محاكاة التجربة اليابانية فى التخطيط بجامعة الزقازيق لتحقيق الرؤية المصرية فى 2030

تم النشر بتاريخ: 12/01/2017

بدأت وحدة التخطيط الإستراتيجي بجامعة الزقازيق عقد أول اجتماع لها لعام 2017 تمهيدا لمحاكاة التجربة اليابانية فى التخطيط بجامعة الزقازيق لتحقيق الرؤية المصرية فى 2030  برعاية وتوجيهات د. خالد عبد الباري رئيس الجامعة بناء رؤيته لتطوير الجامعة في ضوء حرص الدولة المصرية على إدخال التجربة اليابانية في التعليم إلى المنظومة التعليمية من خلال اتفاقيات التعليم المتبادلة وعلى رأسها الاتفاقيات التي وقعها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الياباني.

    وخلال الاجتماع الذي عقد بحضور مدراء وحدات التخطيط الإستراتيجي بكليات الجامعة قال د. عبد اللطيف المر أستاذ الصحة العامة ومدير وحدة التخطيط الاستراتيجى أن منظومة التعليم المصرية تختلف عن المنظومة اليابانية بشكل كبير، حيث يتميز النظام الياباني في التعليم بعدة خصائص غير متوفرة في أي دولة أخرى، الأمر الذي نتج عنه تطور اليابان بشكل ملحوظ وفي فترة قصيرة، فالتعليم هو عصب التطور وبدونه لا ترقى الشعوب. 
ومع ذلك نمتلك العلوم والمهارات الكافية للتخطيط ، ويبقى العزم والتطبيق لترجمة الخطط إلى تجارب حية على الأرض لتحقيق الرؤية المصرية فى 2030 ، هذا ومن الممكن محاكاة  التجربة اليابانية  فى ترجمة الخطط الاستراتيجية الى خطط وأهداف قصيرة المدى وجوهرها  الاساسى فى ربط التعليم بالمجتمع والإنتاج والقلاع الصناعية بصفة خاصة  حيث توجد مدارس علمية فى أغلب المصانع الكبيرة  باليابان ، وتكمن نجاح تجربتهم فى الاصرار على تنفيذ الاهداف الموضوعة بدقة وتفان
كما عبر د. المر عن سعادته بمثابرة و اصرار مدراء التخطيط  على تطبيق خطة الجامعة الاستراتيجية والتعاون لرفعة ترتيب الجامعة على المستوى العالمى منوها بالتعاون الوثيق بين مراكز ووحدات التطوير بالجامعة وخاصة مركز ضمان الجودة  برئاسة د. وفاء فوزى  والتى أكدت دعمها للتخطيط و عبرت عن أهمية توثيق التعاون بين وحدات الجامعة.
وقد ناقش الحضور الخطط الإستراتيجية فى كل كلية على حدة ، مع تحديد أهم العقبات التى قد تعوق تحقيق رؤية الجامعة ووزارة التعليم العالى للانطلاق نحو 2030 ، واتفقوا على أهمية العمل طبقا للإمكانات المتاحة مع عقد اللقاءات الدورية الشهرية بمختلف كليات الجامعة دعما لنشر ثقافة التخطيط بين مختلف الأجيال وخاصة طلاب الجامعة وتكثيف جهودهم لتطوير مخرجات الجامعة بما يحقق التنمية المستدامة والوصول إلي الرؤية المطلوبة عام 2030 .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المشرف على المركز                                                                     المستشار الإعلامى
عايدة محمد سعيد                                                                           د.محمد عوض


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية