![](file:///C:/Users/khaled/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.png)
![](file:///C:/Users/khaled/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.jpg)
كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية البدنية ) الفرقة (الاولي ) الفصل الدراسى (الثاني)
العام الجامعى (2017 / 2018 م)
الزمن: ساعة ونصف الدرجة الكلية: 45 درجة
عدد الأسئلة: 3 اسئلة التاريخ: 8 / 6 / 2017 م
اسم الطالبه :........................... رقم الجلوس :....................
اجيبي عن ثلاثه اسئله :
السؤال الاول :اجيبي عن الاسئله الاتيه في نفس الورقه : (10درجات )(15دقيقه)
1-اذكري اهتمامات ووظائف فلسفه التربيه الرياضيه في خمس نقاط ؟ ص80-81
1-دراسه الثقافه البدنيه والحركيه للانسان
2-دراسه ناقده للنظريات والاتجاهات في التربيه البدنيه والرياضيه
3-دراسه الا فكار المختلفه من حيث معطاياتها التربويه
4-تحديد مجالات التربيه الرياضيه
5-معالجه قضايا التربيه الرياضيه
6-تعريف وتحيد المفاهيم الخاصه بالتربيه الرياضيه
2-يعتبر التخطيط والاعداد من الاسس التربويه الهامه للتربيه الرياضيه ولذلك يجب ان يراعي عند التخطيط للدرس بعض النقاط اذكريها؟ ص146
1-الفروق الفرديه للافراد في مختلف القدرات والميول والاتجاهات
2-تحليل العمل واغراض الاداء لمختلف الانشطه المختاره
3-المرونه في التنفيذ الزمني لمحتوي البرنامج بشرط تحقيق الاهداف المرجوه
4-التنويع في الوسائل والطرق المستخدمه
5-مراعاة الاستعدادات المختلفه للافراد
السؤال الثا ني: ظللي الدائره بالكامل اسفل الاختيار (√) اذا كانت العباره صحيحه واسفل الاختيار(×) اذا كانت العباره خاطئه: (20)درجه(30دقيقه)
1-منهاج التربيه الرياضيه هو مجموعه من الانشطه الحركيه التي تعمل علي نمو الفرد نموا بدنيا فقط (×)
2-الماده الدراسيه هي وحده من وحدات المنهج (√)
3- التربيه الرياضيه توفر فرص للتعبير عن النفس (√)
4-الفلسفه هي وجهه نظر عقليه تجام موقف ما (√)
5- تبعد الفلسفه المسافه الفكريه بين أعضاء المهنه(×)
6- عنصر المعرفه لاينتمي للتربيه الرياضيه (×)
7- تقويه العضلات هي الغرض الرئيسي للتربيه الرياضيه المدرسيه (×)
8- الاسلوب العلمي يتبع المنهج العقلي التاملي (×)
9- تهتم الفلسفه بالبحث ووصف الظواهر (×)
10- هناك اوجه اختلاف بين الفلسفه والعلم (×)
11- رياضه المنافسه للهواه تعتبر في حاله تهديد من قبل الاحتراف (√)
12- التربيه الرياضيه مبنيه علي اسس العلوم البيولوجيه وعلم النفس والاجتماع (√)
13-العداله وتساوي الفرص امام الافرادمن العوامل الهامه للربط بين الجامعات والمجتمع (√)
14-اللياقه البدنيه ترمي الي تنميه فهم اشمل وتقدير اعمق للبيئه (×)
15-في العمل الثنائي يجب مراعاه تقارب القدرات بين اللزملاء (√)
16-مصادر واصول التربيه الرياضيه منفصله ومتناقضه (×)
17-تعد الانشطه البدنيه مجرد وسيله لاشباع حاجات الافراد وقضاء وقت الفراغ (×)
18-من المشكلات المرتبطه برياضه المنافسات الوسائل التعليميه (×)
19-يعد اللعب جزء لايتجزء من ميراث كل فرد وجزء من التكوين العام للانسان (√)
20-العمل الجماعي يتكون من اقل جهد يبذله كل فرد في الجماعه لتحقيق الهدف (×)
السؤال الثالث : ظللي الدائره كامله اسفل الاختيار الذي تراه صحيحا : (15)درجه(20دقيقه)
1-التربيه وجه من وجوه ...........(العلوم –التربيه –الفلسفه )
2- .......هي علم تقصي الحقائق والمبادئ والمشاكل المتعلقه بالوجود .(الفلسفه- التربيه- الرياضه)
3-الاسلوب الفلسفي يعد اسلوب...... ( موضوعي – تداخلي – ذاتي)
4-التربيه الرياضيه كوسيله تربويه تساهم في عمليه .......(الانماء الاجتماعي – التقدم العلمي –التعاون )
5-من خصائص التفكير الفلسفي ..........(التخمين -التجريب – الشموليه )
6-الاسلوب...... هو الذي يفسر الظاهره بارجاعها الي اسباب غيبيه غير منطقيه (الفلسفي-الخرافي-الديني)
7-الفلسفه هي تراث الفكر ...........(العلمي – الانساني – الاجتماعي)
8-للفلسفه وظيفتين احداهما تحليليه والاخري ...........(منطقيه – تركيبيه- تطبيقيه)
9-الفلسفه تبحث في ..........(الجزيئات – التحليلات- الكليات)
10-يتوقف اسلوب تنظيم الفصل واختيار طرق التدريس المناسبه علي (هدف الدرس –الفروق الفرديه –المرونه )
11-تحديد اهداف التربيه الرياضيه يرجع الي عده عوامل منها (الفلسفه العامه للمجتمع-تنميه المعارف والمفاهيم-التوافق العضلي العصبي )
12-يقسم بلوم الاهداف الي (معرفيه-بدنيه-ترويحيه)
13-العوامل التي تحدد اللعب (التعبيرالذاتي-الترويح-البيئه النفسيه )
14-من اهداف التربيه الرياضيه عند كلارك (تنميه اللياقه الجسميه-الكفايه الثقافيه-الهدف الانفعالي )
15-من الاسس التربويه للتربيه الرياضيه (التخطيط والاعداد-الاسس الاجتماعيه-المبادئ)