مؤتمر تحقيق الأمن الفكرى بجامعة الزقازيق يضع إستراتيجية متكاملة لمواجهة العنف والوقاية من التفكير الإرهابى وتفعيل الدور الإستباقى لوسائل الإعلام لتعزيز لغة الحوار

تم النشر بتاريخ: 30/04/2017

أوصى المؤتمر القومى الأول"تحقيق الأمن الفكرى_ الوقاية من العنف والإرهاب" الذي عقدته جامعة الزقازيق تحت رعاية د. خالد عبد الباري رئيس الجامعة علي مدي يومين بضرورة وضع إستراتيجية للوقاية الأولية من التفكير الإرهابى والمنحرف عن طريق تشجيع التفكير البناء"الناقد- الإبداعى-العلمى-الإستراتيجى" لمساعدة الشباب على الإختيار والتغلب على المشكلات،وعقد لقاءات مع الشباب فى المدارس والجامعات والنوادى لتنمية قيم الإنتماء والتسامح وقبول الآخر، والتركيز على التنشئة الإجتماعية القائمة على المحبة والدفء والإحترام والتقدير والبعيدة عن الإساءة والعنف .

كما أجمع المشاركون في الجلسة الختامية برئاسة د. عبدالله عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال المناقشات التي جرت خلال الجلسات العلمية علي ضرورة تفعيل الأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية داخل المدارس لتحويل طاقة الشباب إلى كل ماهو مقبول دينيا وإجتماعيا ،وتنمية المناعة النفسية ضد تأثير وسائل الإعلام المخربة والقنوات التى تبث العنف وتحث على الإرهاب بكافة أشكالة ، وتشجيع الموهوبين والمبتكرين والمخترعين لتحقيق ذاتهم من خلال الإهتمام بهم من قبل مؤسسات الدولة المختلفة،وتوعية الشباب وبخاصة المراهقين وطلاب الجامعة من الإشاعات المختلفة التى تبث روح العنف والتخريب والدمار وذلك من خلال الندوات فى المدارس والجامعات.
وأوصى المؤتمر بعمل إستراتيجية متكاملة لمواجهة العنف ضد الأطفال والمرأة،وتدريب الشباب على المنافسة فى سوق العمل بعد تأهيلهم ،وتوفير فرص عمل للشباب لتحقيق جناحى الصحة النفسية الحب والعمل، وعمل برامج إرشادية ووقائية من قبل المتخصصين فى علم النفس والصحة النفسية لتعديل الأفكار والسلوكيات المنحرفة لدى الفئات الهشة من المجتمع والقابلة للإستقطاب.
وإختتمت التوصيات بضرورة تفعيل الدور الإستباقى لوسائل الإعلام للوقاية الأولية،وتعزيزلغة الحوار فى التربية والبيئة الإجتماعية،وتفعيل خطاب الأمل والحب والتفاؤل من خلال مؤسسات الدولة المختلفة ،وإيجاد طرق لمواجهة مواقع التواصل الإجتماعى.
المشرف علي الإعلام الإعلامي المستشار الإعلامي
عايدة محمد سعيد د. محمد عوض


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية