جامعة الزقازيق
كلية التربية الرياضية بنات
قسم : العلوم التربوية والأجتماعية
مرحلةالبكالوريوس
امتحان مقرر (علم نفس النمو )الفرقة ( الثانية)
الفصل الدراسى (الثاني) للعام الجامعى( 2015/2016)التاريخ :(22/5/ 2016)
الزمن : ساعة ونصف الدرجة الكلية : 45درجة عددالأسئلة : أربعةأسئلة
السؤال الأول:ضعي علامة(√)امام العبارة الصحيحة وعلامة(×) امام العبارة الخاطئة(10درجات)
1-تساعد دراسة علم نفس النمو للوالدين فى فهم ظروف ومتغيرات انتقال الطفل من مرحلة الى أخرى()
2-يعتبرمستوي نمو الاجهزة البدنية والوظائف العقلية والانفعالية هى المسئولة عن الأداء الرياضى()
3-ان التدريب على مهارات معينة قبل الوصول الى مستوى النمو المناسب يعوق أداء نفس المهارات
مستقبلاً 0( )
4-الاختلاف في السرعة من أهم مبادئ النمو 0( )
5-يعد البناء النوعي للرياضة من محكات تحديد الموهبة 0( )
6-الانتباه هو العملية التى يتم بها استعادة ما مر فى خبرة الفرد السابقة .( )
7- تعتبر نظرية التعلق الاجتماعي من نظريات التحليل النفسي 0( )
8-يسير النمو الحركي للطفل من الاستجابات الجزئية الى الاستجابات الكلية0( )
9-تفيدنا الغاية التربوية لدراسة مراحل النمو في عمل معايير للحكم علي الفرد بمدى نضجه أو تأخره()
10-تحديد الأهداف من المحدات الخاصة بانتقاء الموهوبين رياضياً0( )
السؤال الثاني :- أجيبى عن الأسئلة الأتية (16درجة)
- استخلصي أربعة نتائج للأتجاهات الايجابية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة .(4 درجات)
- قارني بين مرحلة المراهقة المبكرة والتعليم الثانوي فى دور البيئة الرياضية(اثنان فقط).(4 درجات)
- اشرحي نظرية الأتجاهات باختصار .(5 درجات )
- عددى أهداف رياضة المعاقين . (3درجات)
باقي الأسئلة بالخلف
السؤال الثالث : (8 درجات )
م
|
المجموعة (أ)
|
م
|
المجموعة (ب)
|
1
|
التعطش الجامح للحركة من أهم مميزات مرحلة
|
1
|
التعليم الاعدادى (12-15)
|
2
|
يطلق مصطلح رشاقة الهر على مرحلة
|
2
|
التعليم الثانوي (15-18)
|
3
|
يتحدد التخصص النهائي للفرد فى مرحلة
|
3
|
الطفولة المبكرة ( 2-6 )
|
4
|
النمو الحركي يتميز بالارتباك واختلال التوازن فى مرحلة
|
4
|
التعليم العالي( 18 -23)
|
5
|
يعتبر النمو الحركي ذروة جديدة للنمو فى مرحلة
|
5
|
الطفولة المتأخرة (9-12)
|
أ - اختارى من المجموعة (1) ما يناسبها من المجموعة (ب)(5 درجات)
ب- عللي لما يأتي (3 درجات )
1-اختفاء واضمحلال الكثير من الاتجاهات السلبية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة.(درجتان)
2-التذكر عند طفل الرابعة من النوع الآلي 0(درجة واحدة )
السؤال الرابع :- (11 درجة )
- اختاري الأجابة الصحيحة من بين الأقواس (5 درجات )
- يتم تدريس المهارات الحركية في مرحلة من(9-12) بالطريقة( الجزئية –الكلية –الكلية الجزئية)
- من معايير تقويم المهارات الحركية (الاتزان – رد الفعل –المرونة )
- تكونمقدرتهعليالحفظضعيفهإلاعنطريقالتكراروالتقليد فيمرحلة(9-12،2-6،6-9)
- نزعة الفرد أو ميله للإستجابة بطريقة ايجابية أوسلبية نحو موضوع ما هي
(الاتجاه نحو ذوي الاحتياجات الخاصة – الاتجاه – التربية الخاصة )
- اختيار أفضل العناصر البشرية التي تتمتع بمقومات النجاح في النشاط الرياضي هو
( اللاعب الموهوب – انتقاء الموهوبين رياضياً – النمو )
ب- أكملي مايأتي :- ( 6درجات)
1-يعتبرالادراك الكلى للمهارةالمستهدفةمن التطبيقات .............................
2-من العوامل المؤثرة في النموالحركي ...................و.......................
3-يستطيع الفردف ىمرحلةا لتعليم العالي ممارسةالتدريب الذي يتميز بالحمل .............
4-نظرية .............تحدث نتيجةارتباط مثيرمعين باستجابه معينة مثل تعلم أسماءالاشخاص
5- المرحلةالثانية من مراحل انتقاءالموهوبين رياضياًهى ........................
انتهت الأسئلة مع تمنياتى بالنجاح والتوفيقم. د/ دعاء فاروق
جامعة الزقازيق
كلية التربية الرياضية بنات
قسم : العلوم التربوية والأجتماعية
مرحلةالبكالوريوس
امتحان مقرر (علم نفس النمو )الفرقة ( الثانية)
الفصل الدراسى (الثاني) للعام الجامعى( 2015/2016) التاريخ :(22/5/ 2016)
الزمن : ساعة ونصف الدرجة الكلية : 45درجة عددالأسئلة : أربعة أسئلة
السؤال الأول:ضعي علامة(√)امام العبارة الصحيحة وعلامة(×) امام العبارة الخاطئة(10درجات)
1-تساعد دراسة علم نفس النمو للوالدين فى فهم ظروف ومتغيرات انتقال الطفل من مرحلة الى أخرى (√ )
2-يعتبر مستوي نمو الاجهزة البدنية والوظائف العقلية والانفعالية هى المسئولة عن الأداء الرياضى (√)
3-ان التدريب على مهارات معينة قبل الوصول الى مستوى النمو المناسب يعوق أداء نفس المهارات مستقبلاً 0( √ )
4-الاختلاف في السرعة من أهم مبادئ النمو 0( √ )
5-يعد البناء النوعي للرياضة من محكات تحديد الموهبة 0( √ )
6-الانتباه هو العملية التى يتم بها استعادة ما مر فى خبرة الفرد السابقة .( × )
7- تعتبر نظرية التعلق الاجتماعي من نظريات التحليل النفسي 0( × )
8-يسير النمو الحركي للطفل من الاستجابات الجزئية الى الاستجابات الكلية0( × )
9-تفيدنا الغاية التربوية لدراسة مراحل النمو في عمل معايير للحكم علي الفرد بمدى نضجه أو تأخره ( × )
10-تحديد الأهداف من المحدات الخاصة بانتقاء الموهوبين رياضياً0(× )
السؤال الثاني :- أجيبى عن الأسئلة الأتية (16درجة)
- استخلصي أربعة نتائج للأتجاهات الايجابية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة .(4 درجات)
ج1/ 1- القبول النفسي والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة .
2-تحسين البرامج التربوية والاجتماعية والصحية والمهنية لذوي الاحتياجات الخاصة.
3-اجراء الدراسات والابحاث ذات العلاقة
4-اصدار القوانين والتشريعات ذات العلاقة
5- دمج الطلاب لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية
6- اعداد الكوادر اللازمة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
7-تطوير أدوات القياس المناسبة لكل فئة من الفئات التربية الخاصة .
- قارني بين مرحلة المراهقة المبكرة والتعليم الثانوي فى دور البيئة الرياضية (اثنان فقط).
(4 درجات)
ج2/
المراهقة المبكرة(12-15)
|
والتعليم الثانوي(15-18)
|
1-توفير البرامج التى تتصف بالشمول وتعدد نواحي النشاط لانها أنسب المراحل لتكوين الميول
|
1-توفير فرص الاستمرار في تنمية المهارات الحركية التي سبق تعلمها
|
2-اتاحة التنافس بين الجماعات الرياضية
|
2-توفير المدربين الرياضين المؤهلين لاعداد الفرق الرياضية للاشتراك في المنافسات
|
3-ترقية التوافق العضلي العصبي والعناية بالقوام
|
3-الاعتراف بميل المراهق الى التحرر من السلطة والاستقلال
|
4-توفير برامج رياضية خاصة بالبنين وأخرى خاصة بالبنات
|
4-توفير برامج رياضية خاصة بالبنين وأخرى خاصة بالبنات
|
- اشرحي نظرية الأتجاهات باختصار .(5 درجات )
- من مدارس التحليل النفسي التي تزعمها ادلر وهو من تلاميذ فرويد
- نادى ببعض المبادئ المختلفة في النمو وعرف اسمه باسم سيكولوجية ادلر.
- أفكاره تهتم بالقوانين النفسية المستخدمة في فهم الفرد
- النظر الى السلوك كتعبير عن الادراك الحسي للفرد
- التأكيد في نظرته للسلوك علي ارتباطه بالموقف الكلي
- التركيز علي الاغراض والحاجات الاجتماعية عكس فرويد ركز على الدوافع البيولوجية
- اهتم ادلر بحرية الفرد في تحديد سلوكه فهو محصلة نتاج لمثيرات خارجية أو عوامل وراثية
- الانسان كائن اجتماعي والسلوك غرضي والافعال والحركات دائماً تتجه الي هدف
- ويشير الى أن الفرد يكون بنيته الشخصية من الاستجابات والاتجاهات والافتراضات الاساسية والقيم
- عددى أهداف رياضة المعاقين . (3درجات)
ج4/ 1-الاستفادة من الرياضة كعامل علاجي عام
2-الاستفادة من الجوانب الايجابية للرياضة الترويحية
3-اعادة تأقلم المعاقين في المجتمع
السؤال الثالث : (8 درجات )
م
|
المجموعة (أ)
|
م
|
المجموعة (ب)
|
1
|
التعطش الجامح للحركة من أهم مميزات مرحلة
|
3
|
الطفولة المبكرة ( 2-6 )
|
2
|
يطلق مصطلح رشاقة الهر على مرحلة
|
5
|
الطفولة المتأخرة (9-12)
|
3
|
يتحدد التخصص النهائي للفرد فى مرحلة
|
4
|
التعليم العالي( 18 -23)
|
4
|
النمو الحركي يتميز بالارتباك واختلال التوازن فى مرحلة
|
1
|
التعليم الاعدادى (12-15)
|
5
|
يعتبر النمو الحركي ذروة جديدة للنمو فى مرحلة
|
2
|
التعليم الثانوي (15-18)
|
أ - اختارى من المجموعة (1) ما يناسبها من المجموعة (ب)(5 درجات)
ب- عللي لما يأتي (3 درجات )
س1-اختفاء واضمحلال الكثير من الاتجاهات السلبية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة.(درجتان)
1- التقدم العلمي الكبير 2- الرقي الكبير في التعامل بين أفراد المجتمع والفئات الخاصة
3-ارتفاع المستوى التعليمى 4- تقليد المجتماعات الاقل تقدماً
- التعايش المختلط بين الافراد العاديين والافراد من ذوي الاحتياجات الخاصة
س2-التذكر عند طفل الرابعة من النوع الآلي 0(درجة واحدة )
ج/ لان التذكر عند طفل الرابعة لايرتبط بالفهم الواضح
السؤال الرابع :- (11 درجة )
- اختاري الأجابة الصحيحة من بين الأقواس (5 درجات )
- يتم تدريس المهارات الحركية في مرحلة من(9-12) بالطريقة ( الكلية )
- من معايير تقويم المهارات الحركية ( الاتزان )
- تكون مقدرته علي الحفظ ضعيفه إلاعن طريق التكراروالتقليد في مرحلة( 6 -9 )
- نزعة الفرد أو ميله للإستجابة بطريقة ايجابية أوسلبية نحو موضوع ما هي (الاتجاه)
- اختيار أفضل العناصر البشرية التي تتمتع بمقومات النجاح في النشاط الرياضي هو
- انتقاء الموهوبين رياضياً)
ب- أكملي مايأتي :- ( 6درجات)
1-يعتبر الادراك الكلى للمهارة المستهدفة من التطبيقات التربوية
2-من العوامل المؤثرة في النمو الحركي الانتظام في الدراسة وحالة العمليات العصبية العليا
3-يستطيع الفرد فى مرحلة التعليم العالي ممارسةالتدريب الذي يتميزبالحمل الاقصي
4-نظرية الاقتران تحدث نتيجةارتباط مثيرمعين باستجابه معينةمثلت علم أسماءالاشخاص
- المرحلة الثانية من مراحل انتقاء الموهوبين رياضياً هى الانتقاء التوجيهي
انتهت الأسئلة مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق م. د/ دعاء فاروق