كلية التربية الرياضية بنات
قسم:الترويح والتنظيم والإدارة
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (حقوق الانسان ) الفرقة (الثالثة ) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2015/2016م)
الزمن: ساعة الدرجة الكلية: (60) درجة
عدد الأسئلة: (3) أسئلة التاريخ: 15/ 5/ 2016م
أجيبى عن جميع الأسئلة الآتية: (3) أسئلة
السؤال الأول :
|
(10) درجة
|
تكلمي باختصار عن المصطلحات الآتية .
- التربية علي حقوق الانسان .
- تربية انسانية .
- تربية تنوريرية عقلانية .
- تربية نقدية .
- تربية حديثة .
- تربية قيمية سلوكية .
|
السؤال الثانى :
|
(10) درجة
|
أ / تكلمي بايجاز عن حقوق الانسان الرياضية داخل المؤسسات التربوية ( الجامعة ـــــ الأندية ) .
ب /ماهي مقترحاتك كمدرسة تربية رياضية لنشر ثقافة حقوق الانسان في ج .م .ع
|
السؤال الثالث :
|
(10) درجة
|
ضعي علامة (صح ) أو ( خطأ) امام العبارات التالية مع تصحيح العبارة الخاطئة
- لكل انسان اينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية . ( )
- لايجوز القبض علي اي انسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً . ( )
- لايجوز استرقاق أو استعباد اي شخص ولا يحظر الاسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعها
( )
- لكل فرد الحق في الحياه والحرية والسلامة الشخصية . ( )
- لكل فرد حرية التنقل واختيار محل اقامته داخل حدود كل دولة . ( )
- يحق لكل فرد أن يغادر اية بلاد بما في ذلك بلده ولايحق له العودة اليها . ( )
- من الاساليب التربوية القناعة بشمولية حقوق الانسان وأيضا قابليتها . ( )
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
|
واضع الإمتحان
أ.د / سميرة خليل
كلية التربية الرياضية بنات
قسم:الترويح والتنظيم والإدارة
مرحلة:البكالوريوس
نموذج اجابة مقرر (حقوق الانسان ) الفرقة (الثالثة ) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2015/2016م)
الزمن: ساعة الدرجة الكلية: (60) درجة
عدد الأسئلة: (3) أسئلة التاريخ: 15/ 5/ 2016م
أجيبى عن جميع الأسئلة الآتية: (3) أسئلة
اجابة السؤال الأول :
|
(10) درجة
|
تكلمي باختصار عن المصطلحات الآتية .
- التربية علي حقوق الانسان .
هي تربية قيمية " بالدرجة الأولي ، فاهتمام هذه التربية " بالجانب المعرفي لا يعد قصدا نهائيا من هذه التربية فهي تتوجه بالاساس الي السلوك واذا ماتبين احيانا أن هناك اهتماما بالمحتوي المعرفي فان مثل هذا الاهتمام لايتجاوز كونه مدخلا أساسيا للمرور الي قناعات الفرد وسلوكياته .
هي تربية ذات نزعة انسانية من حيث هي تربية تتجه الي توعيه الانسان بحقوقه والي تعزيز هذه الحقوق باعتبارها تشكل الماهية الحقيقية والاصلية للانسان فهي جوهر وجود الذات الانسانية وهي طبيعة هذه الذات ككائن بشر متميز اذن هي تربية من اجل الانسان من اجل ما يحقق له ماهيته وجوهره .
هي تربية تصدر عن نزعة تنويرية عقلانية من حيث انها تؤسس خطابها الانساني علي مفاهيم تنويرية كالذات والعقل كالحرية والتسامح والاختلاف والكرامة والمساواه والديمقراطية .
ان التربية علي حقوق الانسان ذات بعد نقدي اذ تنزع الي اعادة النظر في مختلف القيم والمبادئ والسلوكيات التي تنافي حقوق الانسان والتي تعوق ممارسة هذه الحقوق واحترامها انها تربية تعلن عن تغيير عميق للممارسات التقليدية للتعليم وتنادي بتغيير أعمق في وظائف المؤسسة التعليمية .
تتسم التربية الحقوقية بسمة تجعلها متناسبة مع التربية الحديثة وذلك من حيث انها تربية تتضمن مبدا تفتح شخصية المتعلم المواطن علي المحيط الذي تعيش فيه فان تقصد التربية الحقوقية تكوين مواطن يمؤمن بقيم حقوق الانسان ويحترمها ويعترف بحقوق الاخرين ويرفض ماينافي هذه الحقوق لدي الفرد وفي المجتمع .
هي بتعزيزها لقيم ثقافة حقوق الانسان واتجاها الي تعليم سلوكيات تؤسسها تلك القيم فانما هي تقصد مخاطبة الانسان ككائن حي يتخذ مواقف ويمارس سلوكيات عملية وليس ككائن مفكر فقط وهكذا فالتربية علي حقوق الانسان ولانها تنويرية ونقدية وحديثة كما مر معنا فانها تربية تهدف الي تأسيس نسق قيمي سلوكي جديد
|
اجابة السؤال الثانى :
|
(10) درجة
|
أ / تكلمي بايجاز عن حقوق الانسان الرياضية داخل المؤسسات التربوية ( الجامعة ـــــ الأندية ) .
بالنسبة للجامعة :ـ
- الاهتمام باكساب الطلاب المعايير السلوكية الرياضية المرغوبه .
- العمل علي تنمية الاهتمام بالانشطة الطلابية ومن ثم تزويديهم بالمهارات والمعارف والخبرات المرتبطة بممارسة الانشطة الرياضية .
- التعرف علي مستوي الطلاب كل عام دراسي .
- الاهتمام بالجانب البدني كمتطلب اساسي للممارسة الرياضية .
- العلاقة بين الاستاذ والطالب تكون بكل محبة واحترام وتفاهم .
بالنسبة للنادي
- فهم واجبات الجسم الانساني .
- مراعاة عوامل الامن والسلامة بحيث لايتعرض اللاعب للخطر .
- يجب أن يتعرف علي احتياجات اللاعبين والاسهام في حل مشاكلهم سواء داخل النادي او خارجه .
- ممارسة الاسلوب الديمقراطي والتدريب علي الطاعة والاحترام والقيادة والتعاون .
- ضرورة الاهتمام بالكشف عن المواهب الرياضية واتاحة فرص التدريب والممارسة والاعداد للبطولة الرياضية
ب /ماهي مقترحاتك كمدرسة تربية رياضية لنشر ثقافة حقوق الانسان في ج .م .ع
- العمل علي تعميم تدريس مقررات وبرامج عن حقوق الانسان من الحضانه الي الجامعة .
- العمل علي اعداد قيادات تربوية للعمل في هذا المجال .
- العمل علي عقد برمجيات ودورات تدريبية من وقت لاخر لدراسة حقوق الانسان .
- تعزيز ماتقوم به منظمات حقوق الانسان من أنشطة أو ما يعقد من مؤتمرات أو مقترحات أو مطبوعات في مجال حقوق الانسان من اجل مجتمع يتمتع بالرقي والحياة الكريمة بين المجتمعات الدولية .
|
السؤال الثالث :
|
(10) درجة
|
ضعي علامة (صح ) أو ( خطأ) امام العبارات التالية مع تصحيح العبارة الخاطئة
- لكل انسان اينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية . (√)
- لايجوز القبض علي اي انسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً . (√)
- لايجوز استرقاق أو استعباد اي شخص ولا يحظر الاسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعها (×)
- لكل فرد الحق في الحياه والحرية والسلامة الشخصية . (√ )
- لكل فرد حرية التنقل واختيار محل اقامته داخل حدود كل دولة . (√ )
- يحق لكل فرد أن يغادر اية بلاد بما في ذلك بلده ولايحق له العودة اليها . (×)( يحق)
- من الاساليب التربوية القناعة بشمولية حقوق الانسان وأيضا قابليتها للتجزئة . ( ×) (لا يقبل للتجزئة )
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
|
واضع الإمتحان
أ.د / سميرة خليل