امتحان مقرر (سيكولوجية التعلم الحركي ) الفرقة ( الثالثة )

تم النشر بتاريخ: 19/02/2017

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والاجتماعية

مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (سيكولوجية التعلم الحركي ) الفرقة ( الثالثة )

العام الجامعى (2016 / 2017 م )

  الزمن:  ساعتان                                                     الدرجة الكلية: (60) درجة

 عدد الأسئلة: 3 اسئلة                                               التاريخ: 9 /1 / 2017 م

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية: ( ثلاثة) أسئلة                                             

السؤال الأول:

أ- ضع علامة() أو (×) أمام العبارات الاتيه:          

        (20) درجة

 

        (10) درجات                                   

  1. القياس يتم بمقاييس واحكام موضوعية لانها خاضعة لوجهة النظر الشخصية .      (     )
  2. يرى علماء المجال ان السلوك وحدة كلية وقابل للتجزئة.                              (     )
  3. العلاقة بين اتقان الفرد للمهارة والمجهود المبذول في الأداء علاقة عكسية.          (     )
  4. نوع المهارة الحركية هو الذي يحدد الطريقة التي تستخدم في تعلمها.                (     )                                        
  5. كان العلماء قديما يرجعون اسباب السلوك وتطورة الى عوامل وراثية.              (     )
  6. التعلم هو النشاط الذي يقوم به اللاعب نتيجة لاثارته وهو متغير تابع.               (     )
  7. تقل المدة الزمنية اللازمة للتعلم كلما زاد نضج الفرد.                                 (     )
  8. الحواس تعمل على الدعم الأيجابي للتصور العقلي وتساهم في تطور الأداء.        (     )
  9. التذكر هو العملية التي يتم عن طريقها اكتشاف المثيرات وتحديدها وتقديرها.      (     )
  10. تركز نظرية معالجة المعلومات على دور الأدراك والأنتباه والتذكر.                (     )

ب- بم تفسر:                                                                     (10) درجات

 

  1. لابد أن يتضمن القياس الدقة والتحديد للقيم الكمية التي يقدر بها الأداء لنتخذه اداة للموازنة والحكم.
  2. يتوقف تقدم الفرد الرياضي أثناء عملية التعلم على عوامل متعددة.
  3. لم يحظى موضوع التعلم في علم النفس بمثل ماحظى به أي موضوع أخر في البحث والدراسة .
  4. يختلف الهدف من التكرار باختلاف مراحل التعلم.                    
  5.  

 

 

 

                                                                      باقى الأسئلة بالخلف

السؤال الثانى :                                                           (20) درجه

أ-اكملي ما يلي:                                                                     (10) درجات                                       

  1. تنقسم نظريات التعلم الى ...................،....................
  2. من قوانين العلوم السلوكية...................،....................،.....................
  3. تشتمل مراحل التعلم الخططي على ثلاث مراحل.................،...................،.................
  4.  أنواع منحنيات التعلم هي....................،........................،......................
  5. عرف .................التعلم بأنه نشاط من قبل الفرد يؤثر في نشاطه المقبل .
  6. من أهم الشروط التي يجب توافرها حتى يتحقق التعلم................،..................،..............
  7. يطلق البعض على المهارات الحركية التي يتقنها الفرد ويقوم بتكرارها بطريقة الية في النشاط الحركي مصطلح ...................
  8. يمكن اعتبار العالم ................... اول من استخدم لفظ سيبرنيتكا .
  9. يستخدم التصور العقلي بطرق متعددة في المجال الرياضي ومنها ...................،..................

10.اعتبر .................... قانون التكرار هو قانون التعلم الرئيسي .

 

        ب- عرفي المصطلحات العلميةالأتية:                                      (10) درجات

- تعريف كاندل للتعلم الحركي                    -التغذية الراجعة في التعلم الحركي

-الهضبة                                        -التعلم الخططي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                           

السؤال الثالث : اجيبي عن الاسئلة الاتية :-                        

  1. ) درجة
  1.  تتأسس مراحل تعلم المهارات الحركية على طبيعة العمليات العصبية وبذلك يؤثر الجهاز العصبي على عملية التعلم طبقا لعدة مراحل (فسري هذه العبارة).     
  2.  قارني بين أشكال منحنيات التعلم. 
  3. استنتجي أهم شروط سرعة وسهولة التذكر.
  4. استخلصي الأسس التطبيقية التي يمكن استخدامها في التعلم والتدريب الحركي؟ (5 نقاط)

 

 

 

 

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح                                                         واضع الأمتحان

                              م.د/دعاء فاروق       م.د/ أسماء عبد العزيز

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية