وزير الصحة يستجيب لاقتراح مقدم من وحدة التخطيط الاستراتيجى بجامعة الزقازيق بزيادة ميزانية الطب الوقائى لتعزيز صحة المصريين.

تم النشر بتاريخ: 24/11/2016

يمكن الوقاية من الغالبية العظمى من الامراض المزمنة غير المعدية  NCD وعوامل الخطورة التى تحدثها مثل امراض القلب والسرطان والسكرى والتى تتسبب فى 60 % من حالات الوفاة بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومن بينها مصر ، وتكمن المفارقة الصحية المدهشة أن ما ينفق على التوعية الصحية للوقاية من هذه الامراض قد لا تتعدى 1 % من ميزانية وزارة الصحة ، أصدر الاقتراح عرضه د. عبد اللطيف المر  أستاذ الصحة العامة بكلية طب الزقازيق ومدير التخطيط الإستراتيجى بجامعة الزقازيق خلال مداخلته مع د. احمد عماد  وزير الصحة ، مطالبا ببذل الجهود لتحويل هذه السياسات الرائعة الى خطوات تنفيذية على الارض يشعر بها المواطن وخاصة فى الدول النامية وفى مصرنا الحبيبة لتخفيف الضغوط الحياتية والارتقاء بالمستوى الصحى الذى ينعكس بالإيجاب على التنمية المستدامة للشعب المصرى .

ومن جانبه أشاد وزير الصحة بالاقتراح وأبدي موافقته علي رفع ميزانية التوعية الصحية والطب الوقائى لمواجهة خطورة هذه الأمراض و غيرها من الأمراض المعدية لتقليل حدوث الحالات الجديدة منها .

جاء ذلك خلال فعاليات منتدى السياسات الصحية فى الشرق الاوسط وشمال افريقيا  " Universal Access to Quality Healthcare in the Arab Countries" conference 

  والذى عقد برعاية منظمة الصحة العالمية وحضور عدد كبير من قيادات الصحة فى مصر د. مها الرباط وزير الصحة الأسبق  ومقرر المنتدى ، د. هالة يوسف وزير الدولة للسكان السابق ، و لواء طبيب أحمد التاودى رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية ، وممثلى 22 دولة من دول الشرق الاوسط وشمال أفريقيا و ممثلى منظمة الصحة العالمية واليونيسيف و خبراء من باكستان والهند وأوروبا .

المشرف على الإعلام                                          المستشار الإعلامى

عايدة محمد سعيد                                               د. محمد عوض

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية