مشاركة مكتب الإبتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة الزقازيق في معرض القاهرة الدولي الرابع للإبتكار

تم النشر بتاريخ: 26/11/2017

شارك مكتب الإبتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة الزقازيق في معرض القاهرة الدولي الرابع للإبتكار الذي أقامته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا يومي   22 - 23 نوفمبر2017 في أرض المعارض -صالة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذي يأتي ضمن أحداث الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.

وقد شارك المكتب بست إبتكارات لاقت إستحسانا كبيرا من الزائرين والمسئولين وهي:

1- جهاز الحقن الهيدروليكى لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

وهو جهاز حقن مبيدات يدوى يقوم بعلاج النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء  وقد تم تقييمة وأختبارة وأجازتة من وزارة الزراعة المصرية ، وقد فاز الجهاز بعدة جوائز عالمية وأجرى علية عديد من الأبحاث العلمية ورسالة ماجستير من جامعة الزقازيق ،وقد تم تصنيع أكثر من خمسون وحدة من جهاز الحقن  وزعت على عديد من محافظات مصر منذ 2007 وحتى الأن.

2- روبوت لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن

يساعد هذا الروبوت ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن علي المشي باستخدام اشارات الدماغ والتحكم عن بعد و يساعدهم علي أداء احتياجاتهم اليوميه والتحرك والمشي ،و يستخدم كتعويض للأطراف المبتورة (يستخدم كطرف صناعي يعمل بالتفكير) و يستخدم كعلاج طبيعي حيث يقلل فترة علاج الشلل النصفي وهو حل مؤقت للشلل الرباعي

3- تصميم وتصنيع سيارة سباق ذات مقعد واحد

المشروع يهدف الى تصميم وتصنيع سيارة سباق للمنافسة في مسابقة فورميلا العالمية للطلاب والتي تقام في اكثر من 12 دولة حول العالم. يتخذ الفريق هذه الخطوة املاً في اكتساب الخبرة الكافية من الناحية العلمية والبحثية بالاضاقة الى التسويقية والادارية لكي يؤسس لصناعة أول سيارة مصرية للمواطنين. وقد تم  تصنيع النموذج واختباره على أرض الواقع نهاية بتصنيع السيارة الفعلية واختبارها و دراسة جدوى إنتاجها على ارض الواقع.

4- شاشه خاصه  (Screen Confidential )

شاشه خاصه لايمكن لاحد رؤية محتواها الا بأرتداء النظاره الخاصه بها حيث تظهر شاشه الحاسب الآلي  بيضاء بدون اى معلومات وبعد ارتداء النظاره التي تعمل أيضا ببصمة العين تظهر جميع البيانات حيث يمكن استخدام الشاشه في الأعمال التي تحتاج قدرا من السرية مثل أعمال الشركات والبنوك وأجهزةالأمن.

5- كاسحة قمامة

سيارة محورة لها صندوق خلف كبينة السائق مركب عليه سير ناقل للحركة من اﻻمام بصورة مائلة بحيث يلامس اﻻرض تقوم بكسح القمامة ودفعها الي السير ويقوم السير بسحبها بصورة سفليه عن طريق حواجز مطاطيه  ثم ضغطها وسحبها الي صندوق التجميع.  وتتميز عن التكنولوجيات النظيرة بقدرتها علي شفط القمامة الثقيلة وكذالك الحيونات النافقة إضافة إلي ضألة التكاليف..

6- مركبة تعمل بطاقة الانسان

يهدف المشروع إلى تصميم وبناء سيارات ذات كفاءة عالية للاستخدام الهندسي، بدءا من التنقل إلى العمل، ونقل البضائع إلى السوق. المشروع أخضر بيئي مع عدم وجود أي انبعاثات تشغيل تقريبا، حيث تعتمدعلي الطاقة البشرية والتي يتم تعظيمها.

وهذه الإبتكارات تشمل مبتكرين من الجامعة ومبتكرين من طلاب الثانوي حصيلة التعاون مع ادارة الموهوبين بالتربية والتعليم بالشرقية بالاضافة الى مبتكرين من المجتمع.

وقد حضر حفل الإفتتاح عن الجامعة السيد أ.د. محمود سطوحي مدير مكتب الإبتكار ود. محمد أبو هاشم عضو المكتب  أ.د. عبد السلام زقلط أستاذ الميكانيكا بكلية الهندسة والأستاذ الدكتور وليد  زارع  وهم من المشرفين علي المبتكرات الطلابية و أ. أمين أنور المسئول المالي والاداري عن المكتب ومن الشباب المعاون لمكتب التايكو المهندس أحمد أشرف المعيد بكلية الهندسة.

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية