امتحان مقرر الكرة الطائرة (الفرقة الثالثه ) الفصل الدراسي( الاول)

تم النشر بتاريخ: 23/01/2017

                                                                  

          كلية التربية الرياضية للبنات                                                                          

              قسم :الالعاب

مرحلة :البكالوريوس

           امتحان مقرر الكرة الطائرة (الفرقة الثالثه )  الفصل الدراسي( الاول) العام الجامعي  2016/2017م                                                                                                                                   

       الزمن   :     ساعتين                                                                                الدرجة الكلية  :   30 درجة                                                                                                                                                                                                        

عدد الاسئله : ثلاث اسئله                                                                           تاريخ الامتحان  :   23/1/2017م  

  أجـــــــــــــيــبي عـــــــــــــــــن الاسئــــــــــــــــله الاتيـــــــــــــــــــــــــه    :   

 

  • الســـــــــــــــــــؤال  الاول                   (  12   درجات  )   

  

 1-  حللي احدي مهارات الكره الطائره من حيث.. طريقة الاداء                     ( 5 درجات )    

 2- اشرحي التدرج التعليمي  لتعليم تلك المهاره .                                      ( 5 درجات  )    

 3- اذكري الاساس الفني لتلك المهاره والمكونات البدنيه لها.                       (2  درجه  )

 

 

  • الســـــــــــــــــــؤال الثــــــــاني                 ( 10   درجات  ) 

      

 

    1– تناولي بالشرح طريقة(2-6) من طرق الهجوم المستخدمه في لعبة الكره الطائره .   (  4 درجات  )                                    

    2- عرفي المهاره ...................وحددي المراحل الاساسيه لأسس استخدام وسائل الاتصال السمعيه والبصرية .......... مع شرح احداها  .                                                                        (6  درجات  )        

     

 

الســـــــــــــــــــؤال الثـــــــــالث                   (  8   درجات  )

      

اكمـــلي مــا يـاتـي  .

  1. منطقة الارسال  خلف خط النهايه بعرض.............. عرض شبكة الكره الطائرة.............. .

2-    ملعب الكره الطائرة عباره عن مستطيل طوله ................ العصا الهوائيه ارتفاعها...............

3-    مهارة .............من الاخطاء القانونيه  لها ...................... ،...............................  .

  1. تتكون هيئة التحكيم  في الكره الطائره من .......... ،.............. ،............. ،.............. .
  2. من انواع المهارات الحركيه  .......................   ،........................ ،................... ،.......... .. ..
  3. من مبادئ استخدام الوسائل التعليميه .................،....................... ،.................. ،...........،........ .
  4. جميع خطوط ملعب الكرة الطائرة سمكها....... .عرض ملعب الكرة الطائره......... .
  5. . من المراحل الاساسيه لأسس استخدام وسائل الاتصال السمعيه والبصرية.........،..........،........ ،........

                                

 

 

                                                                                            إنتهت الاسئله مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح،،،،

                                                                                                    د / جيهان محمد فؤاد

 

                                                                  

          كلية التربية الرياضية للبنات                                                                          

              قسم :الالعاب

مرحلة :البكالوريوس

           امتحان مقرر الكرة الطائرة (الفرقة الثالثه )  الفصل الدراسي( الاول) العام الجامعي  2016/2017م                                                                                                                                   

       الزمن   :     ساعتين                                                                                الدرجة الكلية  :   30 درجة                                                                                                                                                                                                        

عدد الاسئله : ثلاث اسئله                                                                           تاريخ الامتحان  :   23/1/2017م  

  أجـــــــــــــيــبي عـــــــــــــــــن الاسئــــــــــــــــله الاتيـــــــــــــــــــــــــه    :             

  • الســـــــــــــــــــؤال  الاول                   (  12   درجات  )   

  

 1-  حللي احدي مهارات الكره الطائره من حيث.. طريقة الاداء                     ( 5 درجات )    

 2- اشرحي التدرج التعليمي  لتعليم تلك المهاره .                                      ( 5 درجات  )    

 3- اذكري الاساس الفني لتلك المهاره والمكونات البدنيه لها.                       (2  درجه  )

 

*الإرسال من أعلى (المواجه)- الأداء الفني للمهارة:

الوقوف المواجه للشبكة مع وضع القدم اليسرى للأمام للمرسل باليد اليمنى أو تقديم القدم اليمنى للمرسل باليسرى0

  1. ثقل الجسم موزعاً على القدمين بالتساوي0
  2. تسند الكرة على اليد أو تمسك باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0
  3. تقذف الكرة باليد أو باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0
  4. ترتفع الذراع الضاربة لأعلى خلفاً مع تقوس الجذع مع نقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية وفرد الجسم0
  5. مرجحة الذراع الضاربة بعيداً عن الكتف الأيمن مع بقاء مرفق اليد بجانب الرأس0
  6. تضرب الكرة من الخلف وتكون اليد مفتوحة أو مقعرة قليلاً0
  7. تبقى الذراع الضاربة مفرودة بعد ضرب الكرة0

*الخطوات التعليمية للإرسال من أعلى (المواجه(

  • أداء النموذج مع شرح الغرض0
  • أداء الحركة بدون كرة0
  • استخدام كرة معلقة أو وقوف أحد التلاميذ مع مسك الكرة بين يديه ثم أداء حركة الذراع الضاربة0
  • رمي الكرة عالياً بحيث تسقط أمام التلاميذ ثم لقفها حتى يتعلم الرمي الصحيح0
  • عمل حركة الإرسال بصورة بطيئة على الحائط بدون مراعاة المسافة0
  • توجيه الإرسال إلى مكان محدد على الحائط أو على زميل0
  • الانتقال إلى الملعب والبدء من منطقة الهجوم ثم زيادة المسافة تدريجياً حتى الوصول إلى منطقة الإرسال0
  • تحديد ناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0

توجيه الإرسال إلى المدافع وعليه استقبال الكرة بطريقة صحيحة0

الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل المواجه:

إلقاء الكرة باليد غير الضاربة وتحديد مكان سقوطها على الأرض بجانب القدم اليمنى وأمامها في منطقة محددة (25×25) سم وللأمام0

حركة ضرب الكرة للزميل وهي على الأرض0

  • أداء الإرسال كاملاً بدون كرة أو بالكرة دون ضربها0
  • إلقاء الكرة لأعلى في مستوى الصدر لتسقط على الأرض وتؤدي حركة الضرب المرجحة ودفع الركبتين عند ارتداد الكرة من الأرض0
  • يؤدي الإرسال كاملاً أمام حائط مسافة (6- 8) أمتار بشرط التوجيه إلى علامة بارتفاع (240- 260) سم على الحائط0

ينتقل التلاميذ إلى الملعب ليؤدي الإرسال كاملاً من مسافة 6 أمتار إلى الملعب الآخر ثم تزداد هذه المسافة حتى تصل إلى 9 أمتار ويودي التلميذ الإرسال من منطقة الإرسال0

*الإرسال الجانبي من أسفل- الأداء الفني للمهارة:

  1. الوقوف فتحاً والركبتان منثنيتان قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي ويقف التلميذ في منطقة الإرسال  وجانبه للشبكة0
  2. تمسك الكرة أسفل وباليد اليسرى أمام منتصف الجسم (تسند الكرة على اليد اليسرى أمام الفخذ لأيمن)0
  3. تقذف الكرة في مستوى الكتف ويلف التلميذ جسمه قليلاً في أثناء قذف الكرة (الذراع الضاربة)0
  4. تضرب الكرة عند مستوى الحوض تقريباً وتضرب الكرة إما بأعلى الكف أو باليد مضمومة أو مجوفة (فنجانيه)0
  5. تمرجح الذراع الضاربة أسفل وأماماً وينقل ثقل الجسم من القدم الخلفية (اليمنى) إلى القدم الأمامية لحظة حركة ضرب كرة0
  6. متابعة الجسم لعملية الإرسال وذلك باستمرار مرجحة الذراع خلف الكرة0
    *الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل الجانبي:
  1. أداء النموذج مع شرح الغرض0
  2. تأدية الحركة بدون استخدام الكرة0
  3. استخدام كرة معلقة أمام التلميذ0
  4. رمي الكرة بحيث ترمى وتضرب بصورة خياليه (بدون كرة)0
  5. تأدية الحركة باستخدام الكرة وعلى مسافة قصيرة أمام الحائط0
  6. تأدية الحركة باستخدام الكرة مع زيادة المسافة إلى مكان محدد أو على زميل آخر0
  7. تأدية الحركة باستخدام الكرة من منطقة الإرسال0
  8. تحديد مناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
    *التمرين من أعلى- الأداء الفني للمهارة:
  1. القدمان متباعدتان مسافة مناسبة ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0
  2. مشط القدم الخلفية في محاذاة كعب القدم الأمامية تقريباً0
  3. الركبتان منثنيتان قليلاً0
  4. الجذع مائل قليلاً للإمام (استقامة الظهر نسبياً
  5. المرفقان قريبان من الجسم واليدان أمام الجبهة0
  6. اليدان متجاوران والأصابع مفرودة ومتباعدة بحيث يكون الإبهامان والسبابتان امتدادهما بشكل مثلث0
  7. راحتا اليدين بشكل مقعر بحيث تتناسبان مع استدارة الكرة0
  8. الذراعان منثنيان ويشير المرفقان للأسفل وللخارج قليلاً0
  9. لمس الكرة بأطراف الأصابع وأمام الجبهة تقريباً والإبهامان في مستوى أفقي تقريباً والأصابع متجهة للأعلى0
  10. في أثناء ضرب الكرة للأمام ولأعلى يمد التلميذ الركبتين والذراعين باتجاه مسار الكرة0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى:

  1. عرض بعض الصور والنماذج التي توضح هذا النوع من التمرير فتوضع الكرة على الأرض وتوضع اليدان والأصابع مفتوحة على الكرة ويقوم التلميذ بوضع اليدين عليها ليحس بالأماكن التي تتلامس فيها الكرة مع يديه0
  2. يتخذ التلميذ وضع الاستعداد بعد شرحها وأدائها كاملة من قبل المعلم0
  3. يمسك التلميذ الكرة ثم يضعها على الأرض مع بقاء وضع اليدين والأصابع كما كانت في أثناء إمساكه بها0
  4. تأدية مهارة التمرير بدون كرة0
  5. يمسك التلميذ الكرة أمام وأعلى الوجه مع ملاحظة اتخاذه للأوضاع السابقة ثم القيام بحركة التمرير إلى الأمام ثم تأديتها إلى هدف معين أو زميل0
  6. يقف تلميذان متقابلان يرمي أحدهما الكرة للآخر وعند وصولها إلى مستوى أعلى وأمام الوجه يقول له (أثن) متى يتخذ الوضع الصحيح ثم (مد) أثناء التمرير وبذلك يتعود التلميذ على التوقيت الصحيح0
  7. زيادة المسافة ين التلميذين ومن ثم يتبادلان التمرير من فوق حبل أو فوق الشبكة0
  8. تعطى تمرينات مساعدة لأداء المهارة0

*التمرير من أسفل اليدين- الأداء الفني للمهارة:
الوقوف فتحاً مع ثني الركبتين وميل الجذع للأمام قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0

  1. الذراعان ممدودان للأمام ولأسفل باتساع الصدر0
  2. يوضع الكفان- اليدان على بعضهما وتتجهان لأعلى مع امتداد أصابع اليدان الإبهامان متوازيان ومتعامدان على الكفين تقريباً والساعدان للخارج (يوضح بالصور) وتضرب الكرة بمنطقة الساعدين0
  3. مد الركبتين للوصول للوقوف ومد الذراعين للأمام بمحاذاة الصدر وتقدم الأكتاف للأمام ومد الجذع للأمام ولأعلى للالتقاء بالكرة وتحمل ثقل الجسم من الرجل الخلفية إلى الرجل الأمامية0
  4. تلمس الكرة بالساعدين من الداخل في مسطح كبير ويستمر مد الجذع حتى يصل ثقل الجسم على أصابع القدمين0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أسفل باليدين:

  1. توضيح الوضع السليم للجسم قبل وفي أثناء وعند انتهاء عملية التمرير0
  2. تأدية التمرير بدون استعمال الكرة لأخذ الإحساس بوقفة الاستعداد أي الاستقبال من حيث فتح الساقين وثني الركبتين قليلاً ووضع اليدين إحداهما فوق الأخرى للمساعدة على شدها بصورة ثابتة0
  3. قيام التلاميذ كل في مجموعته بأداء المهارة بعمل تمريرات مستمرة بالكرة0
  4. يقوم تلميذ (ذو مستوى جيد) بأداء التمرير وتصحيح الأخطاء إن وُجدت0
  5. وقوف زميلين متقابلين وبينهما الشبكة ثم يتم تطبيق المهارة0
  6. استقبال أنواع مختلفة من الإرسال تبدأ بالضعيف ثم يتدرج إلى القوة في أداء الإرسال يستقبل التلميذ الكرة ويعود إلى مكان معين أو زميل0
  7. تتدرج عملية تمرير الكرة إلى المعد أي اللمسة الثانية0

*الإعداد أو التمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس- الأداء الفني للمهارة:

  1. يجب على التلميذ أن يجعل كامل جسمه تحت الكرة عند ملامستها0
  2. يكون امتداد الجسم والذراعين لأعلى وللخلف ولجهة تمرير الكرة0
  3. يسحب الحوض للأمام ولأعلى مع سقوط الرأس للخلف قليلاً0
  4. نقل ثقل الجسم على الأمشاط في أثناء الأداء0
  5. يجب عدم فرد الذراعين للخلف والاكتفاء بنثر الكرة بمتابعة سلاميات اليدين0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس:

  1. أداء النموذج وشرح الحركة جميعها مع توضيح الغرض منها0
  2. تحليل الحركة من وضع الاستعداد ثم حركة الجذع ثم التمرير خلفاً0
  3. أداء الحركة بدون استخدام الكرة0
  4. أداء الحركة مع الإمساك بالكرة على ارتفاع الرأس ثم قذفها خلفاً0
  5. قذف الكرة عالياً من التلميذ نفسه ثم تمريرها للخلف0
  6. قذف الكرة على التلميذ من بعد 3متر وتمريرها خلفاً إلى زميل أو هدف معين0
  7. تمرير الكرة بعد التحرك خطوات للأمام أو لحد الجانبين أو الخلف0

الضربة الساحقة المستقيمة - الأداء الفني للمهارة:

  1. القدمان متوازيتان ومتباعدتان (30- 40) سم وثقل الجسم موزع عليها بالتساوي0
  2. مسافة الاقتراب تكون من (203) متر تقريباً يقطعها التلميذ على خطوتين الخطوة الثانية أطول من الخطوة الأولى0
  3. وقوف الضارب في حالة استعداد مع مراقبة زميله الذي سوف يعد له الكرة0
  4. يبدأ الضارب الحركة بمجرد خروج الكرة من يد المعد0
  5. يقع ثقل الجسم خلف عقب القدمين بالتساوي في الخطوة الثانية والركبتان منثنيتان قليلاً للأمام مع ميل الجذع والنظر لأعلى في اتجاه الكرة0
  6. مرحلة الارتقاء بنقل التلميذ ثقل جسمه من العقبين إلى باطن القدمين ثم الأمشاط وتبدأ مرجحة الذراعين عند مرورهما بمحاذاة الفخذين والارتقاء بالقدمين معاً0
  7. مرحلة ضرب الكرة يكون الجزء العلوي من الصدر في حركة تقوس مع ثني الذراع الضاربة للخلف من مفصل المرفق0
  8. تضرب الكرة من الجزء العلوي منها وتضرب الكرة باليد وتكون الضربة على شكل حركة سوطيه (كرباجيه) والمرفق متجه للأمام0
  9. الهبوط في نفس المكان الذي ارتقى منه التلميذ وعلى القدمين مع ثني الركبتين0
    *الخطوات التعليمية لمهارة الضربة الساحقة المستقيمة:
  1. وقوف التلميذ والكرة بيده اليسرى0
  2. لمس الكرة وهي على اليد في المكان الصحيح بعد أن تأخذ اليد الوضع الصحيح للضربة0
  3. محاولة ضرب الكرة بالطريقة السابقة لإسقاطها على الأرض0
  4. ضرب الكرة المرتدة من الأرض مع زميل0
  5. تلميذان من جهتي الشبكة يحاول كل منهما ضرب الكرة بقوة حتى تمر فوق الشبكة بعد ارتدادها من الأرض0
  6. مسافة الاقتراب تكون حوالي مترين يقطعها الضارب على خطوتين الخطوة الأولى (80) سم والثانية (120) سم0
  7. توضع للتلميذ علامات على الأرض ليتعلم خطوتي الاقتراب بدون استخدام الشبكة ثم باستخدام الشبكة0
  8. تعلق كرة فوق نقطة الارتقاء أو (يقف تلميذ طويل يضع الكرة على كفه) على ارتفاع مناسب يحاول التلميذ لمس الكرة ثم الهبوط فوق نقطة الارتقاء ثم إضافة المرجحة الخلفية للذراع الضارب0
  9. يجب أن يكون اتجاه الجري بزاوية مقدارها (30- 40 5) بالنسبة للشبكة0
  10. يقف المعلم على كرسي ويقوم بقذف الكرة إلى أعلى بيده لارتفاع بسيط بحيث تكون هذه الحركة الإعداد المناسب للتلميذ القائم بالضربة الساحقة0
  11. وقوف تلميذ يجيد الإعداد بجانب الشبكة وعلى الضارب أن يمسك الكرة ويقذفها للمعد ثم يقوم بدورة بالارتقاء وأداء حركة الضربة الساحقة0
  12. تعليم الضربة الساحقة أولاً من مركز (4) بالمسبة للضارب باليد اليمنى ثم من مركز(3)0

                                        المتطلبات البدنية لمهارات الكرة الطائرة

المتطلبات البدنية لمهارة الإرسال

 القوة العضلية) قوة عضلات البطن والظهر والتوقيت والتوافق

المتطلبات البدنية لمهارة التمرير والإعداد والاستقبال

قوة الرجلين – وقوة قبض مفصل الفخذ وقوة عضلات الظهر والبطن والجلد العضلي.الرشاقة

المتطلبات البدنية للهجوم وحائط الصد  

قوة عضلات الرجلين والأرداف والظهر والبطن( الجلد العضلي)

زمن رد الفعل-السرعة الحركية-الرشاقة - الوثب المتفجر للرجلين -( القوة العضلية) -القدرة على التحكم والتوافق

        

  • الســـــــــــــــــــؤال الثــــــــاني                 ( 10  درجات  ) 

      

   1 – تناولي بالشرح طريقة من طرق الهجوم (2-6) المستخدمه في لعبة الكره الطائره .   (  4 درجات  )                                   

                 طريقة الهجوم: (6:2)

   يعتبر هجوم (6: 2) أكثر قوة من (4-2) السبب الأساسى هو أن المعدة فى الخط الخلفى، وبذلك يسمح للفريق بأن يكون له ثلاثة مهاجمين باستمرار على الشبكة المعد فى الخط الخلفى يقوم بالاختراق والإعداد بينما المعد فى الخط الأمامى مهاجم ، كل الستة لاعبين مهاجمين منهم أثنان معدان ، يعتبر هذا الهجوم متعدداً لأن المعد يصل إلى الشبكة من الخط ويستمر اختراقه.

تمكن أهميته فى أنه يسمح للفريق بإمكانيات إضافية عند الهجوم وهذا الأسلوب لتطوير نظام اللعب يعتبر متقدم جداً، معظم هذه الأساليب تعتمد على قدرة المهاجم الأوسط للضرب والإعداد السريع، والإعداد السريع يعد بسرعة أمام المعد وعلى ارتفاع قدم واحد فوق مستوى الشبكة. للفرق التى تختار هجوم(6-2) يجب أن يكون لديها ستة مهاجمين وثلاثة لاعبين باستمرار فى الخط الأمامى.  

2- عرفي المهاره ...................وحددي المراحل الاساسيه لأسس استخدام وسائل الاتصال السمعيه والبصرية ..................... مع شرح احداها  .                                                                        (6  درجات  )             

 عرفي المهاره

المهارة تعني القدرة علي إحداث نتائج محددة مسبقا بأقصى قدر من الثقة وأقل قدر من الجهد والوقت (الوصفية).

وبشكل عام يمكن القول أن المهارة " حركة إرادية تتضمن توافق العضلات في تنفيذ نشاط هادف" .

كما يشير كل من أمين الخولي وأسامة كامل راتب إلي أن المهارة " مستوي كفاءة الفرد في أداء واجبات معينة" والمهارة الحركية هي" كفاءة الفرد في أداء واجب حركي خاص أو مجموعة واجبات حركية" .

 المراحل الاساسيه لأسس استخدام وسائل الاتصال السمعيه والبصرية ..................... مع شرح احداها  . 

المراحل الاساسيه لأسس استخدام وسائل الاتصال السمعيه والبصرية

المرحلة الأولي : مرحلة الإعداد : وتشمل إعداد الوسيلة رسم خطة العمل إعداد المتعلمات إعداد المتعلمات إعداد المكان.

المرحلة الثانية : مرحلة الاستخدام : وتشمل تحديد الغرض والمشاركة الإيجابية .

المرحلة الثالثة : مرحلة التقويم .         المرحلة الرابعة : مرحلة المتابعة .

المرحلة الأولي : مرحلة الإعداد : 

         لكي تتحقق أفضل النتائج والأهداف التعليمية لمرحلة الإعداد يتم تقسيمها إلي ما يأتي :

إعداد الوسيلة :  يجب علي المعلمة مشاهدة محتوي الوسيلة وتجربتها قبل عرضها علي المتعلمات  مع التمرين عليها حتى تتغلب علي الصعوبات التي تعترضها ومعرفة مدي ملاءمتها ودقتها للهدف التعليمي المختارة من أجله .

رسم خطة العمل : بعد التعرف علي محتوي ومضمون الوسيلة ومدي مناسبتها, تضع تصوراً عن مدي الاستفادة منها والوصول بالأداء إلي درجة الإتقان.

إعداد المتعلمات :  تهيئة المتعلمات بتقديم شخص عن المهارة المحددة للمحاضرة وإعطاء الملاحظات والنقط التعليمية قبل عرض الوسيلة أو إجراء التدريب حتى يصبح الهدف واضحاً أمام المتعلمات ليساعدهن علي أداء المهارة الحركية بطريقة صحيحة.

إعداد المتعلمات : تهيئة المتعلمات بتقديم شخص عن المهارة المحددة للمحاضرة وإعطاء الملاحظات والنقط التعليمية قبل عرض الوسيلة أو إجراء التدريب حتى يصبح الهدف واضحاً أمام المتعلمات ليساعدهن علي أداء المهارة الحركية بطريقة صحيحة.

إعداد المكان :  تهيئة المكان أمر مطلوب للاستفادة القصوي من عرض الوسيلة من حيث العرض الضوئي وإعداد الشاشة أو التيار الكهربائي ومكان وضع الجهاز أو اللوحة بشكل واضح وقريب من الملعب.

المرحلة الثانية : مرحلة الاستخدام :

تعتمد مرحلة الاستخدام علي الاستفادة من وسائل الاتصال التعليمية وعلي مدي الدقة واختيار الأسلوب وطريقة المعالجة التي تتبعها في استخدام الوسيلة ومدي قدرتها علي متابعة التعليمات باهتمام للحصول علي الأداء الصحيح ومن أهم القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام الوسائل:

تحديد الغرض من الاستخدام هل الوسيلة تستخدم لتعليم مهارة جديدة؟ أو تكملة لجزء من مهارة سبق تعلمها؟ أو مراجعة لمهارات سابقة؟ تحديد الهدف لكل وسيلة.

المشاركة الإيجابية للمتعلمات علي شكل فردي أو جماعي حسب الموقف التعليمي.

المرحلة الثالثة : مرحلة التقويم :

تعني مرحلة التقويم التعرف علي ما حققته وسيلة الاتصال إيجابياً أو سلبياً بالنسبة للأهداف الموضوعة من قبل المعلمة, وتشتمل علي :

تقويم المتعلمة بما اكتسبته من استخدام الوسيلة ومدي ما تحقق لديها من مهارات حركية وتحصيل لقواعد وقوانين اللعبة عن طريق طرح الأسئلة والإجابة عليها وأداء الاختبارات المهارية.

تقويم أوجه التكامل أو جوانب القصور فكثيراً ما تنجح في استخدام وسيلة أو يلزم أجزاء تعديل فيها بحيث تناسب الموقف التعليمي التي أنتجت من أجله.

المرحلة الرابعة : مرحلة المتابعة: 

         إن اكتساب الخبرات الجديدة عند المتعلمات يتطلب من المعلمة من المعلمة المتابعة المستمرة في جميع مراحل المهارة وكيفية تنفيذ الخطط الهجومية والدفاعية وإثراء المتعلمات بمدي تطبيق القواعد والقوانين وأماكن الإداريين وكيفية تسجيل أسماء الفريق الأساسي والاحتياطي وكذلك كتابة ورقة تسجيل المباراة تسجيل المباراة وتحكيم المباراة والنطق بالنتيجة , وواجبات الحكم الأول والثاني وكل ما يتعلق بإدارة المباراة وهذا لا يكفي لتكوين الخبرة حول الأداء الحركي للمهارات أن طرح الأسئلة وتهيئة مجال الخبرة من أهم مراحل المتابعة وتكليفهن بإجراء أوراق دراسية وتعمق كل متعلمة في جزء من أجزاء المنهج يساعد علي إلمامهن بكل صغيرة وكبيرة بالمنهج المقرر وما يجب عمله, إلي جانب القراءة المرجعية في المكتبة لاتساع مداركهن نحو التعلم الحركي في الكرة الطائرة وتخصيص جزء من المحاضرة للمناقشة والحوار حول ما تعمن وحل الأسئلة وتوضيح النقاط الفنية والتعليمية للمهارة الجديدة وربطها بالخبرات السابقة في مواقف تدريبية مركبة, مما يساعدهن علي استمرار عملية التعلم وإن لزم الأمر يمكن إعادة الوسيلة التعليمية المستخدمة وكذلك مشاركتهن الإيجابية في المنافسة حول ما تعلمن ومدي فهمهن تدرج خطوات مراحل المهارة كل علي حده وكيفية استخدامهن للتحرك والتنفيذ للأداء في الوقت المناسب أثناء التعلم يساعد علي تثبيت الأداء الصحيح واكتساب الخبرات اللازمة 

  • الســـــــــــــــــــؤال الثـــــــــالث                   (  8   درجات  )        

اكمـــلي مــا يـاتـي  .

1- منطقة الارسال  خلف خط النهايه بعرض  9 م عرض شبكة الكره الطائره ام .

2-ملعب الكره الطائره عباره عن مستطيل طوله18 م  العصا الهوائيه ارتفاعها180 سم .

3- مهارة  مهاره يختارها الطالب من الاخطاء القانونيه  لها في ضوء ماتمت دراسته  .

4-تتكون هيئة التحكيم  في الكره الطائره من حكم اول ، حكم ثاني ،مسجل ،مراقبي الخطوط .

5-من انواع المهارات الحركيه  1- مهارات العضلات الدقيقة – مهارات العضلات الكبيرة

 2- مهارات مستمرة – مهارات متماسكة, مهارات متقطعة . 4- مهارات مغلقة – مهارات مفتوحة.

3- مهارات السيطرة الذاتية  - مهارات السيطرة الخارجية .

6- من مبادئ استخدام الوسائل التعليميه

  • ليس هناك وسيلة تعتبر الأفضل لجميع أغراض التعليم...لابد من تناسق وسائل الاتصال مع الهدف.
  • لابد من الإطلاع علي محتويات الوسائل المختارة.. تأثر الوسيلة بالظروف المحيطة باستعمال الوسائل.
  • الوسائل ليست جيدة أو رديئة, لأنها محسوسة أو مجردة في طبيعتها. ....مناسبة الوسيلة لطريقة التعليم
  • اختيار الوسيلة بطريقة موضوعية وليس من وجهة نظر شخصية متميزة.

7- جميع خطوط ملعب الكرة الطائرة سمكها    5  سم   .عرض ملعب الكرة الطائره     9  م .

 8-من المراحل الاساسيه لأسس استخدام وسائل الاتصال السمعيه والبصرية     مرحلة الاعداد .   مرحلة الاستخدام . مرحلة التقويم .  مرحلة المتابعه.  

 

                                      إنتهت الاسئله مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح،،،،

                                                                                                    د / جيهان محمد فؤاد

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية