نموذج اجابة امتحان مقرر (مدخل فى علم نفس) الفرقة ( الثانية )

تم النشر بتاريخ: 19/02/2017

 جامعة الزقازيق                                                                  

كلية التربية الرياضية بنات                                                         

قسم : العلوم التربوية والأجتماعية

مرحلة البكالوريوس                                                                

نموذج اجابة امتحان مقرر (مدخل فى علم نفس)  الفرقة ( الثانية )

الفصل الدراسى (الأول ) للعام الجامعى ( 2016/2017) التاريخ :(22/1 / 2017)

الزمن : ساعة ونصف      الدرجة الكلية : 45       عدد الأسئلة : أربعة أسئلة

أجيبى عن الأسئلة الأتية

 

السؤال الأول  :- أكملى ما يأتى:                                           (10 درجات)

  1. يري "مكدوجل " أن الصحة النفسية تتكون عندما تكون العاطفة السائدة هي عاطفة اعتبار الذات .
  2. الذكاء "المنطقي الحسابي الرياضي " يتميز أصحابه بأن لديهم القدرة علي البحث واكتشاف أنماط حل المشكلات والعمليات الحسابية.
  3. يذكر "لازاروس " أن التوافق هو انجازيتم بطريقة جيدة أوسيئة.
  4. يعتبر " ديكارت " أول من وجه النظر لدراسة السلوك البشري على أسس فسيولوجية .
  5.  "صورة الجسم " محدد هام من محددات تقدير الذات عند الفرد .
  6. أول استخدام لمفهوم التوافق كان تحت مصطلح  "التكيف"
  7. علم النفس "الأكلينيكي"  يدرس اضطرابات الشخصية .
  8. يتكفل "الأنا "  بالدفاع عن الشخصية.
  9. يشير "انجلش" الى أهمية صفة  "الديمومة "
  10. يظهر الذكاء "اللغوي " عند الزعيم السياسي والمحامي واستاذ اللغة.

 

السؤال الثاني :- ضع علامة (   ) أو (  × ) أمام العبارات الأتية:       (10درجات )

  1. تختلف أساليب اكتساب الصحة النفسية عن أساليب اكتساب الصحة الجسمية.              (  ×   )
  2. أطلق "جاردنر" علي الذكاء الاجتماعي والذكاء الشخصي (الذكاء الانفعالي).               (  )
  3. يرجع سوء التكيف النفسي الى الناحية الفطرية فقط.                                            (   ×  )
  4. معظم الناس يستطيعون تنمية كل ذكاء اذا توفر التشجيع والتحفيز.                          (     )
  5. يعتبر مفهوم التكيف أهم من مفهوم التوافق.                                                      (  × )
  6. بناء الشخصية لا يمكن أن يتعدل أويتغير.                                                       (  × )
  7. الأساس لعدم التوافق الشخصي وجود حالة صراع انفعالي يعاني منها الفرد.                (  )
  8. يعتبر"الهو"منبع الطاقة الحيوية والنفسية التي يولد بها الفرد.                                 (  )
  9. التوافق النفسي عملية دينامية تقوم بها الشخصية حتى يحدث توازن تام بين الفرد وبيئته.           (  )
  10.  السلوك نتاج عملية تتفاعل فيها العوامل الحيوية والعوامل النفسية والأجتماعية.            (    )

 

 

السؤال الثالث:- عللي مايأتي :-                                               (5 درجات)

-  تعتبر نظرية الذكاءات المتعددة  نظرية معرفية .

تحاول وصف كيف يستخدم الأفراد ذكائهم المتعدد لحل مشكلة ما ،وتركز هذه النظرية على العمليات التي يتبعها العقل في تناول محتوى الموقف ليصل الى الحل.

 

- يستخدم مفهوم التوافق للتعبير عن معاني متعددة فهو يستخدم بمعنى "عملية" وبمعنى "حالة"

فهو عملية لانه يتضمن نوع من النشاط الذي تثيره متطلبات او حاجات معينة يتلائم عن طريقها مع البيئة المحيطة.

كما يعتبر حالة لانه يستخدم في الأشارة الى النتيجة النهائية للأنشطة التي توصل اليها الانسان.

 

السؤال الرابع :- أجيبى عن الأسئلة الأتية :-                                     (20درجة)

  1. استخلصى أسباب شعور الانسان بالتوتر والقلق فى حياتنا؟                      (4 درجات)

-التغير                -تعقيدات الحياة                    -السعي المستمروراء الماديات  

-الضغوط الأجتماعية النفسية

  1. قارنى بين الذكاء الانفعالي والذكاء الوجداني من حيث "التعريف ،الابعاد"      (6 درجات)

الذكاء

التعريف

الأبعاد

الذكاء الأنفعالى

هو القدرة على فهم الأنفعالات الذاتية للفرد وللأخرين وتنظيمها للرقى بكل من الأنفعال والتفكير .

  1. المعرفة الانفعالية
  2. ادارة الانفعالات
  3. تنظيم الانفعالات
  4. التعاطف
  5. التواصل

الذكاء الوجدانى

هو القدرة على تنظيم انفعالات الذات والأخرين  والفصل بينهما واستخدام تلك المعلومات فى التحكم فى تفكير الفرد وردود افعاله .

  1. الوعي بالذات
  2. معالجة الجوانب الوجدانية
  3. الدافعية
  4. التفهم
  5. المهارات الاجتماعية
 

 

  1. عرفي العلم ثم اذكري أسس الطريقة العلمية.                                       (6 درجات)

"هومجموعة منتظمة من الحقائق الموثوق بصحتها لكونها مبنية على اسس الطريقة العلمية"

-ان تبنى الحقائق على الملاحظة الموجهة والنتظمة لا على الملاحظة العابرة.

-ان تكون هذه الملاحظة من النوع العام الممكن ان يتفق عليه اكثر من باحث.

-ان تساعد هذه الملاحظات على افتراض بعض الفروض والاحتمالات.

-ان يكون من السهل اخضاع هذه الفروض للتجريب واعادة التثبيت من صحتها تحت نفس الظروف بدون تغير النتائج.

-أن تخضع هذه الحقائق للقياس ووسائل التقدير والأحصاء.

-يمكن أن تصل بعض الفروض الى مرتبة النظريات اذا تاكد الباحثون من اثبات صحتها واتفقوا على النتائج.

  1. التوافق النفسي له أبعاد مختلفة (فسري هذه العبارة ).                             (4 درجات)

-التوافق الشخصي: ويتضمن السعادة مع النفس والرضا عن النفس ،واشباع الدوافع والحاجات الأولية والفطرية والعضوية والفسيولوجيةوالثانوية والمكتسبة، ويعبر عن سلم داخلي .

-التوافق الأجتماعي: ويتضمن السعادة مع الأخرين والألتزام بأخلاقيات المجتمع والمعايير الأجتماعية وتقبل التغيرالأجتماعي والسعادة الزوجية مما يؤدي لتحقيق الصحة الأجتماعية.

-التوافق المهني :يتضمن الأختيار المناسب للمهنة والأستعداد علما وتدريبا لها والدخول فيها والكفاءة والأنجازوالأنتاج والشعور بالرضا والنجاح .

                                   

انتهت الأسئلة

       مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق

                       م. د/ دعاء فاروق          م0د/ أسماء عبد العزيز


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية