كلية التربية الرياضية بنات
قسم مسابقات الميدان و المضمار
|
- مدة الإمتحان : ساعتان
- الدرجة الكلية : 30 درجة
- التاريـــخ : 31/5/2018م
|
إجابة إمتحان الفصل الدراسي الثاني دور مايو 2017- 2018م لتخصص الفرقة الرابعة
مادة مسابقات الميدان و المضمار
أجيبي على الأسئلة الآتية :-
- ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات الأتية:-
1- يفضل إستخدام البدء العالي في سباق 400 م حواجز
|
( × )
|
2- يعتبر سباق 800 م من سباقات العدو
|
( × )
|
3- لكل لاعب في مسابقة قذف القرص ثلاث محاولات نهائية
|
( √ )
|
4- تعتبر سرعة طيران الأداة في مسابقة قذف القرص من أهم العوامل الميكانيكية
|
( √ )
|
5- يستمر لاعب 1500 م في حارته حتى نهاية السباق
|
( × )
|
6- يحق لمتسابقي الوثب العالي تعدية العارضة من أسفل
|
( × )
|
7- خروج الرمح خارج مقطع الرمي يعتبر محاولة صحيحة
|
( × )
|
8- يمكن للاعب 4×400م تتابع الجري مسافتين في السباق
|
( × )
|
9- يعتبر سباق 4×400م تتابع من السباقات التي يمكن أن يؤديها الجنسين
|
( √ )
|
10- يمكن إستخدام الرمح الذي يستخدمه الرجال في سباق السيدات
|
( × )
|
لدينا أنواع عديدة من الإعاقات المسئول عنها الإتحاد الدولي لألعاب القوى للمعاقين ، تشملهم منظمة هي منظمة اللجنة الأوليمبية الدولية لرياضة المعاقين في ألعاب القوى ، و هي :-
- الإتحاد الدولي للمكفوفين في ألعاب القوى .
- إصابات العمود الفقري و شلل الأطفال في ألعاب القوى .
- الشلل الدماغي في ألعاب القوى .
- البتر و الإعاقات الأخرى في ألعاب القوى .
* تكلمي بالتفصيل عن رياضة المعاقين في ألعاب القوى و القوانين الخاصة بألعاب القوى للمعاقين .
باقي الأسئلة أنظر خلف الورقة
إن ممارسة النشاط الحركي للمعاقين على أسس علمية تساعد على تقدم و تحسين حالتهم البدنية و النفسية ، و بالتالي تزداد فرصة تكيفهم مع أفراد المجتمع ، حيث أن ممارسة النشاط البدني كما أقرتها الجمعية الرياضية ففي المملكة المتحدة تساعد على رفع كفاءة الجاهز الحركي من عضلات و أربطة و عظام ، و كذلك تنمية كفاءة الأجهزة الحيوية للجسم ( الدوري و التنفسي و الهضمي ) فيساعد على مواجهة أعباء النشاط البدني ، و على العكس تماما فإن عدم ممارسة النشاط الرياضي تؤدي بالضرورة إلى تناقص القدرة الجسمية ، فالشخص المعاق هو الشخص الذي يعاني نقصا أو تلفا في وظيفة جسمية سواء كان ذلك خلقيا أو مكتسبا ، و يمكن تقسيم المعاقين إلى :
أولا الإعاقات البدنية :
- أطفال ذو عاهات بصرية . - أطفال ذو عاهات سمعية .
- أطفال ذو عاهات تتعلق بالنطق . - أطفال ذو عاهات عظمية و عصبية .
و قسم الباحثون الإصابات من وجهة نظرهم كالتالي :
- إصابات الجهاز الحركي المركزي . - إصابات الهيكل العظمي .
- الإصابات المتعلقة بالعضلات .
ثانيا : الإعاقة الجسمية : هي حالة من الضعف الجسمي و العظمي أو العضلي أو أي حالة مرضية مزمنة تتطلب التدخل العلاجي التربوي ، و من انواعها ( الشلل الدماغي ، الجهاز الحركي ) .
- تبني خمس مصطلحات لكل مهارة من المهارات التي تم تدريسها و ترجميها إلى الإنجليزية ؟
( الوثب العالي – قذف القرص – رمي الرمح – 400م حواجز )
High Jump – Throw Discus – Javelin Throw - 400 m Hurdles
- إختاري الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- عرض الحارة في المضمار ( 122سم – 125 سم – 130 سم ) .
2- عدد الحارات في المضمار ( 4 حارات – 8 حارات – 10 حارات ) .
3- وزن القرص بالنسبة للسيدات ( 1 كجم – 1.5 كجم – 2 كجم ) .
4- يستخدم في سباق 4×400م تتابع عدد ( 2 عصا – عصا واحدة – بدون عصا ) .
5- في سباق 400م حواجز يوضع في كل حارة عدد الحواجز ( 10 حواجز – 15 حاجز – 8 حواجز )
6- تقاس الرمية سواء في القرص أو الرمح أو الجلة من أفرب ( علامة وقعت عليها الأداة – علي مقطع الرمي – خارج مقطع الرمي ) .
7- لابد من تسليم عصا التتابع من اللاعب الأخير ( للحكم – زميل له – رمي العصا على الأرض ) .
8- يجب إستخدام نوع بدء واحد في سباق 400م حواجز هو ( البدء العالي – البدء المنخفض ) .
9- يلغى سباق 400م للاعب بعد ( بدايتان خاطئتان – ثلاث بدايات خاطئة – أربع بدايات خاطئة )
10- يتكون فريق 4×400م تتابع من ( أربع لاعبين – ثلاث لاعبين – لاعبان فقط ) .
تم تعيينك في إحــدى المدارس الحكوميـة ، ما هــي المسابقة التي يمكنك تعليمها في ملعب مساحته ( 25 × 50 متر ) مع شرح المهارة التي سوف تختارينها من حيث :-
- الأدوات البديلة الحديثة التي يمكن إستخدامها مع مراعاة أن تكون زهيدة التكاليف .
- الأخطاء القانونية التي تلغي السباق .
- الأخطاء الفنية التي تعيق إتقان تلك المسابقة و كيفية إصلاح الأخطاء ، ووضع تمرينات لإصلاحها .
- محاولة التدرج بالمهارة التي تم إختيارها من السهل إلى الصعب ، و ذكر الصفات البدنية الخاصة بتلك المهارة .
تتناول الطالبة أى مسابقة من المسابقات التي درست لها في المنهج ، وتتبع التسلسل الحركى لها على سبيل المثال قذف القرص (( وقفة الإستعداد – حمل القرص – المرجحات الإعدادية – الإستعداد للدوران – الدوران – الوصول لوضع الرمي – الإنطلاق - التخلص ))
وتتناول الخطوات التعليمية والتدريبية لكافة تلك المراحل مع توضيح الأدوات البديلة والحديثة المستخدمة فى عملية التعليم والتدريب مع مراعاة قلة التكاليف للأدوات كإستخدام الأعلام لتحديد مسافة الرمى المطلوبة – أطباق بلاستيك – صولجانات – أستيك مطاط – أطواق – أثقال – كرات طبية ذات أوزان مختلفة – سلالم حائط – عارضة لتحسين زاوية الرمي .
الأخطاء الفنية وطرق تصحيحها الخاصة بالمسابقة :
1- عدم وضع القرص علي راحة اليد .
السبب: عدم حمل القرص بالطريقة السليمة .
2- عدم سحب القرص ليصنع دوران للأمام في إتجاه عقرب الساعة .
السبب: رفع الجذع أثناء الدوران .
3- زيادة إرتفاع القرص عن المستوى المطلوب .
الأخطاء القانونية الخاصة بالمسابقة :
1- لمس اللاعب بأى جزء من جسمه الأرض خارج الدائرة قبل أن تلمس الأداة الأرض.
2- خروج القرص خارج مقطع الرمى.
3- لمس اللاعب الإطار الحديدي لدائرة الرمي .
4- خروج اللاعب من النصف الأمامى (القريب من مقطع الرمى) بعد أداء المحاولة.
5- يمنح للاعب دقيقتان لأداء المحاولة وإن لم تتم فى الزمن المحدد تعتبر وكأنه أداها فاشلة.
6- التصرف الغير رياضى والغير أخلاقى ، الإعتراض على قرارات الحكام .
7- تعاطى العقاقير والمنشطات .
إنتهت الأسئلة . مع تمنياتى بالنجاح و التوفيق ..،
منسق المقرر : أ.د/ إيمان محمد نصر