نوعية حياة الأطفال في سن المدرسة THALASSEMIC AT الزقازيق

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

نوعية حياة الأطفال في سن المدرسة THALASSEMIC AT الزقازيق CITY
الامل M ش Dakhakhny * 1، ميرفت A Hesham2 وسماح E Mohamed3، فوزية N Mohammad4
قسم تمريض الأطفال بكلية Nursing1، كلية Medicine2، تمريض الأطفال Dept.3، قسم تمريض الأطفال 4 - جامعة الزقازيق، الزقازيق، مصر

خلفية: تقييم نوعية الحياة في الأطفال، وخاصة في تلك مع مرض مزمن مثل مرض الثلاسيميا، أهمية خاصة. فهو يختلف عن غيره من أشكال التقييم الطبي في أنه يركز على آراء الأفراد الخاصة من رفاههم وغيرها من جوانب الحياة، وإعطاء نظرة شمولية أكثر من الرفاه. وكان الهدف من هذه الدراسة إلى: تقييم نوعية الحياة للأطفال في سن المدرسة مع الثلاسيميا في مدينة الزقازيق. المواضيع والأساليب: تم ​​إجراء دراسة وصفية على عينة من 100 طفل في سن المدرسة thalassemic في عيادة أمراض الدم للمرضى الخارجيين في مستشفيات جامعة الزقازيق في محافظة الشرقية، مصر. واستخدمت أداتين لجمع البيانات اللازمة. كانت أول ورقة استبيان مقابلة منظم بما في ذلك البيانات الاجتماعية والديموغرافية من الأطفال وأولياء أمورهم وكذلك التاريخ الطبي. كانت الأداة الثانية أداة موحدة (نوعية الحياة للأطفال الجرد TM الإصدار 4.0). النتائج: إن نتائج هذه الدراسة كشفت أن نوعية الحياة للأطفال في سن المدرسة مع الثلاسيميا الكبرى تأثرت. كان هناك ارتباط كبير بين الجودة الشاملة للحياة والامتثال لنقل الدم في كل تقرير الوالدين والطفل. وبالإضافة إلى ذلك، كان هناك ارتباط كبير بين الجودة الشاملة للحياة والعلاج العادية خلب الحديد. Concluosion: فاقة الدم له تأثير سلبي على، سير ينظر الجسدية والعاطفية والاجتماعية في مدرسة مرضى الثلاسيميا. التوصيات: ينبغي توفير برامج مناسبة تهدف إلى زيادة التزام الأطفال إلى نظام المعالجة إلى زيادة الدعم النفسي والاجتماعي.
الكلمات الرئيسية: نوعية الحياة، والثلاسيميا الكبرى، في سن المدرسة.


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية