امتحان مقرر (السباحة) الفرقة (الأولى) الفصل الدراسى (الثانى)

تم النشر بتاريخ: 02/06/2016

كلية التربية الرياضية بنات

قسم: الرياضات المائية والمنازلات

مرحلة: البكالوريوس

امتحان مقرر (السباحة) الفرقة (الأولى) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2015/2016م)

الزمن: ساعة واحدة                                           الدرجة الكلية: (15) درجة

عدد الأسئلة:  أربع أسئلة                                     تاريخ الامتحان: 2/ 6/ 2016م

أجيبى عن الأسئلة الآتية: 

السؤال الأول:

(4) درجات

 أذكرى التحليل الفنى لسباحة الظهر مع شرح مرحلتى وضع الجسم وضربات الرجلين؟

السؤال الثانى

(4) درجات

وضحى الامراض التى يتعرض لها بعض السباحين؟  

 

السؤال الثالث

(5) درجات

 

أكملى ما يلى:

  1. أسباب حدوث الإصابات الرياضية   .............................. ، ...................................
  2. العوامل التى ترتكز عليها العملية التعليمية  فى السباحة .............. ، ..................،.....................
  3. أنواع الأنتقاء          ...................... ، ......................
  4. التشكيلات المستخدمة فى درس السباحة ...................... ، ...................... ، ......................

السؤال الرابع:

(2) درجات

 

ضعى علامة  (√) أو (×) أمام العبارات التالية :

  1. عيوب الطريقة الجزئية فى تعلم السباحة لا تراعى مبدأ الفروق الفردية.

(     )

  1. المبادئ الأساسية لتعلم السباحة الواقعية والتكرار والتدرج.

(     )

  1. تعتمد القوة الدافعة للجسم على الذراعين بنسبة 60% تقربيا وتدور حركة الذراع حول مفصل الكتف فى صورة دائرية.
  2. تقل نسبة الاصابات الرياضية فى الالعاب الجماعية عن الالعاب الفردية  .             (     )

 

(     )

 

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

واضع الامتحان

أ.د/  نادية شوشة

 

 

 

نموذج الاجابة

امتحان مقرر (السباحة) الفرقة (الأولى) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2015/2016م)

 

الزمن: ساعة واحدة                                           الدرجة الكلية: (15) درجة

عدد الأسئلة:  أربع أسئلة                                     تاريخ الامتحان: 2/ 6/ 2016م

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية: 

السؤال الأول:

(4) درجات

 أذكرى التحليل الفنى لسباحة الظهر مع شرح مرحلتى وضع الجسم وضربات الرجلين؟

  • وضع الجسم      - ضربات الرجلين    - حركة الذراعين وتنقسم إلى المرحلة الأساسية وتشمل الدخول – المسك – الشد والدفع والمرحلة الرجوعية
  • التنفس     - التوافق

 

وضع الجسم:

يأخذ الجسم وضع الطفو الأفقى المائل قليلا والرجلين تحت سطح الماء والرأس فى وضعها الطبيعى مع بقاء الذقن قرب الصدر والنظر للأمام تجاه أمشاط القدمين.

 

ضربات الرجلين:

تكون الحركة تبادلية رأسية بحيث يتراوح عمق الرجلين من 2: 3.5 قدم وتبدأ من مفصل الفخذ وتؤدى بحركة كرباجية ويجب عدم ظهور الركبة على سطح الماء كعلامة على عدم ثنى الركبتين وتكون الحركة الأساسية للرجلين أثناء دفع الماء للخلف وأعلى ويجب تقارب أصابع القدمين لدرجة التلامس,

 

السؤال الثانى

(4) درجات

وضحى الامراض التى يتعرض لها بعض السباحين؟

  • تجمد اصابع اليدين والقدمين  مع الشرح
  • التهاب اذن السباح  مع الشرح
  • التعاب صدفة عين السباح  مع الشرح
  • التهاب الجلد  مع الشرح
  • الحكة التى تصيب السباح   مع الشرح
  • ورم حمام السباحة   مع الشرح
  • التسلخات- التينيا   مع الشرح

 

 

السؤال الثالث

(5) درجات

 

أكملى ما يلى:

1 - أسباب حدوث الإصابات الرياضية   .............................. ، ...................................

عدم الإهتمام بالإعداد البدنى للرياضى – عدم الإهتمام بالكشف الطبى الدورى الشامل- سوء التغذية وعدم توافر الثقافة الغذائية السليمة- عدم وجود المدرب المؤهل علميا ومهنيا- عدم الإهتمام بالإحماء المناسب – عدم إستكمال الإجراءات العلاجية بعد حدوث الإصابة- عدم توافر عوامل الأمن والسلامة – عدم تقنين الحمل البدنى – خطأ فى النواحى الفنية أثناء التدريب – تعرض اللاعب لأحمال بدنية ذائدة- عدم إتباع طرق التدريب الصحيحة.

 

2- العوامل التى ترتكز عليها العملية التعليمية  فى السباحة .............. ، ..................،.....................

المعلم  ، المتعلم، نوع المهارة

 

3- أنواع الأنتقاء          ...................... ، ......................

الانتقاء بغرض التوجية الى نوع النشاط المناسب له – الانتقاء لتشكيل الفريق المتجانس -  الانتقاء للمنتخبات القومية .

 

  1. التشكيلات المستخدمة فى درس السباحة ...................... ، ...................... ، ......................

التشكيلات الارضية خارج حمام السباجة – التشكيلات المستحدمة فى الجزء الضحل للتعلم – التشكيلات المستخدمة فى الجزء الضحل والجزء العميق للتعليم والتدريب .

 

السؤال الرابع:

(2) درجات

 

 

ضعى علامة  (√) أو (×) أمام العبارات التالية :

  1. عيوب الطريقة الجزئية فى تعلم السباحة لا تراعى مبدأ الفروق الفردية. .         (× )

 

  1. - لمبادئ الأساسية لتعلم السباحة الواقعية والتكرار والتدرج.                            (× )

 

  1. تعتمد القوة الدافعة للجسم على الذراعين بنسبة 60% تقربيا وتدور حركة الذراع حول مفصل الكتف فى صورة دائرية.
  2. تقل نسبة الاصابات الرياضية فى الالعاب الجماعية عن الالعاب الفردية  .       (× )    

 

(× )

 

 

 

انتهت الأسئلة  والاجابة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

واضع الامتحان

أ.د/  نادية شوشة

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية