نموذج اجابة إمتحان مقرر" التمرينات " للفرقة الرابعة الفصل الدراسى الأول 2017 / 2018م
السؤال الأول :- (10) درجات
أكملى العبارات التالية بما يناسبها
من النقاط التعليمية لاستخدام الشريط الثعبانى ( اى 5 نقط )
- يجب أن تبقى دائرة الأداة خلال حركات الشريط ممتدة فى الهواء.
- تؤدى حركات الشريط بدون توقف بحيث يمكن أن يشترك طول الشريط الكلى فى الأداء.
- تؤدى جميع الحركات من رسخ اليد والساعد
- التوازن بين اليد اليمنى واليسرى.
- يجب التغيير فى سرعة أداء الشريط .
- يجب أن يكون الحد الأدنى للحركات الثعبانية او الحلزونية من 5-6 حلقات وأن يكون لها نفس المدى والارتفاع وتشمل الشريط كله.
- يمكن أن يرمى الشريط من العصا أو الشريط وكذلك عند استلام الشريط.
- عدم سقوط الشريط على الأرض
من النقاط التى يمكن إتباعها للنهوض برياضة الجمباز العام 1-2- 3- 4- 5- ( اى 5 من التالى )
- إعداد
- المدرب المتخصص فى هذا النشاط ويجب أن يكون له الاستعداد الشخصى للممارسة والتصميم.
- دورات ثقل متخصصة للمدربين.
- فرق مختلفة ومرحلة سنية مختلفة.
- اشتراك أكبر عدد من الأندية والمؤسسات فى المنافسات لهذا النشاط.
- إنشاء مراكز تدريب رئيسية وفرعية للجمباز العام.
- تشجيع تكوين فرق للعروض الصغيرة المتنوعة فى الأندية أو الهيئات المختلفة.
- تشجيع روح المنافسة وتكوين الفرق المتعددة.
- تكوين فريق قومى للجمباز العام يمثل الدولة.
- الاشتراك فى الدراسات والمؤتمرات والمهرجانات الدولية وأعياد الشباب.
- العمل على تطوير النشاط والارتقاء به.
- العمل على الابتكار والإبداع فى تصميم الأجزاء المختلفة للعروض سواء الملابس المختارة والمهارات الحديثة.
- الاتصال بوسائل الإعلام بالأندية المختلفة ومراكز الشباب.
- فكرة العرض - الادوات والأجهزة المستخدمة - المهارات الحركية والتشكيلات.
من استخدامات اداة الحبل فى الجملة الحركية ص 53، 54
- الوثبات والفجوات - الدوائر بالحبل - الرمى والاستلام - الأشكال الثمانية - الدورنات - مرجحات الحبل - الزحف على الحبل - استخدام الوثب مع أنواع من الرمى أو المرجحة مرجحات الحبل
يتكون العلم الاولمبى من ارضية لونها ص 75 ،76
ابيض وبها (5) حلقات (أسود – أصفر – أزرق – أحمر – أخضر).
من مراحل الانتقاء فى الجمباز الايقاعى ص 5،6
المرحلة الأولى : (الانتقاء المبدئى)
- إجراء القياسات ( الجسمية – البدنية - تحديد الحالة الصحية والفحوص الطبية ).
المرحلة الثانية : (الانتقاء الخاص)
( الصفات البدنية - الكشف عن السمات النفسية - مدى إتقان الناشئ للمهارات ) .
المرحلة الثالثة : (الانتقاء – التأهيلى)
( الأداء الحركى العالى - المتطلبات الجسمية والبدنية والنفسية - المهارات الأكثر توافقاً ).
مواصفات المدرسة المبتكرة تتركز ( اى 5 مما يلى )ص 12 ، 13
- أن تكون ذو حساسية واضحة.
- شخصيتها محبوبة - لها خبرة فى المجال - - مطلعة على كل جديد فى المادة - لديها القدرة على النقد والتقويم - قوية الملاحظة - سريعة الاستجابة وبعيدة النظر.
- لديها القدرة على التدرج فى تعليم الحركات ، و إدماج الحركات مع الموسيقى.
- تشرك التلاميذ فى عملية الابتكار، تقوم بالإرشاد أثناء تعلم المهارات ، تقوم بالتشجيع المستمر ، مراعاة الفروق الفردية ، والاستمتاع بالمادة التى تقوم بتدريسها .
- تتصف بالمعلومات والطلاقة والسيطرة والتلقائية.
من مميزات الجمباز العام ( اى مما يلى ). ص79،80
- يمكن أداؤه فى ملاعب كبيرة أو صغيرة أو فى الصالات المغلقة أو على خشبة المسرح.
- يتم اداؤه بأدوات يدوية أو بدون أدوات أو على الأجهزة المختلفة.
- يمكن الممارسة مع المصاحبة الموسيقية أو أدوات الإيقاع أو الغناء.
- يمكن ممارسته للمراحل السنية المختلفة و للجنسين (بنين- بنات).
- لا يحتاج إلى أجهزة غالية الثمن.
من اشكال رمى اداة الحبل فى الجمل الحركية ( اى 7 مما يلى ). ص 54
(1) رمى الحبل كله :
- يجب عمل حركة تمهيدية عكس اتجاه الرمى. عند أرجحة الحبل ممكن أن تكون الذراع منثنية ثم تفرد عند الرمى. اى يتم المط الكامل للذراع الرامية مع الجسم كله لحظة ترك الحبل.
- يمكن ( رمى الحبل كله مفرود او مثنى على اثنتين - رميه باليدين او بيد واحدة - الرمى لأعلى فى خط مستقيم وممكن فى خط مائل - الوثب بالحبل ثم الرمى - القفز فى الحبل وهو مثنى على اثنتين ثم الرمى من الخلف والاستلام وهو أفقى ).
- تؤدى الحركات الاتية (المرجحات ، الدوائر ، شكل الثمانية ، المى) والحبل مفرود أو مثنى ممسك بيد واحدة أو اليدين - مع أو بدون انتقال - بالارتكاز على قدم أو قدمين والحبل ملتف فى اتجاهات ومختلفة.
(2) رامى الحبل من أحد طرفيه :
وفيها يترك الحبل من طرف واحد مع استمرار مسكه من الطرف الآخر ويمكن تنفيذ الرمى بعدة طرق :-
- الرمى لطرف الحبل بعيداً عن الجسم ثم سحبه واستلامه.
- رمى طرف الحبل بعيداً عن الجسم لمدى كبير وعند سحبه عمل دائرة به ثم خبطه على الأرض واستلامه باليدين عند ارتداده ثم مرجحة الرجل لأعلى وعند نزولها على الأرض تترك الحبل ليخبط الأرض فيرتد ثم الاستلام بيد واحدة.
يجب أن تؤدى هذه الحركة بمرجحة الحبل سريعا لكى يرتد الحبل بقوة لتسهل عملية الاستلام.
رمى الحبل بالذراعين :
ممكن مسك الحبل من منتصفه باليدين مع مراعاة وجود مسافة بين كل يد والأخرى ثم تدور طرفى الحبل المفرودين للأمام ثم الرمى ويمكن أن تؤدى هذه الحركة بيد واحدة.
عصا الشريط الثعبانى قطرها 1 سم ، وطولها من 50 الى 60 سم بينما عرض الشريط يتراوح مابين من 5 الى 6 سم ، ووزنه بدون عصا 5 جم ، وبالعصا 35 جرام . ص39
من أهداف الجمباز العام ( مع الشرح ) ص84، 85
أهداف البدنية
- تنمية جوانب اللياقة البدنية.
- تطوير مختلف التدريبات البدنية العامة.
- اشراك مختلف أجزاء الجسم.
أهداف اجتماعية :
- العمل الجماعى فى وقت واحد.
- تأكيد العلاقات الاجتماعية.
- التعاون بين الأفراد.
- التعارف بين المشتركين من دول العالم.
أهداف نفسية :
- تحقيق ( الإحساس بالنجاح - إثبات الذات وتأكيدها) .
- المشاركة فى جوانب متعددة تساعد فى بناء الشخصية.
أهداف مهارية :
- اكتساب المعارف والمعلومات للمهارة الحركية.
- تأدية العمل بانسيابية عالية وتوقيت جماعى.
أهداف لترويحية :
- نشاط بتسم بالجوانب الترويحية العالية.
- إكساب روح من المرح والسرور.
- المصاحبة الموسيقية تعطى روح الإنسيابية والجمال.
السؤال الثانى :- (6) درجات
أجيبى عن الاسئلة الاتية
- ابتكرى ثلاث تمرينات علاجية لكل مما يلى :- ص30 ، 31
- تقوس الرجلين :
} الرقود وضع كرة بين القدمين { رفع القدمين عاليا لمدة 10 ق
}الرقود { رفع الرجلين وثنى الركبتين مع فردهما
تقارب الركبتين و ربطهما برباط عريض.
- اصطكاك الركبتين :
}جلوس التربيع تلاصق بطن القدمين { تباعد الركبتين مع لمس الأرض.
}جلوس التربيع تلاصق بطن القدمين { فرد الرجلين أماماً.
}الجلوس الطويل { الوقوف ثم الجلوس باستمرار.
8- القدم المفلطحة : اى ممايلى اجابة صحيحة
- }الوقوف{ المشى على أطراف الأصابع.
- }الوقوف{ المشى على أماكن وعرة (متعرجة).
- }الوقوف بإحدى القدمين على كرة طبية { التبديل على الرجل الاخرى .
- }جلوس القرفصاء { التقاط بعض الأشياء بواسطة أصابع القدم.
- }جلوس الجثو { المشى أماما والذراعين عاليا أو أماماً.
- } الوقوف على المشطين {النزول بالتدريج إلى أسفل مع لمس الأرض الركبتين.
- صممى (3) تشكيلات يمكن استخدامها فى عرض رياضى مع الاستعانة بالرسم لعدد (24) طالبة.
(يحسب للطالبة الدرجة العظمى للسؤال عند ابتكار اى شكل مكون من 24 طالبة )
السؤال الثالث :- (درجتان)
ترجمى المصطلحات التالية الى اللغة الانجليزية
المصطلح
|
الترجمة باللغة الانجليزية
|
الشريط الثعبانى
|
Ribbon
|
الطواحين
|
Miles
|
حرف Ȣ
|
Figur- eight
|
الدوائر العمودية
|
Vertical circles
|
السؤال الرابع (12) درجة
ضعى علامة ( √ ) أوعلامة ( × ) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ (1/2/3/4/5/6) . ( √ )
- الجمنسترادا تتضمن مجموعة الحركات والتشكيلات تؤدى من انواع مختلفة من الجمباز العام بعيدا عن المنافسة والاداء العالى كالجمباز الفنى والايقاعى . ( √ ) ص95
- رفع العلم الاولمبى اول مرة فى التاريخ بمدينة الاسكندرية فى باريس عام 1914م. ( √ ) ص 76
- يعتبر الابتكار فى التمرينات وظيفة للمعرفة والخيال والتقويم. ( √ ) ص10 اخر سطر
- فى منافسة الجمباز الايقاعى ترتب كل اداة من خلال جمع درجة الفردى العام مع البطولة النهائية لفردى الاداة ( √ ) ص62
- يجب الاهتمام بديناميكية الحركة المتبادلة بين أجزاء الجسم واداة الحبل وكذلك الموسيقى المصاحبة . ( √ )
- دوائر الحبل فى التمرين ( أمامية – خلفية – جانبية ) ( √ ) ص54
- وصلة اتصال العصا بالشريط بالاضافة الى الحلقة المعدنية فى نهايتها 7 سم. ( × ) بدون الحلقة المعدنية ص39
- يوجد بالجمباز العام صعوبات محددة لابد من تنفيذها . ( × ) لايوجد ص 90
- اجزاء الوحدة التديبية اليومية فى التمرينات ( الاحماء –الاعداد المهارى – التهيئة ). ( × ) الاحماء – فترة التدريب الاساسية – التهدئة . ص9
- من عناصر تقويم العروض الرياضية ( الملابس – الموسيقى – التشكيلات ) فقط ( × ) ...... ص81
- مرحلة الالهام فى الابتكار مرحلة مستمرة . ( × ) فجائية ص 11
- يمارس الجمباز العام لمرحلة سنية واحدة. ( × ) يشارك فيه مراحل السن المختلفة من الطفولة حتى ستون عام ص83
- تتميز الموسيقى المصاحبة للجملة الحركية باستخدام اداة الحبل بالايقاع السريع ( × ) بالتنوع مابين البطئ والسريع ص57
- فى المنافسة يجب ان يكون قطر اداة الحبل موحد وله مقبض واكثر سمكا فى المنتصف . ( × ) لايوجد مقبض ص 52
- خصائص عملية الابتكار ( الفرد– الفكرة – التخصص ). ( × ) الفرد - الفكرة -الحركة ص11