إمتحان مادة كرة السلة الفرقة الثانية الفصل الدراسى الثانى 2015-2016م

تم النشر بتاريخ: 02/06/2016

جامعة الزقازيق                                                               

كلية التربية الرياضية بنات                                                       الزمن : ساعة

    قسم الألعاب                                                                    الدرجة : (15)

                                                                                   عدد الأسئلة : (3)

                   

                                  إمتحان مادة كرة السلة الفرقة الثانية

                                الفصل الدراسى الثانى 2015-2016م

 

أجيبى عن الأسئلة الاتية :

 

    السؤال الأول :                                                                  (3) درجات

     ترتبط التربية الرياضية عامة وكرة السلة خاصة بالعديد من العلوم المختلفة فى ضوء هذه العبارة اذكرى العلوم المرتبطة بكرة السلة مع شرح إحداهم من حيث تعريفه  وفائدته لمدرب ومدرس كرة السلة .

 

 السؤال الثاني :                                                             (6) درجات

  أكملى العبارات الأتية :-

1- تعد مهارة..........ثانى طرق الحركة بالكرة أثناء اللعب بعد مهارة..........

2- من أنواع التمرير باليدين...........،..........

3- تنقسم حركات القدمين الهجومية إلى ..........،..........

4- فى مهارة مسك الكرة تكون ..........هى التى تلامس الكرة أما.........فلا يلامسها مطلقا".

5- تتكون المبارة من .......... فترات كل فترة...........دقائق.

6- يعنى مصطلح المهارات الأساسية..............بينما مصطلح المتابعة هو..........

 

السؤال الثالث :                                                             (6) درجات

 ضعى علامة (√) أو(×) مع تصويب الخطأ أمام كل عبارة مما يأتى :-

1- تنقسم المحاورة إلى نوعين رئيسيين هما الأمامية والخلفية                            (          )

                                                                            انظرى خلف الورقة

2- من أنواع التصويب من الثبات الرمية الحرة                                             (          )

3- ملعب كرة السلة مستطيل الشكل طولة 15 م وعرضة 28م                          (          )

4- يعنى مصطلح (stopping) مهارة الأرتكاز                                            (          )

5- فى مهارة المتابعة الدفاعية يكون الهبوط على أمشاط القدمين والمرفقين للخارج (           )

6- يطلق على تحريك إحدى القدمين مع تثبيت القدم الأخرى التوقف                   (          )                                                        

                                                                                                              

                                                                                                                                              انتهت الأسئلة مع تمنياتي بالنجاح

أ.د/ رابحة محمد لطفي

                                                                     

                   

                           نموذج إجابة إمتحان مادة كرة السلة الفرقة الثانية

                                الفصل الدراسى الثانى 2015-2016م

 

أجيبى عن الأسئلة الاتية :

 

    السؤال الأول :                                                                  (3) درجات

     ترتبط التربية الرياضية عامة وكرة السلة خاصة بالعديد من العلوم المختلفة فى ضوء هذه العبارة اذكرى العلوم المرتبطة بكرة السلة مع شرح إحداهم من حيث تعريفه  وفائدته لمدرب ومدرس كرة السلة .

  1. علاقة كرة السلة بعلم التدريب الرياضى.
  2. علاقة كرة السلة بعلم الفسيولوجى.
  3. علاقة كرة السلة بعلم النفس الرياضى.
  4. علاقة كرة السلة بعلم المكانيكا الحيوية.
  5. علاقة كرة السلة بعلم الاجتماع الرياضى.

     علاقة كرة السلة بعلم الاجتماع الرياضى.

التعريف:- هو الدراسة العلمية للبناء والتركيب الاجتماعى والعمليات الاجتماعية فى عالم الرياضة وكرة السلة من الألعاب الجماعية التى يظهر فيها التفاعل الاجتماعى بشكل واضح.

فائدتة لمدرب ومدرس كرة السلة:-

  1. توجيه التفاعل الاجتماعى الى الوجهة المرغوبة ويعمل على أن يسود التعاون والتنافس داخل الفريق وفى علاقاتها بالفرق الأخرى وأن تختفى مظاهر الصراع والموائمة.
  2. التزام القيادات بمبادىءالأخلاق الأساسية والتى يسود جو الجماعة الرياضية الوضوح والمساواه حتى لا يحدث الصراع الداخلى فى جماعة الفريق.
  3. الاهتمام بمبدأ التنافس التعاونى بين الجماعات الرياضية وذالك بنفس الشروط من العدل حتى لا تتحول المنافسة الرياضية الى صراعات ويتحول المنافس الى خصم أو عدو .
  4. ضرورة الاهتمام بإعطاء جوائز وحوافز حتى يتعلم الأفراد التعاون وخاصة فى مراحل السن المبكرة.
  5. اشتراك اعضاء الفريق فى وضع الخطط لأن هذا يزيد من فاعلية الفرد نحو التدريب ويعطيه شعور بالاهمية.
  6. مساعدة كل فرد بالفريق عن طريقتوجيههم باستغلال موهبته وقدرته حتى يستطيع القيام بالأعمال التى ينال عنها استجابات يدرك من جراءها أنه قد نال تقدير من الجماعة.
  7. مراعاة العوامل المحدثة لديناميكية الجماعة ومدى تأثيرها فى حياة الفرد حتى يستطيع المدرب توجيه التفاعل الجماعى نحو أهدافه التربوية التى تتفق مع ما يتوقعة المجتمع.
  8. مراعاة الفروق الفردية لأفراد الفريق فى هذه المرحلة من مراحل النمو لأن الخصائص التى يتميز بها كل مرحلة من المراحل ليست متساوية فى كل الأفراد يمرون بتلك المرحلة.

 

 

 السؤال الثاني :                                                             (6) درجات

  أكملى العبارات الأتية :-

 

1- تعد مهارة المحاورة ثانى طرق الحركة بالكرة أثناء اللعب بعد مهارة التمرير

2- من أنواع التمرير باليدين التمريرة الصدرية،التمريرة المرتدة

3- تنقسم حركات القدمين الهجومية إلى التوقف،الأرتكاز

4- فى مهارة مسك الكرة تكون الأصابع هى التى تلامس الكرة أما باطن الكف أواليد فلا يلامسها مطلقا".

5- تتكون المبارة من (4) فترات كل فترة (10) دقائق.

6- يعنى مصطلح المهارات الأساسية fundamental skills)) بينما مصطلح المتابعة هوrebounding))

 

السؤال الثالث :

                                                                                          (6) درجات

 ضعى علامة (√) أو(×) مع تصويب الخطأ أمام كل عبارة مما يأتى :-

1- تنقسم المحاورة إلى نوعين رئيسيين هما الأمامية والخلفية (   ×    ) العالية والمنخفضة

2- من أنواع التصويب من الثبات الرمية الحرة        (   √ )

3- ملعب كرة السلة مستطيل الشكل طولة 15 م وعرضة 28م ( ×  ) طولة 28م والعرض 15م

4- يعنى مصطلح (stopping) مهارة الأرتكاز  (  × ) التوقف

5- فى مهارة المتابعة الدفاعية يكون الهبوط على أمشاط القدمين والمرفقين للخارج (   √    )

6- يطلق على تحريك إحدى القدمين مع تثبيت القدم الأخرى التوقف   (   ×  )   الأرتكاز                                                      

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية