ندوة بعلوم الزقازيق تناقش الحرب البيولوجية وكيفية الوقاية منها

تم النشر بتاريخ: 16/06/2016

ضمن احتفالات جامعة الزقازيق بمهرجان البيئة ويوم البيئة العالمي ، نظمت كلية العلوم جامعة الزقازيق اليوم الثلاثاء 15 مارس ندوة علمية بعنوان "الحرب البيولوجية والوقاية منها " بالإشتراك مع لجنة الثقافة العلمية بالمجلس الأعلي للثقافة تحت رعاية د.عبدالحكيم نور الدين القائم بأعمال رئيس الجامعة ود.أحمد شندية عميد الكلية .

بدأت الندوة بمحاضرة ألقتها د. سامية مصطفي سند الأستاذ بقسم الحيوان أشارت خلالها إلي أن الحرب البيولوجية هي الإستخدام المتعمد بقصد الإضرار والإبادة باستخدام أسلحة الدمار الشامل مطالبة بزيادة الانفاق علي البحث العلمي لمواجهة خطورة السلاح البيولوجي .

كما تحدث د. جمال عبدالعزيز عنان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن الإستخدامات العلنية والسرية للسلاح البيولوجي حيث يتمثل الاستخدام العلني علي سبيل المثال تقوم الطائرات بحمل ميكروبات جرثومية ونشرها في المناطق الخالية أو عن طريق إطلاق صواريخ تحمل رؤوس جرثومية ، لكن الأخطر هو استخدام السلاح البيولوجي لتدمير إقتصاديات الدول من خلال تدمير المحاصيل الزراعية بتعطيل مستوي الانتاجية للأراضي أونشر الميكروب في مياه الري أو البذور والأسمدة والمبيدات الحشرية المسرطنة، وكذلك تدمير الموارد البشرية للدول من من خلال تلويث الألبان واللحوم ، مستحضرات التجميل ، والأمصال التي تسبب السرطان . كما وجه رسالة لكل المسئولين بضرورة إحكام الرقابة علي الصادرات والواردات الخاصة التي يمكن استخدامها لتدمير الموارد الاقتصادية والبشرية .


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية