إمتحان الفرقة الرابعة مادة مسابقات الميدان و المضمار الفصل الدراسي الثاني

تم النشر بتاريخ: 25/05/2016

       

 

 

 

      كلية التربية الرياضية بنات

   قسم مسابقات الميدان و المضمار

 

                         -  مدة الإمتحان : ساعتان

                           -  الدرجة الكلية : 30 درجة

                            -  التاريـــخ : 23/5/2016م                          

 

 

إمتحان الفصل الدراسي الثاني دور مايو 2015- 2016م لتخصص الفرقة الرابعة

مادة مسابقات الميدان و المضمار

 

أجيبي على الأسئلة الآتية :-   

 السؤال الأول                                                                                                 (5) درجات                                           

 

 

-  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

1- يعتبر سباق 4×400م  تتابع من السباقات التي يمكن أن يؤديها الجنسين

(     )

2- لا يجوز إشتراك الرجال و السيدات في سباق 400م  حواجز في نفس المسابقة

(     )

3- لكل لاعب في مسابقة قذف القرص ثلاث محاولات نهائية  

(     )

4- يمكن لمتسابقي 400م  حواجز الخروج من حارتهم و الدخول في حارة الزميل  

(     )

5- خط البداية يقاس ضمن مسافة السباق و خط النهاية خارجها  

(     )

6- خروج الرمح خارج مقطع الرمي يعتبر محاولة صحيحة  

(     )

7- سباق 400م  عدو من أعنف السباقات و لذلك أطلق عليها قاتلة الرجال   

(     )

8- إذا أسقطت اللاعبة العارضة في سباق الوثب العالي ثلاث مرات متتالية تحرم من المسابقة   

(     )

9- تعتبر سرعة طيران الأداة في سباق رمي الرمح من أهم العوامل التي تؤثر على مسافة الرمي   

(     )

10- يمكن أن يستخدم القرص الذي يستخدمه السيدات في سباق الرجال  

(     )

 

                          

السؤال الثاني                                                                                                (5) درجات

 

 

  • إهتم الإسلام بالمعوقين من خلال التوجيهات القرآنية و الأحاديث النبوية الشريفة – تكلمي عن الإعاقة البدنية و تطبيقاتها من حيث :-
  1. تصنيفات الإعاقة البدنية .
  2. الإعاقة الجسمية و أنواعها .
  3. الجهاز الحركي مع المقارنة بين الأسوياء و المعاقين في قانون ألعاب القوي .
  4. التقسيمات الطبية الأساسية .

                                                                        باقي الأسئلة أنظر خلف الورقة

السؤال الثالث                                                                                             (10) درجات 

 

عهد إليك بتعليم طالبات مدرسة إبتدائية إحدى المهارات التي تم تدريسها بالمنهج ، ما هي الخطوات التي تتبعيها لتعلم أي مهارة ( يمكنك إختيارها ) مع ذكر ...

  1. الأدوات البديلة الحديثة التي يمكن إستخدامها مع مراعاة أن تكون زهيدة التكاليف .
  2. الصفات البدنية الخاصة بتلك المهارة .
  3. الأخطاء الفنية و الأخطاء القانونية التي تلغي إستكمال المسابقة .
  4. الإرتقاء بالمهارة إلى محاولة الوصول إلى المستوى العالي ( أساسيات التدريب للمهارة )

 

السؤال الرابع                                                                                              (5) درجات                                          

 

- تبني خمس مصطلحات لكل مهارة من المهارات التي تم تدريسها و ترجميها إلى الإنجليزية ؟

( الوثب العالي –  قذف القرص – رمي الرمح – 4×400م تتابع – 400م حواجز )

 

السؤال الخامس                                                                                              (5) درجات

 

إذكري تدريبين يمكن تعليمهم و إصلاح الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها المتعلم من المهارات التالية :

(400م حواجز – قذف القرص – الوثب العالي )

 

إنتهت الأسئلة ،،،

 

                                                        مع تمنياتى بالنجاح و التوفيق ..،

                                                     منسق المقرر :  أ.د/ إيمان محمد نصر

 

       

 

 

 

      كلية التربية الرياضية بنات

   قسم مسابقات الميدان و المضمار

 

                         -  مدة الإمتحان : ساعتان

                           -  الدرجة الكلية : 30 درجة

                            -  التاريـــخ : 23/5/2016م                         

 

 

 

إجابة إمتحان الفصل الدراسي الثاني دور مايو 2015- 2016م لتخصص الفرقة الرابعة

مادة مسابقات الميدان و المضمار

 

أجيبي على الأسئلة الآتية :-   

 السؤال الأول                                                                                                 (5) درجات                                            

 

 

-  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

1- يعتبر سباق 4×400م  تتابع من السباقات التي يمكن أن يؤديها الجنسين

(√  )

2- لا يجوز إشتراك الرجال و السيدات في سباق 400م  حواجز في نفس المسابقة

(  √ )

3- لكل لاعب في مسابقة قذف القرص ثلاث محاولات نهائية  

(√  )

4- يمكن لمتسابقي 400م  حواجز الخروج من حارتهم و الدخول في حارة الزميل 

(  × )

5- خط البداية يقاس ضمن مسافة السباق و خط النهاية خارجها  

(  √ )

6- خروج الرمح خارج مقطع الرمي يعتبر محاولة صحيحة 

(  × )

7- سباق 400م  عدو من أعنف السباقات و لذلك أطلق عليها قاتلة الرجال   

(  √ )

8- إذا أسقطت اللاعبة العارضة في سباق الوثب العالي ثلاث مرات متتالية تحرم من المسابقة   

(  √ )

9- تعتبر سرعة طيران الأداة في سباق رمي الرمح من أهم العوامل التي تؤثر على مسافة الرمي   

(  √  )

10- يمكن أن يستخدم القرص الذي يستخدمه السيدات في سباق الرجال                                    

(    ×  )

 

                          

السؤال الثاني                                                                                                (5) درجات

 

 

  • إهتم الإسلام بالمعوقين من خلال التوجيهات القرآنية و الأحاديث النبوية الشريفة – تكلمي عن الإعاقة البدنية و تطبيقاتها من حيث :-
  1. تصنيفات الإعاقة البدنية .
  2. الإعاقة الجسمية و أنواعها .
  3. الجهاز الحركي مع المقارنة بين الأسوياء و المعاقين في قانون ألعاب القوي .
  4. التقسيمات الطبية الأساسية .

                                                                        باقي الأسئلة أنظر خلف الورقة

السؤال الثالث                                                                                             (10) درجات 

 

عهد إليك بتعليم طالبات مدرسة إبتدائية إحدى المهارات التي تم تدريسها بالمنهج ، ما هي الخطوات التي تتبعيها لتعلم أي مهارة ( يمكنك إختيارها ) مع ذكر ...

  1. الأدوات البديلة الحديثة التي يمكن إستخدامها مع مراعاة أن تكون زهيدة التكاليف .
  2. الصفات البدنية الخاصة بتلك المهارة .
  3. الأخطاء الفنية و الأخطاء القانونية التي تلغي إستكمال المسابقة .
  4. الإرتقاء بالمهارة إلى محاولة الوصول إلى المستوى العالي ( أساسيات التدريب للمهارة )

تناول الطالبة أى مسابقة من المسابقات التالية ( دفع الجلة – سباق الحواجز– الوثب العالي  – 4 × 100 متر تتابع) وتتبع التسلسل الحركى لها على سبيل المثال دفع الجلة (( مسك وحمل الجلة – وقفة الإستعداد – التكور أو الزحلقة – وضع الرمى – التخلص وحفظ الإتزان )) وتتناول الخطوات التعليمية والتدريبية لكافة تلك المراحل مع توضيح الأدوات البديلة والحديثة المستخدمة فى عملية التعليم والتدريب مع مراعاة قلة التكاليف للأدوات كإستخدام الأعلام لتحديد مسافة الرمى المطلوبة وقوائم وثب عالى وعارضة لتحديد زاوية الرمى المطلوبة وأثقال وكرات طبية وكرات كوتشوك وغيرها من الأدوات.

 - تتناول الطالبة الأخطاء الفنية والقانونية الخاصة بالسباق. على سبيل المثال دفع الجلة

الأخطاء الفنية وطرق تصحيحها الخاصة بالمسابقة:

1- إلتصاق مفصل المرفق بالجسم أو دفعه للخارج بزاوية 90 درجة.

السبب: عدم حمل الجلة بالطريقة السليمة.

التصحيح: حمل الجلة بالطريقة السليمة والمناسبة ووضع اليد يكون خلف الجلة بحيث يكون إتجاه المرفق للأمام بزاوية 45 درجة تقريبا.

2- عدم وقوع معظم وزن الجسم على قدم الإرتكاز.

السبب: رفع الجذع أثناء الزحلقة مع إرتفاع الرجل الحرة كثيرا.

التصحيح: دفع الرجل الحرة عاليا قليلا وفى إتجاه الدفع.

3-  طريق دفع الجلة ليس مستقيما.

السبب: إضافة حركات بالكتف الدافعة فى وضع الدفع.

التصحيح: تثبيت الكتفين من بدء الزحلقة حتى وضع الدفع.

الأخطاء القانونية الخاصة بالمسابقة:

1-     لمس اللاعب بأى جزء من جسمه الأرض خارج الدائرة قبل أن تلمس الأداة الأرض.

2-     خروج الجلة خارج مقطع الرمى.

3-     لمس اللاعب أعلى لوحة الإيقاف.

4-     خروج اللاعب من النصف الأمامى (القريب من مقطع الرمى) بعد أداء المحاولة.

5-     يمنح للاعب دقيقتان لأداء المحاولة وإن لم تتم فى الزمن المحدد تعتبر وكأنه أداها فاشلة.

6-     التصرف الغير رياضى والغير أخلاقى

7-     تعاطى العقاقير والمنشطات

8-     الإعتراض على قرارات الحكام.

 - كما تتناول الطالبة بعض التدريبات التى تساعد على الإرتقاء بمستوى الرياضى

 

السؤال الرابع                                                                                              (5) درجات                                          

 

- تبني خمس مصطلحات لكل مهارة من المهارات التي تم تدريسها و ترجميها إلى الإنجليزية ؟

( الوثب العالي –  قذف القرص – رمي الرمح – 4×400م تتابع – 400م حواجز )

 

High Jump – Throw Discus – Javelin - 400 m Hurdles - Relay Race     

السؤال الخامس                                                                                              (5) درجات

 

إذكري تدريبين يمكن تعليمهم و إصلاح الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها المتعلم من المهارات التالية :

(400م حواجز – قذف القرص – الوثب العالي )

 

إنتهت الأسئلة ،،،

 

                                                        مع تمنياتى بالنجاح و التوفيق ..،

                                                     منسق المقرر :  أ.د/ إيمان محمد نصر

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية