امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية البدنية ) الفرقة (الاولي )

تم النشر بتاريخ: 10/06/2017

 

 

   كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

     مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية البدنية ) الفرقة (الاولي ) الفصل الدراسى (الثاني)

العام الجامعى (2017 / 2018 م)

  الزمن: ساعة ونصف                                                     الدرجة الكلية: 45 درجة

  عدد الأسئلة: 3 اسئلة                                                     التاريخ: 8 / 6 / 2017 م

اسم الطالبه :...........................                                                  رقم الجلوس :....................

 

 
 

 

 

 

اجيبي عن ثلاثه اسئله :

السؤال الاول :اجيبي عن الاسئله الاتيه في نفس الورقه :                        (10درجات )(15دقيقه)

1-اذكري اهتمامات ووظائف فلسفه التربيه الرياضيه في خمس نقاط ؟ ص80-81 

1-دراسه الثقافه البدنيه والحركيه للانسان

2-دراسه ناقده للنظريات والاتجاهات في التربيه البدنيه والرياضيه

3-دراسه الا فكار المختلفه من حيث معطاياتها التربويه

4-تحديد مجالات التربيه الرياضيه

5-معالجه قضايا التربيه الرياضيه

6-تعريف وتحيد المفاهيم الخاصه بالتربيه الرياضيه   

 2-يعتبر التخطيط والاعداد من الاسس التربويه الهامه للتربيه الرياضيه ولذلك يجب ان يراعي عند التخطيط للدرس بعض النقاط اذكريها؟    ص146

1-الفروق الفرديه للافراد في مختلف القدرات والميول والاتجاهات

2-تحليل العمل واغراض الاداء لمختلف الانشطه المختاره

3-المرونه في التنفيذ الزمني لمحتوي البرنامج بشرط تحقيق الاهداف المرجوه

4-التنويع في الوسائل والطرق المستخدمه

5-مراعاة الاستعدادات المختلفه للافراد                           

السؤال الثا ني: ظللي الدائره بالكامل اسفل الاختيار () اذا كانت العباره صحيحه واسفل الاختيار(×) اذا كانت العباره خاطئه:                                                             (20)درجه(30دقيقه)

1-منهاج التربيه الرياضيه هو مجموعه من الانشطه الحركيه التي تعمل علي نمو الفرد نموا بدنيا فقط (×)

2-الماده الدراسيه هي وحده من وحدات المنهج (√)

3- التربيه الرياضيه توفر فرص للتعبير عن النفس (√)

4-الفلسفه هي وجهه نظر عقليه تجام موقف ما (√)

5- تبعد الفلسفه المسافه الفكريه بين أعضاء المهنه(×)

6- عنصر المعرفه لاينتمي للتربيه الرياضيه (×)

7- تقويه العضلات هي الغرض الرئيسي للتربيه الرياضيه المدرسيه (×)

8- الاسلوب العلمي يتبع المنهج العقلي التاملي (×)

9- تهتم الفلسفه بالبحث ووصف الظواهر (×)

10- هناك اوجه اختلاف بين الفلسفه والعلم (×)

11- رياضه المنافسه للهواه تعتبر في حاله تهديد من قبل الاحتراف (√)

12- التربيه الرياضيه مبنيه علي اسس العلوم البيولوجيه وعلم النفس والاجتماع (√)

13-العداله وتساوي الفرص امام الافرادمن العوامل الهامه للربط بين الجامعات والمجتمع ()

14-اللياقه البدنيه ترمي الي تنميه فهم اشمل وتقدير اعمق للبيئه (×)

15-في العمل الثنائي يجب مراعاه تقارب القدرات بين اللزملاء (√)

16-مصادر واصول التربيه الرياضيه منفصله ومتناقضه (×)

17-تعد الانشطه البدنيه مجرد وسيله لاشباع حاجات الافراد وقضاء وقت الفراغ (×)

18-من المشكلات المرتبطه برياضه المنافسات الوسائل التعليميه (×)

19-يعد اللعب جزء لايتجزء من ميراث كل فرد وجزء من التكوين العام للانسان (√)

20-العمل الجماعي يتكون من اقل جهد يبذله كل فرد في الجماعه لتحقيق الهدف (×)

 السؤال الثالث : ظللي الدائره كامله اسفل الاختيار الذي تراه صحيحا :          (15)درجه(20دقيقه)

1-التربيه وجه من وجوه ...........(العلوم –التربيه –الفلسفه )

2- .......هي علم تقصي الحقائق والمبادئ والمشاكل المتعلقه بالوجود .(الفلسفه- التربيه- الرياضه)

3-الاسلوب الفلسفي يعد اسلوب...... ( موضوعي – تداخلي – ذاتي)

4-التربيه الرياضيه كوسيله تربويه تساهم في عمليه .......(الانماء الاجتماعي – التقدم العلمي –التعاون )

5-من خصائص التفكير الفلسفي ..........(التخمين -التجريب – الشموليه )

6-الاسلوب...... هو الذي يفسر الظاهره بارجاعها الي اسباب غيبيه غير منطقيه (الفلسفي-الخرافي-الديني)

7-الفلسفه هي تراث الفكر ...........(العلمي – الانساني – الاجتماعي)

8-للفلسفه وظيفتين احداهما تحليليه والاخري ...........(منطقيه – تركيبيه- تطبيقيه)

9-الفلسفه تبحث في ..........(الجزيئات – التحليلات- الكليات)  

10-يتوقف اسلوب تنظيم الفصل واختيار طرق التدريس المناسبه علي (هدف الدرس –الفروق الفرديه –المرونه )

11-تحديد اهداف التربيه الرياضيه يرجع الي عده عوامل منها (الفلسفه العامه للمجتمع-تنميه المعارف والمفاهيم-التوافق العضلي العصبي )

12-يقسم بلوم الاهداف الي (معرفيه-بدنيه-ترويحيه)

13-العوامل التي تحدد اللعب (التعبيرالذاتي-الترويح-البيئه النفسيه )

14-من اهداف التربيه الرياضيه عند كلارك (تنميه اللياقه الجسميه-الكفايه الثقافيه-الهدف الانفعالي )

15-من الاسس التربويه للتربيه الرياضيه (التخطيط والاعداد-الاسس الاجتماعيه-المبادئ)


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية