إمتحان مقرر (مسابقات الميدان والمضمار) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الأول)

تم النشر بتاريخ: 04/01/2017

       

 

 

 

      كلية التربية الرياضية بنات

   قسم مسابقات الميدان و المضمار

 

                         -  مدة الإمتحان : ساعتان

                           -  الدرجة الكلية : 30 درجة

                      -  التاريخ : 2/1/2016م

 

 

إمتحان الدور الأول يناير 2016 2017م لتخصص الفرقة الرابعة

مادة مسابقات الميدان و المضمار

 

أجيبي على الأسئلة الآتية :-   

 السؤال الأول                                                                                                 (5) درجات                                            

 

 

-  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

1-  يعتبر سباق 4 × 100 تتابع من السباقات التي يمكن أن يؤديها الجنسين  

(     )

2-  يمكن إستخدام الجلة التي تستخدمها السيدات في سباق الرجال

(     )

3-  يفضل إستخدام البدء العالي في سباق 100م حواجز للسيدات  

(     )

4-  يلغى سباق لاعبة 100م  حواجز عند إيقاع الحاجز متعمدة  

(     )

5-  يلغى سباق لاعبة الوثب الثلاثي إذا خرجت من الجزء الخلفي للحفرة   

(     )

6-  إذا دخلت لاعبة 100م عدو حارة الزميلة المجاورة لها   

(     )

7-  يمكن تسليم عصا التتابع خارج منطقة التسليم و التسلم و التي تقدر بمسافة عشرون متر    

(     )

8-  لكل لاعبة في سباق 100م  حواجز بدايتين خطأ من مكعب البداية في بداية السباق

(     )

9-  تحتسب المحاولة صحيحة إذا إرتقت لاعبة الحواجز بالقدم اليسرى مرة و أخرى بالقدم اليمنى   

(     )

10-  لا يجوز إشتراك الرجال و السيدات في سباق واحد  ل 100م  عدو  

(     )

 

                          

السؤال الثاني                                                                                                (5) درجات

 

 

- إختاري العبارة الصحيحة مما بين القوسين :

1- وزن الجلة للسيدات ( 4 كجم – 5 كجم – 2 كجم ) .

2- عرض الحارة في المضمار ( 122 سم – 130 سم – 90 سم ) .

3- يوضع للسيدات في كل حارة لسباق الحواجز ( 10 حواجز – 12 حاجز – 8 حواجز ) .

4- يستخدم في سباق 4 × 100م  تتابع عدد ( 2 عصا – عصا واحدة – بدون عصا ) .

5- عدد الحارات في المضمار القانوني ( 8 حارات – 4 حارات – 10 حارات ) .

                                                                      باقي الأسئلة أنظر خلف الورقة

6- يجب إستخدام نوع واحد من البدء في سباق 100م عدو ، هو ( بدء عالي – بدء منخفض  ) .

7- لكل لاعبة في الوثب الثلاثي إذا كان عدد اللاعبات الباقيات للنهائي ستة لاعبات يكون عدد المحاولات

    النهائية ( ثلاث محاولات – ست محاولات – محاولتان ) .

8- عند تعليم الحواجز في المرحلة الإبتدائية يوضع حاجز بإرتفاع ( 87 سم – 60 سم – 100 سم )

9- وزن الجلة للمرحلة الإبتدائية يتراوح ما بين ( 2 كجم – 4 كجم – 3 كجم ) .

10- لابد من تسليم عصا التتابع من اللاعب الأخير ( للحكم – زميل له – رمي العصا على الأرض )

 

السؤال الثالث                                                                                             (8) درجات 

 

 

- تبني أربع مصطلحــات لكــل مسابقــة مــن المسابقـات التـي تم تدريسـها فــي المنهــج و ترجميها إلى الإنجليزية ؟

 ( دفع الجلة – الوثب الثلاثي – 100م حواجز – 4×100م تتابع )

 

السؤال الرابع                                                                                            (5) درجات                                          

 

 

 

 

" الحالة التدريبية العالية للاعب ذات المستوى العالي تدل على مدى كفاءة عمل الجسم و تحسين مقدرة الفرد "

  • فسري هذه العبارة مع توضيح مكونات الحالة التدريبية للرياضي ( الفورمة التدريبية للاعب ) و ما هي القواعد الأساسية التي تحدد الفورمة الرياضية ؟                                                     

 

السؤال الخامس                                                                                            (7) درجات                                          

 

 

عهد إليك بتعليم طالبات مدرسة إعدادية مسابقة من المسابقات التي تم تدريسها بالمنهج ( يمكنك إختيار أحداها ) تكلمي عن  .... .

  1. الخطوات التي سوف تتبعينها لتعليم هذه المسابقة .
  2. ما هي الأدوات البديلة الحديثة التي يمكن إستخدامها .
  3. إذكري خمسة تدريبات متدرجة لتعليم هذه المسابقة .
  4. إذكري الأخطاء الفنية و الأخطاء القانونية التي تلغي هذه المسابقة .
  5. إذكري العناصر البدنية الخاصة بالسباق المختار .

 

 

                                                    مع تمنياتى بالنجاح و التوفيق ..،

                                                     منسق المقرر :  أ.د/ إيمان محمد نصر

 

 

 

 

      

 

 

 

 

إجابة إمتحان الدور الأول يناير 2016 2017م لتخصص الفرقة الرابعة

مادة مسابقات الميدان و المضمار

 

أجيبي على الأسئلة الآتية :-   

 السؤال الأول                                                                                                 (5) درجات                                           

 

 

-  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

1-  يعتبر سباق 4 × 100 تتابع من السباقات التي يمكن أن يؤديها الجنسين 

(  √ )

2-  يمكن إستخدام الجلة التي تستخدمها السيدات في سباق الرجال

(  × )

3-  يفضل إستخدام البدء العالي في سباق 100م حواجز للسيدات 

(  × )

4-  يلغى سباق لاعبة 100م  حواجز عند إيقاع الحاجز متعمدة 

(  √ )

5-  يلغى سباق لاعبة الوثب الثلاثي إذا خرجت من الجزء الخلفي للحفرة  

(  √ )

6-  إذا دخلت لاعبة 100م عدو حارة الزميلة المجاورة لها  

(  × )

7-  يمكن تسليم عصا التتابع خارج منطقة التسليم و التسلم و التي تقدر بمسافة عشرون متر   

(  × )

8-  لكل لاعبة في سباق 100م  حواجز بدايتين خطأ من مكعب البداية في بداية السباق

(  √ )

9-  تحتسب المحاولة صحيحة إذا إرتقت لاعبة الحواجز بالقدم اليسرى مرة و أخرى بالقدم اليمنى  

(  √ )

10-  لا يجوز إشتراك الرجال و السيدات في سباق واحد  ل 100م  عدو  

(  √ )

 

                          

السؤال الثاني                                                                                                (5) درجات

 

 

- إختاري العبارة الصحيحة مما بين القوسين :

1- وزن الجلة للسيدات ( 4 كجم – 5 كجم – 2 كجم ) .

2- عرض الحارة في المضمار ( 122 سم – 130 سم – 90 سم ) .

3- يوضع للسيدات في كل حارة لسباق الحواجز ( 10 حواجز – 12 حاجز – 8 حواجز ) .

4- يستخدم في سباق 4 × 100م  تتابع عدد ( 2 عصا – عصا واحدة – بدون عصا ) .

5- عدد الحارات في المضمار القانوني ( 8 حارات – 4 حارات – 10 حارات ) .

                                                                      باقي الأسئلة أنظر خلف الورقة

6- يجب إستخدام نوع واحد من البدء في سباق 100م عدو ، هو ( بدء عالي – بدء منخفض  ) .

7- لكل لاعبة في الوثب الثلاثي إذا كان عدد اللاعبات الباقيات للنهائي ستة لاعبات يكون عدد المحاولات

    النهائية ( ثلاث محاولات – ست محاولات – محاولتان ) .

8- عند تعليم الحواجز في المرحلة الإبتدائية يوضع حاجز بإرتفاع ( 87 سم – 60 سم – 100 سم )

9- وزن الجلة للمرحلة الإبتدائية يتراوح ما بين ( 2 كجم – 4 كجم – 3 كجم ) .

10- لابد من تسليم عصا التتابع من اللاعب الأخير ( للحكم – زميل له – رمي العصا على الأرض )

 

السؤال الثالث                                                                                             (8) درجات 

 

 

- تبني أربع مصطلحــات لكــل مسابقــة مــن المسابقـات التـي تم تدريسـها فــي المنهــج و ترجميها إلى الإنجليزية ؟

 ( دفع الجلة – الوثب الثلاثي – 100م حواجز – 4×100م تتابع )

Shot Put – Triple Jump – 100 m Hurdles – Relay Race

السؤال الرابع                                                                                            (5) درجات                                          

 

          

     

" الحالة التدريبية العالية للاعب ذات المستوى العالي تدل على مدى كفاءة عمل الجسم و تحسين مقدرة الفرد "

  • فسري هذه العبارة مع توضيح مكونات الحالة التدريبية للرياضي ( الفورمة التدريبية للاعب ) و ما هي القواعد الأساسية التي تحدد الفورمة الرياضية ؟    

   إن التطور البيولوجى لإمكانيات الفرد للوصول إلى الفورمة الرياضية يأتى من خلال قدرة أجهزة الجسم الداخلية على التكيف السريع مع كل مجهود عالى وقدرة العمل العضلى للقوة والسرعة والتحمل والرشاقة والتوافق وتوفير إستهلاك الطاقة بالنسبة للرياضى ولابد الأخذ بعين الإعتبار:

تقويم الفورمة الرياضية من خلال مؤشر تقدم المستوى الرياضى سواء بمقدار الفرق بين مستوى الرياضى وما يتحقق خلال الموسم الحالى والنتائج الخاصة بالمنافسات ومحاولات التجريبية الأولى خلال الموسم التجريبيى كما يوجد مؤشرات لثبات المستوى الرياضى مثل الحد الأدنى للنتائج التى يحققها الرياضى خلال القياسات أو المنافسات ويجب أن لا تقل عن 95 – 97 % من أفضل مستوى للرياضى وفى حالة تكرار تحقيق مستوى النتائج إلى الحد الأدنى وخلال فترات قصيرة دل ذلك على ثبات مستوى الفورمة الرياضية.

 

* وتمر الفورمة الرياضية بمراحل للنمو:

-   المرحلة الأولى: وهى المرحلة التى يتم فيها تحسين للمكونات الأساسية وتتسم بالإرتفاع بالمستوى العام لإمكانات الجسم الوظيفية وتشكيل المهارات الحركية.

-   المرحلة الثانية : وتتميز بالثبات النسبى للفورمة الرياضية فى شكلها التمهيدى ويعتب أى خلل هو نقص فى الجوانب التكوينية لما أمكن بناءه.

-   المرحلة الثالثة: وتتميز بإتجاهية عملية التكيف نحو الإستشفائية وبناء على ذلك يتم فقد الفورمة الرياضية تدريجيا إلا أن بعض الرياضين يحافظون عليها من خلال تغير الأحمال التدريبة التى تم التدريب بها خلال فترات التدريب – توزيع تشكيل حمل التدريب بشكل مناسب يصعد إلى القمة ثم الهبوط ثم الصعود فكل ما يكتسب اللاعب بسرعة يفقده بسرعة لذا لابد من زيادة مساحة منحنى تشكيل الحمل – يصعب الإحتفاظ بمستوى النشاط البيولوجى للجسم بدرجة عالية وبمستوى ثابت نظراً للمتغيرات البيئية الداخلية والإرتفاع الحيوى الطبيعى.

فترات نمو الفورمة الرياضية:

الفترة الأولى: وتتفق مع مرحلة الإعداد التمهيدية وتستغرق من 3 – 4 أشهر خلال الموسم نصف السنوى، 5-7 أشهر خلال الموسم السنوى وتقل عن 3-4 أشهر فى المواسم التدريبية.

الفترة الثانية: تتم خلال فترة المنافسات وتستغرق من 1.5 – 2 – 4 – 5 أشهر.

الفترة الثالثة: خلال الفترة الإنتقالية للموسم التدريبي.

  • القواعد الأساسية التى تحدد الفورمة الرياضية :

تعتبر الفورمة الرياضية هى الحالة التى يكون عليها الرياضى وتتصف بمستوى عالى وعلاقته المثالية بين جميع الإعداد الخاص بدنى وفنى وخططى ونفسي يسهم فى تكامل وإكتساب الفورمة الرياضية من خلال القواعد الأساسية وهى كالأتى:

- مرحلة إكتساب الفورمة.

- مرحلة الثبات للفورمة الرياضية.

- مرحلة الفقدان الزمنى للفورمة الرياضية.

* المرحلة الأولى للفورمة الرياضية: يتم النمو على فترتين برفع مستوى الإمكانات الوظيفية للنظم الحيوية الأساسية وتتشكل القدرات والخبرات الحركية وتنمو الصفات البدنية.

* المرحلة الثانية (الثبات): وتتميز بإعداد الرياضى لتحقيق إنجازات عالية والثبات النسبى للفورمة الرياضية على الرغم من أن معظم مكونات الحالة التدريبية ناتجه من جراء تغيرات كثيرة (مورفولوجية – فسيولوجية – نفسية) سابقة والتى تكون ثابته إلى حد كبير.

* المرحلة الثالثة (الفقدان الزمنى للفورمة الرياضية): تصف هذه المرحلة بإختلاف إرتباط التوافقات الخاصة وإنخفاض مستوى إمكانيات النظم الحيوية التى يتوقف عليها إظهار الصفات البدنية الخاصة.

 

السؤال الخامس                                                                                            (7) درجات                                           

 

 

عهد إليك بتعليم طالبات مدرسة إعدادية مسابقة من المسابقات التي تم تدريسها بالمنهج ( يمكنك إختيار أحداها ) تكلمي عن  .... .

  1. الخطوات التي سوف تتبعينها لتعليم هذه المسابقة .
  2. ما هي الأدوات البديلة الحديثة التي يمكن إستخدامها .
  3. إذكري خمسة تدريبات متدرجة لتعليم هذه المسابقة .
  4. إذكري الأخطاء الفنية و الأخطاء القانونية التي تلغي هذه المسابقة .
  5. إذكري العناصر البدنية الخاصة بالسباق المختار .

تناول الطالبة أى مسابقة من المسابقات التالية ( دفع الجلة – سباق الحواجز– الوثب الثلاثى  – 4 × 100 متر تتابع) وتتبع التسلسل الحركى لها على سبيل المثال دفع الجلة (( مسك وحمل الجلة – وقفة الإستعداد – التكور أو الزحلقة – وضع الرمى – التخلص وحفظ الإتزان )) وتتناول الخطوات التعليمية والتدريبية لكافة تلك المراحل مع توضيح الأدوات البديلة والحديثة المستخدمة فى عملية التعليم والتدريب مع مراعاة قلة التكاليف للأدوات كإستخدام الأعلام لتحديد مسافة الرمى المطلوبة وقوائم وثب عالى وعارضة لتحديد زاوية الرمى المطلوبة وأثقال وكرات طبية وكرات كوتشوك وغيرها من الأدوات.

 - تتناول الطالبة الأخطاء الفنية والقانونية الخاصة بالسباق. على سبيل المثال دفع الجلة

 

الأخطاء الفنية وطرق تصحيحها الخاصة بالمسابقة:

1- إلتصاق مفصل المرفق بالجسم أو دفعه للخارج بزاوية 90 درجة.

السبب: عدم حمل الجلة بالطريقة السليمة.

التصحيح: حمل الجلة بالطريقة السليمة والمناسبة ووضع اليد يكون خلف الجلة بحيث يكون إتجاه المرفق للأمام بزاوية 45 درجة تقريبا.

2- عدم وقوع معظم وزن الجسم على قدم الإرتكاز.

السبب: رفع الجذع أثناء الزحلقة مع إرتفاع الرجل الحرة كثيرا.

التصحيح: دفع الرجل الحرة عاليا قليلا وفى إتجاه الدفع.

3-  طريق دفع الجلة ليس مستقيما.

السبب: إضافة حركات بالكتف الدافعة فى وضع الدفع.

التصحيح: تثبيت الكتفين من بدء الزحلقة حتى وضع الدفع.

الأخطاء القانونية الخاصة بالمسابقة:

1-     لمس اللاعب بأى جزء من جسمه الأرض خارج الدائرة قبل أن تلمس الأداة الأرض.

2-     خروج الجلة خارج مقطع الرمى.

3-     لمس اللاعب أعلى لوحة الإيقاف.

4-     خروج اللاعب من النصف الأمامى (القريب من مقطع الرمى) بعد أداء المحاولة.

5-     يمنح للاعب دقيقتان لأداء المحاولة وإن لم تتم فى الزمن المحدد تعتبر وكأنه أداها فاشلة.

6-     التصرف الغير رياضى والغير أخلاقى و الإعتراض على قرارات الحكام.

7-     تعاطى العقاقير والمنشطات .

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية