امتحان الكرة الطائرة الفرقة الثالثة مع نموذج الاجابة

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

                            المادة  : الكرة الطائرة

                                                                 التاريخ  :   29/5/2013م

      العام الدراسي 2012/2013م                                                                   الدرجة الكلية  :   30 درجة  

 

             أجـــــــــــــــب عـــــــــــــــــن الاسئــــــــــــــــله الاتيـــــــــــــــــــــــــه :

·             الســـــــــــــــــــؤال  الاول                   (  10   درجات  )

 

   في ضوء دراستك للعبة الكره الطائره .......

 

أ - اختاري إحدي مهارات الكره الطائره وتناوليها بالشرح من حيث.... طريقة الاداء ...التدرج التعليمي  ....الادوات المستخدمه ....... إختبار يقيس المهاره. ( مع الرسم )    (  8 درجات  )

 

ب- إذكري احدي تكوينات استقبال الارسال واشرحيها .( مع الرسم )       (  درجتان  )

 

·             الســـــــــــــــــــؤال الثــــــــاني                 (  10   درجات  )

        

       أ – إذكري تعريف الاعداد النفسي في الكره الطائره...........وإذكري ثلاث من واجبات الاعداد النفسي   .                                  (  3 درجات  )

 

ب  -إذكري فئات تصنيف الاعاقه .....وماهي أهداف التربيه الرياضيه لذوي الاحتياجات الخاصه.                        (  3 درجات  )

 

     ج –  إذكري تعريف الانتباه...وماهي العناصر الاساسيه التي تؤثر في الوصول للحاله الانفعاليه النموذجيه .          (  3 درجات  )

 

   

·             الســـــــــــــــــــؤال الثـــــــــالث                   (  10   درجات  )

 

  أ--  ارسمي ملعب الكره الطائره ....موضحه عليه المقاييس  القانونيه.           ( 4   درجات )

 

ب – إذكري حالتين يحتسب الحكم فيهما لللاعب .....(  لفت نظر - إنذار بالطرد).         ( 3 درجات )

 

ج –  إذكري ثلاث أخطاء قانونيه لكلا من مهارة ....(الإرسال – الاستقبال – الضرب الساحق ) .                                             ( 3   درجات )

 

 

                                                                                                    " إنتهت الاسئله"

مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح،،،،

                                                                                                               د / جيهان فؤاد

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                                         المادة  : الكرة الطائرة

       كلية التربية الرياضية للبنات                                                                   الفرقة : الثالثه‏

              قسم الالعاب                                                                                    الزمن   :     ساعتين                                                                                                                                                                                      

        الفصل الدراسي الثاني                                                                              التاريخ  :   29/5/2013م

      العام الدراسي 2012/2013م                                                                   الدرجة الكلية  :   30 درجة  

 

نموذج الاجابه

أجـــــــــــــــب عـــــــــــــــــن الاسئــــــــــــــــله الاتيـــــــــــــــــــــــــه :

·             الســـــــــــــــــــؤال  الاول                   (  10   درجات  )

 

   في ضوء دراستك للعبة الكره الطائره .......

 

أ - اختاري إحدي مهارات الكره الطائره وتناوليها بالشرح من حيث.... طريقة الاداء ...التدرج التعليمي  ....الادوات المستخدمه ....... إختبار يقيس المهاره. ( مع الرسم )    (  8 درجات  )

   الاجابه في ضوء ماتمت دراسته من مهارات للعبة الكره الطائره....الادوات المستخدمه ....... إختبار يقيس المهاره

ب- إذكري احدي تكوينات استقبال الارسال واشرحيها .( مع الرسم )    أ) تكوينات استقبال الإرسال:

          يمثل استقبال الإرسال المرحلة الأولى في تشكيل الهجوم، فإذا كان الفريق على درجة كبيرة من المهارة في استقبال الإرسال أتاح لنفسه فرص جديدة لخداع حائط الصد عن طريق تشكيلات متعددة باحتمالات هجوم متنوعة، مما يؤثر على توقع الفريق المنافس ويعطي فرصة الفوز للفريق المستقبل، وكلما كان الاستقبال ناجحاً استطاع لاعبو الهجوم توفير المزيد من الجهد، وكلما كان استقبال الإرسال غير مناسب كلف لاعبي الهجوم جهداً كبيراً لكي يتمكنوا من المحافظة على نجاح الضربة الساحقة ويجب مراعاة أن يتناسب موضع وقوف اللاعبين عند استقبال الإرسال داخل أي تكوين مع كل العوامل التي تؤثر على فعاليته سواء كانت هذه العوامل متعلقة بالعوامل الطبيعية (الرياح) أم بالعوامل الخططية، أو بالعوامل الفنية. وتنقسم تكوينات استقبال ضربات الإرسال إلى:

1- التكوين السداسي:

يعتبر التكوين السداسي هو أفضل أنواع التغطية للملعب ضد ضربات الإرسال القوية المنفذة من الفريق المنافس ولكن يصعب التحرك منه إلى بناء عمليات الهجوم المضاد ويقف جميع اللاعبين في هذا التكوين على شكل حرف (W) كما في التكوين الخماسي مع تحرك لاعب مركز (6) لليمين قليلاً بين الخط الواصل بين لاعبي مركز (2،1) حتى يتمكن من التحرك بين لاعبي مركزي (3،2) استعداداً للهجوم في حالة عدم وصول الكرة المرسلة إليه، ويتطلب ذلك أن يتميز اللاعب المعد بسرعة رد فعل عالية، ويكون هناك تفهماً متبادلاً بين لاعبي الإعداد الذي يفضل وقوفهما في الملعب في مركزين متقابلين مثل مركزي (5،2) ولو أنه في بعض الظروف يتطلب اللعب وقوف المعد الثانوي بجانب المعد الأساسي للمساعدة، وهذا التكوين قد يأخذ إما الشكل السطحي (W) أو الشكل المقعر (W) في نظام 0/6، ويوضح الشكل نماذج لهذا التكوين.

Image9

تكوين السداسى لاستقبال الإرسال

2- التكوين الخماسي:

يتميز هذا التكوين بتغطية جيدة للمعلب ويسهل حركة اللاعبين للقيام بالهجوم المضاد ويعتبر أسهل من التكوين السداسي لتخصيص أحد اللاعبين للقيام بعملية الإعداد من المنطقة الأمامية، ويتناسب هذا النوع مع الفرق المتوسطة من ناحية الإعداد الخططي ويشترط في هذا التكوين وقوف اللاعبين على شكل حرف (W) وعلى بعد مناسب من خط الهجوم حيث يتشكل خط الاستقبال الأول من ثلاثة لاعبين، ويتشكل خط الاستقبال الثاني من لاعبين ويراعي أن موقف اللاعب المعد يكون مرتبطاً بعملية الهجوم المراد تنفيذها. وهناك عدة أشكال لهذا التكوين تختلف فيما بينها من حيث مكان اللاعبين باختلاف مكان المعد (منطقة أمامية – منطقة خلفية)، حيث تحدث بعض التحركات في مراكز اللاعبين – مع مراعاة الشروط القانونية للعبة – استعداداً لعملية الاستقبال، فإذا كان المعد يشغل إحدى المراكز الأمامية (4،3،2) فتوجد عدة نماذج لتشكيلات هذا التكوين توضح أماكن اللاعبين استعداداً لاستقبال الإرسال.

Image10

تكوين خماسى لاستقبال الإرسال المعد (2 , 3 , 4)أما إذا كان المعد يشغل إحدى المراكز الخلفية (5،6،1) كما في طريقة العداء فيستلزم وقوف العداء خلف زميله اللاعب الأمامي – مع مراعاة الشروط القانونية – بحث يصل إلى المكان الخاص بعملية الإعداد في المنطقة الأمامية من أقصر مسافة بعض النماذج لأماكن اللاعبين استعداداً لعملية الاستقبال.

Image12

تكوين خماسى لاستقبال الإرسال والمعد فى مراكز (1 , 6, 5)

3- التكوين الرباعي:

          يناسب هذا التكوين الفرق التي تتقن نظام الدفاع عن الإرسال بأربعة لاعبين مع تميز اللاعبين بدرجة عالية من اللياقة البدنية، ويلجأ إليه الفريق عند إلمامه بأن إرسال الفريق المنافس غير قوي حيث يعتبر أفضل تكوينات الاستقبال في الانتقال إلى عملية الهجوم، ويقف اللاعبون في هذا التكوين على شكل قوس يتكون من أربعة لاعبين استعداداً لاستقبال الإرسال، بينما يستثنى لاعبان من علمية الاستقبال أحدهما يختص بعملية الإعداد بينما يختص الآخر بأداء الضرب الساحق السريع أو يقوم بأداء عمليات الخداع، كما يتضح من الشكل التالى

Image13

بعض النماذج لهذا التكوين عندما يكون المعد فى مركز (1 , 5 , 6)

Image14

بعض النماذج لهذا التكوين عندما يكون المعد من مراكز (4 , 3 , 2)

4- التكوين الثلاثي: يستخدم هذا التكوين الفرق ذات المستوى العالي والتي يتميز لاعبوها بمستوى عال في استقبال الإرسال حيث يتخصص ثلاث لاعبين في الاستقبال ويقومون بتغطية جميع أجزاء الملعب حتى يتفرغ باقي اللاعبين للقيام بعلميات الإعداد والخداع والضربات الساحقة السريعة خلال عمليات الهجوم وقد تستخدم هذه التشكيلات عندما يكون بالفريق لاعبان ضعيفان في عملية الاستقبال بالإضافة للعمل على تجنب اللاعب المعد من عملية الاستقبال ويوضح الشكل التالى.

Image15

تكوين ثلاثى لاستقبال المعد فى مركز 2

Image17

تكوين ثلاثى لاستقبال المعد فى مركز 3

Image19

تكوين ثلاثى لاستقبال المعد فى مركز 1

 

Image20

تكوين ثلاثى لاستقبال المعد فى مركز 6

ب- تكوينات حائط الصد والدفاع عن الملعب ضد هجوم المنافس: تتوقف عملية نجاح الدفاع على التفاهم والتعاون التام بين حائط الصد ودفاع الملعب لإيقاف هجوم المنافس حيث يعتبر حائط الصد المهارة الرئيسية الأولى للدفاع ضد الضربات الساحقة، وهي أحدث ما وصلت إليه فنون اللعبة لمقابلة هجوم الفريق المنافس بطريقة فعالة، وتتكرر هذه المهارة بنسبة 33% وتبلغ نسبة تأثيرها الإيجابي 27%، بينما الدفاع عن الملعب فيعتبر الهدف الأساسي مكنه هو الدفاع ضد الضرب الساحق للمنافس في الجزء الخلفي من الملعب، وتغطية كل من حائط الصد، وعمليات الهجوم بالنسبة للفريق ذاته، وهذه المهارة تتكرر بنسبة 14% وإن إهمالها يؤدي إلى 41% من حالات اللعب بينما يكسب الفريق بواسطتها 23% من جميع النقاط.

نموذج لتكوين دفاعى

Image23

هجوم من مركز 2     هجوم من مركز 3    هجوم من مركز    (  درجتان  )

·               الســـــــــــــــــــؤال الثــــــــاني                 (  10   درجات  )

                أ – إذكري تعريف الاعداد النفسي في الكره الطائره...... يعرف بأنه عملية تربوية تحت نطاق الممارسة الإيجابية للاعبين بهدف خلق وتنمية الدوافع والإتجاهات والثقة بالنفس والإدراك المعرفي والانفعالي والعمل على تشكيل وتطوير السمات الإرادية بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي للاعبين.

.....وإذكري ثلاث من واجبات الاعداد النفسي   .      خلال التخطيط للموسم التدريبي يجب أن يعمل المدرب على الوصول بلاعبيه إلى مرحلة النضج الانفعالي والنفسي للاشتراك في المباريات من خلال فترات التدريب وخاصة في المرحلة الإعدادية من الخطة السنوية في فترة الإعداد الخاص والمباريات التجريبية والتي يجب أن تستغرق فترة زمنية تتراوح ما بين (4 : 8) أسابيع تقريبا وفي خلال هذه الفترة يجب أن يضع المدرب أمامه الواجبات التالية:

-        جمع المعلومات الخاصة بالمباريات.

-        التقويم والتقويم الذاتي للفورمة  الرياضية.

-        قيادة ووحدة وتماسك الفريق.

-        تحديد مهام وأهداف الإشتراك في المباريات.

-        وضع الخطط الفنية المناسبة والخطط البديلة والتنبؤ بنتائج الفريق.

-        تنشيط الحالة الدافعية للاعبين.

-        حفز القوة الإرادية للاعبين.

-        تنظيم الحالة النفسية للاعبين.

-        بث الثقة في القدرات الحقيقية للاعبين.

-              التعبئة النفسية لبدء المباراة.                            (  3 درجات  )

ب  -إذكري فئات تصنيف الاعاقه ... تصنيف فئات الإعاقة (ذوي الاحتياجات الخاصة) المختلفة التي تقع تحت مظلة اتحادات ألعاب المعاقين الدولية ، ويقدر الحد الأدنى لتصنيف فئات الإعاقة المتحدة دولياً كالتالي : 

- الإعاقة السمعية : أن لا يسمع المعاق صوتا شدته DB 55 بترددات

                            قدرها Hertz 500 Hertz 1000  - الإعاقة البصرية : أن لا تزيد قوة الإبصار في أفضل العينين عن 6 / 60 أو أن لا تزيد مجال النظر Visual عن 20 درجة .

 - الإعاقة الحركية : عند فحص القدرة الحركية يشترط فقدان حد أعلى من النقاط تحدد لكل نوع من الرياضة أما بالنسبة للبتر أن يكون

 في مفصل الرسغ أو مفصل الكاحل .

- الإعاقة الذهنية : يتطلب من المعاق ذهنياً أن يستطيع المشاركة والاستفادة من أحد أنشطة النادي الرياضية والاجتماعية والثقافية .

..وماهي أهداف التربيه الرياضيه لذوي الاحتياجات الخاصه.   أهداف التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة:

إن السياسة العامة للتربية تتطلب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة برنامج التربية الرياضية. وقد كان تركيز التربية الرياضية منصبا علي تطوير اللياقة البدنية والحركية, تطوير طرق حركية أساسية مهارية, وكذلك تطوير مهارات رياضية فردية وجماعية كرياضة الكرة الطائرة وحياتية (ترويحية) لهذا فقد تم التأكيد علي أنه تتضمن التربية الرياضية فرص جديدة وعديدة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة كما يلي :-

1-       تدريس المهارات الحركية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يستخدمون هذه المهارات في محيط ترويحي ضمن المجتمع .

2-       تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة المهارات التي تم الحصول عليها في وسائل تعليمية في المجتمع.

3-       المساعدة في تطوير المهارات الحركية الأساسية, مثل المشي بالنسبة للأشخاص المصابين بالبتور مثلا .

4-       تطوير متطلبات بدنية ولياقة حركية لذوي الاحتياجات الخاصة بشدة, وبهذا ربما يستطيعون تطوير مهارات مساعدة ذاتية لهم, مثل الإطعام وارتداء الملابس  .

5-           يجب أن تكون المشاركة مباشرة وذات معنى وشمولية مع الأشخاص شديدي الاعاقة والذين يكون هدف برنامج التربية الرياضية لهم هو (الحركة) .                     (  3 درجات  )

 

  •      ج –  إذكري تعريف الانتباه.. الانتباه

-        يعني الانتباه "اختيار وتهيئ عقلي نحو شيء أو موضوع لملاحظته، أو أدائه أو التفكير فيه".

  • الانتباه " هو الآلية التي يتم من خلالها المشاركة في الأحداث أو الأمور الموجودة في البيئة المحيطة بنا "..وماهي العناصر الاساسيه التي تؤثر في الوصول للحاله الانفعاليه النموذجيه .    هناك أربعة عناصر أساسية تؤثر في الوصول إلى الحالة الانفعالية النموذجية أو المثلى، والتي تمكن اللاعبين من إخراج أفضل أداء حركي ممكن، وهذه العناصر هي:

-        طبيعة المهارة الرياضية التخصصية التي يتم تعلمها.

-        الظروف المحيطة المؤثرة في تنفيذ المهارة.

-        الاختلاف في مراكز اللعب.

-        الفروق الفردية بين اللاعبين.

1- طبيعة المهارة التي يتم تعليمها في الرياضة التخصصية:

ويعتمد الوصول إلى درجة الاستثارة المثلى خلال تعلم أو أداء مهارة على عدة عناصر كما يلي:

  • هل المهارة صغيرة أو كبيرة؟

-        عدد العضلات المشاركة في أداء مهارة حركية بسيطة يكون أقل من عدد العضلات المشاركة في أداء مهارة حركية كبيرة إذ أنه بلاشك يحتاج العدد الكبير من العضلات إلى درجة أكبر من التحكم. فاداء مهارة التمرير  يختلف عن الضربة الساحقة.

-        المهارة الحركية البسيطة يتطلب إنجازها استخدام العضلات الصغيرة نظراً لأنها تتطلب قدراً أقل من القوة العضلية لإنجازها.

-        المهارة البسيطة تتطلب عادة الدقة في الأداء أكثر من القوة، كما هو الحال عن كتابة اسم على ورقة صغيرة في حين أن المهارات الكبيرة تحتاج إلى مشاركة مجموعات عضلية أكثر وأكبر كما هو الحال عند كتابة اسم على السبورة مثلاً.

-        إن كل المهارات الحركية تقع ما بين المهارات البسيطة مثل إطلاق البندقية وبين الضربة الساحقة فى الكرة الطائرة, إذا ما قارنا مهارة الضربة الساحقة فى الكرة الطائرة فسنجد أن في حالة الضربة القوية يجب أن يتحكم اللاعب لأقصى درجة ممكنة في عضلات الذراع، الأمر الذي يتطلب استرخاء تام قبل تنفيذ الضربة حتى تتحقق أقل درجة من الإثارة .. وعلى العكس من ذلك تماماً في حالة رفع الأثقال إذ يجب أن يستثار الجهاز العضلي بأكمله لأقصى درجة ممكنة. الأمر الذي يتطلب أكبر درجة من الاستثارة.

2- الظروف المحيطة المؤثرة في تنفيذ المهارة:

§     انطلاقاً من كون المهارة يمكن تقسيمها طبقاً لمدى ما يمكن أن تتأثر به خلال تنفيذها في بيئة الأداء، فإن المهارات المفتوحة يمكن أن تتأثر بدرجات أكثر تبايناً في الاستثارة خلال الأداء من المهارات المغلقة.

§     على سبيل المثال حارس المرمى في كرة القدم يكون عليه أن يراقب كافة المهاجمين المنافسين وكذلك موقع زملائه المدافعين، وهو يتصدى لكرة عرضية آتية إلى منطقة الست ياردات، مما يتسبب في زيادة معدلات استثارته الانفعالية، أما في حالة المهارات المغلقة فإن المؤثرات المحيطة تكون أقل، و تكون درجة الاستثارة الانفعالية أقل.

3- الاختلاف في مراكز اللعب:

§ تختلف درجة الاستثارة المناسبة للأداء من مركز إلى آخر في الفريق الواحد حتى يمكن أن يخرج الأداء في أفضل درجة ممكنة، فعلى سبيل المثال يجب أن تكون درجة الاستثارة الانفعالية للاعب الكرة الطائرة في درجة أعلى قليلاً من المتوسط وهو يقوم الضربة الساحقة فى الكرة الطائرة حتى يصبح أكثر دقة.

§ - الفروق الفردية بين اللاعبين:

§ هناك فروق فردية بين اللاعبين جميعاً، ويجب أن نعاملهم قدر الإمكان على أن كل منهم يشكل كياناً قائماً بذاته، فبعض اللاعبين يتعلمون ويؤدون أفضل عندما تكون استثارتهم الانفعالية عالية، بينما يتعلم يؤدي آخرون أفضل إذا ما كان استثارتهم الانفعالية متوسطة.

رابعاً: العوامل المؤثرة على تركيز الانتباه:

  • من الأهمية أن يركز المدرب تحسين تعامل اللاعب مع العوامل التي تؤدي حسن تركيز الانتباه على عناصر معينة أثناء الأداء.
  • تعني عملية تركيز الانتباه في هذا السياق "المقدرة على توجيه الفكر إلى عدد محدد من العناصر التي تحدث خلال المباراة أو المنافسة".
  • كي يمكن للمدرب من أن تساعد اللاعبين على تركيز الانتباه على عناصر محددة فإنه من الضروري التعرف على تلك العناصر التي تؤثر في هذا التركيز.

1- المقدرة على حجز المعلومات:

  • إن بعض اللاعبين لديهم المقدرة أفضل من غيرهم في استبعاد المعلومات غير الضرورية الموجودة في بيئة الأداء، وأمثال هؤلاء لديهم المقدرة على التركيز في بعض النقاط أو العناصر الموجودة في بيئة الأداء دون غيرها.
  • البعض الآخر من اللاعبين يكون انتباههم موزع وغير مركز، ويكون لديهم صعوبات في اختيار الاستجابات المناسبة للمواقف.
  • على المدرب أن يتعرف على اللاعبين الذين لديهم مشكلات في تركيز الانتباه، والعمل على مساعدتهم في التغلب على هذه المشكلات.

2- المقدرة على استبعاد مشتتات الانتباه:

  • توجد في بيئة التعلم أو التنافس الكثير من العوامل الخارجية التي تعمل على جذب انتباه اللاعبين فبيئة التنافس دائماً ما تعج بالأحداث غير المتوقعة والتي تعمل على جذب انتباه بدون أن يستمر التفكير فيها، وهي غالباً ما تشتت الانتباه.
  • على المدرب التعرف على اللاعبين الذين لديهم صعوبات في المقدرة على استبعاد مشتتات الانتباه، والعمل على مساعدتهم من خلال تعلم مهارات تركيز الانتباه.

3- استخدام المجموعات العقلية:

  • بالإمكان تدريب اللاعبي على رفع مستوى مهارات تركيز الانتباه باستخدام "المجموعات العقلية" وهي ببساطة مجموعة من التلميحات أو النقاط التي يجب أن يركز عليها اللاعب خلال الأداء.

§               بعد أن يحقق اللاعبون تقدما في استخدام المجموعات العقلية، فإنه يكون بالإمكان بعد ذلك إكسابهم مهارات أخرى بتقليل عدد التلميحات أو النقاد التي تم التركيز عليها سابقا والتعامل مع نقاط أو تلميحات أخرى غير التي تم تحديدها من قبل.      (  3 درجات  )

   

·               الســـــــــــــــــــؤال الثـــــــــالث                   (  10   درجات  )

 

  أ--  ارسمي ملعب الكره الطائره ....موضحه عليه المقاييس  القانونيه.           ( 4   درجات )

ب – إذكري حالتين يحتسب الحكم فيهما لللاعب .....(  لفت نظر - إنذار بالطرد).         ( 3 درجات )

ج –  إذكري ثلاث أخطاء قانونيه لكلا من مهارة ....(الإرسال – الاستقبال – الضرب الساحق ) .                                             ( 3   درجات ) 

 الاجابه في ضوء ماتمت دراسته من القواعد والقوانين الخاصه بالكره الطائره.

 

                                                                                                    " إنتهت الاسئله"

مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح،،،،

                                                                                                               د / جيهان فؤاد 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية