السؤال الاول:
(أ) أكملي مايأتي :- (12 درجة)
- النمو يجب أن يشمل الناحيتين البدنيه والعقليه .
- ولد" بيسداو " (1726م-1790م) في هامبرج .
- اشتهر " لنج"بتشييد المعهد الملكي المركزي للجمباز .
- قامت حركتا التقشف وقهر الجسد وحركه الفلسفه اللاهوتيه ضد انتشار الرياضه في العصور المظلمه .
- انتشر الاقطاع في اوروبا في ظل العصور الوسطي بعد موت الامبراطور تشارلمان عام 1814م.
- كانت المبارزه والبرجاس لونين خاصيين يشترك فيهما كل الفرسان في عصر الاقطاع .
- سقطت الامبراطوريه الرومانيه عام 476م علي ايدي التوتونيين البرابره .
- العلم الاوليمبي يتكون من عدد 5 دوائر مختلفه .
- كان الاطفال الاقوياء في اسبرطه بعد سن السادسه يدخلون في نظام يسمي اجوج .
- مارس الصينيون تمرينات اطلق عليها كونج فو .
(ب)علل لما يأتي : (3 درجات )
1- عارض البعض طريقه "بان" لنظرته للتربيه الرياضيه ؟
لانها لاتعتمد علي علوم وظائف الاعضاء والتشريح كما اعتبروها مرهقه للاطفال وانها خلت من برنامج للسيدات.
السؤال الثاني : ضع علامه "√" أو "×" امام العبارات الاتيه: ( 15 درجه)
- كانت الالعاب الاوليمبيه تقام كل 4 سنوات (√)
- تمثل "اسبرطه واثينا "اكبر مدينتين عند الاغريق .( √)
- مارس الهنود " اليوجا " وهي تشمل علي 84 وضعا .( √ )
- يعد "بان" زعيم حركه التربيه الرياضيه في المانيا .( √ )
- كان من الضروري علي المتسابق المشترك في الالعاب الاوليمبيه ان يتدرب لمده 6 أشهر .( ×)
- قام "بيسداو" ببناء مدرسه في مدينه "استوكهولم" سماها معهد "محبه الانسانيه" .( × )
- يعد"لنج "مؤسس التربيه الرياضيه الحديثه في المانيا .( ×)
- التربيه الرياضيه جزء متكامل من التربيه كما أنها عمليه غير مقصوده .( ×)
- يعتبر "سبيس" مؤسس حركه التمرينات البدنيه السويديه .( × )
باقي الاسئله في الخلف
10-كان الفائز في المسابقات الاوليمبيه يتسلم الجوائز الماديه تقديرا لفوزه .( ×)
11-كان مهرجان "أولمبيا " يقام تكريما للالهه "أبوللو " .( × )
12-كان أهل "أثينا "يمارسون النشاط البدني بغرض تنميه وتقويه اجسامهم .( √)
13-من أهم كتب "جتس موشس" الذي ألفها (التمرينات للصغار) و(الالعاب ) .( √ )
14-سقطت الامبراطوريه الرومانيه بسبب انحلال الشعب الرروماني روحيا وجسمانيا .( √)
15-اللعب هو عباره عن خليط من النشاط العضلي والعقلي في اطار حضاري اجتماعي .( √)
السؤال الثالث : اجيبي عن الاسئلة الاتية :- (15 درجه)
- يري "فروست" Frost ان هناك بعض المشكلات التي تحد من اسهامات التربيه الرياضيه في مجال التربيه في المراحل التعليميه المختلفه،اذكريها؟
- نقص الملاعب والمساحات المخصصه لممارسه اوجه النشاطات الرياضيه .
- عدم توافر الادوات والاجهزه الرياضيه .
-عدم كفايه الميزانيه المخصصه للتربيه الرياضيه .
-عدم مناسبه الوقت المخصص لتعليم اوجه النشاط .
-عدم توفر مدرس التربيه الرياضيه بالكيف والكم .
-الظروف المناخيه .
- اذكري اهم النقاط التي استندت عليها نظريه "ادولف سبيس" ؟
-اهتمام المدرسه بالنمو الشامل للطفل
-يجب ان تلقي التربيه الرياضيه نفس الاهتمام والاعتبار الذتلقاه المواد العلميه الاخري
-التزام جميه التلاميذ بممارسه النشاط .
-توافر الاستعدادات الخاصه بالبرنامج الداخلي
-تخصيص ساعه علي الاقل من اليوم الدراسي لممارسه اوجه النشاط الرياضي
- يجب التدريج من التمرينات البسيطه الي الاكثر صعوبه .
البات في حاجه الي برنامج رياضي مثل البنين .
-يجب الا تطغي التمرينات الشكليه علي الالعاب والرقص
- للتربيه الرياضيه دورا هاما في العمليه التربويه .وضحي ذلك في اربع نقاط ؟
-اعداد جيل متميز بقوه البنيه واللياقه البدنيه
-اعداد جيل يتميز بالصحه النفسيه والعقليه
-اعداد جيل متعاون
استثمار وقت الفراغ
|