امتحان مقرر (مبادئ علم التدريب ) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الثانى)

تم النشر بتاريخ: 30/05/2016

Description: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الكلية.jpgDescription: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الجامعة.jpg

 

 

                                                                           قسم:المناهج وطرق التدريس                                                                      كلية التربية الرياضية بنات

    مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (مبادئ علم التدريب ) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2015-2016)

الزمن:  ساعتين                                                             الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة:      3                                                          التاريخ:  25 / 5  / 2016

----------------------------------------------------------------

السؤال الأول :

أ) أكملى العبارات التالية.( 10 درجات )

1-  المحددات المورفولوجية للإنتقاء .................... ، ................... ، .......................

2- أسباب حدوث ظاهرة الحمل الزائد ................... ، ..................... ، .....................

3- تتوقف مهارة اللاعب الخططية على عاملين أساسيين هما  ............... ، ...................

4- قسم علماء النفس السمات النفسية الشخصية إلى .................. ، .......................

ب) ضعى  المصطلح العلمى الدال على كل عبارة مما يأتى .            ( 10 درجات )

  1. قدرة الفرد على الوعى بجسمه وأجزائه من الفراغ دون الاعتماد التام على حواسه الخمسة الأساسية (         )
  2. الكمية الكلية للعمل التدريبى فى وحدة تدريبية فى أسبوع ... فى الشهر وهكذا .                        (         )
  3. يستريح فيها اللاعب تماماً ولايقوم بأى نشاط بدنى مقصود                                              (          )
  4. يهدف إلى تنمية الصفات البدنية الضرورية لنوع النشاط الرياضى الذى يتخصص فيه الفرد         (          )
  5. عملية نقل المعلومات والأفكار والمهارات بواسطة استعمال الرموز                                   (          )
  6. العلاقة بين فترتى العمل والراحة خلال الوحدة التدريبية الواحدة                                       (          )
  7. فن إدارة المنافسات الرياضية                                                                             (          )
  8. هو ما يمكن الحصول عليه كأثر للتمرين ويعتبر بذلك أساس تقدم أو تصاعد الإنجاز                (          )
  9. الثقل او العبء البدنى والعصبى الواقع على كاهل اللاعب الذى ينجم بسبب المثيرات الحركية المقصودة (      )

10-يعتبر جزء أساسى فى تخطيط البرامج الرياضية للناشئين ويتكون من ( الوالدان – الناشئ – المدرب ) (      )

 

 

السؤال الثانى                                                             ( 20 درجة )

  • وضحى المواقف التى يحتاج خلالها المدرب إلى الاتصال بصورة مؤثرة بالناشئين .
  • من خلال دراستك لدور الوالدين فى عملية التدريب . أذكرى النقاط التى يجب أن يراعيها الوالدان عند مشاهدة مباريات لأبنائهم الناشئين ؟
  •  

 

السؤال الثالث :                                                         (  20 درجة )

ضعى علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×  ) أمام العبارة الخاطئة . 

  1. كلما كانت مستويات الأفراد متجانسة أزداد التنافس بينهم                                                 (    )
  2. يوجد تناسب طردى بين مستوى شدة المثير وعدد مرات التكرار                                        (    )
  3. الدفاع الجيد هو نوع من أنواع الهجوم الناجح                                                             (    )
  4. الطريقة التى يستخدمها المدرب فى إخراج الألفاظ التى ينطقها تعطى دلالة كبيرة على المعلومات المطلوب توصيلها للناشئين                                                                                 (    )
  5. كلما تقدم مستوى الفرد كلما تطلب الأمر المزيد من الوقت لزيادة تنمية الصفات البدنية               (    )
  6. تطوير المستوى الوظيفى والعضوى للفرد يتطلب تكرار نفس الحمل ونفس الجهد بصورة دائمة    (     )
  7. يتأسس الإعداد الخططى على الإعداد المهارى حيث أن خطط اللعب ما هى إلا عملية إختبار       (     )
  8. إذا طالت فترة الراحة أكثر من اللازم فإن ذلك فرصة للإستشفاء وزيادة قدرة اللاعب عما كانت عليه فى بداية التمرين                                                                                                (     )
  9. عندما يتساوى لاعبو الفريقين فى اللياقة البدنية والمهارات الإساسية فإن الفيصل يكون فى الإنتقاء المبدئى                  (    )
  10. من أسباب حدوث الأخطاء افتقار اللاعب لبعض الصفات البدنية ( كالمرونة والرشاقة )              (    )

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

انتهت الأسئلة

مع أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق

 

                                                                قسم المناهج وطرق التدريس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Description: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الكلية.jpgDescription: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الجامعة.jpg

 

 

                                                                           قسم:المناهج وطرق التدريس                                                                      كلية التربية الرياضية بنات

    مرحلة:البكالوريوس

نموذج إجابة امتحان مقرر (مبادئ علم التدريب ) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2015-2016)

الزمن:  ساعتين                                                             الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة:      3                                                          التاريخ:  25 / 5  / 2016

-------------------------------------------------------------

السؤال الأول :

أ) أكملى العبارات التالية.( 10 درجات )

1-  المحددات المورفولوجية للإنتقاء الصفات الوراثية ، الفترات الحساسه للنمو ، العمر الزمنى والعمر البيولوجى

2- أسباب حدوث ظاهرة الحمل الزائد أخطاء فى بناء حمل التدريب ، أخطاء فى أسلوب حياة الفرد ، أخطاء فى الحياة المحيطة

3- تتوقف مهارة اللاعب الخططية على عاملين أساسيين هما  مقدرة اللاعب المعرفية عن اللعبة وخططها ، مهارات اللاعب الأساسية فى اللعبة

4- قسم علماء النفس السمات النفسية الشخصية إلى السمات العقلية المعرفية  ، السمات الانفعالية الوجدانية

ب) ضعى  المصطلح العلمى الدال على كل عبارة مما يأتى .            ( 10 درجات )

  1. قدرة الفرد على الوعى بجسمه وأجزائه من الفراغ دون الاعتماد التام على حواسه الخمسة الأساسية (      الادراك الحركى   )
  2. الكمية الكلية للعمل التدريبى فى وحدة تدريبية فى أسبوع ... فى الشهر وهكذا .                        (     حجم الحمل    )
  3. يستريح فيها اللاعب تماماً ولايقوم بأى نشاط بدنى مقصود                                              (    الراحة السلبية      )
  4. يهدف إلى تنمية الصفات البدنية الضرورية لنوع النشاط الرياضى الذى يتخصص فيه الفرد         (       الاعداد البدنى الخاص   )
  5. عملية نقل المعلومات والأفكار والمهارات بواسطة استعمال الرموز                                   (     الاتصال     )
  6. العلاقة بين فترتى العمل والراحة خلال الوحدة التدريبية الواحدة                                       (     كثافة المثير الحركى     )
  7. فن إدارة المنافسات الرياضية                                                                             (    الاعداد الخططى    )
  8. هو ما يمكن الحصول عليه كأثر للتمرين ويعتبر بذلك أساس تقدم أو تصاعد الإنجاز                (      التعويض الذائد    )
  9. الثقل او العبء البدنى والعصبى الواقع على كاهل اللاعب الذى ينجم بسبب المثيرات الحركية المقصودة (  حمل التدريب    )

10-يعتبر جزء أساسى فى تخطيط البرامج الرياضية للناشئين ويتكون من ( الوالدان – الناشئ – المدرب ) (   المثلث الحيوى   )

 

 

السؤال الثانى                                                           ( 20 درجة )

  • وضحى المواقف التى يحتاج خلالها المدرب إلى الاتصال بصورة مؤثرة بالناشئين .
  1. عند استقبال الناشئين الجدد
  2. عند قيادة المدرب الناشئين قبل وبعد وحده التدريب اليومية
  3. عند التحدث الى مسئول لشرح وجهة نظر معينة
  4. عند التحدث الى أولياء أمور الناشئين بشكل عام
  5. عند التحدث نيابة عن الفريق فى مناسبة من المناسبات
  6. عند التحدث الى احد أفراد هيئة التدريس بمدارس الناشئين
  7. عند قيادة المدرب للناشئين خلال المباريات
  • من خلال دراستك لدور الوالدين فى عملية التدريب . أذكرى النقاط التى يجب أن يراعيها الوالدان عند مشاهدة مباريات لأبنائهم الناشئين ؟
  1. تشجيع أبنائهم من خلال النظم والقواعد والروح الرياضية
  2. على الوالدين أن يركزا على الاستمتاع بالمنافسة
  3. تشجيع اللعبة الجيدة أيا كان طرف المنافس الذى أداها
  4. مدح وشد أزر الناشئين لحفزهم على تحسين مستواهم
  5. أن يعملا على أن يكونا نماذج طيبة فى تعاملهم مع أولياء أمور ناشئي الفريق المنافس ومع الجماهير بشكل عام
  6.  

السؤال الثالث :                                                          (  20 درجة )

ضعى علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×  ) أمام العبارة الخاطئة . 

  1. كلما كانت مستويات الأفراد متجانسة أزداد التنافس بينهم                                                 ( √   )
  2. يوجد تناسب طردى بين مستوى شدة المثير وعدد مرات التكرار                                        (    ×)
  3. الدفاع الجيد هو نوع من أنواع الهجوم الناجح                                                             (  √  )
  4. الطريقة التى يستخدمها المدرب فى إخراج الألفاظ التى ينطقها تعطى دلالة كبيرة على المعلومات المطلوب توصيلها للناشئين                                                                                 (  √  )
  5. كلما تقدم مستوى الفرد كلما تطلب الأمر المزيد من الوقت لزيادة تنمية الصفات البدنية               (  √  )
  6. تطوير المستوى الوظيفى والعضوى للفرد يتطلب تكرار نفس الحمل ونفس الجهد بصورة دائمة    (   ×  )
  7. يتأسس الإعداد الخططى على الإعداد المهارى حيث أن خطط اللعب ما هى إلا عملية إختبار       (   √  )
  8. إذا طالت فترة الراحة أكثر من اللازم فإن ذلك فرصة للإستشفاء وزيادة قدرة اللاعب عما كانت عليه فى بداية التمرين                                                                                                (  ×   )
  9. عندما يتساوى لاعبو الفريقين فى اللياقة البدنية والمهارات الإساسية فإن الفيصل يكون فى الإنتقاء المبدئى                  ( ×   )
  10. من أسباب حدوث الأخطاء افتقار اللاعب لبعض الصفات البدنية ( كالمرونة والرشاقة )              (√    )

 

انتهت الأسئلة

مع أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق

                                                                قسم المناهج وطرق التدريس


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية