نموذج الاجابة مقرر : البحث العلمي

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

نموذج الاجابة امتحان : الفصل الدراسي الثاني   مقرر : البحث العلمي 

   السؤال الأول:                                                    ( 10 )   درجات

ضعي  علامة ( √ ) أو (× ) أمام ما يناسبها من العبارات التالية مع تصويب الخطأ:

1- البحث العلمي هو الوسيلة الوحيدة لمواجهة المشكلات التربوية والنفسية والاجتماعية .                                                                                  (√) 

2- يمكن التحقق من صحة بعض الفروض عن طريق الملاحظة .                       (√)

3- من أنواع التصميمات التجريبية المقابلة.                                                (×)

ج3. تصميم تجريبي تصميم تجريبى باستخدام مجموعة واحدة

   - تصميم تجريبى باستخدام المجموعات المتكافئة

            - تصميم تجريبى باستخدام طريقة تدوير المجموعات

4- المتغير المستقل هوالذي نريد أن نقيس مدى تأثيره على المواقف أي الذي يبحث أثره في متغير آخر.                                                                            (√)

5 - من ادوات جمع البيانات الشائعة في التربية الرياضية المصادر الاولية.       (×)

   ج5. الاختبارات – الاستبيان – المقابلة – الملاحظة .

6- تعتبر المصادر الثانوية من أهم وأفضل مصادر جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة في البحث التاريخي.                                                                      (×)

 ج6. المصادر الأولية.

 

                 بقية الاجابة في الخلف

 

 

7-الاستقراء التام  يقوم الباحث فيه بتطبيق بحثه علي جميع الافراد الموجودون   بالمجتمع.                                                                                    (√)

8- يقتصر المنهج الوصفي علي جمع البيانات وتبويبها .                               (×)   

ج8. لا يقتصر البحث الوصفى علي جمع البيانات وتبويبها .

9 - تصاغ الفروض باسهاب، و توضع على هيئة موضوعات .                  (×)  

ج9.   تصاغ الفروض في صورة موجهه ، و توضع على هيئة تساؤلات في حالة عدم توافر البيانات  .                               

10- يستطيع الباحث من يستخلص مشكلة بحثة من مجال العمل والتخصص.  (  √ )     

السؤال الثاني :  أجيبي عما يأتي  :                            (25 )درجات

1- قارني بين المعرفة الحسية والمعرفة العلمية.                       5 درجات

ج1.

المعرفة العلمية

المعرفة الحسية

طريقة علمية لها منهج علمى ثابت لتحقيق النتيجة والاختبارات

المعارف التى يحصل عليها الإنسان باستخدام حواسة لإدراك ظاهرة ما

 

2- أذكري خطوات المنهج الوصفي .                           4 درجات

ج2.

1- فحص مجال المشكلة من جميع جوانبها والتفكير بعناية وتركيز وذلك للتاكد من أن هناك مشكلة تحتاج للدراسة ولم يكن مجرد ظن أو وهم ليس له ما يبرره.

2- تحديد المشكلة تحديداً دقيقاً.

3- فرض الفروض المتعلقة بالمشكلة.

4- اختيار وتحديد طرق جمع البيانات والمعلومات المناسبة للمشكلة وتقنينها .

5- اختيار المفحوصين (عينه البحث) المناسبين أو الخاصة بهم المشكلة.

6- الدراسة المبدئية لموضوع المشكلة وجمع البيانات وتصنيفها وتنسيقها فى تنظيم أو بناء معين تبعاً لأوجه الشبه والخلاف ومبيناً العلاقات بينها .

7- وصف النتائج وتلخيصها وتصنيفها وتحليلها وتفسيرها ثم التوصل إلى التعميم.

 

3- حللي بإيجاز خطوات تصميم استمارة المقابلة.                     10 درجات

ج3. خطوات تصميم استمارة المقابلة:-

هناك عدة خطوات يجب اتباعها عند اعداد الاستمارة للحصول على البيانات المطلوبة وهى:

-       أولا: تحديد نوع المعلومات المطلوبة للبحث.

-       ثانيا: تحديد شكل الأسئلة.

-       ثالثاُ: تحديد صياغة الأسئلة.

-       رابعاً: تحديد ترتيب الأسئلة.

-       خامسا: اختبار الأستمارة ( الدراسة الاستطلاعية).

-       سادساً: إعداد الاستمارة فى صورتها النهائية.

اولاً: تحديد نوع المعلومات المطلوبة للبحث:

      يقوم الباحث بتصميم استمارة المقابلة فى ضوء الهدف من البحث، فيحدد المجالات أو المحاور الرئيسية التى يشتمل عليها البحث، ويضع الاسئلة الخاصة بكل مجال من هذه المجالات ويراعى الباحث أن يتناسب عدد الاسئلة فى كل مجال مع الآهمية النسبية له، وليس من الضرورى أن يكون عدد الأسئلة يتساوى فى جميع المجالات ، ويستعين الباحث عند تحديد مجالات البحث والأسئلة الخاصة بكل مجال بخبرية الذاتية وأراء الخبراء والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.

 

ثانياً: تحديد شكل الأسئلة:

     تصمم اسئلة الاستمارة بأسئلة مفتوحة ، واسئلة مقيدة، وتتيح الأسئلة المفتوحة الفرصة للمستجيب فى التعبير عن مشاعره وانفعالاته واتجاهاته بحرية تامة، ويعتبر هذا خطوه لازمة لعمل الاستمارة ذات الاسئلة المقيدة، وتعتبر الأسئلة المفتوحة لها قيمتها اذا كان مجال البحث جديداً لم يطرق من قبل والاستجابات غير معروفة للباحث.

ثالثا: تحديد صياغة الأسئلة:

هناك عدة نقاط يجب على الباحث مراعاتها عند صياغة الأسئلة:

1- صياغة الأسئلة بأسلوب سهل وبسيط وترتيب الكلمات بشكل سلسل يتناسب مع المستوى الثقافى للمستجيب.

2- تجنب الأسئلة الموحية بالإجابة أو غيرالمشجعة.

3- ألا يكون صياغة الأسئلة قابلة للتأويل.

4- تجنب الأسئلة المزدوجة ، مثل هل أنت تلعب كره سلة وكره يد .

5- البعد عن الأسئلة الحساسة التى تسبب الحرج أو  توضع بطريقة غير مباشرة.

6- الابتعاد عن الأسئلة الكيفية إذا كنا نسأل عن شئ يمكن قياسة، فمثلاً لا نسأل عن الوقت الذى نستغرقة فى المذكرة بأنه طويل أو قصيرة.

7- يجب أن يكون عدد الأسئلة مناسب بالقدر الذى يخدم البحث.

8- صياغة بعض الأسئلة بأكثر من صيغة للتأكد من صدق استجابة المستجيب ( أسئلة المراجعة).

رابعا: تحديد ترتيب الأسئلة:

       يراعى الباحث ترتيب أسئلة الاستمارة ، بحيث يبدأ بالأسئلة البسيطة ثم الأسئلة الصعبة، وان تتابع الأسئلة فى تسلسل منطقى يتيح للمستجيب أن ينظموا أفكارهم ، وإذا كانت الاستمارة تشمل على عدة محاور فيجب أن نضع لها عناوين فرعية ويجب أعطاء الأسئلة أرقام مسلسلة ، وان تندرج الأسئلة بحيث تساعد على إثاره اهتمام المستجيبون وتشجعهم على الإجابة عليها.

 

خامسا: اختبار الاستمارة ( الدراسة الاستطلاعية)

     بعد انتهاء الباحث من إعداد الاستمارة يقوم بتطبيقها على عينة من مجتمع البحث (العينة الاستطلاعية) وذلك للتعرف على مدى مناسبة الاستمارة من حيث الصياغة والمضمون لتحقيق أهداف البحث ، وكذلك تحديد الزمن الذى يستغرقة المستجيب فى الإجابة على الأسئلة.

 

سادسا: إعداد الاستمارة فى صورتها النهائية:

هناك خطوات يجب مراعاتها عند إعداد الاستمارة وهى:-

1- اعداد صفحة خاصة تتضمن البيانات الشخصية للمتسجيب ، وتعليمات التطبيق .

2- أن يكون حجم الاستمارة مناسبا.

3- أذا اشتملت الاستمارة على عدة صفحات فيجب أن تكون على شكل كراسة.

4- أن تكون الطباعة على وجه واحد فقط حتى يسهل قرائتها.

5- يخصص امام كل سؤال مكان كافى للإجابة.

6- إعطاء الاسئلة أرقاماً مسلسلة.

 

4- قارني بين العينة العشوائية البسيطة والعينة العمدية.      6درجات

ج4.

العينة العمدية

العينة العشوائية البسيطة

        يتعمد الباحث إجراء الدراسة على فئة معينة وتستلزم هذه الطريقة أن يتوفر للباحث معرفة المعالم الاحصائية  للمجتمع الأصلى، وايضا للوحدات التى يرغب فى اختيارها ، ويعتقد الباحث أنها تمثل المجتمع الأصلى تمثيلاً صادقاً .

 

      إذا افترضنا أن هناك دفعة الفرقة الرابعة تتكون من (200) طالبة ، ونريد اختبار عينة عشوائية بسيطة من هؤلاء الطالبات ، على أن تكون العينة (20) طالبة، فإن هذا الاختيار يتم كالآتى:-

1-    اعطاء رقم مسلسل لكل طالبة، وذلك فى قائمة مستقلة تتضمن أرقام واسماء الطالبات.

2-    خلط البطاقات جيداً ، واختيار (20) بطاقة ، فتكون الأرقام المسجلة على هذه البطاقات هى الأسماء والتى تتضمنها العينة، وتسمى هذه الطريقة بالعينة العشوائية البسيطة، وقد يتم السحب مع الإعادة يعنى أننا نختار البطاقة الأولى، ثم ندون ما تحمله  من رقم   فى ورقة مستقلة، ثم تعاد البطاقة مرة أخرى ضمن بقية البطاقات ، وهكذا كلما سحبنا بطاقة تدون الرقم الموجود بها نعيدها ثانية ونواصل الاختيار حتى تستكمل العينة ، وقد يحدث ان نختار بطاقة سبق اختيارها ، وهنا تعاد ثانية ضمن البطاقات التى يتم السحب منها، وتتواصل عملية الاختيار.

3-    أما السحب مع عدم الإعادة ، فيعنى عدم إعادة البطاقة التى تم اختيارها إلى بقية البطاقات التى يتم السحب منها.

 

السؤال الثالث :                                                    (  15  درجة )

عللي ما يلي:

   1- المعرفة أشمل وأعم من العلم .                                                  3  درجة

ج1. المعرفة أشمل وأوسع من العلم، لأنها تحتوى على معارف علمية وأخرى غير علمية، ويتم التفريق بينهما فى ضوء الطرائق أو المناهج والأساليب المستخدمة فى اكتساب هذه المعارف

2- أكثر مناهج البحث أهمية بالنسبة للإنسان هو المنهج التجريبي.            3 درجة

ج2. لأن هذا المنهج ساعدالانسان على التطور وبناء حضارته عن طريق الملاحظة والتجريب والوصول إلى النتائج الصحيحة ومعرفة الطرق السلمية للتعامل مع الظواهر وتفسيرها.

3-يعتبر المنهج التجريبي من أدق أنواع مناهج البحث وذلك لعدة اعتبارات. 3درجة

ج3. - المنهج التجريبي يمكن التحقق من صدق النتائج وكذلك ثباتها وذلك لأنه هو المنهج الذي يسمح بتكرار التجربة تحت نفس الشروط والظروف عن طريق أكثر من باحث. 

-       في المنهج التجريبي يمكن للباحث دراسة العلاقة السببية بصورة دقيقة لا يتيحها المنهج التاريخي أو الوصفي وذلك لأن هذا المنهج يسمح للباحث بدراسة أثر متغير تجريبي على متغير آخر وهو المتغير التابع مع ضبط جميع المتغيرات الأخرى .

4- يعتبر الاستقراء غير التام استقراء علمياَ صحيحاَ.                             3 درجة

ج4. لأنه يقوم على التصميم ويكشف عن حقائق مجهولة ويساعد على التنبؤ بما يمكن أن يحدث للظواهر المختلفة تحت ظروف محددة ولذلك فإنه أعلى مرتبة من الاستقراء التام حيث لا يثير عادة ملاحظة جميع مفردات الظاهرة.

5- الخبرة الشخصية لها دور هام في مساعدة الباحث علي وضع فروض بحثه.    3 درجة

ج5.  خبرة الباحث وملاحظاته الدقيقة للظواهر المتعلقة  بموضوع ما تدفعة إلى وضع تصور لطبيعة العلاقات القائمة بين تلك الظواهر، وهكذا نجد أن للخبرة الشخصية دورها فى وضع فروض البحث.

                          

السؤال الرابع :                                                    (5 درجة )

أذكري المصطلح العلمي لما يأتي:

ا- عبارة عن تخمين ذكي يسعى لتفسير الظاهرة في ضوء العوامل المرتبطة بها.              ج1. (الفرض)

2- مجموعة من المعانى والمعتقدات والأحكام والمفاهيم والتصورات الفكرية التى تتكون لدى الانسان نتيجة لمحاولاته المتكررة لفهم الظواهر والأِشياء المحيطة به.

ج2. (المعرفة)

3- المحاولة الدقيقة الناقدة للوصول إلى حلول للمشكلات التى تؤرق الإنسان وتحيره.

ج3.( البحث العلمى)

4- الملاحظة الموضوعية لظاهرة معينة تحدث في موقف يتميز بالضبط المحكم ويتضمن متغيرا (عاملا) أو أكثر متنوعا ،بينما تثبت المتغيرات أو(العوامل) الأخرى .

ج4.( المنهج التجريبي)

5- المشاهدة الدقيقة لظاهرة ما ، مع الاستعانة بأساليب البحث والدراسة التى تتلاءم مع طبيعة هذه الظاهرة.

ج5. (الملاحظة)

 

                                      انتهت الاجابة مع تمنياتي بالتوفيق،،،،،                                                                         

                                                                أ.د. آمال يوسف      


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية