثلاث مكونات " الثقافه،الفلسفه،البحث المنهجي "

د- يوهان برنهارد

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح      واضع الامتحان

د/أسماء يحي عزت

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

     مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (التربيه المقارنه ) الفرقة (الثالثه ) الفصل الدراسى (الثاني)

العام الجامعى (2016 / 2017 م)

  الزمن: ساعتان                                               الدرجة الكلية: 60 درجة

  عدد الأسئلة: 3 اسئلة                                        التاريخ: 15 / 5 / 2016 م

 

 
 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثه) أسئلة

      السؤال الاول: (16درجه)( أ )أكملي مايأتي :-              (10 درجات)

 

  1. من أهم مناهج البحث في التربيه المقارنه.التجريبي،الاستردادي،.الاستدلالي،.الجدلي،الوصفي.
  2. يجب أن يجمع باحث التربيه المقارنه بين الذاتيه والموضوعيه
  3. تعتبر مصر من أقدم دوله عربيه أسست تنظيمات مهنيه تعتني بالتربيه الرياضيه.
  4. تتكون نقابه المهن الرياضيه بمصر من ثلاث شعب هي التعليم ، التدريب ، الاداره
  5. يعني مفهوم التدريب اثناء الخدمه أي نشاط يقوم به المهني بقصد تحسين مستوي الاداء المهني سواء كان نظريا أو عمليا.

(ب)اكتب المصطلح العلمي المناسب لكل عباره.(6 درجات)

  1. - هي أحد المقومات الهامه لاي مهنه لانها تعمل علي الارتقاء بالمهنه .(التنظيمات المهنيه)

2- دراسه نظم التعليم في البلاد المختلفه وتحليلها وايضا اجراء مقارنه تحليليه بينها

3 –هو المنهج الذي يبدأ من قضايا مسلم بها .

 

باقي الاسئله بالخلف

 

السؤال الثاني):21درجه)) أ ) ضعي علامة (  √) او (  × )أمام العبارات الاتيه.    (14 درجات)

  1.  تتكون الجمعيه المصريه للتربيه المقارنه والاداره التعليميه من 17 عضوا .( √  )
  2. التربيه المقارنه علم متداخل التخصصات.  (√ )
  3. يعد "جوهان كريستوف " من المعلمين الاوائل الذين ساهموا في مجال التربيه البدنيه المقارنه . (  )
  4. بدأت مرحله المنهجيه العلميه للتربيه المقارنه بعد الحرب العالميه الاولي. (×  )
  5. يعتبر " دي كوبر تان " مؤسس حركه التمرينات البدنيه السويديه .( ×  )
  6. بدأت السعوديه الاهتمام بادخال ماده التربيه الرياضيه بمدارس البنات عام 1990 .( ×)
  7. تشكل ماده التربيه الرياضيه في المدارس الالزاميه في المانيا ماده تعليميه غير أساسيه. (×  )

(ب)عللي لما يأتي : (7درجات )

1- لاتزال ماده التربيه المقارنه في مصر والعالم العربي تعيش علي مايرد اليها من الغرب ؟

لقله عدد المتخصصين فيه أو للتباعد بينهم ولعدم توافر الاحصاءات الحديثه والدقيقه

2- يصعب استخدام الاختبارات السيكولوجيه والنفسيه في الدراسات المقارنه ؟

وذلك لانها تبني في اطار ثقافه بعينها مما يعني صعوبه تطبيقها علي أكثر من ثقافه

 

السؤال الثالث :(23درجه) (أ)اجيبي عن الاسئلة الاتية :-  (15 درجه )   

 

  1. اذكري اغراض التربيه المقارنه كما يراها العالم "كنج " ؟

-

- انها تساعد بما توفره من معلومات في التحليل لاسيما لدراسي التربيه لانها تبرز الثقافه ككل

- انها اسلوب للعمل يساعد علي تحليل المشكله

-انها تساعد علي تطبيق القرارات بصوره فعاله

  1. اذكري عوامل نجاح نظام المانيا في مجال التربيه الرياضيه ؟

-مفهوم التربيه البدنيه والرياضيه

- اهميه الرياضه للجميع .

- التنظيمات الاداريه للتربيه الرياضيه

- التربيه البدنيه والرياضه في النظام التعليمي

  1. وضحي أهم ملامح سياسات النهوض بالتربيه الرياضيه المصريه ؟

 

  1.  

-تنميه وتطوير المنشات الرياضيه

ميه برامج البطوله ورعايه الموهوبين رياضيا

طوير صناعه الادوات الرياضيه

-تطوير نظم الاداره الرياضيه وتنميه الكوادر البشريه

-الاستثمار وتمويل الرياضه

-تطوير التشريع الرياضي

(ب) وصل انجازات العلماء في العمود (أ) بما يناسبها باسم العالم في العمود (ب)(8درجات)

  1.  
  1.  
  1. به يبدأ التاريخ العلمي للتربيه المقارنه (ج)
  • بوكوالتر
  1. اقترح امكانيه نقل التقاليد القوميه التي تؤثر في الفرد في مرحله النقل والاستعاره (ب)
  • اوشنكسي
  1. نقل التطور الهائل في التربيه الرياضيه من الدنمارك الي المانيا (د)

ج- مارك انطوان جوليان

  1. اشار الي أن القطاعات الاساسيه للدائره المهنيه ثلاث مكونات " الثقافه،الفلسفه،البحث المنهجي "(ا)

د- يوهان برنهارد

 

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

واضع الامتحان

د/أسماء يحي عزت

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية