كلية التربية الرياضية بنات
قسم:المناهج وطرق التدريس
مرحلة:البكالويوس
امتحان مقرر ( طرق تدريس التربية البدنية ) الفرقة ( الثالثه ) الفصل الدراسى (الاول ) العام الجامعى (2016/2017 )
الزمن: 2 ساعه الدرجة الكلية: (60) درجة
عدد الأسئلة: 3 اسئله التاريخ: 5/ 1 / 2017
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (3) سؤال
السؤال الاول :- اكملى مايأتى (20) درجة
- يقوم بعملية الاشراف فى التدريب الميدانى ...................... , .................. , ..................
- هناك عدة عوامل مبدئية يتوقف عليها نجاح البرنامج وحسن تطبيقه هى ............. ,..............
- جوانب اعداد معلم التربية الرياضية ..........., .............. ,................
- انظمة التعليم المبرمج هما ............. ,..................
- شروط التعلم هى ................ ,............ ,.............
- الوسائل التعلمية للتقويم هى ........, ............. ,.............
- الاهداف المعرفية لدرس التربية الرياضية تتمثل فى ............... , .............. , ............. ,................
|
السؤال الثانى : ( 20 ) درجة
|
" يشهد العصر الذى تعيش فيه الان تتزايد العلوم فى جميع نواحيها رأسيا وافقيا نتيجه للتقدم العلمى "
فى ضوء هذه العبارة.
- اشرحى الاسباب التى ادت الى استخدام الوسائل التكنولوجية للتعليم ؟
- اذكرى المشكلات المرتبطه بالمتعلم ؟
- اذكرى الرؤية المستقبلية نحو المعلم ؟
|
السؤال الثانى:- اكتبى المصطلح العلمى :
|
باقى الاسئلة فى الخلف
|
- هى موجهة مديرية التربية والتعليم / عضو هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية والتى تقوم بالاشراف على الطالبة المعلمة ( )
- هى طالبة كلية التربية الرياضية التى تقوم تحت اشراف المتخصصات من الموجهات الفنيات واعضاء هيئة التدريس بالكلية بالتدريب على التدريب فى احدى مدارس التدريب الميدانى
( )
- هو اساس المنظومة التعليمية وبمقدار كفاءتة التدريسية وقدرتة على الخلق والابداع بقدر ما تكون عليه فى العملية التربوية ( )
- هو كل العمليات التربوية التى يتعرض لها الطالب المعلم فى مراحل اعداده ( )
- هى مجموعة الخبرات التعليمية التى تنظمها وتشرف عليها المدرسة بهدف احداث التغيرات المرغوبة لسلوك التلاميذ ( )
- هو اللبنة والوحدة المصغرة التى تبنى وتحقق بتتابع واتساق محتوى المنهج ( )
- هى مجموعة الانشطة التى توجة الى الفئات الخاصة من التلاميذ سواء كانت التلاميذ المتميزين رياضيا او تلك الفئة من التلاميذ المعاقين ( )
- تقدير النمو والتقدم خلال عملية مستمرة تسير نحو تحقيق هدف او قيمة معينة ( )
- عبارة عن مجموعة من الاختبارات المعدة او المقننة ذات مستويات متدرجة يمكن بواستطها المقارنة بين الافراد والجماعات ( )
- عملية تبين مدى تأثير المستقبل باحدى وسائل المعرفة او مدى تأثير الرسالة على المستقبل
( )
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
قسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية الرياضية بنات
قسم:المناهج وطرق التدريس
مرحلة:البكالويوس
نموذج اجابة امتحان مقرر ( طرق تدريس التربية البدنية ) الفرقة ( الثالثه ) الفصل الدراسى (الاول ) العام الجامعى (2016/2017 )
الزمن: 2 ساعه الدرجة الكلية: (60) درجة
عدد الأسئلة: 3 اسئله التاريخ: 5/ 1 / 2017
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (3) سؤال
اجابة السؤال الاول / اكملى ما يلى :
- يقوم بعملية الاشراف فى التدريب الميدانى ...................... , .................. , .................. ص20
- المشرف التبوى المتخصص
- المشرف الادارى من الكلية
- مدير المدرسة
- هناك عدة عوامل مبدئية يتوقف عليها نجاح البرنامج وحسن تطبيقة الكلية هى .......... ,..............ص35
- الطاعة وضبط الفصل
- تنظيم الفصل وتهيئتة لدرس التربية الرياضية
- جوانب اعداد معلم التربية الرياضية ..........., .............. ,.................ص 64
- اعداد مهنى
- اعداد تربوى
- اعداد ثقافى
- الوسائل التعلمية للتقويم هى ........, ............. ,............. ,...........,............ ............., .............,.................. ص 131
- الاختبارات والمقايسس
- المنافسات والمباريات
- قوائم التقدير
- الاستفتاء
- المقابلات الشخصية
- الاجتماعات والمناقشات
- الملاحظة
- التسجيل
- انظمة التعليم المبرمج هما ............. ,.................. ص 241
- النظام الخطى المتسلسل
- النظام المتفرع
- شروط التعلم هى ................ ,............ ,............. ص 210
- العوامل التى تساعد المعلمة المبتدئة هى ................. ,...................... ص 40
- عوامل داخلية
- عوامل خارجية
اجابة السؤال الثاني :
أ/ اذكرى الاسباب التى ادت الى استخدام الوسائل التكنولوجية ؟ ص 212
- الانفجار المعرفى
- الانفجار السكانى
- انخفاض الكفائة فة العملية التربوية
- تطور فلسفه التعليم وتغير دور المدرس
- مشكلة الامية
- نقص أعضاء هيئة التدريس
ب/ اذكرى المشكلات المرتبطة بالمتعلم ؟ ص 71
- عدم اهتمام الادارة المدرسية بحصص التربية الرياضية سواء موقعها بالجدول المدرسى ( فى نهاية اليوم الدراسى ) او الاهتمام بأنشطها اللامنهجية
- انصراف المتعلمين الى الاهتمام بالدروس الخصوصية وعدم المشاركة فى حصص التربية الرياضية لانها مضيعة للوقت والجهد
- عدم وجود وسيلة تقويمية مقننة لعلمية التحصيل لدى المتعلمين أدى الى عدم الاهتمام بدرس التربية الرياضية والمشاركة فية أدى الى اللجوء الى الحجج الواهمية لعدم المشاركة فى الدرس
- ضعف المستوى البدنى والمهارى والصحى لدى التلاميذ
- وجود تباين واضح بين المتعلمين يؤدى الى وجود صعوبة فى تقسيمهم الى مجموعات أثناء ممارسة الانشطة الرياضية
- عدم وعى أولياء الامور بأهمية ممارسة أبنائهم للنشاط الرياضى
- عدم مراعاه اتجاهات واحتياجات وميول المتعلمين أثناء وضع منهج التربية الرياضية لعدم اشتراك المتعلم فى وضع المنهج
- غياب الحوافز للمتعلمين المتفوقين رياضيا مما يؤثر على عطائهم
- تهرب بعض التلاميذ من الاشتراك فى دروس التربية الرياضية عن طريق الشهادات المرضية
ج / أذكرى الرؤية المستقبلية نحو المعلم ؟
صــــــ 98
- الاهتمام بتحسين الاوضاع المالية للمعلم
- الاهتمام بتكامل جوانب اعداد المعلم اكاديميا وثقافيا ومهنيا
- اتاحة الفرصة لترقي المعلمين والاعارة للمعلمين الاكفاء
- وضع لوائح جديدة تقوم بها نقابة المهن الرياضية شعبة التعليم للمعلمين الذين يقومون بالتدريس فى المدارس الابتدائية مثل بدل طبيعة العمل لهؤلاء
- العمل على توافر العدد الكافى من المعلمين لمقابلة العدد المتزايد من التلاميذ مراعاة التقليل من عدد الحصص اليومية للمعلم
- منح المعلم مكافآت خاصة نتاج ما يسند اليه من اعمال خارج نطاق عمله مع تشجيعه بحوافز
- وضع برامج صقل وتدريب للمعلمين لتعريفهم بكيفية تحليل الاهداف العامة بالمنهج وتدريبهم على ضرورة ان تكون كيفية صياغة الاهداف بشكل سلوكى
- توافر الخبرات التربوية الخاصة بالمعاقين مع توفير يعض الاجهزة والادوات والملاعب وضوء نوع ودرجة الاعاقة قدر المستطاع
- هناك قنوات اتصالية ما بين كليات التربية الرياضية ووزارة التربية والتعليم وذلك لتنظيم دورات مستمرة للصقل
السؤال الثالث:- ضعي المصطلح العلمى (20) درجة
- هى موجهه مدرية التربية والتعليم / عضو هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية والتى تقوم بالاشراف على الطالبة المعلمة ( المشرفة التربوية ) ص 21
- هى طالبة كلية التربية الرياضية التى تقوم تحت اشراف المتخصصات من الموجهات الفنيات واعضاء هيئة التدريس بالكلية بالتدريب على التدريب فى احدى مدارس التدريب الميدانى ( الطالبة المعلمة ) ص 24
- هو اساس المنظومة التعلمية وبمقدار كفاءتة التدريسية وقدرتة على الخلق والابداع بقدر ما تكون علية فى العملية التربوية ( المعلم ) ص 59
- هو كل العمليات التربوية التى يتعرض لها الطالب المعلم فى مراحل اعدادة ( الاعداد المهنى ) ص 65
- هى مجموعة الخبرات التعليمية التى تنظمها وتشرف عليها المدرسة بهدف احداث التغيرات المرغوبة لسلوك التلاميذ ( المنهج ) ص 72
- هو اللبنة والوحدة المصغرة التى تبنى وتحقق بتتابع واتساق محتوى المنهج ( درس التربية الرياضية ) ص 88
- هى مجموعة الانشطة التى توجة الى الفئات الخاصة من التلاميذ سواء كانت التلاميذ المتميزين رياضية او تلك الفئة من التلاميذ المعاقين ( البرامج الخاصة ) ص 94
- تقدير النمو والتقدم خلال عملية مستمرة تسير نحو تحقيق هدف او قيمة معينة ( التقويم ) ص 129
- عبارة عن مجموعة من الاختبارات المعدة او المقننة ذات مستويات متدرجة يمكن بواستطها المقارنة بين الافراد والجماعات ( قوائم التقدير ) ص 144
- عملية تبين مدى تأثير المستقبل باحدى وسائل المعرفة او مدى تأثير الرسالة على المستقبل ( التغذية الراجعة ) ص 238