امتحان مقرر (طرق التدريس التربية البدنية) الفرقة (الثانية)الفصل الدراسى (الثانى)

تم النشر بتاريخ: 30/05/2016

قسم:المناهج وطرق التدريس                                            كلية التربية الرياضية بنات

مرحلة:البكالوريوس

قسم:المناهج وطرق التدريس                                            كلية التربية الرياضية بنات

مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (طرق التدريس التربية البدنية) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (الثانى)  

العام الجامعى (2015-2016)

الزمن:   ساعة                                                   الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة:   3                                                 التاريخ:  18/  5 / 2016

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الأول :  (10 درجات )

أكملى ما يأتى

  1. محددات درس التربية الرياضية هى ................... ، .................. ، ....................... ، ................. ، .....................
  2. الوقت المناسب لمزاولة النشاط الداخلى .................... ، .................... ، ..................
  3. تتكون منظومة التدريس من ................. ، .................. ، .................. ، ..................
  4. لكى تتحقق الأهداف لكل مرحلة تعليمية وفقا لخصائصها واحتياجاتها لابد أن نصنف هذه الاهداف  إلى أهداف تعليمية تشمل .................. ، .................... ، ......................
  5. الانواع الرئيسية للوحدة الدراسية ........................ ، ..........................
  1. تصنف الأهداف التعليمية فى درس التربية الرياضية إلى .............. ، ............... ، .............

السؤال الثانى ( 10 درجات )

" تحتوى الحقائب التعليمية على توجيهات وارشادات ينبغى السير بها خطوة بخطوة من أجل تحقيق أهداف محددة تحديدا دقيقا " فى ضوء هذه العبارة

  • عرفى الحقيبة التعليمية ؟
  • أذكرى أهمية استخدام الحقائب التعليمية

السؤال الثالث : ( 10 درجات )

أكتبى المصطلح العلمى الدال على كل عبارة .

  1. هو البرنامج المدرسى الذى تديره المدرسة خارج المنهاج المدرسى وتضمه جدران المدرسة
  2.  
  3. هو الكيفية التى يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس                (       )
  4. محتوى معرفى يشمل عناصر المعلومة بإختلاف اشكالها سواء كانت مادة مطبوعة أو مسموعة أو مرئية                                                                                                 (       )
  5. عدة مواقف تعليمية تكون فى مجموعها وحدة متكاملة لها غرض محدد يمكن الوصول إليه عن طريق هذه المواقف                                                                                  (      )
  6. هو ذلك التعليم الذى ينظم طريقة عرض المادة العلمية ويطوع سرعة عرضها لقدرة الدارس ويتطلب جهدا فرديا واستجابة مباشرة من المتعلم                                                (      

نموذج إجابة امتحان مقرر (طرق التدريس التربية البدنية) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (الثانى)  

العام الجامعى (2015-2016)

الزمن:   ساعة                                                   الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة:   3                                                 التاريخ:  18/  5 / 2016

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الأول :  (10 درجات )

أكملى ما يأتى

  1. محددات درس التربية الرياضية هى الأهداف التعليمية ، الوظائف التعليمية. ، مستوى نمو التلاميذ ، الامكانيات المادية ، الحمل والراحة
  2. الوقت المناسب لمزاولة النشاط الداخلى الصباح المبكر ، الفسحة ، بعد اليوم الدراسى
  3. تتكون منظومة التدريس من المدخلات  ، العمليات ، المخرجات ، التغذية الراجعة
  4. لكى تتحقق الأهداف لكل مرحلة تعليمية وفقا لخصائصها واحتياجاتها لابد أن نصنف هذه الاهداف  إلى أهداف تعليمية تشمل الأهداف المعرفية ، الاهداف المهارية ، الاهداف الانفعالية ( الوجدانية )
  5. الانواع الرئيسية للوحدة الدراسية وحدة دراسية أساسها الموضوع الدراسى ، وحدة دراسية يكمن أساسها فى غرض المتعلم نفسه

السؤال الثانى ( 10 درجات )

" تحتوى الحقائب التعليمية على توجيهات وارشادات ينبغى السير بها خطوة بخطوة من أجل تحقيق أهداف محددة تحديدا دقيقا " فى ضوء هذه العبارة

  • عرفى الحقيبة التعليمية ؟

نظام تعليمى متكامل يقدم مجموعة مواد تعليمية متنوع ومتوافقة من خصائص المتعلم لتحقق التعلم المرغوب

  • أذكرى أهمية استخدام الحقائب التعليمية
  1. مراعة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين
  2. تكامل الخبرات التى يحصل عليها المتعلم وتحقيق تعلم أفضل وأكثر استمرارا وعمقا
  3. التوجيه الذاتى من خلال إتباع التعليمات والارشادات الخاصة باستخدام كل من المواد التعليمية
  4. التعلم الفردى حيث تتيح للمتعلم التعلم حسب سرعته الذاتيه وفى ضوء قدراته الشخصية
  5. اتقان التعلم
  6. مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
  7. تعدد أساليب التعلم حيث تتيح للمتعلم التعلم فى شكل فردى أو فى مجموعات صغيرة
  8. تقويم أداء المتعلم ويتخذ التقويم أشكال مختفلة فمنها الاختبارات المبدئية والذاتيه البينية والاختبارات البعدية

السؤال الثالث : ( 10 درجات )

أكتبى المصطلح العلمى الدال على كل عبارة .

  1. هو البرنامج المدرسى الذى تديره المدرسة خارج المنهاج المدرسى وتضمه جدران المدرسة
  2. هو الكيفية التى يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس   (اسلوب التدريس )
  3. محتوى معرفى يشمل عناصر المعلومة بإختلاف اشكالها سواء كانت مادة مطبوعة أو مسموعة أو مرئية                                                                                     (  الرسالة )
  4. عدة مواقف تعليمية تكون فى مجموعها وحدة متكاملة لها غرض محدد يمكن الوصول إليه عن طريق هذه المواقف                                                            (  الوحدة الدراسية )
  5. هو ذلك التعليم الذى ينظم طريقة عرض المادة العلمية ويطوع سرعة عرضها لقدرة الدارس ويتطلب جهدا فرديا واستجابة مباشرة من المتعلم                              ( التعليم المبرمج  )

انتهت الأسئلة

مع أطيب الامنيات بالنجاح والتوفيق

                                                                        قسم المناهج وطرق التدريس

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية