إمتحان الفرقة الرابعة مادة مسابقات الميدان و المضمار

تم النشر بتاريخ: 21/12/2017

إمتحان الدور الأول يناير 2017- 2018م لتخصص الفرقة الرابعة

مادة مسابقات الميدان و المضمار

أجيبي على الأسئلة الآتية :-

 السؤال الأول                                                                                              (10) درجات                                           

 

" إن الحالة التدريبية العالمية للاعب ذات المستوى العالي تدل على مدى كفاءة عمل الجسم و تطوير و تحسين مقدرة الفرد ليضع كل قواه في التدريب و المنافسة الرياضية " . 

  1. تكلمي عن الحالة التدريبية للفرد الرياضي من الناحية ( البدنية ، المهارية ، الخططية ، الفكرية النفسية )
  2. إشرحي بالتفصيل القواعد الأساسية التي تحدد الفورمة الرياضية للاعب . 

إن التطور البيولوجى لإمكانيات الفرد للوصول إلى الفورمة الرياضية يأتى من خلال قدرة أجهزة الجسم الداخلية على التكيف السريع مع كل مجهود عالى وقدرة العمل العضلى للقوة والسرعة والتحمل والرشاقة والتوافق وتوفير إستهلاك الطاقة بالنسبة للرياضى ولابد الأخذ بعين الإعتبار:

تقويم الفورمة الرياضية من خلال مؤشر تقدم المستوى الرياضى سواء بمقدار الفرق بين مستوى الرياضى وما يتحقق خلال الموسم الحالى والنتائج الخاصة بالمنافسات ومحاولات التجريبية الأولى خلال الموسم التجريبيى كما يوجد مؤشرات لثبات المستوى الرياضى مثل الحد الأدنى للنتائج التى يحققها الرياضى خلال القياسات أو المنافسات ويجب أن لا تقل عن 95 – 97 % من أفضل مستوى للرياضى وفى حالة تكرار تحقيق مستوى النتائج إلى الحد الأدنى وخلال فترات قصيرة دل ذلك على ثبات مستوى الفورمة الرياضية.

* وتمر الفورمة الرياضية بمراحل للنمو:

-   المرحلة الأولى: وهى المرحلة التى يتم فيها تحسين للمكونات الأساسية وتتسم بالإرتفاع بالمستوى العام لإمكانات الجسم الوظيفية وتشكيل المهارات الحركية.

-   المرحلة الثانية : وتتميز بالثبات النسبى للفورمة الرياضية فى شكلها التمهيدى ويعتب أى خلل هو نقص فى الجوانب التكوينية لما أمكن بناءه.

-   المرحلة الثالثة: وتتميز بإتجاهية عملية التكيف نحو الإستشفائية وبناء على ذلك يتم فقد الفورمة الرياضية تدريجيا إلا أن بعض الرياضين يحافظون عليها من خلال تغير الأحمال التدريبة التى تم التدريب بها خلال فترات التدريب – توزيع تشكيل حمل التدريب بشكل مناسب يصعد إلى القمة ثم الهبوط ثم الصعود فكل ما يكتسب اللاعب بسرعة يفقده بسرعة لذا لابد من زيادة مساحة منحنى تشكيل الحمل – يصعب الإحتفاظ بمستوى النشاط البيولوجى للجسم بدرجة عالية وبمستوى ثابت نظراً للمتغيرات البيئية الداخلية والإرتفاع الحيوى الطبيعى.

فترات نمو الفورمة الرياضية:

الفترة الأولى: وتتفق مع مرحلة الإعداد التمهيدية وتستغرق من 3 – 4 أشهر خلال الموسم نصف السنوى، 5-7 أشهر خلال الموسم السنوى وتقل عن 3-4 أشهر فى المواسم التدريبية.

الفترة الثانية: تتم خلال فترة المنافسات وتستغرق من 1.5 – 2 – 4 – 5 أشهر.

الفترة الثالثة: خلال الفترة الإنتقالية للموسم التدريبي.

-         القواعد الأساسية التى تحدد الفورمة الرياضية :

تعتبر الفورمة الرياضية هى الحالة التى يكون عليها الرياضى وتتصف بمستوى عالى وعلاقته المثالية بين جميع الإعداد الخاص بدنى وفنى وخططى ونفسي يسهم فى تكامل وإكتساب الفورمة الرياضية من خلال القواعد الأساسية وهى كالأتى:

- مرحلة إكتساب الفورمة.

- مرحلة الثبات للفورمة الرياضية.

- مرحلة الفقدان الزمنى للفورمة الرياضية.

* المرحلة الأولى للفورمة الرياضية: يتم النمو على فترتين برفع مستوى الإمكانات الوظيفية للنظم الحيوية الأساسية وتتشكل القدرات والخبرات الحركية وتنمو الصفات البدنية.

* المرحلة الثانية (الثبات): وتتميز بإعداد الرياضى لتحقيق إنجازات عالية والثبات النسبى للفورمة الرياضية على الرغم من أن معظم مكونات الحالة التدريبية ناتجه من جراء تغيرات كثيرة (مورفولوجية – فسيولوجية – نفسية) سابقة والتى تكون ثابته إلى حد كبير.

* المرحلة الثالثة (الفقدان الزمنى للفورمة الرياضية): تصف هذه المرحلة بإختلاف إرتباط التوافقات الخاصة وإنخفاض مستوى إمكانيات النظم الحيوية التى يتوقف عليها إظهار الصفات البدنية الخاصة.

                          

السؤال الثاني                                                                                            (7.5) درجات

 

- ترجمي إلى الإنجليزية خمسة مصطلحات يتم إختيارهم من قبل الطالبة لكل مسابقة من المسابقات التي تم تدريسها في المنهج ؟

( دفع الجلة – الوثب الثلاثي – 100م حواجز )

Shot Put – Triple Jump – 100 m Hurdles

السؤال الثالث                                                                                          (7.5) درجات 

 

عهد إليك بتعليم طالبات مدرسة إعدادية سباق 100م حواجز ، تكلمي عن  .... .

  1. الخطوات التي سوف تتبعينها لتعليم هذا السباق ، مع ذكر المسافات و إرتفاع الحاجز .
  2. ما هي الأدوات البديلة الحديثة التي يمكن إستخدامها مع مراعاة أن تكون زهيدة التكاليف و توفر عامل الأمان و السلامة في المدرسة .
  3. إذكري ثلاث أخطاء فنية و ثلاث أخطاء قانونية تلغي هذا السباق .

تناول الطالبة مسابقة (سباق 100م حواجز) وتتبع التسلسل الحركى لها (( البدء ، العدو من خط البداية و حتى الحاجز الأول ، خطوة و مروق الحاجز ، العدو بين الحواجز ، النهاية )) وتتناول الخطوات التعليمية و التدريبية لكافة تلك المراحل مع توضيح الأدوات البديلة والحديثة المستخدمة فى عملية التعليم والتدريب مع مراعاة قلة التكاليف للأدوات كقوائم الوثب العالى و عارضة و حواجز مقلوبة و مقاعد سويدية و سلالم قفز ، وغيرها من الأدوات. كا تتناول الطالبة الأخطاء الفنية والقانونية الخاصة بالسباق.

 

باقي الأسئلة أنظر خلف الورقة

السؤال الرابع                                                                                               (5) درجات                                           

 

        -  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

1- يعتبر سباق 4×100م  تتابع من السباقات التي يمكن أن يؤديها الجنسين

(  √ )

2- يمكن إستخدام الجلة التي تستخدمها السيدات في سباق الرجال                                                              

(  × )

3- لا يجوز إشتراك الرجال و السيدات في سباق 100م عدو

(  √ )

4- عرض الحارة في المضمار 122 سم  

(  √ )

5- أي متسابق يتعمد عرقلة متسابق من فريق آخر يستبعد من السباق  

(  √ )

6- يسمح للمتسابق في سباق 4×100م  تتابع بالجري مسافتين

(  × )

7- تعتبر محاولة صحيحة إذا سقطت الجلة على أحد خطي مقطع الرمي   

(  √ )

8- أنسب زاوية لدفع الجلة  تتراوح بين 20 درجة إلى 25 درجة   

(  × )

9- يجوز أن يلمس اللاعب لوحة الإيقاف في الجلة    

(  × )

10- يسمح للاعب الوثب الثلاثي الخروج من مكان الإرتقاء بعد آداء المحاولة

(  × )

 

                                                        مع تمنياتى بالنجاح و التوفيق ..،

                                                     منسق المقرر :  أ.د/ إيمان محمد نصر

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية