

كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (التربيه المقارنه ) الفرقة (الثالثه ) الفصل الدراسى (الثاني)
العام الجامعى (2016 / 2017 م)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: 60 درجة
عدد الأسئلة: 3 اسئلة التاريخ: 15 / 5 / 2016 م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (ثلاثه) أسئلة
السؤال الاول: (16درجه)( أ )أكملي مايأتي :- (10 درجات)
- من أهم مناهج البحث في التربيه المقارنه 1...... ،2.........،.3.........،.4.........
- يجب أن يجمع باحث التربيه المقارنه بين الذاتيه و..............
- تعتبر ........من أقدم دوله عربيه أسست تنظيمات مهنيه تعتني بالتربيه الرياضيه.
- تتكون نقابه المهن الرياضيه بمصر من ثلاث شعب هي1...........،2...........،3..........
- يعني مفهوم ............. أي نشاط يقوم به المهني بقصد تحسين مستوي الاداء المهني سواء كان نظريا أو عمليا.
(ب)اكتب المصطلح العلمي المناسب لكل عباره.(6 درجات)
- - هي أحد المقومات الهامه لاي مهنه لانها تعمل علي الارتقاء بالمهنه .
2- دراسه نظم التعليم في البلاد المختلفه وتحليلها وايضا اجراء مقارنه تحليليه بينها .
3 –هو المنهج الذي يبدأ من قضايا مسلم بها .
باقي الاسئله بالخلف
|
السؤال الثاني):21درجه)) أ ) ضعي علامة ( √) او ( × )أمام العبارات الاتيه. (14 درجات)
- تتكون الجمعيه المصريه للتربيه المقارنه والاداره التعليميه من 17 عضوا .( )
- التربيه المقارنه علم متداخل التخصصات. ( )
- يعد "جوهان كريستوف " من المعلمين الاوائل الذين ساهموا في مجال التربيه البدنيه المقارنه . ( )
- بدأت مرحله المنهجيه العلميه للتربيه المقارنه بعد الحرب العالميه الاولي. ( )
- يعتبر " دي كوبر تان " مؤسس حركه التمرينات البدنيه السويديه .( )
- بدأت السعوديه الاهتمام بادخال ماده التربيه الرياضيه بمدارس البنات عام 1990 .( )
- تشكل ماده التربيه الرياضيه في المدارس الالزاميه في المانيا ماده تعليميه غير أساسيه. ( )
(ب)عللي لما يأتي : (7درجات )
1- لاتزال ماده التربيه المقارنه في مصر والعالم العربي تعيش علي مايرد اليها من الغرب ؟
2- يصعب استخدام الاختبارات السيكولوجيه والنفسيه في الدراسات المقارنه ؟
|
السؤال الثالث :(23درجه) (أ)اجيبي عن الاسئلة الاتية :- (15 درجه )
- اذكري اغراض التربيه المقارنه كما يراها العالم "كنج " ؟
- اذكري عوامل نجاح نظام المانيا في مجال التربيه الرياضيه ؟
- وضحي أهم ملامح سياسات النهوض بالتربيه الرياضيه المصريه ؟
(ب) وصل انجازات العلماء في العمود (أ) بما يناسبها باسم العالم في العمود (ب)(8درجات)
-
|
-
|
- به يبدأ التاريخ العلمي للتربيه المقارنه
|
|
- اقترح امكانيه نقل التقاليد القوميه التي تؤثر في الفرد في مرحله النقل والاستعاره
|
|
- نقل التطور الهائل في التربيه الرياضيه من الدنمارك الي المانيا
|
ج- مارك انطوان جوليان
|
- اشار الي أن القطاعات الاساسيه للدائره المهنيه ثلاث مكونات " الثقافه،الفلسفه،البحث المنهجي "
|
د- يوهان برنهارد
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح واضع الامتحان
د/أسماء يحي عزت
|
 
كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (التربيه المقارنه ) الفرقة (الثالثه ) الفصل الدراسى (الثاني)
العام الجامعى (2016 / 2017 م)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: 60 درجة
عدد الأسئلة: 3 اسئلة التاريخ: 15 / 5 / 2016 م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (ثلاثه) أسئلة
السؤال الاول: (16درجه)( أ )أكملي مايأتي :- (10 درجات)
- من أهم مناهج البحث في التربيه المقارنه.التجريبي،الاستردادي،.الاستدلالي،.الجدلي،الوصفي.
- يجب أن يجمع باحث التربيه المقارنه بين الذاتيه والموضوعيه
- تعتبر مصر من أقدم دوله عربيه أسست تنظيمات مهنيه تعتني بالتربيه الرياضيه.
- تتكون نقابه المهن الرياضيه بمصر من ثلاث شعب هي التعليم ، التدريب ، الاداره
- يعني مفهوم التدريب اثناء الخدمه أي نشاط يقوم به المهني بقصد تحسين مستوي الاداء المهني سواء كان نظريا أو عمليا.
(ب)اكتب المصطلح العلمي المناسب لكل عباره.(6 درجات)
- - هي أحد المقومات الهامه لاي مهنه لانها تعمل علي الارتقاء بالمهنه .(التنظيمات المهنيه)
2- دراسه نظم التعليم في البلاد المختلفه وتحليلها وايضا اجراء مقارنه تحليليه بينها
3 –هو المنهج الذي يبدأ من قضايا مسلم بها .
باقي الاسئله بالخلف
|
السؤال الثاني):21درجه)) أ ) ضعي علامة ( √) او ( × )أمام العبارات الاتيه. (14 درجات)
- تتكون الجمعيه المصريه للتربيه المقارنه والاداره التعليميه من 17 عضوا .( √ )
- التربيه المقارنه علم متداخل التخصصات. (√ )
- يعد "جوهان كريستوف " من المعلمين الاوائل الذين ساهموا في مجال التربيه البدنيه المقارنه . (√ )
- بدأت مرحله المنهجيه العلميه للتربيه المقارنه بعد الحرب العالميه الاولي. (× )
- يعتبر " دي كوبر تان " مؤسس حركه التمرينات البدنيه السويديه .( × )
- بدأت السعوديه الاهتمام بادخال ماده التربيه الرياضيه بمدارس البنات عام 1990 .( ×)
- تشكل ماده التربيه الرياضيه في المدارس الالزاميه في المانيا ماده تعليميه غير أساسيه. (× )
(ب)عللي لما يأتي : (7درجات )
1- لاتزال ماده التربيه المقارنه في مصر والعالم العربي تعيش علي مايرد اليها من الغرب ؟
لقله عدد المتخصصين فيه أو للتباعد بينهم ولعدم توافر الاحصاءات الحديثه والدقيقه
2- يصعب استخدام الاختبارات السيكولوجيه والنفسيه في الدراسات المقارنه ؟
وذلك لانها تبني في اطار ثقافه بعينها مما يعني صعوبه تطبيقها علي أكثر من ثقافه
|
السؤال الثالث :(23درجه) (أ)اجيبي عن الاسئلة الاتية :- (15 درجه )
- اذكري اغراض التربيه المقارنه كما يراها العالم "كنج " ؟
-
- انها تساعد بما توفره من معلومات في التحليل لاسيما لدراسي التربيه لانها تبرز الثقافه ككل
- انها اسلوب للعمل يساعد علي تحليل المشكله
-انها تساعد علي تطبيق القرارات بصوره فعاله
- اذكري عوامل نجاح نظام المانيا في مجال التربيه الرياضيه ؟
-مفهوم التربيه البدنيه والرياضيه
- اهميه الرياضه للجميع .
- التنظيمات الاداريه للتربيه الرياضيه
- التربيه البدنيه والرياضه في النظام التعليمي
- وضحي أهم ملامح سياسات النهوض بالتربيه الرياضيه المصريه ؟
-
-تنميه وتطوير المنشات الرياضيه
ميه برامج البطوله ورعايه الموهوبين رياضيا
طوير صناعه الادوات الرياضيه
-تطوير نظم الاداره الرياضيه وتنميه الكوادر البشريه
-الاستثمار وتمويل الرياضه
-تطوير التشريع الرياضي
(ب) وصل انجازات العلماء في العمود (أ) بما يناسبها باسم العالم في العمود (ب)(8درجات)
-
|
-
|
- به يبدأ التاريخ العلمي للتربيه المقارنه (ج)
|
|
- اقترح امكانيه نقل التقاليد القوميه التي تؤثر في الفرد في مرحله النقل والاستعاره (ب)
|
|
- نقل التطور الهائل في التربيه الرياضيه من الدنمارك الي المانيا (د)
|
ج- مارك انطوان جوليان
|
- اشار الي أن القطاعات الاساسيه للدائره المهنيه ثلاث مكونات " الثقافه،الفلسفه،البحث المنهجي "(ا)
|
د- يوهان برنهارد
|
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
د/أسماء يحي عزت
|
|