نموذج امتحان مقرر الترويح دور مايو ــ للعام الجامعي 2012- 2013م

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

نموذج امتحان مقرر الترويح

دور مايو ــ للعام الجامعي 2012- 2013م

 

 

الفرقة :  الأولي                                                                                          التاريخ : 26 /  5 /  2013م  

 

 الزمن : ساعتان                                                                                        الدرجة الكلية : ( 60درجة )

                                     

                                                                            

 

اجابة السؤال الاول (10 درجات) :

 

أ ـ تعتبر الأنشطة الترويحية من أهم الأنشطة التي يمارسها الفرد في مراحل عمره المختلفة حيث أنها تسهم في نمو الفرد وتكوين شخصيته  . فسري ذلك من خلال دراستك لهذه الأنشطة .                                ( 4درجات)

ب ــ قارني بين نشاطين من الأنشطة الترويحية مع ذكر سبب اختيارك لهذه الأنشطة .      ( 6درجات)

أـ

1.      تساهم في اكتساب الفرد المهارات والخبرات وفن التذوق والموهبة وتهيئة الفرص للإبداع والابتكار

2.     تنمية العلاقات الإنسانية والولاء للجماعة.

3.     ا لقدرة على التكيف والتكامل الشامل وخدمة المجتمع.

4.     القدرة على التنمية الشخصية من خلال الخبرات الناتجة من ممارسة الأنشطة الترويحية البناءة

 

ب ــ تختار الطالبة نشاطين  مع ذكر الطالبة سبب اختيارها لهذين النشاطين .

 

اجابة السؤال الثاني (10 درجات) :

 

    يعد اللعب جانب هام من جوانب السلوك الإنساني وهو أصل الترويح ناقشي هذه العبارة موضحة   :

 أــ نظريتين من نظريات اللعب والفرق بينهم  .                                      (5 درجات )

ب ــ مدي الاستفادة من اللعب ونظرياته في نمو الفرد وتكوين شخصيته       ( 5 درجات )

 

أـ تختار الطالبة نظريتان من نظريات اللعب وتقارن بينهما .

 

ب ـ أوجه الاستفادة من اللعب ونظرياته فى المجال الترويحى:

 

1.    يساعد اللعب ونظرياته فى التعلم فاللعب أصبح من الوسائل الفعالة المستخدمة فى التربية ولقد تنبه علماء التربية إلى أهمية اللعب فى التعليم.

2.    تساعد نظريات اللعب على الاستفادة من الميل الفطرى إلى اللعب فى مساعدة الطفل على النمو الكامل والمتزن فاللعب له عدة وظائف فسيولوجية وسيكولوجية واجتماعية فإن الطفل من خلال لعبة يدرب أعضاء جسمه وأجهزته، يشبع ميوله ويقوم بتفريغ انفعالاته المكبوتة ويؤدى اللعب أيضا دورا فى نضج الطفل اجتماعيا.

3.    تساعد نظريات اللعب فى تفهم اللعب وأصوله وقواعده وارتباطه بعملية النمو كعملية فسيولوجية ونفسية.

4.    تساعد النظريات على اختيار طرق تقديم اللعب المناسبة للمرحلة السنية للطفل ولطبيعة النشاط المقدم ومراعاة توفير وإعداد أدوات  وأماكن اللعب.

توجيه الأطفال أثناء اللعب وإرشادهم.

 

اجابة السؤال الثالث (20 درجات) :

 

أ ــ الأهداف التربوية للترويح في المدرسة  .    (5 درجات )                                                               

الأهداف التربوية للترويح في المدارس هي :

         للتعليم دور هام فى تحقيق اهداف التربيه كما ان للترويح هدف يسعى الى تحقيقه تماشيا مع فلسفه التربيه ومن هنا نوضح اهم الاهداف التربويه للترويح فى المدارس .

العمل على تنميه اتجاهات وميول الأفراد نحو أنشطة اوقات الفراغ والترويح .

اشباع ميول واتجاهات المتعلمين للأنشطة التربويه .

أشتراك المتعلمين فى الأنشطة الترويحية المحببة للنفس أثناء اليوم الدراسى والعمل على تجديد حيويتهم .

إكساب المتعلمين للمهارات والهوايات التى تمارس فى الفراغ والترويح

تنميه شخصيه المتعلمين من خلال اشتراكهم فى الأنشطة الترويحية المختلفة

الاستفادة من طاقات النشء والشباب في خدمه البيئة والمجتمع. 

تزويد المتعلمين بالمعرفة والقيم المصاحبة للنشاط .

اكتساب المواهب المختلفة فى مجالات الترويح .

تحقيق التوازن الانفعالى للمشاركين فى الأنشطة الترويحية .

تنميه الروابط الاجتماعيه والصداقات بين المتعلمين وبعضهم وبينهم وبين مدرسيهم .

 

أهمية الترويح في المدرسة                                                   (5درجات  )                                                                            

تتمثل اهمية الترويح في المدرسة فيما يلي :ـ

1- استثمار وقت الفراغ:

       تسهم ممارسة الانشطة الترويحية بالمدارس فى استثمار وقت الفراغ بطريقه ايجابيه بناءه والمساهمه فى دعم الحياه بصوره افضل فيجب ان تقوم المدرسه بالاعداد الجيد والتصور السليم من حيث تهيئه الجو المناسب لذلك وتوفير الادوات المساعده على ممارسه تلك الانشطه الترويحيه لحسن استثمار هذا الوقت بالطريقه الصحيحه

 

2- تدريس المهارات والهوايات:

     يعتبر وقت الفراغ من انسب الاوقات للافراد الذين يمارسون فيه نوعا من الانشطه المحببة للنفس فى وقت فراغهم مما يعود عليهم بالنفع وقضاء وقت الفراغ بطريقه ايجابيه بناءه من خلال قيادة واعية تساعد على تفهم اهمية ممارسةالانشطة الترويحية المختلفة ،وما يعود عليها بالنفع.

 

3- تنميه الاتجاهات الايجابيه نحو الفراغ:

      تمتلك المدارس الامكانات التى تساعد التلاميذ على تنميه اتجاهاتهم نحو الترويح اثناء وقت الفراغ وموقع المدارس التى تتوسط الاحياء المختلفه وامتلاكها من الامكانات الماديه والبشريه كل من هذه العوامل الهامه لذلك.

4- تنميه سمات الشخصيه:

تظهر وتتبلور وتتكون السمات الشخصيه لكل فرد بصوره واضحه وظاهره فى الانشطه الترويحيه المتعدده لان تلك الانشطه هى انشطه محببه لدى الافراد الممارسين تم اختيارهم للنشاط بمحض ارادتهم وفقا لقدراتهم واستعداداتهم و احتياجاتهم.

وأنشطة وقت الفراغ من الأنشطة الهامة التى يجب على المدرسة أن توفرها لتلامذها داخل وخارج الدروس الإجبارية. وبناء على ذلك يمكن تقسيم النشاط المدرسى الى:

        - نشاط إجبارى.

       -  نشاط أختيارى.

أ- نشاط إجبارى

ويحتوى على المواد الدراسية التى تحويه الجدول المدرسى

 لإكساب التلاميذ الخبرات الإجبارية المنهجية التى تعمل على تزويده بالمعلومات والثقافة.

ب- نشاط اختيارى

  و يقوم بها التلميذ أثناء وقت الفراغ والغرض من هذه الأنشطة إمداد التلاميذ بالخبرات النافعة من خلال ممارستهم لهذه الانشطة.

  وهذا نجب أن نوضح أن درس التربية الرياضية يعد من الأنشطة الإجبارية لأنه يدخل فى نطاق الجدول المدرسى، أما نشاط الفرق الرياضية، أو جماعات الفنية، والاجتماعية والثقافية فأنها تعتبر أنشطة أختيارية وتدخل ضمن نطاق نشاط الترويح وأوقات الفراغ. الاهداف التربويه للترويح فى المدارس

 

 

 

ج ــ   الصعوبات التي تواجه ممارسة النشاط الترويحي بالمدارس   (5درجات )                                              

الصعوبات التى تواجه ممارسة النشاط الترويحى بالمدارس هي :

1- اهتمام القائمين على العملية التعليمية بالمواد الدراسية التى يمتحن فيها الطلاب

  نجد أن اغلب القائمين على العملية التعليمية بالمدارس يهتموا بالمواد التى يمتحن بها الطلاب  أخر العام وإغفال الأنشطة الترويحية وترك ممارستها لأنهم يعتقدون انها مضيعة للوقت وهذا يرجع لعدم الوعي بأهمية تلك الأنشطة فى تكوين الشخصية السوية التى تخدم نفسها وبالتالى تخدم المجتمع فى خلق مواطن صالح بدنيا ونفسيا واجتماعيا وفكريا ودينيا.

2- قلة الادوات والاجهزة بالمدارس

  نجد ان المدارس لا تتوافر بها الادوات والاجهزة التى تساعد على ممارسة تلك الانشطة الترويحية المختلفة أو تكون معدومة من هذه الادوات وكل هذا لا يساعد ازدهار هذه الانشطة من الممارسة.

3- تكدس الجدول الدراسى بالمواد الدراسية

  نجد أن الجداول الدراسية مزدحمة بالمواد الدراسية التى يمتحن فيها الطلاب أخر العام ولم تشتمل على الأنشطة الترويحية المختلفة ويرجع هذا إلى عدم وعى القائمين على العملية التعليمية بقيمة تلك الأنشطة على عملية التحصيل والرقى بالعملية التعليمية

4- بناء الفصول الدراسية على حساب الملاعب وحجرات الهوايات المختلفة

  تطرق المسئولين عن العملية التعليمية إلى بناء الفصول التعليمية على حساب الملاعب وحجرات الهوايات المختلفة وذلك نظرا لعدم وجود الوعى بتلك الأنشطة ومدى مساهمتها الفعالة فى بناء الشخص السوى ومساعدة العملية التعليمية على النهوض والازدهار.

5- الكثافة السكانية ونظام المدارس .

  نجد أن اغلب المدارس تقع ضمن نظام الفترتين أو الثلاث فترات وتكون المدرسة دائرة تعليمية للعلم وهى قاصرة على جانب واحد فقط وإغفال العديد من الجوانب لإشباع حالة الفرد وتكوين شخصية بطريقة سليمة ويرجع ذلك الى الكثافة السكانية لكل المناطق المختلفة وعدم الوعى بوقت الفراغ وأهميته وكذلك الترويح.

6- نقص المدربين الذين يستطيعون الأشراف على الأنشطة الترويحية:

  للأنشطة الترويحية على درجة الخصوص لا بد من توافر المدرب والمشرف الكفء الذى يتميز ببعض الصفات التى يتحلى بها لقدرته واستطاعته على الأشراف تلك الانشطة الترويحية ويكون لديه الحب لتلك الانشطة.

7- ضعف الامكانات المادية:

  ضعف الامكانات المادية فى المدارس من أكبر العوامل التى تقف عائقا فى مواجهة المدارس فى ممارسة هذه الانشطة الترويحية لأنها تحتاج الى امكانيات مادية لممارستها.

8- اغفال القيمة التربوية للترويح لدى القائمين على العملية التعليمية:

  نجد ان القائمين على العملية التعليمية لا يتوافر بهم الوعى الكامل بالقيمة التربوية لتلك النوع ومدى فائدة ممارسته وأهميته وكيفية التعامل معه وهذا يرجع إلى قلة الوعى الكامل بهذا من فوائد تشتمل على الجوانب الهامة لدى الممارسين وتقويتها وجعلها سوية ومتكاملة من أجل انجاح العملية التعليمية

9 - ضعف الوعى الأسرى لدى أولياء الأمور لممارسة الأنشطة الترويحية

      نجد أن أولياء الأمور فى غفلة من ناحية ممارسة تلك الأنشطة الترويحية لأن فاقد الشئ لا يعطيه تركها نفسه ويغفل عنها لذلك لا يعرف ما فى حصائل تلك الممارسة على الفرد والمجتمع ونجاح الفرد يترتب عليه نجاح المجتمع.

د ــ الاقتراحات التي تساعد علي ازدهار النشاط الترويحي بالمدارس .  (5درجات )                                      

 

1.    الاهتمام بحصة التربية البدنية والرياضية ، حيث أنها تحث التلاميذ على ممارسة الأنشطة المختلفة فى وقت الفراغ وأكسابهم العديد من الممارسات التى يمكن ان يستمروا فى أدائها بعد التخرج من المدرسه وبالتالى حسن استثمار وقت فراغهم فى نشاط مفيد ومحبب الى النفس .

2.    الاهتمام بالانشطه الاجتماعيه وممارستها وخاصه التلاميذ الذين لا يميلون إلى ممارسه الرياضه حت يسهم فى تعليم نوع اخر من المهارات التى تساعد التلاميذ على قضاء وقت فراغهم بطريقه ايجابيه بناءه .

3.    العمل الجاد على تنميه افكار وإقناع مديرى المدارس والنظار وأولياء الأمور باهميه النشاط الترويحى وممارسته فى وقت الفراغ حتى يسهموا بصوره ايجابيه فى تشجيع الطلاب والطالبات على الممارسة. 

4.    ضروره الترابط والتنسيق وتكوين العلاقات المنظمه بين المدارس والمؤسسات الترويحيه الموجوده فى المجتمع مثل مراكز الشباب والانديه الرياضيه حتى يمكن الاستفاده من تلك الخبرات والاستفادة من الإمكانيات المتاحه لهذه المؤسسات  .

5.    العمل على زياده أعداد الكوادر المتخصصة فى مجال الترويح وتدريبهم وصقلهم وعمل خطه أعداد متكاملة تساعد على إكسابهم المعرفه والمعلومات الحديثة فى هذا المجال .

6.    الاهتمام بتوافر الاعتماد المادية للصرف منها على اوجه الانشطه الترويحيه المختلفة من أدوات وأجهزة و ملاعب وحجرات للهوايات المختلفه

اجابة السؤال الرابع (20 درجات) :

 

أ ــ حددي العوائد التي تعود علي الفتيات المرشدات من ممارسة أنشطة حياة الخلاء .  ( 9 درجات )

 

 

  

 العوائد التي تعود علي الفتيات المرشدات من ممارسة أنشطة حياة الخلاء :-

 

1.    الخلاء هو الميدان الحقيقي لممارسة مهارات حركة المرشدات مثل التخييم ، اقتفاء الأثر ، استعمال الحبال ، ايقاد النار والطهي الخلوي ،نصب الخيام ...الخ .

 

2.    تحقق ممارسة حياة الخلاء للفتيات صفة الاعتماد علي النفس وحسن التصرف في المواقف المختلفة ، حيث تقل الامكانيات المدنية وتلجأ الفتاة الي التكيف مع المتاح وتهيئة الظروف المناسبة للمعيشة كالطهي الخلوي ونماذج الريادة والتخييم وإيقاد النار .

 

3.    الخلاء فرصة ذهبية للتعرف علي الفتيات من داخل اعماقهم حيث تنطلقن علي سجيتهن فيمكن الكشف عن مواهبهن وصقلها .

 

4.    تتدرب الفتيات في الخلاء علي التأمل في الكون والمظاهر الطبيعية التي تعبر جميعها علي قدرة الخالق سبحانه وتعالي فيزداد الايمان بالله جلت قدرته ، فتصفو الروح وتسمو النفس وتثبت العقيدة .

 

5.    في الخلاء تظهر أهمية الجماعة لبعضها البعض وأهمية دور كل فرد في الطليعة أو الفرقة لباقي افراد الجماعة ، وبذلك يتحقق الإخاء والود والتعاون والبعد عن الانانية 

6.    وتتعلم الفتاة المواطنة في انشطة الخلاء - التخييم والرحلات الخلوية – من خلال مظاهر الاماكن التي تخيم بها الفتيات مثل تأدية تحية العلم ، تأدية الخدمات لتلك المناطق ...الخ .

 

7.    يتوفر في الخلاء فرصة للأنطلاق واللعب وسط أحضان الطبيعة بهوائها النقي فيصح البدن .

 

8.    شغل الأوقات الحرة بطريقة ايجابية بناءة.

 

9.    كما ان لقاء أصدقاء جدد في المخيم له أكبر الآثار الايجابية على حياة أي فتاة فهي تشارك معهم في العمل والتدريب وحفلات السمر وهذا يوسع دائرة الأصدقاء .

 

    وأخيرا كثير من الفتيات تكتشفن في يوم الوداع بالمخيمات في أنفسهن نفس رقيقة شفافة تذرف الدموع السخية على وقع نشيد الوداع وهذه حالة إنسانية نادرة لا تشعر بها إلا الفتاة الصادقة مع نفسها ومع الآخرين.

    من كل ما تقدم يمكن ان نجمل أهمية حياة الخلاء في انها وسيلة هامة من وسائل التربية الشاملة المتزنة من خلال التدريب العميق للجسم والعقل والنفس والخلق والوجدان .

 

ب- عللي :-

 

   1- يكمن نجاح الرحلة الخلوية في التخطيط الجيد لمرحلة ما قبل الرحلة .     ( 6 درجات )

  

     يكمن نجاح الرحلة الخلوية من خلال التخطيط وحسن الإعداد لها وحسن التصرف حيال مختلف الظروف والملابسات والمفاجآت حيث يجب مراعاة النقاط الاتية  :

 

-         تدريب المرشدات علي (استخدام البوصلة والخرائط ، استخدام الرسائل والعلامات السرية ، تحديد المسافات والارتفاعات ، الطهي الخلوي وغيرها من مهارات الخلاء ).

-         اخذ موافقة (الجهات الرسمية والمسئولين ، أولياء أمور المرشدات المشاركات في الرحلة ، أصحاب المكان المعد للرحلة .

-         الحصول علي تصاريح المبيت والخدمات والمرافق التي تخدم الرحلة.

-         تجهيز ودراسة برنامج الرحلة وتوزيع الأدوار والمهام ، تحديد موعد الذهاب والعودة من الرحلة .

-         دراسة ملائمة وأمان مكان وسير الرحلة .

- الاجتماع بمجموعة الرحلة بعد الانتهاء من التجهيزات السابقة وذلك بهدف شرح الهدف العام للرحلة ، كيفية تنفيذ الرحلة ، شرح كافة أنواع الرسائل ، تحديد المعدات والأدوات اللازمة للرحلــة عرض للمشروعات المقتــــــرح تنفيذها إثناء الرحلة ، مكونات التقرير العام  (معالم الطريق- منتجات المكان دراسة الطبيعة – حالة الجو  – المعالم التاريخية ) .                    

 

عللي ..

  2-  يعد نظام الشارات أحد الوسائل الهامة المساهمة في التربية الترويحية للفتيات في حركة المرشدات .  ( 5 درجات )

 

       يعتبر نظام الشارات (التقدم الذاتي) أحد الوسائل الهامة المساهمة في التربية الترويحية للفتيات في حركة المرشدات .حيث تترك لهن ممارسة هوايتهن المفضلة وتشجيعهن على ذلك من خلال منحهن هذه الشارات فتحقق لهن السعادة مما يكون له مردود تربوي ذو أثر عظيم عليهن حيث ان الغرض من نظام الشارات:

دفع الفتيات للعمل واستثمار وقت الفراغ.

اكتساب خبرات جديدة تعود عليهن بالنفع.

يعتبر وسيلة تتبين بها القائدة ميول الفتيات واستعدادهن فتعمل على تنميتها.

إتقان أسس التخييم .                    -   إشباع حب الظهور عند الفتاة .

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية