إمتحان الفرقة الرابعة مادة مسابقات الميدان و المضمار الفصل الدراسي الثاني

تم النشر بتاريخ: 09/07/2018

       

 

 

 

      كلية التربية الرياضية بنات

   قسم مسابقات الميدان و المضمار

 

                         -  مدة الإمتحان : ساعتان

                           -  الدرجة الكلية : 30 درجة

                            -  التاريـــخ : 31/5/2018م                          

 

 

 

إجابة إمتحان الفصل الدراسي الثاني دور مايو 2017- 2018م لتخصص الفرقة الرابعة

مادة مسابقات الميدان و المضمار

أجيبي على الأسئلة الآتية :-   

 السؤال الأول                                                                                                 (5) درجات                                           

 

 

-  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية:-

 

1- يفضل إستخدام البدء العالي في سباق 400 م حواجز  

(  × )

2- يعتبر سباق 800 م من سباقات العدو   

(  × )

3- لكل لاعب في مسابقة قذف القرص ثلاث محاولات نهائية    

(  √ )

4- تعتبر سرعة طيران الأداة في مسابقة قذف القرص من أهم العوامل الميكانيكية    

(  √ )

5- يستمر لاعب 1500 م في حارته حتى نهاية السباق   

(  × )

6- يحق لمتسابقي الوثب العالي تعدية العارضة من أسفل

(  × )

7- خروج الرمح خارج مقطع الرمي يعتبر محاولة صحيحة

(  × )

8- يمكن للاعب 4×400م تتابع الجري مسافتين في السباق

(  × )

9- يعتبر سباق 4×400م تتابع من السباقات التي يمكن أن يؤديها الجنسين

(  √ )

10- يمكن إستخدام الرمح الذي يستخدمه الرجال في سباق السيدات  

(  × )

 

                          

السؤال الثاني                                                                                                (5) درجات

 

لدينا أنواع عديدة من الإعاقات المسئول عنها الإتحاد الدولي لألعاب القوى للمعاقين ، تشملهم منظمة هي منظمة اللجنة الأوليمبية الدولية لرياضة المعاقين في ألعاب القوى ، و هي :- 

  1. الإتحاد الدولي للمكفوفين في ألعاب القوى .
  2. إصابات العمود الفقري و شلل الأطفال في ألعاب القوى .
  3. الشلل الدماغي في ألعاب القوى .
  4. البتر و الإعاقات الأخرى في ألعاب القوى .

* تكلمي بالتفصيل عن رياضة المعاقين في ألعاب القوى و القوانين الخاصة بألعاب القوى للمعاقين .

باقي الأسئلة أنظر خلف الورقة

إن ممارسة النشاط الحركي للمعاقين على أسس علمية تساعد على تقدم و تحسين حالتهم البدنية و النفسية ، و بالتالي تزداد فرصة تكيفهم مع أفراد المجتمع ، حيث أن ممارسة النشاط البدني كما أقرتها الجمعية الرياضية ففي المملكة المتحدة تساعد على رفع كفاءة الجاهز الحركي من عضلات و أربطة و عظام ، و كذلك تنمية كفاءة الأجهزة الحيوية للجسم ( الدوري و التنفسي و الهضمي ) فيساعد على مواجهة أعباء النشاط البدني ، و على العكس تماما فإن عدم ممارسة النشاط الرياضي تؤدي بالضرورة إلى تناقص القدرة الجسمية ، فالشخص المعاق هو الشخص الذي يعاني نقصا أو تلفا في وظيفة جسمية سواء كان ذلك خلقيا أو مكتسبا ، و يمكن تقسيم المعاقين إلى :

أولا الإعاقات البدنية :

  • أطفال ذو عاهات بصرية .                      - أطفال ذو عاهات سمعية .
  • أطفال ذو عاهات تتعلق بالنطق .               - أطفال ذو عاهات عظمية و عصبية .

و قسم الباحثون الإصابات من وجهة نظرهم كالتالي :

  • إصابات الجهاز الحركي المركزي .              - إصابات الهيكل العظمي .
  • الإصابات المتعلقة بالعضلات . 

 

ثانيا : الإعاقة الجسمية : هي حالة من الضعف الجسمي و العظمي أو العضلي أو أي حالة مرضية مزمنة تتطلب التدخل العلاجي التربوي ، و من انواعها ( الشلل الدماغي ، الجهاز الحركي ) . 

 

السؤال الثالث                                                                                             (10) درجات 

 

 

- تبني خمس مصطلحات لكل مهارة من المهارات التي تم تدريسها و ترجميها إلى الإنجليزية ؟

( الوثب العالي –  قذف القرص – رمي الرمح – 400م حواجز )

High Jump – Throw Discus – Javelin Throw - 400 m Hurdles 

السؤال الرابع                                                                                              (5) درجات                                          

 

-  إختاري الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس  :-

1- عرض الحارة في المضمار ( 122سم – 125 سم – 130 سم ) .

2- عدد الحارات في المضمار ( 4 حارات – 8 حارات – 10 حارات ) . 

3- وزن القرص بالنسبة للسيدات ( 1 كجم – 1.5 كجم – 2 كجم ) .

4- يستخدم في سباق 4×400م تتابع عدد ( 2 عصا – عصا واحدة – بدون عصا ) .

5- في سباق 400م حواجز يوضع في كل حارة عدد الحواجز ( 10 حواجز – 15 حاجز – 8 حواجز )

6- تقاس الرمية سواء في القرص أو الرمح أو الجلة من أفرب ( علامة وقعت عليها الأداة – علي مقطع الرمي – خارج مقطع الرمي ) .

7- لابد من تسليم عصا التتابع من اللاعب الأخير ( للحكم – زميل له – رمي العصا على الأرض ) .

8- يجب إستخدام نوع بدء واحد في سباق 400م حواجز هو ( البدء العالي – البدء المنخفض ) .

9- يلغى سباق 400م للاعب بعد ( بدايتان خاطئتان – ثلاث بدايات خاطئة – أربع بدايات خاطئة )

10- يتكون فريق 4×400م تتابع من ( أربع لاعبين – ثلاث لاعبين – لاعبان فقط ) .

 

السؤال الخامس                                                                                              (5) درجات

 

   

تم تعيينك في إحــدى المدارس الحكوميـة ، ما هــي المسابقة التي يمكنك تعليمها في ملعب مساحته ( 25 × 50 متر ) مع شرح المهارة التي سوف تختارينها من حيث :-

  1. الأدوات البديلة الحديثة التي يمكن إستخدامها مع مراعاة أن تكون زهيدة التكاليف .
  2. الأخطاء القانونية التي تلغي السباق .
  3. الأخطاء الفنية التي تعيق إتقان تلك المسابقة و كيفية إصلاح الأخطاء ، ووضع تمرينات لإصلاحها .
  4. محاولة التدرج بالمهارة التي تم إختيارها من السهل إلى الصعب ، و ذكر الصفات البدنية الخاصة بتلك المهارة .    

تتناول الطالبة أى مسابقة من المسابقات التي درست لها في المنهج ، وتتبع التسلسل الحركى لها على سبيل المثال قذف القرص (( وقفة الإستعداد – حمل القرص – المرجحات الإعدادية – الإستعداد للدوران – الدوران – الوصول لوضع الرمي – الإنطلاق - التخلص ))

وتتناول الخطوات التعليمية والتدريبية لكافة تلك المراحل مع توضيح الأدوات البديلة والحديثة المستخدمة فى عملية التعليم والتدريب مع مراعاة قلة التكاليف للأدوات كإستخدام الأعلام لتحديد مسافة الرمى المطلوبة – أطباق بلاستيك – صولجانات – أستيك مطاط – أطواق – أثقال – كرات طبية ذات أوزان مختلفة – سلالم حائط – عارضة لتحسين زاوية الرمي .

الأخطاء الفنية وطرق تصحيحها الخاصة بالمسابقة :

1- عدم وضع القرص علي راحة اليد .

السبب: عدم حمل القرص بالطريقة السليمة .

2- عدم سحب القرص ليصنع دوران للأمام في إتجاه عقرب الساعة .

السبب: رفع الجذع أثناء الدوران .

3-  زيادة إرتفاع القرص عن المستوى المطلوب .

الأخطاء القانونية الخاصة بالمسابقة :

1-     لمس اللاعب بأى جزء من جسمه الأرض خارج الدائرة قبل أن تلمس الأداة الأرض.

2-     خروج القرص خارج مقطع الرمى.

3-     لمس اللاعب الإطار الحديدي لدائرة الرمي .

4-     خروج اللاعب من النصف الأمامى (القريب من مقطع الرمى) بعد أداء المحاولة.

5-     يمنح للاعب دقيقتان لأداء المحاولة وإن لم تتم فى الزمن المحدد تعتبر وكأنه أداها فاشلة.

6-     التصرف الغير رياضى والغير أخلاقى ، الإعتراض على قرارات الحكام .

7-     تعاطى العقاقير والمنشطات .

 

إنتهت الأسئلة . مع تمنياتى بالنجاح و التوفيق ..،

 

                                                                                                            منسق المقرر :  أ.د/ إيمان محمد نصر

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية