امتحان مقرر ( طرق تدريس التربية البدنية ) الفرقة ( الثالثه )

تم النشر بتاريخ: 12/01/2017

Description: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الجامعة.jpgDescription: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الكلية.jpg

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:المناهج وطرق التدريس

مرحلة:البكالويوس

امتحان مقرر ( طرق تدريس التربية البدنية  ) الفرقة ( الثالثه ) الفصل الدراسى (الاول  ) العام الجامعى (2016/2017 )

الزمن:  2 ساعه                                                      الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة: 3 اسئله                                                 التاريخ:  5/ 1 / 2017

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) سؤال

السؤال الاول   :- اكملى مايأتى                                              (20) درجة

 

  1. يقوم بعملية الاشراف فى التدريب الميدانى ...................... , .................. , ..................
  2. هناك عدة عوامل مبدئية يتوقف عليها نجاح  البرنامج وحسن تطبيقه هى ............. ,..............
  3. جوانب اعداد معلم التربية الرياضية ..........., .............. ,................
  4. انظمة التعليم المبرمج هما ............. ,..................
  5. شروط التعلم  هى  ................ ,............ ,.............
  6. الوسائل التعلمية للتقويم هى ........, ............. ,.............
  7. الاهداف المعرفية لدرس التربية الرياضية تتمثل فى  ............... , .............. , ............. ,................

السؤال الثانى :                                                                                               ( 20 ) درجة

" يشهد العصر الذى تعيش فيه الان تتزايد العلوم فى جميع نواحيها رأسيا وافقيا نتيجه للتقدم العلمى "

 فى ضوء هذه العبارة.

  1. اشرحى الاسباب التى ادت الى استخدام الوسائل التكنولوجية للتعليم ؟
  2. اذكرى المشكلات المرتبطه بالمتعلم ؟
  3. اذكرى الرؤية المستقبلية نحو المعلم ؟

 

 

 

السؤال الثانى:- اكتبى المصطلح العلمى :                     

باقى الاسئلة فى الخلف

 

  1. هى موجهة مديرية التربية والتعليم / عضو هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية والتى تقوم بالاشراف على الطالبة المعلمة                                                         (          )
  2. هى طالبة كلية التربية الرياضية التى تقوم تحت اشراف المتخصصات من الموجهات الفنيات واعضاء هيئة التدريس بالكلية بالتدريب على التدريب فى احدى مدارس التدريب الميدانى

                                                                                       (          )

 

  1. هو اساس المنظومة التعليمية وبمقدار كفاءتة التدريسية وقدرتة على الخلق والابداع بقدر ما تكون عليه فى العملية التربوية                                                          (         )
  2. هو كل العمليات التربوية التى يتعرض لها الطالب المعلم فى مراحل اعداده        (          )
  3. هى مجموعة الخبرات التعليمية التى تنظمها وتشرف عليها المدرسة بهدف احداث التغيرات المرغوبة لسلوك التلاميذ                                                                (          )
  4. هو اللبنة والوحدة المصغرة التى تبنى وتحقق بتتابع واتساق محتوى المنهج        (          )
  5. هى مجموعة الانشطة التى توجة الى الفئات الخاصة من التلاميذ سواء كانت التلاميذ المتميزين رياضيا او تلك الفئة من التلاميذ المعاقين                                  (          )
  6. تقدير النمو والتقدم خلال عملية مستمرة تسير نحو تحقيق هدف او قيمة معينة      (         )
  7. عبارة عن مجموعة من الاختبارات المعدة او المقننة ذات مستويات متدرجة يمكن بواستطها المقارنة بين الافراد والجماعات                                                        (         )
  8. عملية تبين مدى تأثير المستقبل باحدى وسائل المعرفة او مدى تأثير الرسالة على المستقبل

                                                                                         (        )

 

 

 

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

 

 

قسم المناهج وطرق التدريس

 

Description: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الجامعة.jpgDescription: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الكلية.jpg

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:المناهج وطرق التدريس

مرحلة:البكالويوس

نموذج اجابة امتحان مقرر ( طرق تدريس التربية البدنية  ) الفرقة ( الثالثه ) الفصل الدراسى (الاول  ) العام الجامعى (2016/2017 )

الزمن:  2 ساعه                                                      الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة: 3 اسئله                                               التاريخ:  5/ 1 / 2017

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) سؤال

اجابة السؤال الاول / اكملى ما يلى :

  1. يقوم بعملية الاشراف فى التدريب الميدانى ...................... , .................. , .................. ص20
  • المشرف التبوى المتخصص
  • المشرف الادارى من الكلية
  • مدير المدرسة
  1. هناك عدة عوامل مبدئية يتوقف عليها نجاح  البرنامج وحسن تطبيقة الكلية هى .......... ,..............ص35
  • الطاعة وضبط الفصل
  • تنظيم الفصل وتهيئتة لدرس التربية الرياضية
  1. جوانب اعداد معلم التربية الرياضية ..........., .............. ,.................ص 64
  • اعداد مهنى
  • اعداد تربوى
  • اعداد ثقافى
  1. الوسائل التعلمية للتقويم هى ........, ............. ,............. ,...........,............ ............., .............,.................. ص 131
  • الاختبارات والمقايسس
  • المنافسات والمباريات
  • قوائم التقدير
  • الاستفتاء
  • المقابلات الشخصية
  • الاجتماعات والمناقشات
  • الملاحظة
  • التسجيل
  1. انظمة التعليم المبرمج هما ............. ,.................. ص 241
  • النظام الخطى المتسلسل
  • النظام المتفرع
  1. شروط التعلم  هى  ................ ,............ ,............. ص 210
  • الدوافع
  • الممارسة النضج
  1. العوامل التى تساعد المعلمة المبتدئة هى ................. ,...................... ص 40
  • عوامل داخلية
  • عوامل خارجية

اجابة السؤال الثاني :

أ/ اذكرى الاسباب التى ادت الى استخدام الوسائل التكنولوجية ؟ ص 212

  1. الانفجار المعرفى
  2. الانفجار السكانى
  3. انخفاض الكفائة فة العملية التربوية
  4. تطور فلسفه التعليم وتغير دور المدرس
  5. مشكلة الامية
  6. نقص أعضاء هيئة التدريس

ب/ اذكرى المشكلات المرتبطة بالمتعلم ؟ ص 71

  1. عدم اهتمام الادارة المدرسية بحصص التربية الرياضية سواء موقعها بالجدول المدرسى ( فى نهاية اليوم الدراسى ) او الاهتمام بأنشطها اللامنهجية
  2. انصراف المتعلمين الى الاهتمام بالدروس الخصوصية وعدم المشاركة فى حصص التربية الرياضية لانها مضيعة للوقت والجهد
  3. عدم وجود وسيلة تقويمية مقننة لعلمية التحصيل لدى المتعلمين أدى الى عدم الاهتمام بدرس التربية الرياضية والمشاركة فية أدى الى اللجوء الى الحجج الواهمية لعدم المشاركة فى الدرس
  4. ضعف المستوى البدنى والمهارى والصحى لدى التلاميذ
  5. وجود تباين واضح بين المتعلمين يؤدى الى وجود صعوبة فى تقسيمهم الى مجموعات أثناء ممارسة الانشطة الرياضية
  6. عدم وعى أولياء الامور بأهمية ممارسة أبنائهم للنشاط الرياضى
  7. عدم مراعاه اتجاهات واحتياجات وميول المتعلمين أثناء وضع منهج التربية الرياضية لعدم اشتراك المتعلم فى وضع المنهج
  8. غياب الحوافز للمتعلمين المتفوقين رياضيا مما يؤثر على عطائهم
  9. تهرب بعض التلاميذ من الاشتراك فى دروس التربية الرياضية عن طريق الشهادات المرضية

ج / أذكرى الرؤية المستقبلية نحو المعلم ؟

صــــــ 98

  1. الاهتمام بتحسين الاوضاع المالية للمعلم
  2. الاهتمام بتكامل جوانب اعداد المعلم اكاديميا وثقافيا ومهنيا
  3. اتاحة الفرصة لترقي المعلمين والاعارة للمعلمين الاكفاء
  4. وضع لوائح جديدة تقوم بها نقابة المهن الرياضية شعبة التعليم للمعلمين الذين يقومون بالتدريس فى المدارس الابتدائية مثل بدل طبيعة العمل لهؤلاء
  5. العمل على توافر العدد الكافى من المعلمين لمقابلة العدد المتزايد من التلاميذ مراعاة التقليل من عدد الحصص اليومية للمعلم
  6. منح المعلم مكافآت خاصة نتاج ما يسند اليه من اعمال خارج نطاق عمله مع تشجيعه بحوافز
  7. وضع برامج صقل وتدريب للمعلمين لتعريفهم بكيفية تحليل الاهداف العامة بالمنهج وتدريبهم على ضرورة ان تكون كيفية صياغة الاهداف بشكل سلوكى
  8. توافر الخبرات التربوية الخاصة بالمعاقين مع توفير يعض الاجهزة والادوات والملاعب وضوء  نوع ودرجة الاعاقة قدر المستطاع
  9. هناك قنوات اتصالية ما بين كليات التربية الرياضية ووزارة التربية والتعليم وذلك لتنظيم دورات مستمرة للصقل

 

السؤال الثالث:- ضعي المصطلح العلمى                          (20) درجة

  1. هى موجهه مدرية التربية والتعليم / عضو هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية والتى تقوم بالاشراف على الطالبة المعلمة (      المشرفة التربوية   ) ص 21
  2. هى طالبة كلية التربية الرياضية التى تقوم تحت اشراف المتخصصات من الموجهات الفنيات واعضاء هيئة التدريس بالكلية بالتدريب على التدريب فى احدى مدارس التدريب الميدانى ( الطالبة المعلمة ) ص 24
  3. هو اساس المنظومة التعلمية وبمقدار كفاءتة التدريسية وقدرتة على الخلق والابداع بقدر ما تكون علية فى العملية التربوية (  المعلم ) ص 59
  4. هو كل العمليات التربوية التى يتعرض لها الطالب المعلم فى مراحل اعدادة ( الاعداد المهنى ) ص 65
  5. هى مجموعة الخبرات التعليمية التى تنظمها وتشرف عليها المدرسة بهدف احداث التغيرات المرغوبة لسلوك التلاميذ ( المنهج ) ص 72
  6. هو اللبنة والوحدة المصغرة التى تبنى وتحقق بتتابع واتساق محتوى المنهج ( درس التربية الرياضية ) ص 88
  7. هى مجموعة الانشطة التى توجة الى الفئات الخاصة من التلاميذ سواء كانت التلاميذ المتميزين رياضية او تلك الفئة من التلاميذ المعاقين ( البرامج الخاصة ) ص 94
  8. تقدير النمو والتقدم خلال عملية مستمرة تسير نحو تحقيق هدف او قيمة معينة ( التقويم ) ص 129
  9. عبارة عن مجموعة من الاختبارات المعدة او المقننة ذات مستويات متدرجة يمكن بواستطها المقارنة بين الافراد والجماعات ( قوائم التقدير ) ص 144
  10. عملية تبين مدى تأثير المستقبل باحدى وسائل المعرفة او مدى تأثير الرسالة على المستقبل ( التغذية الراجعة ) ص 238

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية