لجامعة / الأكاديمية: الزقازيق
الكلية / المعهد: التمريض
القسم: الطب النفسي تمريض الصحة العقلية
نموذج (12)
توصيف المقرر للحصول على درجة الماجستير
معلومات 1-الدورة
الفصل الدراسي / ماجستير
الفصل 2 اسم المساق:
ندوات في تمريض الصحة النفسية والعقلية (1) كود:
عدد ساعات الدراسة:
نظرية: 64 ساعة ممارسة: 192 ساعة التخصص: درجة الماجستير في الطب النفسي تمريض الصحة العقلية
أهداف الدورة 2-
بعد الانتهاء من هذه الدورة، سوف يكون الطالب قادرا على تقديم الرعاية التمريضية المناسبة للعملاء الكبار مع مختلف مشاكل نفسية وتحديد دور ومهام التمريض النفسي.
3 - مخرجات التعلم المقصودة من المقرر (منظمة العمل الدولية)
في نهاية هذا المساق يكون الطالب قادرا على
A-المعرفة والفهم
A-1-ناقش مفهوم الفصام، وعلامات وأعراض، والأعراض الإيجابية والسلبية.
A - 2 تحديد معنى العلاجية ممرضة علاقة المريض والمبادئ والمراحل.
A-3-وصف مختلف طرائق العلاج النفسي للأمراض العقلية.
A-4-تحديد سبب ونوع مختلف من اضطرابات القلق.
A-5-شرح العوامل المسببة مختلفة من اضطرابات المزاج.
A-6-وصف نظرية التحليل النفسي والنفسي والاجتماعي.
B-الفكرية المهارات B-1-الاستفادة من المعرفة من علوم التمريض وذات الصلة لتحديد وترتيب أولويات الاحتياجات الصحية للمرضى الذين يعانون من مرض نفسي.
B-2-استخدام أدوات مختلفة من التقييم لجمع وتفسير البيانات التي يمكن أن تستفيد في رعاية المريض أثناء المرض.
B-3-الاستفادة من التفكير النقدي لتوفير التدخل التمريض القائمة على الأدلة مبتكرة خلال المرض بالطبع.
المهارات المهنية C-C-1-تطبيق عملية التمريض في رعاية المرضى النفسيين
C-2-بدقة توثيق والإبلاغ عن نتائج التمريض وتدخل أخرى.
المرضى C-3-المحامي عن طرائق العلاج النفسي.
C-4-تنفيذ عملية التمريض للعملاء تعاني من أعراض السلبية والإيجابية للفصام.
C-5-إظهار زيادة الفعالية في استخدام مهارات العلاقة العلاجية لإنتاج العلاجية خارج قادمة.
C-6-تطبيق عملية التمريض في رعاية العملاء الذين يعانون من اضطرابات القلق.
مهارات D العام D-1، اعتماد التعلم الذاتي والتقييم الذاتي المستمر
D-2-تعزيز العمل بروح الفريق ويؤدي بشكل فعال.
D-3-المشاركة في الأنشطة الجارية التعليمية المتعلقة المرضى النفسيين الإدارة.
المحتوى 4 مراحل
1 - الفصام
اضطرابات المزاج 2-
3 نظريات النمو من الشخصية
4 علاجي العلاقة الممرضة للمريض
5 العلاج النفسي
اضطرابات القلق 6
7 - الجانب القانوني للالرعاية النفسية
8 - التدخل في الأزمات
9 - الجسدية واضطرابات فصامي
خطة التفريغ
- المرضى الاجتماع وأسرهم وpriotrize الاحتياجات الصحية ووضع خطة للخروج من المستشفى من المرضى المصابين بأمراض عقلية إلى المجتمع.
5 أساليب التعليم والتعلم
- مناقشة المجموعة
- العروض التفاعلية
- الممارسة السريرية
- ندوة
- دراسة حالة
- خطة الرعاية التمريضية
6 أساليب التعليم والتعلم من تعطيل
غير قابل للتطبيق
7 - تقييم الطالب
A-طرق تقييم الامتحان التحريري.
الامتحان الشفوي.
التقييم السريري من خلال منطقة - أدوات العمل المكتوب (خطط الرعاية التمريضية، ودراسات الحالة حول مختلف المرضى النفسيين).
وقت التقييم الأولى: أثناء
التقييم الثاني: في نهاية الدورة
توزيع العلامات
النتيجة٪
- عمل الفصل الدراسي والممارسة السريرية 200 66.6
- النهائي الامتحان التحريري 100 33.3
مجموع 300 100.0
8 قائمة من الكتب والمراجع درس
A-ملاحظات غير قابل للتطبيق
كتب B-مطلوب
1-Antai-أوتونغ D. (2003): التمريض النفسي: المفاهيم البيولوجية والسلوكية. دالاس، تكساس: ادارة المحاربين القدامى شمال تكساس نظام الرعاية الصحية.
2 - تاونسند، M.C. (2005): الطب النفسي الصحة النفسية تمريض مفاهيم الرعاية. (5th الطبعه). فيلادلفيا: شركة F.A ديفيس.
3 - MA بويد (2008): التمريض النفسي: الممارسة المعاصرة. 4 إد، نيويورك: ولترز كلوير الصحة، وليامز ويلكنز، ص 276-323 ...
كتب C-المقترح
1 - BALZER-رايلي J. (2004): الاتصالات في مجال التمريض. 5 إد، سانت لويس:. موسبي.
2 - Varcarolis EM (2006): دليل من الطب النفسي خطط تمريض العناية: التشخيص، أدوات السريرية، وعلم الادوية النفسية. 3 إد، نيويورك: سوندرز، إلسفير.
D-المجلات 1. Arnetz JE، وArnetz BB تنفيذ وتقييم برنامج تدخل العملية للتعامل مع العنف تجاه العاملين في مجال الرعاية الصحية. مجلة المتقدم Nursing.2000؛ 31 (3): 668-680.
2.Berod AC، كلاى M.، سانتوس إيجيمانن B.، وPaccaud F. القلق، الاكتئاب، أو الاضطرابات المعرفية في مرضى إعادة التأهيل: تأثير طول فترة الإقامة. المجلة الأمريكية للطب الطبيعي والتأهيل. 2000؛ 79 (3): 266 - 273.
3.Blair DT، وRomanes V.AEducation كما تدخل الطب النفسي: إن السياق المعرفي السلوكي. مجلة Nursing.1997 النفسي؛ 35 (11): 29-36.
4.Childress C.A. القضايا الأخلاقية في تقديم تدخلات العلاج النفسي. مجلة البحوث الطبية الإنترنت. 2000؛ 2: E5.
أستاذ المقرر: رئيس قسم