امتحان مقرر (التربية الصحية) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الأول)

تم النشر بتاريخ: 07/06/2017

Description: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الجامعة.jpg

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم: العلوم الصحية

مرحلة: البكالوريوس

 

امتحان مقرر (التربية الصحية) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2016/ 2017)

 

الزمن: ساعتانالدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة:(3) أسئلة                                   تاريخ الامتحان:   4/1/ 2017

 

 
 

 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) سؤال

السؤال الأول                                                                      (20) درجة

 

  • عرفى التربية الصحية

التربية الصحية عملية تعليم المجتمع كيفية حماية نفسه من الأمراض والمشاركة الصحية التى تظهر فى المجتمع

  • اشرحى أهداف التربية الصحية بالنسبة لصحة الفرد.
  1. وسيلة لتحقيق أهدافه الشخصية:

أن يعرف كل فرد أن عليه مسئولية محددة بالنسبة لصحته الشخصية وعليه أن يتقبل هذه المسئولية إذا أراد أن يحقق غايته على أكمل وجه وأن الطريقة التى يعيش بها لها أهمية بالنسبة لصحته الشخصية وتحقيقه لأهدافه التى ينشدها فى الحياة، وأن العناية بالصحة العامة لا تقع مسئوليتها على عاتق الفرد وحده وإنما يشاركه فيها جميع أعضاء المجتمع الذى ينتمى إليه.

 
  1. معرفة أسباب التعب والحاجة إلى الراحة:

أن يعرف الفرد علاقة النوم والراحة الكافية بفسيولوجية أنسجة الجسم وقيامها بوظائفها وتعبها. وأن يعرف الحقيقة بأن النوم والراحة الكافيين لكل يوم أمر لازم للتغلب على الآثار الضارة للتعب والمساعدة على النمو الطبيعى للجسم.

  1.  معرفة أهمية البيئة الهادئة:

أن يعرف أهمية البيئة الهادئة المريحة فى تهيئة أنسب الظروف للاسترخاء والراحة والنوم، وأن يعرف كيف يعد هذه البيئة.

  1. معرفة أهمية النشاط البدنى المناسب:

أن يعرف كيف يشترك فى اللعب والتمرينات البدنية وأن يعرف الحقيقة بأن ممارسة اللعب والتمرينات البدنية القوية خارج المنزل كلما أمكن ذلك تبعث على الحيوية والنشاط ولها أهمية فى حسن أداء الجسم لوظائفه، وأن نوع وكمية التمرينات البدنية المفيدة تختلف من شخص إلى آخر تبعا لاختلاف السن والجنس.

أن يعرف أن الفرد يكتسب القوة والقدرة على التحمل وبذل الجهد كالقوة الجسمية على أداء الأعمال الصعبة عن طريق نواحى نشاط التربية البدنية بين هذه القدرة واللياقة البدنية والعوامل التى تساعد على تحقيق اللياقة العامة للجسم.

  1. الإلمام بقواعد التغذية:

أن يعرف فائدة الأنواع المختلفة من المواد الغذائية للجسم وكيف يحصل على هذه الأطعمة، وكيف يعمل على تحسين عاداته المتعلقة بالأكل واختيار الطعام، وأن يعرف أن الغذاء اليومى المتوازن ضرورى للنمو الكامل والصحة التامة.

  1. معرفة أهمية التقييم الدورى لصحة الفرد:

أن يعرف أن من الضرورى تقييم مستوى الفرد الصحى بطريقة دورية وأن يفهم الدور الذى يقوم به الفرد مثل المدرس والأب والاخصائى الصحى فى التقدير الدورى لمستوى الفرد الصحى.

  • حددى النقاط الواجب مراعاتها عند التخطيط لبرامج التربية الصحية المدرسية.
  • التعاون بين المنزل والمدرسة في غرس العادات الصحية في التلاميذ ولذا يجب أن تمتد التربية الصحية المدرسية لتشمل أسر التلاميذ .
  • تبدأ تكوين العادات في الطفل بتعويده عليها قبل أن يتفهم المعلومات التي تتركز عليها العادات الصحية من الناحية العلمية ومن أجل ذلك فان السنوات الأربع الأولى من المرحلة الابتدائية يجب أن تكون نقطة البداية في التدريب العملي على العادات الصحية السليمة والذي يجب أن يكون مستمرا طول هذه الفترة وما يليها ومنبعثا من الحياة الصحية المدرسية ومرافقها كلها.
  • إن الصحة ليست غريزة من غرائز الطفل يسعى إليها ولا هي حاجة من حاجاته النفسية يحاول إشباعها، لذا يجب ربط تعليم الطفل للعادات الصحية بميوله وحاجاته وهواياته، وعلى سبيل المثال فان الحاجات النفسية التي يشعر بها الطفل من هذه الناحية هي حاجته لأن ينمو ويكبر ويقوي ويصبح قادرا على التشبه بالأبطال، ولذا فإن تشويق الطفل إلى نموه قد يصادف منه هوى لا يصادفه تشويقه إلى الصحة .
  • يحتاج التلميذ إلى مجموعة من الأصدقاء ينتمي إليها ولذا كان من عوامل النجاح أن يمارس السلوك جماعيا في محيط الجمعيات الصحية وغيرها ويجب أن يكون التنافس على اتباع العادات تنافس فريق وليس تنافس أفراد كما أن امتداح الطفل عند اكتسابه عادة معينة يجره الى النجاح في اكتساب غيرها من السلوك ولا يجوز تجريح او زجر التلاميذ .
  • التأثير على الطفل بالطريقة الإيجابية للتعليم عن طريق إشراك التلاميذ إيجابيا في المناقشة في المعلومات وفي إمكانية السلوك المطلوب مثل الاستعانة بالتلاميذ في الاشراف على نظافة المدرسة .
  • توفير إمكانيات الوسط الصحي الملائم الذي يستطيع أن يمارس فيه التلاميذ العادات الصحية فيجب أن تكون البيئة المدرسية صحية حتى يتوفر المجال للتطبيق العملي والممارسة فمثلا قد لا يتوفر المقصف الذي يجد فيه التلميذ حاجته فيلجأ إلى شرائها من الباعة المتجولين مما يعرضه للعدوى .
  • التركيز على النواحي الإيجابية لا السلبية أي إننا يجب أن نبصر التلميذ بما يجب أن يفعله ويتبعه بدلا من التركيز على ما يجوز له أن يفعله.
  • التركيز على الممارسة العملية كلما أمكن .

 

 

 

السؤال الثانى                                                                         (20)درجة

  • عرفى كلا من: التوعية الصحية- الأندية الصحية

التوعية الصحية: مجموعة من الأنشطة التعليمية المنظمة والمصممة لتسهيلاختيار الفرد للسلوك المتلائم مع الصحة

الأندية الصحية: هى منشأة أو مكان (مركز) يمارس فيه مجموعة من الأنشطة الرياضية بغرض الارتقاء بالصحة.

  • اذكرى الاشتراطات الصحية العامة للأندية الصحية.
  1. توفير الصابون القالب أو السائل وأوراق مناشف اليد.
  2. توفير فوط نظيفة وبعدد كاف وغسلها جيدا بعد كل استعمال.
  3. توفير مطهرات ومنظفات واستخدامها بشكل صحي.
  4. توفير أوعية للقمامة والفضلات مزودة بأكياس نايلون والتخلص منها بشكل صحي.
  5. توفير صندوق إسعافات أولية مزود بتعليمات إرشادية.
  6. ضرورة مراعاة النظافة العامة للنادى ومكافحة الحشرات والقوارض أو تقديم برنامج المشورة في مجال التخسيس والتغذية.
  7. لا يسمح بعرض أو بيع المستحضرات البروتينية والمنشطات.

 

  • حددى الأضرار الصحية لاستخدام الساونا وحمامات البخار.
  1. الجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل .
  2. تسارع ضربات القلب خاصة عند مرضي القلب وكبار السن .
  3. انخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة حرق السكر في الدم .
  4. امكانية انتقال بعض العدوي بين المرتادين لأنها تعتبر مرتعا خصبا لنمو البكتريا المسببة  للأنتانات ولذلك لابد من تنظيفها وتجفيفها .
  5. يمكن الإصابة بما يسمي الانهاك الحراري نتيجة قضاء وقت أكثر من المحدد في درجة حرارة عالية.

 

 

 

السؤال الثالث                                                             (20) درجة

 

أكملى ما يأتى:   (10) درجات

  1. تهدف التربية الصحية بشكل عام إلىتغيير مفاهيم الأفراد ،تغيير اتجاهات وسلوك وعادات الأفراد ،تنمية وإنجاح المشروعات الصحية فى المجتمع،نشر الوعى الصحى بين أفراد المجتمع
  2. يفضل أن تكون مساحة الفصول الدراسية48م².
  3. من أهم الأمراض التى يمكن أن تنتقل بين مرتادى المسابحأمراض معدية ، أمراض الجهاز التنفسي العلوي،أمراض العيون،أمراض والالتهابات الجلدية،امكانية انتقال فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ)

عللى لما يأتى: (10) درجات

  1. الوعى الصحى هو أحد وسائل الرعاية الصحية ومكافحة الأمراض.

فكلما زاد الوعى الصحى للفرد كلما زادت قدرته على تجنب الإصابة بالأمراض خاصة المعدية منها

  1. يجب ربط تعليم الطفل للعادات الصحية بميوله وحاجاته وهواياته.

إن الصحة ليست غريزة من غرائز الطفل يسعى إليها ولا هي حاجة من حاجاته النفسية يحاول إشباعها، لذا يجب ربط تعليم الطفل للعادات الصحية بميوله وحاجاته وهواياته

  1. يمنع بناء المبانى التعليمية على أراضى سبق استخدامها كمقلب زبالة.

حتى لا يؤدى ذلك إلى تصدع المبانى وتعرض التلاميذ للخطر.

  1. تعتبر حالات المعالجة الطبية من أحسن المجالات لتوضيح الحقائق الصحية.

إن لدى الأطباء المعالجين مجال فعال فى توضيح الحقائق والمعلومات الصحية فى وقت تكون فيه الأذهان حساسة ومرهفة وترغب فى المعرفة الصحية الواعية

  1. يجب على مرتادى السونا استشارة الطبيب.

لامكانية إصابة بعض المرتادين ببعض الأمراض مثل السكر وضغط الدم وأمراض القلب التى قد تعرضهم للخطر نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

  1. وجوب التنفس داخل السونا من الأنف.

لأن الأنف يقوم بتبريد الهواء الساخن وترطيبه فى حالة زيادة جفافه.

  1. يجب أن يكون ارتفاع الكعب لأحذية الفتيات لا يزيد عن 3 سم.

لأن ذلك يساعد على تحسين استناد القدم وعلى زيادة المرونة أثناء المشى ويقلل من اهتزاز الجسم أثناء المشى.

  1. التقييم مرحلة مهمة للوصول للسلوك الصحى.

لأنه الفرد يزن فيه للايجابيات والسلبيات لهذا السلوك ويقوم بتقييم فائدتها له وهو نشاط ذهنى ينتج عنه اتخاذ القرار بمحاولة اتباع السلوك المقترح أو رفضه.

  1. الرياضة مهمة لمرضى السكر. (أى واحدة مما يأتى)
  • لأنها تساعد على حرق السكر الزائد بالجسم.
  • تحافظ على الوزن.
  • تساعد على ضبط مستوى السكر.
  • تزيد الثقة  بالنفس.
  • تحافظ على الدورة الدموية مما يقلل من الإصابة بأمراض الشرايين
  1. يمنع نزول أى حالة مرضية مشكوك فيها للمسبح.

وذلك لمنع انتشار العدوى بالأمراض الجلدية وهى الأكثر انتشارا.

 

     
 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

واضعى الامتحان

 

                                                                               أ.م.د/ أمل مصطفى

                                                                             أ.م.د/جيهان يحيى

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية