توصيف مقرر تطوير المناهج لمرحلة تمهيدى الماجستير

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 
 
                                                                      نموذج (12)
جامعة /الزقازيق
كلية / التمريض
 
                                                 توصيف مقرر تطوير المناهج لمرحلة تمهيدى الماجستير
 
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي: Med. 201
اسم المقرر:تطوير مناهج
الفرقة / ماجستير
المستوي/ الفصل الدراسي الأول
التخصص:
عدد الوحدات الدراسية: نظري 30 ساعة       عملى-----
 
 
2- هدف المقرر:
 
§      إتقان المفاهيم الأساسية و تطبيق النظريات والمدارس الفكرية في تطوير مناهج
3- المستهدف من تدريس المقرر :
Intended Learning Outcomes of Course (ILOs)
By the end of the course the student should be able to:
 
أ- المعلومات المفاهيم:
 
 
 
 
 
 
    أ.1.يعرف المفهوم القديم للمنهج
   أ.2 يشرح المفهوم الحديث للمنهج
   أ.3 يوضح الأسس الثقافيه لبناء المنهج
   أ.4 يذكر عناصر و مكونات المنهج
   أ.5 يذكر الأسس النفسيه لبناء المجتمع
   أ.6 يذكر علاقه الأهداف بباقى عناصر المنهج
   أ.7 يشرح مصادر اشتقاق الاهداف
   أ.8 يوضح مراحل تطوير المنهج
   أ.9 يسرد بعض اسماء المناهج المعاصره
ب- المهارات الذهنية:
 
 ب.1.يقارن بين المفهوم القديم و المفهوم الحديث للمنهج
 ب.2.يستنتج علاقه الاهداف باختيار المحتوى
 ب.3.يفرق بين طرق التدريس من حيث علاقتها بالطالب
ب.4.يحدد أسباب اختيار المدرس لطريقه التدريس المناسبه
ب.5.يحلل الصياغه الاجرائيه للهدف السلوكى
ب.6.يفرق بين الخبرات المرئيه و غير المرئيه
ب.7.يقارن بين انواع التقويم فى المنهج فى ضوء نظريه التعلم الحديث
ب.8.يحلل تنظيمات المناهج فى ضوء الامكانيات(الماديه-الاجتماعيه-الزمن المستخدم)
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:
. ج.1.يربط بين مفهوم المنهج و تحقيق شروط الخبرات المربيه
 ج.3.ينشأ نماذج لاهداف جيده الصياغه فى مجال التخصص
 ج.4. يبتكر تقرير عن احد المناهج المعاصره المطوره
 ج.5.يرسم خريطه مفهوميه توضح العلاقه بين كل عنصر من عناصر المنهج بالعناصر الاخرى
 ج.6.يقيم الدور الذى يؤديه كل نوع من انواع تقويم المنهج
 
د- المهارات العامة:
 
   د.1.يتصل بطريقة اخلاقية مع المجموعة
   د.2 يديرالوقت ويحديد الاولويات
   د.3.تقويم المنهج (تقويم المنهج-تقويم التدريس-تقويم التعلم)
   د.4.تنمية روح العمل ضمن الفريق الواحد للطالب .
د.5. يبحث فى المواقع الكترونية بطريقة فعالة ويستخدام تكنولوجيا المعلومات .
د.6.يحل المشاكل التي تواجهه في التخصص .
 
4- محتوي المقرر:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1-     الوحدة الأولى:    أسس بناء المنهج
·        أسس بناء المنهج ،والمبادئ التي تقوم عليها.
·        الأسس الفلسفية في بناء المنهج .
·        دور الأسس الاجتماعية في بناء المنهج.
·        دور الأسس النفسية في بناء المنهج.
·        دور الأسس المعرفية في بناء المنهج.
·        دور الأسس التكنولوجية في بناء المنهج.
2-     الوحدة الثانية:     تعريف المنهج
·        مفهوم المنهج بأتجاهاتة الخمسة
·        التعريف التقليدى والتعريف الحديث
·        سمات وخصائص النهج الدراسى الجيد
·        العوامل المؤثرة فى بناء المنهج
·        أهمية دراسة المناهج التربوية 
·        مفاهيم مرتبطة بالمنهج
·        العوامل المؤثرة فى تحقيق اهداف المنهج      
3-     الوحدة  الثالثة:    عناصر المنهج
·        عناصر المنهج
·        أهمية الأهداف
·        الأهداف
·        المحتوي ومعايير اختياره وترتيبه
·        طرق التدريس والوسائل التعليمية ومعاييرها
·        أسلوب التقويم المناسب
4-     الوحدة الرابعة :  التنظيمات المنهجية الحديثة
·        منهج الوحدات الدراسية
·        الاسس التى تقوم عليها الوحدات الدراسية
·        تصنيف الوحدات الدراسية
·        مميزات وعيوب الوحدات الدراسية
·        خصائص منهج النشاط وطرق تنفيذه
·        مميزات منهج النشاط
·        الخطة المحورية
·        خصائص المنهج المحورى
·        مزايا المنهج المحورى
·        النقد الموجه الى المنهج المحورى
5-     الوحدةالخامسة:  التقويم
·        التقويم والقياس
·        مجالات التقويم
·        انواع التقويم
·        اسس التقويم
·        خطوات التقويم
·        وسائل التقويم
·        خصائص الاختبار الجيد
·        طرق التقييم ( الاختبارات )
·        مزايا وعيوب انواع الاختبارات
 
5- اساليب التعليم والتعلم:
 
 
 
                                                              
4Teaching and learning method
    
       المناقشه
عصف زهنى
                                                              
6- اساليب التعليم لذوي القدرا ت المحدودة
 
Student Assessment Methods:   7- تقويم الطلاب                                          
 
أ‌.    الاساليب المستخدمة
 
       الامتحان الشفهي                
ا       الامتحان التحريري
ب- التوقيت
 
 
   الامتحان الشفهي            الاسبوع 16     
 الامتحان التحريري         الاسبوع 16
ج- توزيع الدرجات
 
 
   الامتحان الشفي                40%
الامتحان التحريري              60 %
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: List of references
 
أ. مذكرات
 
 
أ- مذكرات Course notes
ب- كتب ملزمة
 
ج- كتب مقترحة
 
1-   أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الزقازيق (2010)، المناهج مركز الكتاب الجامعى.
2-   حلمى الوكيل،محمد امين المفتى(1989)،اسس بناء المناهج،القاهره، دار الكتاب الجامعى.
3-   على احمد مدكور،(1997)نظريات المناهج التربويه،القاهره،دار الفكر العربى.
           
د–دوريات علمية او نشرات...........
 
Periodicals, web sites.. etc
 
استاذ المادة:                                                                    رئيس مجلس القسم العلمي:

عضو هيئة التدريس بالكلية


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية