امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الأولي) الفصل الدراسى (الثاني)

تم النشر بتاريخ: 22/05/2016

 

 

 

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:الترويح والتنظيم والإدارة

  مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الأولي) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2015/2016م)

 

الزمن: ساعتان                                                              الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة:  (4) أسئلة                                                  التاريخ:  19/ 5/ 2016م

 

 

أجيبى عن جميع  الأسئلة الآتية:   (4) أسئلة

 

السؤال الأول :

(15) درجة

أ / عرفي كلا من المصطلحات التالية :ـ 

الثقافة الترويحية – وقت الفراغ – اللعب                                                     (5درجات )

ب/  تكلمي عن العلاقة بين اللعب والترويح   ؟                                                      (4 درجات )

ج / اذكري أشكال اللعب مع شرح احداها بالتفصيل ؟                                                (6 درجات )

 

السؤال الثانى :

 

 

(15) درجة

 

 تكلمي عن النشاط الترويحي الاجتماعي   من حيث :ــ

 

  •  تعريفه .                                                                                       (درجتان)                                                                                                                                              

ب – أهداف النشاط الترويح الاجتماعي .                                                          (6درجات)                                                                                    

    ج – دور المجتمع في نشر ثقافة وممارسة النشاط الاجتماعي .                                 (7درجات )                                                                                                                                             

 

السؤال الثالث :

 

                              (15) درجة

  تعد المؤسسات الترويحية ذات الطابع التربوي والتي تدرك قيمتها في استثمار وقت الفراغ وكيفية تكوين الميل نحو ممارسة الانشطة الترويحية في ضوء ذلك اشرحي :ـ   

أ- أهم الانشطة الترويحية التي يمارس في الجامعة .                                          (8درجات)

  • المشكلات التي تواجه الطلاب والطالبات لممارسة الانشطة الترويحية بالجامعة ومقترحات لحل هذه المشكلات من وجهة نظرك .                                                             (7درجات )                                                                                                                                                                                    

                                                                  باقي الأسئلة بالخلف

 

                                                                               

 

تابع امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الأولي) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2015/2016م)

                                                                                         

      

السؤال الرابع :

 (15) درجة

 

  • تكلمي عن اربعة انواع  من الرحلات في حركة المرشدات .                            (8درجات)
  • وضحي ما يجب مراعاته عند التخطيط لإقامة مخيم (معسكر) في حركة المرشدات .   (7درجات )                                                                                                                                             

 

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

 

                                                                   

 واضعي الإمتحان

                                                          

 أ.د/مرفت عبدالغفار     أ.د/ مني لطفي        أ.د/ ايناس غانم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:الترويح والتنظيم والإدارة

  مرحلة:البكالوريوس

نموذج إجابة امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الأولي) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2015/2016م)

 

الزمن: ساعتان                                                              الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة:  (4) أسئلة                                                  التاريخ:  19/ 5/ 2016م

 

 
 

 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (5) أسئلة

 

إجابة السؤال الأول:

                                 (15) درجة

 

                                                                             (5درجات)

أ / الثقافة الترويحية :ـ جزء من الثقافة العامة تختص بالجانب المعرفى  والمعلوماتى لمجتمع ما فى المجال الرياضى ككل وقد ثبت أن الثقافة الترويحية ظاهرة اجتماعية  ملازمة للمجتمعات فقد لازمت الإنسان منذ بداية حياته وساهمت فى تطويرها ونشر روح الجماعة بين الأفرد ففى الحياة البدائية كان النشاط البدنى تلقائيا بحكم الضرورة أما فى الوقت الحاضر أصبحت الثقافة الترويحية هامة للغاية.

وقت الفراغ :ـ هو الوقت الحر المتبقى بعد الانتهاء من أداء الأعمال الأساسية فى حياة الفرد ويعرف قاموس علم الإجتماع وقت الفراغ بأنه الوقت الفائض بعد خصم الوقت المخصص للعمل والنوم والضروريات الأخرى فى الـ 24 ساعة.

اللعب :ـ أنه نشاط يؤدى فى وقت الفراغ بغرض السرور والإشباع والتعبير عن الذات كما يشير "جوزيف" ان اللعب هو الوسيلة الطبيعية للتربية والنمو.

ب/  تكلمي عن العلاقة بين اللعب والترويح   ؟                                                      (4 درجات )

       يعتبر اللعب جانب هام من جوانب تنمية السلوك الإنسانى خلال مراحل النمو المختلفة استنادا لرأى الفلاسفة وعلماء النفس والإجتماع بأن اللعب هو أصل الترويح.

 

       وكلمة لعب وكلمة ترويح كثيرا ما استخدمها الباحثين والكتاب كبدائل.

 

ألا أن بعض المراجع قد كانت تميز بينهما بطرق مختلفة ولكن أجمع الكتاب بصفة عامة على أن اللعب نشاط بدنى تلقائى والترويح نشاط مجدد للبناء وأن الترويح هو المصطلح الأشمل الذى يتضمن اللعب.

 

          ومن هنا تبين أهمية العلاقة بين اللعب والترويح والعامل المشترك بين كل من اللعب والترويح وهو كون كل منهما نشاط والهدف من كل منهما المتعة والسرور ولأهمية اللعب فى كونه من الوسائل الفعالة المستخدمة فى التربية حاول المربون والفلاسفة البحث فى منشأ اللعب وطبيعته والسبب فى تشابه ألعاب الأطفال الذين فى سن واحدة دون اتصال بين هؤلاء الأطفال.

ج / اذكري أشكال اللعب مع شرح احداها بالتفصيل ؟                                                (6 درجات )

  • اللعب العشوائى :

    نشاط غير موقوت تتدخل فيه أهواء الطفل.

 

  • اللعب التقليدى :

       مثال حيث يقوم بتقليد الأشخاص الموجودين  فى مجتمعه ويكون التقليد ذا نمط معين يحدده المحيطون به من خدم ومعلمين أو أخوة كبار وفى هذا النوع من اللعب يحاكى الطفل الأنماط السلوكية التى يلاحظها فى بيئته ويتأثر بها.

 

  • اللعب التخيلى :

       فى هذا النوع من اللعب يضيف الطفل نشاط مميزا للعب العشوائى والتقليدى حيث يصبح الطفل ذا شخصية معينة تنعكس فى تغيرات تميز الأشياء التى يلعب بها. هذه اللمسة الشخصية النابعة من داخل  الطفل تتحدد أثناء تفاعل الطفل مع أعضاء مجتمعه.

 

  • اللعب التأملى :

       فى هذا النوع من اللعب يصبح الطفل أكثر ضبطا لنشاطه فى اللعب حيث يكون العقل قد نمى بالقدر الذى ينتج له التحكم فى نوع اللعب وطريقته وحيث يفكر الطفل فى لعبة وفى الأدوات التى يلعب بها وكيف يستخدمها.

 

 

 

اجابة السؤال الثانى

 

(15) درجة

 

 تكلمي عن النشاط الترويحي الاجتماعي   من حيث :ــ

 

  •  تعريفه .                                                                                       (درجتان)

  هو مجموعة من الأنشطة الترويحية الاجتماعية الإيجابية التى تساعد الفرد على الشعور بالإنتماء والولاء للجماعة نتيجة للممارسة.                                                                                                                                           

ب – أهداف النشاط الترويح الاجتماعي .                                                          (6درجات)

هدف ترويحى: يهدف إلى كيفية قضاء وقت الفراغ بطريقة إيجابية عن طريق تكوين علاقات وصداقات  بين الأفراد حيث أن الأنشطة الترويحية تقدم بطريقة حرة وبدون قواعد كما لا تحتاج أدوات أو أجهزة للمشتركين وكذلك لا تتطلب مكان معين أو عدد معين من المشتركين.كما يعتمد هذا النشاط على التعاون وليس المنافسة.

هدف تعليمى :ـ يهدف الى اكتساب خبرات تعليمية تقوم على ميول واهتمامات الافراد.

هدف اجتماعى: ـ يهدف إلى إعداد الأطفال والشباب لتربية اجتماعية حتى يتحقق التكيف الاجتماعى الذى يرضى عنه المجتمع نتيجة الممارسة فيكون لديهم تكوين الصداقات وتقوية الروابط الاجتماعية.

هدف تربوى:ــ يهدف الى مقابلة الحاجات النفسية الأساسية الحاجة إلى الانتماء والتعاون والصداقة وتحقيق روح الجماعة بين الأفراد واستثمار وقت الفراغ فيما يفيد وبطريقة إيجابية تكسب الأفراد خبرات تربوية وتروحية.

  • جانب ثقافى:

من خلال تنوع الأنشطة وتعددها فالطفل من خلال احتكاك وعلاقاته الاجتماعية وتعاطفه مع الجماعة يتاثر بأسلوبهم في التفكير ويكتسب أسلوبهم في التغير لان الثقافة هي لغة الشعوب في التعارف.

                                                                              

    ج – دور المجتمع في نشر ثقافة وممارسة النشاط الاجتماعي .                                 (7درجات )

 

  • اهتمام الدولة بتحفيز الإفراد والجماعات للمشاركة في برامج الترويح الإجتماعى
  • التوسع في إقامة الأندية الاجتماعية.
  • دعم أندية الشباب وتكوين الجماعات من الشباب.
  • الاهتمام بتنظيم البرامج الاجتماعية للاحتفال بالمناسبات العامة والمناسبات القومية.
  • الاهتمام بالتخطيط الجيد لمشروعات خدمة المجتمع ولمشروعات تنمية البيئة.
  • اهتمام الدولة بإقامة المشروعات السياحية.
  • تقديم وسائل الاتصال الجماهيرى للعديد من برامجه التوعية بأنشطة الترويح الإجتماعى.

                                                                                                                                            

 

 

 

اجابة السؤال الثالث

 

(15) درجة

أ- أهم الانشطة الترويحية التي يمارس في الجامعة .                                          (8درجات)

1- النشاط الرياضى : تشمل برامج النشاط الرياضى بالجامعه على اوجه النشاط التنافسى الذى يتم تنظيمه لطلاب كليات الجامعه ومن اوجه الانشطه مثل تنس الطاوله / والتنس / وكره القدم / كره السله / كره اليد / الهوكى / سباقات المشى / سباقات الماراثون / السباحه / والغطس / وغيرها من الانشطه المختلفه

2- النشاط الفنى : تشتمل الانشطه الفنيه على العديد من اوجه النشاط التى تنظمها الكليه التى يتم تنظيمها على مستوى الجامعه ومن اهم اوجه النشاط الفنى ما يلى:

تعليم الفن التشكيلى , جماعات محب الفنون الجميله , المنوعات الغنائيه , الفنون المسرحيه ، الموسيقى , اقامه معارض للوحات المهرجانت الى اخره .

3- النشاط الثقافى : تتضمن برامج النشاط الثقافى بالجامعه العديد من اوجه النشاط الذى يتم تنظيمها لطلاب الكليات او التى يتم تنظيمها على مستوى الجامعه وتتمثل تلك الانشطه فيما يلى :

المحاضرات والندوات الثقافيه , صحف الحائط  و مجله الكليه , جماعات القصه , الشعر , القراءة , الإرشاد السياحى , أصدقاء المكتبه , النقد الرياضى , النقد المسرحى , مسابقات الزجل والشعر , اقامه معرض الكتاب , عرض الأفلام التعليميه .

4- النشاط الاجتماعى : تتضمن برامج النشاط الاجتماعى بالجامعه على العديد من اوجه النشاط وتتمثل فى المسابقات بين الاسر , الاحتفالات بالمناسبات الدينيه والقوميه الأسواق الخيريه معسكرات خدمه البيئه والمجتمع ومشروعات الإسعافات الاوليه والتبرع بالدم الرحلات الجماعيه والزيارات الميدانيه مسابقات الشطرنج والالعاب الاخرى.

5- نشاط الجوالة والخدمات العامة : ـ ويشمل نشاط الجوالة والخدمات العامة العديد من أوجه النشاط التى يتم تنظيمها للطلاب وذلك على مستوى الكلية أو الجامعة كالمهرجانات الكشفية ومسابقات الخدمة العامة لخدمات الكليات على مستوى الجامعة أو على المستوى المحلى لخدمة المجتمع، لقاءات الشباب، المهرجاناتالكشفية، حفلات عشيرة الكلية ، الرحلات الخلوية والتخيم.

ب / المشكلات التي تواجه الطلاب والطالبات لممارسة الانشطة الترويحية بالجامعة ومقترحات لحل هذه المشكلات من وجهة نظرك .                                                             (7درجات )

  • الكلية لا تنظم الانشطة الترويحية لكل طلابها.
  • التدريس بالكلية يكون من خلال محاضرات صباحا ومساءً.
  • عدم توافر المنشات للانشطة الترويحية.
  • عدم اشتراك فى عضوية أحد الاندية.
  • الاهتمام بقضاء وقت الفراغ فى التحصيل الدراسى.
  • ارتفاع اسعار الكتب الثقافية.
  • الاهتمام بقضاء وقت الفراغ فى التحصيل الدراسى.
  • يستغرق الانتقال من المنزل الى الكلية والعودة وقت طويل.
  • قيمة الاشتراك فى الرحلات لا تتناسب مع دخل الأسرة.
  • الارهاق والحاجة الى النوم بعد انتهاء اليوم الدراسى.
  • البرامج التليفزيونية مملة.
  • لا يوجد من يوجهنها الى نوع النشاط المناسب.
  • عدم مناسبة الانشطة الترويحية التى تنظمها الكلية لميول الطلبة. البرامج الاذاعية لا تثير الاستماع اليها

 

 

 

 

نموزج اجابة السؤال الرابع

 

(15) درجة

  • تكلمي عن اربعة انواع  من الرحلات في حركة المرشدات .                     (8) درجات

للرحلات في حركة المرشدات أنواع مختلفة تتباين بحسب الهدف المراد تحقيقه منها ومن هذه الرحلات :

 

  1. رحلات دراسة الطبيعة ( الاستكشافية):

وتستهدف التعرف على طبيعة المنطقة والمكان على مدار العام وذلك بالنسبة للطقس وأشجار المنطقة وأزهارها ونباتاتها وحيواناتها وطيورها وجبالها ووديانها وأنهارها وتاريخ المنطقة ، وعادات وطباع الاهالي

 

  1. رحلات المشى على الأقدام :

والمقصود منها أن تتعلم الفتيات أساليب المشى السليمبالإضافة إلى تقوية أجهزتهن التنفسية والحيوية بوجه عام.

 

 

  1. الرحلة التاريخية:

       وتهدف إلى تعرف الفتيات على تاريخ البلاد وتاريخ عظمائها وقادتها بزيارة الآثار.

 

  1. رحلة البحث عن الكنز :

حيث تعمل خطة للرحلة بحيث تحصل المرشدة في نهايتها –من غير سابق علم – علي الكنز الذي قد يكون حلوي او غذاء أو شيئا من لوازم المرشدة مثل منديل او صفارة او وجل ...الخ ، ويعد هذا الكنز كمفاجأة لها .

 

  1. رحلة تتبع الاثر :

     وفيها تصمم العاب مثل تتبع اثر أو ايجاد بعض الاثر ومحاولة رفعها أو سرد قصص حولها .

 

  1. رحلة الشروق ( الافطار) :

     حيث تتناول المرشدات طعام الافطار مبكراً ثم يقصدن الجهة المحددة في وقت مبكر يسمح لهن رؤية الشمس عند شروقها والتمتع بهذا المنظر البديع والتفكر في عظمة الخالق سبحانه وتعالي .

 

  1. الرحلات العلمية :

كزيارة المتاحف او الآثار او المصانع وغيرها ، ومثل هذه الرحلات يتم اجراء اتصالات مبدئية واخذ موافقة علي الزيارة مع طلب تكليف احد مسئولي هذه الامكنة باصطحاب المرشدات وشرح المشاهد فيها .

 

  • وضحي ما يجب مراعاته عند التخطيط لإقامة مخيم (معسكر) في حركة المرشدات . (7) درجات

 ما يجب مراعاته عند التخطيط لإقامة مخيم (معسكر) في حركة المرشدات (مرحلة التخطيط والتنظيم ) :

 

  1. تحديد الهدف الرئيسي من إقامة المخيم ، ومدة الإقامة  وعدد المشاركات فيه .
  2. تحديد المكان المناسب لإقامةالمخيم والتي يجب تتوفر فيه الشروط التالية :
    • أن يتميز المكان بالطبيعة الجذابة بعيداً عن المدنية .
    • سهولة الوصول إليه .
    • أن تكون قريبه من موارد المياه الصالحة للشرب .
    • أن يتوفر فيها الأمان .
    • أن يكون أرضية المكان مستوية وسهلة الامتصاص في حالة نزول المطر وليس بها حشرات أو تشققات ومن النوع الذي يسهل فيه تثبيت الخيام والنماذج .
  3. الحصول على موافقة الجهات المسئولة عن ارض المخيم بإقامته وتحدد موعد ذلك .
  4. توفير كافة التجهيزات والمعدات لجميع المشاركات من ( خيم – أسرة – أغطية – أدوات نظافة – طفايات حريق – حبال – عصى – خامات وأدوات مختلفة للأنشطة الفنية – علم الجمهورية والفرق – وبعض الآلات الموسيقية ... الخ ) .
  5. تحديد ميزانية الصرف خلال مدة المخيم ( تغذية – شراء لوازم ... الخ )
  6. تحديد الهيكل التنظيمي لقيادة المخيم ( نظافة – مطبخ – مائدة – نظام .. الخ ) .
  7. وضع وتحديد برنامج المخيم حيث يشتمل على :
    • أعمال تطبيقية في مختلف المهارات الفنون المقررة بالمنهاج .
    • ندوات ومحاضرات .
    • مسابقات ثقافية وترفيهية .
    • ألعاب ومسابقات رياضية .
    • سهرات سمر .
    • أوقات حرة .

 

ويراعى توخي الاعتدال في البرنامج اليومي للمخيم واحترام أوقات القيلولة وعدم التأخر في المساء . كما يراعى الدقة المتناهية أثناء تغير البرنامج لكي تتعود الفتيات على احترام المواعيد والأنظمة والقرارات .

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

   واضعي الإمتحان

                                                          

 أ.د/مرفت عبدالغفار     أ.د/ مني لطفي        أ.د/ ايناس غانم

 

                                                            


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية