جامعة الزقازيق الزمن : ساعتين
كلية التربية الرياضية بنات امتحان مادة مبادئ علم الحركة التاريخ : 25/5 /2016
قسم المناهج وطرق التدريس الفرقة : الثانية الدرجة : 60
أجيبى عن الاسئلة التالية :
السؤال الأول : أ) أكملى العبارات التالية . ( 10 درجات )
- أنواع الايقاع ........................ ، .............................. ، .....................
- يتكون الايقاع من وحدتين هما .................... ، ...................... بينما يتكون التوقيت من وحدة واحدة هى.................
- للنقل الحركى نوعين هما ............................. ، ..............................
- تنقسم العوامل التى تؤثر على حركة الإنسان إلى ................... ، ........................
ب) ضعى المصطلح العلمى الدال على كل عبارة مما يأتى . ( 10 درجات )
1- هى المرحلة التى يقع عليها واجب الحركة وتتركز أهميتها فى الوصول الى تحقيق غرض الحركة ( )
2- هى عبارة عن وصل حركتين ببعضهما بحيث تكون المرحلة النهائية للحركة الأولى هى نفسها المرحلة التمهيدية للحركة الثانية ( )
3- هو تحويل حالة الجسم من الحركة إلى السكون تدريجيا دون تصلب ذائد ( )
4- هى أبسط أنواع الحركة وفيها يتحرك الجسم فى خط مستقيم بسرعة ثابته أو منتظمة ( )
5- هى انتقال أو دوران الجسم أو أحد أجزائه لمسافة معينة وفى زمن معين ( )
6- هو تنظيم الاصوات الموسيقية المكونة لأى لحن ( )
7- يقصد به شكل الجذع فى الوضع العمودى خلال حركات الهبوط لأسفل ( )
8- العلم الذى يبحث فى الشكل الخارجى لسير الحركة ( )
9- هى التى تؤدى مره واحدة فقط وتنتهى بتحقيق الغرض منها ولها بداية واضحة ونهاية واضحة وتسمى بالحركة المغلقة ( )
10- هو الذى يحدث فى حركة بندول الساعة بطريقة غاية فى الدقة وبصورة منتظمة تسير على وتيرة واحدة تختلف تماما عن الإيقاع البيولوجى ( )
------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثانى : (20 درجة )
الحركة شيئ والاحساس بالحركة شيئ آخر بالظبط مثل الفرق بين أن تنظر إلى شيئ وأن تراه ......)
- أذكرى اشكال عمل الجذع ؟
أذكرى أنواع الوثب ؟
السؤال الثالث : ( 20 درجة )
"
ضعى علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( × ) أما العبارة الخاطئة . ( 20 درجة )
1- الفهم الصحيح للحركة يجعل الفرد يؤدى الحركة بأقل جهد ووقت ( )
2- تتكون الحركة المتكررة من مرحلتين فقط هما ( مرحلة أصلية ، مرحلة مزدوجة ) ( )
3- التوقيت الحركى هو سريان قوة حركية معينة فى زمن معين أى هو التقسيم الديناميكى للحركة ( )
4- هناك نوعين أساسين لعمل الجذع أحدهما يتم بتأثير قوة كتلة الجذع والآخر يتم بتأثير القوة التى تستخدمها عضلات الجذع ( )
5- يمكن تقسيم الحركة الى حركة منتظمة وأخرى متغيرة ( )
6- مبادئ تقويم المهارات الحركية الرياضية هى مبدأ الفهم ، التدرج ، الفاعلية ( )
7-نستطيع وصف الحركة بالجمال أذا اكتمل مسارها الفنى ( )
8- تكون الرياح عامل مساعد إذا كانت فى نفس اتجاه الحركة وتكون عامل معوق إذا كانت عكس اتجاه الحركة ( )
9- يمكن تقسيم التوقع الحركى إلى توقع إيجابى ، توقع سلبى ( )
10- يختلف التمرين عن الحركة . حيث لابد أن يكون للتمرين غرض معين بينما الحركة قد يكون لها غرض وقد تؤدى بدون غرض ( )
**********************
انتهت الأسئلة
مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق
قسم المناهج وطرق التدريس
جامعة الزقازيق الزمن : ساعتين
كلية التربية الرياضية بنات نموذج اجابةامتحان مادة مبادئ علم الحركة التاريخ : /5 /2016
قسم المناهج وطرق التدريس الفرقة : الثانية الدرجة : 60
اجابة السؤال الأول : (20 درجة )
أ) أكملى العبارات التالية . ( 10 درجات )
- أنواع الايقاع الإيقاع الحركى ، الإيقاع الحيوى ( البيولوجى ) ، الإيقاع الموسيقى
- يتكون الايقاع من وحدتين هما القوة ، الزمن بينما يتكون التوقيت من وحدة واحدة هى الزمن
- للنقل الحركى نوعين هما من الأطراف للجذع ،من الجذع للأطراف
- تنقسم العوامل التى تؤثر على حركة الإنسان إلى خارجية ، داخلية ( تشريحية )
----------------------------------------------------------
ب) ضعى المصطلح العلمى الدال على كل عبارة مما يأتى . ( 10 درجات )
1- هى المرحلة التى يقع عليها واجب الحركة وتتركز أهميتها فى الوصول الى تحقيق غرض الحركة (المرحلة الأصلية)
2- هى عبارة عن وصل حركتين ببعضهما بحيث تكون المرحلة النهائية للحركة الأولى هى نفسها المرحلة التمهيدية للحركة الثانية
(الجملة الحركية)
3- هو تحويل حالة الجسم من الحركة إلى السكون تدريجيا دون تصلب ذائد (الأمتصاص الحركى)
4- هى أبسط أنواع الحركة وفيها يتحرك الجسم فى خط مستقيم بسرعة ثابته أو منتظمة ( الحركة المنتظمة)
5- هى انتقال أو دوران الجسم أو أحد أجزائه لمسافة معينة وفى زمن معين ( الحركة )
6- هو تنظيم الاصوات الموسيقية المكونة لأى لحن ( الايقاع الموسيقى)
7- يقصد به شكل الجذع فى الوضع العمودى خلال حركات الهبوط لأسفل ( عمل الجذع العمودى )
8- العلم الذى يبحث فى الشكل الخارجى لسير الحركة (علم الحركة )
9- هى التى تؤدى مره واحدة فقط وتنتهى بتحقيق الغرض منها ولها بداية واضحة ونهاية واضحة وتسمى بالحركة المغلقة(الحركة الوحيدة)
10- هو الذى يحدث فى حركة بندول الساعة بطريقة غاية فى الدقة وبصورة منتظمة تسير على وتيرة واحدة تختلف تماما عن الإيقاع البيولوجى ( التوقيت الآلى )
--------------------------------------------------------------------------------------------
اجابة السؤال الثانى ( 20 درجة )
" الحركة شيئ والاحساس بالحركة شيئ آخر بالظبط مثل الفرق بين أن تنظر إلى شيئ وأن تراه ......)
- أذكرى اشكال عمل الجذع ؟
( عمل الجذع العمودى – عمل الجذع الأفقى – عمل الجذع الدائرى – عمل الجذع الألتوائى – عمل الجذع التحدبى أو القوس المشدود )
- أذكرى أنواع الوثب ؟
(الوثب من قدم واحدة والنزول على نفس القدم –الوثب من قدم واحدة والنزول على القدم الأخرى – الوثب بقدم واحدة والنزول على القدمين – الوثب بالقدمين والنزول بكلتا القدمين – الوثب بالقدمين والنزول على قدم واحدة )
أجابة السؤال الثالث :ضعى علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( × ) أما العبارة الخاطئة .(20 درجة )
1- الفهم الصحيح للحركة يجعل الفرد يؤدى الحركة بأقل جهد ووقت ( √ )
2- تتكون الحركة المتكررة من مرحلتين فقط هما ( مرحلة أصلية ، مرحلة مزدوجة ) ( √ )
3- التوقيت الحركى هو سريان قوة حركية معينة فى زمن معين أى هو التقسيم الديناميكى للحركة ( × )
4- هناك نوعين أساسين لعمل الجذع أحدهما يتم بتأثير قوة كتلة الجذع والآخر يتم بتأثير القوة التى تستخدمها عضلات الجذع (√ )
5- يمكن تقسيم الحركة الى حركة منتظمة وأخرى متغيرة ( √ )
6- مبادئ تقويم المهارات الحركية الرياضية هى مبدأ الفهم ، التدرج ، الفاعلية ( ×)
7- نستطيع وصف الحركة بالجمال أذا اكتمل مسارها الفنى ( √ )
8- تكون الرياح عامل مساعد إذا كانت فى نفس اتجاه الحركة وتكون عامل معوق إذا كانت عكس اتجاه الحركة ( √ )
9- يمكن تقسيم التوقع الحركى إلى توقع إيجابى ، توقع سلبى ( × )
10- يختلف التمرين عن الحركة . حيث لابد أن يكون للتمرين غرض معين بينما الحركة قد يكون لها غرض وقد تؤدى بدون غرض ( √ )
انتهت الأسئلة
قسم المناهج وطرق التدريس