قسم:المناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية بنات
مرحلة:البكالوريوس
قسم:المناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية بنات
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (طرق التدريس التربية البدنية) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (الثانى)
العام الجامعى (2015-2016)
الزمن: ساعة الدرجة الكلية: (30) درجة
عدد الأسئلة: 3 التاريخ: 18/ 5 / 2016
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الأول : (10 درجات )
أكملى ما يأتى
- محددات درس التربية الرياضية هى ................... ، .................. ، ....................... ، ................. ، .....................
- الوقت المناسب لمزاولة النشاط الداخلى .................... ، .................... ، ..................
- تتكون منظومة التدريس من ................. ، .................. ، .................. ، ..................
- لكى تتحقق الأهداف لكل مرحلة تعليمية وفقا لخصائصها واحتياجاتها لابد أن نصنف هذه الاهداف إلى أهداف تعليمية تشمل .................. ، .................... ، ......................
- الانواع الرئيسية للوحدة الدراسية ........................ ، ..........................
- تصنف الأهداف التعليمية فى درس التربية الرياضية إلى .............. ، ............... ، .............
السؤال الثانى ( 10 درجات )
" تحتوى الحقائب التعليمية على توجيهات وارشادات ينبغى السير بها خطوة بخطوة من أجل تحقيق أهداف محددة تحديدا دقيقا " فى ضوء هذه العبارة
- أذكرى أهمية استخدام الحقائب التعليمية
السؤال الثالث : ( 10 درجات )
أكتبى المصطلح العلمى الدال على كل عبارة .
- هو البرنامج المدرسى الذى تديره المدرسة خارج المنهاج المدرسى وتضمه جدران المدرسة
-
- هو الكيفية التى يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس ( )
- محتوى معرفى يشمل عناصر المعلومة بإختلاف اشكالها سواء كانت مادة مطبوعة أو مسموعة أو مرئية ( )
- عدة مواقف تعليمية تكون فى مجموعها وحدة متكاملة لها غرض محدد يمكن الوصول إليه عن طريق هذه المواقف ( )
- هو ذلك التعليم الذى ينظم طريقة عرض المادة العلمية ويطوع سرعة عرضها لقدرة الدارس ويتطلب جهدا فرديا واستجابة مباشرة من المتعلم (
نموذج إجابة امتحان مقرر (طرق التدريس التربية البدنية) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (الثانى)
العام الجامعى (2015-2016)
الزمن: ساعة الدرجة الكلية: (30) درجة
عدد الأسئلة: 3 التاريخ: 18/ 5 / 2016
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الأول : (10 درجات )
أكملى ما يأتى
- محددات درس التربية الرياضية هى الأهداف التعليمية ، الوظائف التعليمية. ، مستوى نمو التلاميذ ، الامكانيات المادية ، الحمل والراحة
- الوقت المناسب لمزاولة النشاط الداخلى الصباح المبكر ، الفسحة ، بعد اليوم الدراسى
- تتكون منظومة التدريس من المدخلات ، العمليات ، المخرجات ، التغذية الراجعة
- لكى تتحقق الأهداف لكل مرحلة تعليمية وفقا لخصائصها واحتياجاتها لابد أن نصنف هذه الاهداف إلى أهداف تعليمية تشمل الأهداف المعرفية ، الاهداف المهارية ، الاهداف الانفعالية ( الوجدانية )
- الانواع الرئيسية للوحدة الدراسية وحدة دراسية أساسها الموضوع الدراسى ، وحدة دراسية يكمن أساسها فى غرض المتعلم نفسه
السؤال الثانى ( 10 درجات )
" تحتوى الحقائب التعليمية على توجيهات وارشادات ينبغى السير بها خطوة بخطوة من أجل تحقيق أهداف محددة تحديدا دقيقا " فى ضوء هذه العبارة
نظام تعليمى متكامل يقدم مجموعة مواد تعليمية متنوع ومتوافقة من خصائص المتعلم لتحقق التعلم المرغوب
- أذكرى أهمية استخدام الحقائب التعليمية
- مراعة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين
- تكامل الخبرات التى يحصل عليها المتعلم وتحقيق تعلم أفضل وأكثر استمرارا وعمقا
- التوجيه الذاتى من خلال إتباع التعليمات والارشادات الخاصة باستخدام كل من المواد التعليمية
- التعلم الفردى حيث تتيح للمتعلم التعلم حسب سرعته الذاتيه وفى ضوء قدراته الشخصية
- اتقان التعلم
- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
- تعدد أساليب التعلم حيث تتيح للمتعلم التعلم فى شكل فردى أو فى مجموعات صغيرة
- تقويم أداء المتعلم ويتخذ التقويم أشكال مختفلة فمنها الاختبارات المبدئية والذاتيه البينية والاختبارات البعدية
السؤال الثالث : ( 10 درجات )
أكتبى المصطلح العلمى الدال على كل عبارة .
- هو البرنامج المدرسى الذى تديره المدرسة خارج المنهاج المدرسى وتضمه جدران المدرسة
- هو الكيفية التى يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس (اسلوب التدريس )
- محتوى معرفى يشمل عناصر المعلومة بإختلاف اشكالها سواء كانت مادة مطبوعة أو مسموعة أو مرئية ( الرسالة )
- عدة مواقف تعليمية تكون فى مجموعها وحدة متكاملة لها غرض محدد يمكن الوصول إليه عن طريق هذه المواقف ( الوحدة الدراسية )
- هو ذلك التعليم الذى ينظم طريقة عرض المادة العلمية ويطوع سرعة عرضها لقدرة الدارس ويتطلب جهدا فرديا واستجابة مباشرة من المتعلم ( التعليم المبرمج )
انتهت الأسئلة
مع أطيب الامنيات بالنجاح والتوفيق
قسم المناهج وطرق التدريس