تقييم المعرفة الأم عن رعاية الرضع خلال السنة الأولى من الحياة في مدينة الزقازيق

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

تقييم المعرفة الأم عن رعاية الرضع خلال السنة الأولى من الحياة في مدينة الزقازيق
من قبل
صباح عبده على هجرس، ايمان شكرى عبد الله وسلوى عباس علي حسن
 
المجتمع الصحة قسم التمريض، كلية التمريض - جامعة الزقازيق

الخلاصة: الأطفال الصغار هم مجموعة سكانية مهمة إلى المجتمع لأن الصحة الجسدية والعاطفية هو أمر حيوي لمستقبل المجتمع، والأطفال الرضع الصغار جدا وغير قادر على مساعدة أنفسهم، لذلك الخدمات الصحية تلعب دورا حيويا في تعزيز جودة الرعاية الجيدة للأطفال التي تؤثر على صحة الرضع في المستقبل من خلال توفير النظافة الشخصية الجيدة، العناية بالأسنان، والتغذية والحماية من المرض من خلال التحصين الكافي.
الهدف: كان الهدف من هذه الدراسة إلى تقييم معارف الأم عن رعاية أطفالهم الرضع خلال السنة الأولى من الحياة في مدينة الزقازيق.
الموضوعات وطرق: عبر - تم استخدام تصميم وصفية مقطعية لإجراء هذه الدراسة. عينة الدراسة تكونت من (150) أمهات وجود الأطفال الرضع، تتراوح أعمارهم من شهر إلى 12 شهرا حضر إلى مركز شيبا H MC. وقد تم جمع البيانات باستخدام استخدمت ورقة استبيان مقابلة مع البيانات التي تم جمعها من الأمهات درس خلال فترة الدراسة في مدينة الزقازيق. النتائج: كشفت هذه الدراسة أن، وكانت الغالبية العظمى من عينة الدراسة الذين تتراوح أعمارهم بين بكرية من 20 إلى <30 عاما (88٪) و (58٪) من تكرر الولادة ينتمون إلى نفس الفئة العمرية. وكان غالبية الأمهات درس الفقراء المعرفة حول نمو الرضع والتطور الطبيعي. وكان غالبية كل عينة درس في المعرفة والمعلومات الكافية حول سوء الرعاية الرضيع بشأن الاستحمام، والرعاية حفاضات، عن طريق الفم النظافة والعناية بالأسنان، تغذية الرضع والفطام. ولم يكن لدى أي من عينة درس العلم حول دورية الفحص الطبي ومتابعة الرعاية لأطفالهن الرضع. عوامل أثرت على معرفتهم حول رعاية الرضع وكذلك كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي والطبقة الاجتماعية والمهنة من الأمهات درس فيما يتعلق الرعاية المقدمة لأطفالهن الرضع. وينبغي إيلاء المزيد من الاهتمام لوأوصت هذه الدراسة إلى مراحل ما قبل الزواج، ما قبل المفاهيمي وقبل الولادة، وينبغي أن تقدم برامج التثقيف الصحي فيما يتعلق بالرعاية الرضع خلال هذه المراحل من الحياة لجميع الفتيات الكبار الذين تكون في الإنجاب وتربية الأطفال المراحل.
الهدف من الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم معرفة الأم بشأن رعايتهم الرضع خلال السنة الأولى من الحياة.




مقدمة
تم تعيينه فترة الطفولة وفترة من شهر إلى سنة واحدة من العمر. هذا العام هي واحدة من النمو السريع والتنمية، مع الرضع ثلاثة أضعاف الوزن عند الولادة وزيادة طول بنسبة 50٪ (Pillitteri، 2003).
في مرحلة الطفولة، كل التغييرات الكبرى مع التغيرات البيولوجية والنفسية والمعرفية والاجتماعية وتحقيق التنمية في النمو الجسدي هي سريعة جدا وخصوصا خلال ال 6 أشهر الأولي. الرضع كسب 680 جم وزيادة الوزن تبطئ خلال ال 6 أشهر الثانية. من قبل 1 سنة من العمر، قد تضاعف ثلاث مرات الوزن عند الولادة والرضع، لمدة متوسطها 9.75 كجم وزن (وونغ، وآخرون، 2001).
رعاية الرضع خلال السنة الأولى من الحياة هو مهم جدا للنمو السليم والتنمية وكثير من الآباء وخصوصا الآباء والأمهات الجدد تحتاج الى التوجيه وزيادة على مزيد من المعلومات التي تساعدهم على بناء قاعدة للحصول على الرعاية الصحية والتعليم للفئة العمرية من شهر إلى سنة واحدة من حياة. وقد تم تعزيز الصحة الرضع خلال السنة الأولى من الحياة موضوع الكثير من القلق. بسبب هذه السنة الأولى هو دور حاسم وبدون الرعاية المناسبة للرضيع قد لا تضع مصلحة صحية في الحياة أو شعور الأمنية الأساسية للتنمية في المستقبل (بلتون، 2001).
رعاية الأطفال الرضع خلال السنة الأولى من الحياة ما يلي: النظافة الشخصية (العناية بالعين، والاستحمام، والرعاية حفاضات والعناية بالأسنان)، والتغذية والتحصين.
كبير من الدراسة:
فترة الطفولة هي مرحلة هامة من الحياة، والسنة الأولى الرضيع هو وقت الأحداث الحاسمة لكلا الأطفال والآباء والأمهات. كل شهر وكذلك كل مرحلة من مراحل التنمية أمر بالغ الأهمية لتوفير هؤلاء الرضع مع رعاية كاملة لأن الصحة الجسدية والعاطفية هو أمر حيوي لمستقبل المجتمع وكانوا صغارا جدا وغير قادر على مساعدة أنفسهم. ممرضات صحة المجتمع تلعب دورا هاما في تعزيز الصحة والحفاظ على الرضع. ولذلك يجب أن تكون مستعدة لتوفير الرعاية دقيقة ودقيقة وشاملة لتلبية احتياجاتهم. ولذلك، فإن الممرضات في وضع جيد لتقديم التوجيه الاستباقي وتوفير الآباء مع المعلومات وتعليمهم المهارات اللازمة لرعاية الأطفال الرضع. بما في ذلك، النمو الطبيعي الرضع والتنمية، والاستحمام، عن طريق الفم وصحة الأسنان، بالإضافة إلى توفير المعلومات حول التحصين والتغذية الكافية وهذا مهم جدا خصوصا للأمهات بكرية الذين ليس لديهم الخبرة والمعرفة الفقراء حول رعاية الرضع خلال السنة الأولى من العمر .
وفقا لإيرلاندسون وFagerberg، (2005) ممرضة صحة المجتمع تلعب دورا هاما في رعاية الرضع ويتركز هذا واستنادا إلى ثلاثة مستويات من المنع خلال فترة الرضاعة، وخاصة الآباء والأمهات الجدد وبعض الذين هم من ذوي الخبرة لديهم العديد من المخاوف حول تربية الأطفال خلال السنة الأولى. يجب أن الممرضات يكون على بينة من هذه المخاوف، وتقديم الأجوبة التي تعطي التوجيه والمساعدة القلق الانخفاض إلى هؤلاء الآباء والأمهات مع الأطفال الرضع.
(1) دور ممرضة بشأن نمو الطفل وتطوره
ذكرت McGlaughlin، (2001) أن الممرضات تلعب دورا هاما في تعزيز الصحة والحفاظ على الرضع. نشعر بالقلق معظم الآباء والأمهات حول تطور أبنائهم والقدرة على إنجاز مراحل تطور الطفل. ينبغي أن يبدأ ممرضة صحة المجتمع لتقييم الرضع لمناقشة مجالات هامة حول أنماط النمو والتنمية، وينبغي أن تقاس من ارتفاع الرضيع والوزن ومحيط الرأس وهذه هي مؤشرات هامة على النمو والتنمية، وينبغي أن تآمر على الرسوم البيانية النمو القياسية.
(2) دور ممرضة بشأن الاستحمام الرضع، العناية بالعيون العناية حفاضات والعناية بالأسنان:
كما ذكر Wiemann، وآخرون، (2001) تثقيف الوالدين هو مسؤولية كبرى للممرضة ويتضمن إشراك الآباء في إعطاء التوجيهات الاستباقي في رعاية أطفالهن الرضع بخصوص الاستحمام للرضيع، والعناية بالعين. قد تكون إما تقديم الرعاية المنزلية من قبل ممرضة كجزء من - متابعة من العملاء أو من خلال ممرضة أو زائرة خدمة الإحالة ممرضة صحة المجتمع.
(3) دور ممرضة بشأن تغذية الرضع والفطام:
وذكرت لانغكامب وآخرون، (2001) أن الوظيفة الأساسية للممرضة صحة المجتمع وتثقيف الآباء والأمهات لتوفير التغذية الكافية لأطفالهم. يوفر ممرضة أيضا الإحالة إلى برامج مكملات الغذائية. كما ذكر ماكلينن وOfford، (2002) أنه واحد من أهم المكونات مهمة للحفاظ على صحة الطفل هو تعزيز التغذية الجيدة والعادات الغذائية. نوعية وكمية التغذية تؤثر على نمو وتطور الطفل.
(4) دور ممرضة بشأن التحصين:
وذكرت لامبرت، وآخرون، (2005) أن والتحصين هو مصدر قلق خاص للممرضة صحة المجتمع الذين يعملون مع الأطفال وأسرهم. الممرضات تلعب دورا هاما في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المتعلقة التحصين. الممرضة هي قادرة على إبلاغ أولياء الأمور فيما يتعلق بأهمية التطعيمات، والجدول الزمني لimmunizati فيرفكس والتدابير أو التدخلات للحد منها.
وسائل البحث
تصميم I-البحث: -
تم استخدام قطاعات التصميم وصفي لإجراء الدراسة - الصليب.
1 - إعداد دراسة:
وقد أجريت هذه الدراسة في مدينة الزقازيق، حيث كان هناك أربعة مراكز صحة الأم والطفل ومن ثم، نحن عشوائيا اختيار واحد منهم، والذي كان مركز صحة الأم والطفل شيبا وأجريت الدراسة في هذا المركز.
2 - العينة:
راحة أخذ العينات تم استخدامه على وجود الرضع في (150) الأمهات، سنهم من الشهر 1 إلى الشهر 12TH. قدمت في فترة الدراسة وافقت على المشاركة في الدراسة خلال حضورهم في مركز شيبا صحة الأم والطفل. وكانت العينة مكونة من مجموعتين من الأمهات في المجموعة الأولى والخمسين (50) بكرية وجود واحد الرضع. كانت المجموعة الثانية مائة (100) تكرر الولادة وجود واحد الرضع والأطفال الآخرين. سألت الباحثة المجموعتين من الأمهات عن الرعاية المقدمة إلى أطفالهن الرضع خلال السنة الأولى من الحياة.
3 - أدوات الدراسة:
تم استخدام هيكل مقابلة ورقة استبيان لجمع الحاجة الضرورية لدراسة تغطي المجالات التالية: -
(A) الخصائص الاجتماعية والديموغرافية للأمهات الدراسة مثل:
1 - العمر والجنس والتعليم والإقامة والمهنة وعدد أفراد الأسرة. مؤشر الازدحام، أسئلة دخل الأسرة (1-9) والأسئلة بيانات حالة صحية (10-16). بعد تم استخدام تعديل فهمى والشربيني (1983) نظام التهديف للمستوى الاجتماعي والاقتصادي. الدرجة الكلية لطرح الأسئلة هو (26) درجة. والنتيجة يساوي أو أكثر من 75٪ تعتبر طبقة اجتماعية عالية، و 50٪ ل<ستنظر 75٪ من الطبقة الاجتماعية المتوسطة، و<ستنظر 50٪ من الطبقة الاجتماعية المنخفضة.
2 - تاريخ الولادة للأمهات درس مثل: عدد من الحمل السابق، والرعاية قبل الولادة أثناء فترة الحمل، ونوع العمل (الأسئلة 8-10).
(ب) بيانات عن المعرفة الأم بشأن النمو والتطور الطبيعي للرضيع خلال السنة الأولى من العمر مثل:
1 - تطوير معلما العادي للرضع (مضاعفة الوزن عند الولادة، ثلاثة أضعاف الوزن عند الولادة، وإغلاق اليافوخ الخلفي والأمامي، التسنين، ويجلس، وزحف والوقوف والمشي). (الأسئلة 24 - 32).
2 - أسئلة 33 - 38 غطت المعرفة حول الرضع مثل الطول والوزن وعدد من الأطفال والأمراض أن الرضيع تعرض لها خلال السنة الأولى من الحياة.
3 - تغطية المعرفة حول التطعيم والنظافة الشخصية وحمام الرضع والرعاية من الجلد والرعاية والعناية بالأسنان حفاضات للرضيع - أسئلة من (60 39).
(C) البيانات من معارف الأمهات حول تغذية الرضع خلال السنة الأولى من العمر مثل:
    
نوع من تغذية الرضع إما الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، وسائل تنظيم الأسرة أن تستخدم أثناء الرضاعة أو زجاجة والرعاية من زجاجة الرضاعة. (الأسئلة 61-78)، وطرق ووقت الفطام ومشاكل الرضع الفحص الطبي الدوري والمتابعة: (الأسئلة 79-89).
وكان التهديف من المعرفة: -
وكان نظام التسجيل لأسئلة المعرفة على النحو التالي؛ بعد أن سجل كل عنصر في أداة 1 مع الإجابة رايت (نعم) وسجل إجابة خاطئة على أنه صفر (لا يوجد). الإجابة الصحيحة كاملة يأخذ 2 درجة، في حين أن الجواب الصحيح غير مكتملة أو لا أعرف اتخاذ صفر درجة. وقد وضعت العناصر من رعاية الرضع من قبل الباحث اتجه الى درجة من المعرفة للاستحمام الرضع، والرعاية حفاضات، العناية بالفم والأسنان، وتغذية الرضع، والتحصينات الدورية الفحص الطبي ومتابعة الرعاية. وكان مجموع هذه العناصر 80 درجات. درجة المعرفة للأمهات حول رعاية infnat كان من التالي:
سجل للمعرفة:
1 - أكثر من 60٪ اعتبروا زيارتها درجة كافية من المعرفة.
كان أقل من 60٪ cansidered عدم كفاية درجة من المعرفة - 2.
الهدف من الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم معرفة الأم عن رعاية أطفالهم الرضع خلال السنة الأولى من الحياة.
النتائج
وسيتم عرض نتائج هذه الدراسة وفقا للتسلسل التالي:
• الجزء الأول - الخصائص الديموغرافية للعينة الدراسة:
1 - الخصائص الاجتماعية والديموغرافية العام للعينة المدروسة (الجدول 1).
2 - تاريخ الولادة للأمهات درس والأمراض الأكثر شيوعا تتأثر الرضع ودورية فحص خلال فترة الطفولة (الجداول 2-3).
• الجزء الثاني - المعرفة الأم عن نمو الرضع والتطور الطبيعي (الجدول 4).
• الجزء الثالث - المعرفة الأم عن الرعاية المقدمة للطفل مثل: تطعيم الرضع، والاستحمام، والرعاية حفاضات ونظافة الفم (الجداول 5-8).
• الجزء الرابع - معرفة الأم حول تغذية الرضع، الفطام وإدخال الأطعمة المتسخة. (الجداول 9-11)
• الجزء الخامس - توزيع العينة المدروسة حسب مستوى معرفتهم بشأن رعاية الرضع (الجدول 12 والشكل 4).
• الجزء السادس - العلاقة بين رعاية الرضع والمقدم من الأمهات درس ومستوى والاحتلال والاجتماعية الدرجة التعليمية (الجدول 13-15).
جدول (1): عدد ونسبة توزيع العينة الاحصائية وفقا لخصائص Sociademographic.
البنود بكرية (ن = 50) تكرر الولادة (ن = 100) X2 P القيمة
لا٪ لا٪
عمر الأم:
<20 2 4.0 1 1.0 0.000 18.01
20 - <30 44 88.0 58 58.0 H.Sig **
30 - <40 4 8.0 41.0 41
تعليم الأم:
الأميين 1 2.0 7.0 7.43 0.11 7
القراءة والكتابة 1 2.0 5 5.0 N.Sig
المدرسة الابتدائية 2 4.0 13.0 13
المدرسة الثانوية 23 46.0 45 45.0
جامعة. 23 46.0 30 30.0
الإقامة:
الحضري 6 12.0 16 16.0 فيشر 0.62
الريفية 44 88.0 84 84.0 N.Sig الدقيق
الاحتلال الأمهات
منزل زوجة 34 68.0 64 64.0 فيشر 0.71
تعمل 16 32.0 36 36.0 N.Sig الدقيق
الازدحام الوثيقة:
1-2 الأشخاص في غرفة 39 78.0 58 58.0 فيشر 0.01
4 وأكثر في غرفة 11 22.0 42 42.0 بالضبط سيج *
دخل الأسرة:
كافية وتوفير 11 22.0 14 14.0 3.079 0.214
يكفي 30 60.0 74 74.0 N.Sig
عدم كفاية 9 18.0 12 12.0
الطبقة الاجتماعية:
ارتفاع 30 60.0 47 47.0 2.38 0.30
وسط 17 34.0 43 43.0 N.Sig
منخفض 3 6.0 10 10.0

* الهامة.
** هامة للغاية.
ويبين الجدول (1)، وتوزيع عينة الدراسة من المجموعتين من الأمهات (بكرية ن = 50 وتكرر الولادة ن = 100) وفقا لخصائص الاجتماعية والديموغرافية.
وكانت أغلبية عينة الدراسة الذين تتراوح أعمارهم بين بكرية الفترة من 20 إلى
ممثلة <30 عاما 88.0٪، في حين أن أكثر من نصف تكرر الولادة (58.0٪) ينتمون إلى نفس الفئة العمرية. و41.0٪ من تكرر الولادة و 8.0٪ من بكرية ينتمون إلى الفئة العمرية 30 الى <40 عاما.
وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية عالية (P <0.001).
بشأن تعليم الأم، وكان التعليم في المدارس الثانوية 46.0٪ من بكرية و45.0٪ من المجموعة تكرر الولادة. و46.0٪ من 30.0٪ بكرية وتكرر الولادة من تخرج من الجامعة. في حين أن بقية ينتمون إلى الأميين أو زيارتها المدارس الابتدائية (2.0٪، 7.0٪، 13.0٪ على التوالي).
وفيما يتعلق الإقامة، كان غالبية أفراد العينة المدروسة في كل من المجموعتين (بكرية ومتكررة الولادة) من منطقة ريفية (88.0٪، 84.0٪ على التوالي).
وفيما يتعلق الاحتلال الأمهات، كانت معظم الأمهات درس ربات البيوت (68.0٪، 64.0٪ على التوالي) إلى بكرية وتكرر الولادة الأمهات. في حين 32.0٪ من 36.0٪ بكرية وتكرر الولادة من أمهات العمل.
أربعون اثنين في المئة من تكرر الولادة و 22.0٪ من بكرية عاش في منزل مزدحم أي أكثر من 4 أشخاص / غرفة.
وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية (P = 0.01)
فيما دخل الأسرة، وكان 60.0٪ من 74.0٪ بكرية وتكرر الولادة من دخل كاف. بينما فقط 22.0٪ و 14.0٪ من كل بكرية وتكرر الولادة كان الدخل كافيا ويمكن أن ينقذ.
وفيما يتعلق الطبقة الاجتماعية، وكانت 60.0٪ من 47.0٪ بكرية وتكرر الولادة من من طبقة اجتماعية عالية. في حين 34.0٪ بكرية و43.0٪ من تكرر الولادة ينتمون إلى الطبقة الاجتماعية المتوسطة.
جدول (2): عدد ونسبة توزيع العينة الاحصائية وفقا لتاريخهم الولادة:
البنود بكرية (ن = 50) تكرر الولادة (ن = 100) X2 P القيمة
لا٪ لا٪
عدد حالات الحمل السابقة:
واحد 50 100.0 0.0 150.0 0.00 0
اثنين 0 0.0 56 56.0 H.Sig **
أكثر من اثنين 0 0.0 44.0 44
رعاية ما قبل الولادة:
نعم 47 94.0 87 87.0 1.71 0.19
لا 3 6.0 13 13.0 N.Sig
نوع العمل:
عادي 35 70.0 70 70.0 0.00 1.00
القيصرية الباب 15 30.0 30 30.0 N.Sig

** هامة للغاية.
ويبين توزيع عينة الدراسة وفقا لتاريخهم الولادة: الجدول (2). وأظهر الجدول أن الغالبية العظمى من الأمهات إما بكرية أو متكررة الولادة تلقين رعاية ما قبل الولادة أثناء فترة الحمل (94.0٪، 87.0٪ على التوالي).
وفيما يتعلق نوع من التسليم، وسبعين في المئة من الأمهات درس تسليمها بشكل طبيعي في حين 30.0٪ تسليمها العملية القيصرية.
جدول (3): عدد ونسبة توزيع العينة التي درسها معظم الأمراض الشائعة المتضررين الرضع والدورية فحص طبي خلال فترة الطفولة:
مرض بكرية (ن = 50) تكرر الولادة (ن = 100)
X2
القيمة P
لا٪ لا٪
له / لها: -
التهاب المعدة والأمعاء 15 30.0 30 30.0 8.58 0.07
أمراض الجهاز التنفسي 30 60.0 46 46.0 N.Sig
أمراض أخرى. 2 4.0 2 2.0
لا ينطبق 3 6.0 22.0 22
طبية دورية فحص:
نعم 0 0 0.0 0.0 0.24 0.61
لا 6 12.0 15 15.0 N.Sig
عندما يكون ذلك ضروريا. 44 88.0 85 85.0

ويكشف الجدول (3)، وتوزيع عينة الدراسة من قبل الرضع التاريخ الطبي السابق، ومتابعة الرعاية. وذكرت ان تتأثر الأمراض الأكثر شيوعا أطفالهم الرضع خلال السنة الأولى من عمرها كانت في الجهاز التنفسي والتهاب المعدة والأمعاء. من ناحية أخرى أنها تأخذ الرضيع إلى seeck الرعاية الطبية عند الضرورة فقط (88.0٪، 85.0٪ في كل من بكرية والأمهات تكرر الولادة على التوالي).
جدول (4): عدد ونسبة توزيع عينة الدراسة وفقا لمعارفهم حول نمو الأطفال الرضع والتنمية:
المعرفة بكرية الأم
(ن = 50) تكرر الولادة
(ن = 100) X2 P القيمة
لا٪ لا٪
العمر مضاعفة الوزن عند الولادة:
إكمال الإجابة الصحيحة 0 0.0 5 5.0 3.42 0.18
الجواب الصحيح غير مكتملة 3 6.0 10 10.0 N.Sig
Worng الإجابة أو لا أعرف 47 94.0 85 85.0
العمر من ثلاثة أضعاف الوزن عند الولادة:
إكمال الإجابة الصحيحة 0 3 0.0 3.0 4.31 0.11
غير مكتملة الجواب الصحيح 1 2.0 9 9.0 N.Sig
إجابة خاطئة أو لا أعرف 49 98.0 88 88.0
عمر إغلاق اليافوخ الأمامي:
الإجابة الصحيحة كاملة 9 18.0 23 23.0 6.43 0.04
غير مكتملة الإجابة الصحيحة 0 0.0 10 10.0 سيج *
Worng الإجابة أو لا أعرف 41 85.0 67 76.0
سن من الأسنان ثوران:
كاملة الجواب الصحيح 8 16.0 31 31.0 4.32 0.11
غير مكتملة الجواب الصحيح 23 46.0 42 42.0 N.Sig
إجابة خاطئة أو لا أعرف 19 38.0 27 27.0
العمر من الجلوس من دون دعم:
كاملة الإجابة الصحيحة 7 14.0 42 42.0 15.51 0.00
غير مكتملة الإجابة الصحيحة 22 44.0 40 40.0 H.Sig **
Worng الإجابة أو لا أعرف 21 42.0 18 18.0
عمر creebing:
الإجابة الصحيحة كاملة 9 18.0 28 28.0 15.51 0.36
غير مكتملة الجواب الصحيح 10 20.0 15 15.0 N.Sig
إجابة خاطئة أو لا أعرف 31 62.0 57 57.0
العمر من يقف وحده:
كاملة الجواب الصحيح 8 16.0 23 23.0 12.85 0.002
غير مكتملة الإجابة الصحيحة 22 44.0 63 63.0 H.Sig **
إجابة خاطئة أو لا أعرف 20 40.0 14 14.0
عمر يمشي وحده:
الإجابة الصحيحة كاملة 2 4.0 18 18.0 6.94 0.03
غير مكتملة الإجابة الصحيحة 13 26.0 30 30.0 سيج *
إجابة خاطئة أو لا أعرف 35 70.0 52 52.0
* هامة
** هامة للغاية.

جدول (4)، وتبين أن الغالبية العظمى من عينة الدراسة في كلا المجموعتين (بكرية ومتكررة الولادة) أعطيت إجابة خاطئة وانه لا يعرف عمر مرتين وثلاث وفيات الرضع الوزن عند الولادة (94.0٪، 98.0٪ و 85.0٪، 88.0٪ على التوالي).
وفيما يتعلق سن clousure من اليافوخ الأمامي، 85.0٪ من بكرية إعطاء إجابة خاطئة أو لا يعرفون بينما 76.0٪ من تكرر الولادة تعطي إجابة خاطئة من لا يعرف.
أيا من عينة درس علم أو لديه أي فكرة عن عمر إغلاق اليافوخ الخلفي أو وجود ذلك في الجزء الخلفي من الرأس الرضيع.
وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية. (P = 0.04).
سن من الأسنان ثوران فيما أفادت 46.0٪ من الأمهات بكرية من عينة الدراسة الإجابة الصحيحة غير كاملة عن اندلاع الأسنان.
أوضحت النتائج أن 42.0٪ فقط من تكرر الولادة إعطاء الإجابة الصحيحة كاملة عن وقت يجلس الرضع دون الدعم. في حين أن معظم من كل المجموعات المدروسة ذكر الإجابة الصحيحة غير كاملة عن وقت الرضع الجلوس دون دعم (44.0٪ و 40.0٪ على التوالي)، وذكرت وبقية العينة إجابة خاطئة أو لا أعرف.
من ناحية أخرى 28.0٪ من تكرر الولادة و18.0٪ من بكرية أفادت الإجابة الصحيحة كاملة حول سن creebing الرضع، في حين أن أكثر من نصف عينة الدراسة المذكورة إجابة خاطئة أو لا أعرف (62.0٪ و 57.0٪ respecvtively).
وفيما يتعلق سن الرضع ليقف وحده، 16.0٪ فقط من بكرية و 23.0٪ من تكرر الولادة تعرف بشكل صحيح سن يقف وحده. في حين 44.0٪ من 63.0٪ بكرية وتكرر الولادة من ذكرت الجواب الصحيح غير مكتملة و40.0٪ من بكرية أفادت إجابة خاطئة ولا يعرفون سن يقف وحده.
وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية عالية (P = (0.002)
وفيما يتعلق سن المشي، وأكثر من بكرية (70.0٪) وتقريبا تكرر الولادة (52.0) نصف عينة درس إعطاء إجابة خاطئة أو لا أعرف (70.0٪ و 52.0٪ على التوالي). بينما 4.0٪ فقط من بكرية و18.0٪ من تكرر الولادة ذكرت الجواب الصحيح عن عمر يمشي وحده.
وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية (P = 0.03).
جدول (8): عدد ونسبة توزيع عينة الدراسة وفقا لمعارف الأم فيما يتعلق صحة الفم.
الأم المعرفة بكرية (ن = 50) تكرر الولادة (ن = 100) X2 P القيمة
لا٪ لا٪
أداء نظافة الفم بعد تغذية الرضع:
نعم 0 0 0.0 0.0 0.88 0.34
لا 27 54.0 62 62.0 N.Sig
أحيانا 23 46.0 38 38.0
تقنية لصحة الفم بعد تغذية الرضع:
كاملة الإجابة الصحيحة 1 2.0 0 0.0 3.08 0.21
غير مكتملة الجواب الصحيح 24 48.0 40 40.0 N.Sig
إجابة خاطئة أو لا أعرف 25 50.0 60 60.0
إعطاء أدوية الكالسيوم أو الأغذية الغنية بالكالسيوم أثناء التسنين:
نعم 39 78.0 53 53.0 8.78 0.003
لا 11 22.0 47 47.0 H.Sig **
رعاية (التعامل مع) بقع بيضاء على اللسان الرضيع:
كاملة الإجابة الصحيحة 30 60.0 56 56.0 2.37 0.30
غير مكتملة الجواب الصحيح 0 0.0 0 0.0 N.Sig
إجابة خاطئة أو لا أعرف 20 40.0 44 44.0
تنفيذ (هل) العناية بالفم قبل النوم الرضيع:
نعم 3 6.0 0.0 6.12 0.01 0
لا 47 94.0 100 100.0 سيج *
* Signifncant
* هامة للغاية
جدول (8): يبين توزيع عينة الدراسة حسب المعرفة الأم بشأن صحة الفم لأطفالهن الرضع، illusterated النتائج أن أكثر من نصف كل المجموعات المدروسة إما بكرية أو متكررة الولادة (54.0٪، 62.0٪ على التوالي) لم تكن تؤدي نظافة الفم بعد تغذية الرضع،. في حين أن بقية العينة أداء نظافة الفم أحيانا لأطفالهن الرضع (46.0٪، 38.0٪ على التوالي).
وفيما يتعلق تقنية لصحة الفم بعد تغذية، ذكرت نصف بكرية (50.0٪)، وستين في المئة من تكرر الولادة إجابة خاطئة أو لا أعرف. من ناحية أخرى، فقط٪ 2.0 من بكرية ذكر الإجابة الصحيحة حول هذه التقنية من نظافة الفم.
كما أظهرت نفس الجدول أن معظم بكرية (78.0٪) وأكثر من نصف تكرر الولادة (53.0٪) إعطاء الرضع supplementations على الكالسيوم إما المخدرات أو إطعامهم الأغذية الغنية في الموارد الكالسيوم، أثناء التسنين. ولكن 47.0٪، 22.0٪ على التوالي لتكرر الولادة الأمهات وبكرية لم يعط أطفالهن أي شيء متعلق ب مكملات الكالسيوم إما المخدرات أو المواد الغذائية. وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية عالية، (P = 0.003).
بشأن الرعاية أو التعامل مع بقع بيضاء على اللسان الرضيع، أكثر من نصف الأمهات درس إما بكرية أو متكررة الولادة (60.0٪، 56.0٪ على التوالي) ذكر الإجابة الصحيحة عن رعاية بقع بيضاء. على النقيض من ذلك، والباقي منهم المذكورة إجابة خاطئة ولا يعرفون رعاية الصحيح أو السليم لأطفالهن الرضع.
من ناحية أخرى، فإن غالبية عينة الدراسة من المجموعتين يتم تنفيذ نظافة الفم لأطفالهن قبل النوم مع استثناء من 6.0٪ فقط من بكرية نظيفة مونث الرضيع قبل النوم. وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية (P = 0.01).
 
جدول (9): عدد ونسبة توزيع عينة الدراسة حسب المعرفة الأم فيما يتعلق الرضاعة:
الأم المعرفة بكرية (ن = 50) تكرر الولادة (ن = 100) X2 P القيمة
لا٪ لا٪
نوع من تغذية الرضع:
الرضاعة الطبيعية. 31 62.0 70 70.0 فيشر 0.35
مصطنعة التغذية 0 0.0 0.0 0.0 N.Sig الدقيق
التغذية المختلطة 19 38.0 30 30.0
الفترات بين الرضعات:
إكمال الإجابة الصحيحة 0 0 0.0 0.0 3.65 0.04
غير مكتملة الإجابة الصحيحة 26 52.0 68 68.0 سيج *
إجابة خاطئة أو لا أعرف 24 48.0 32 32.0
النظافة الثدي قبل وبعد الرضاعة:
نعم 0 0.0 3 3.0 فيشر 0.55
لا 50 100.0 97 97.0 N.Sig الدقيق
تقنية النظافة الثدي:
كاملة الجواب الصحيح 0 1 0.0 1.0 0.48 0.49
غير مكتملة الجواب الصحيح 31 62.0 67 67.0 N.Sig
إجابة خاطئة أو لا أعرف 19 38.0 32 32.0
تقنية التغذية من الثدي:
كاملة الجواب الصحيح 0 1 0.0 1.0 0.48 0.49
غير مكتملة الجواب الصحيح 31 62.0 67 67.0 N. سيج
إجابة خاطئة أو لا أعرف 19 38.0 32 32.0
الوقت اللازم للتمريض:
كاملة الجواب الصحيح 6 12.0 2 2.0 8.63 0.01
غير مكتملة الإجابة الصحيحة 18 36.0 28 28.0 سيج *
إجابة خاطئة أو لا أعرف 26 52.0 70 70.0
علامات في كفاية امدادات حليب الثدي:
كاملة الجواب الصحيح 4 8.0 1 1.0 9.6 0.00
غير مكتملة الإجابة الصحيحة 21 42.0 64 64.0 H.Sig **
إجابة خاطئة أو لا أعرف 25 50.0 35 35.0
نوع من وسائل تنظيم الأسرة المستخدمة أثناء الرضاعة الطبيعية:
حبوب منع الحمل عن طريق الفم أو حلقة (اللولب) 38 76.0 82 82.0 0.75 0.38
الإرضاع الطبيعي وغيرها من الطرق. 12 24.0 18 18.0 N.Sig
محطة الفطام من الرضاعة الطبيعية:
كاملة الإجابة الصحيحة 28 56.0 41 41.0 4.78 0.09
غير مكتملة الجواب الصحيح 0 0.0 5 5.0 N.Sig
إجابة خاطئة أو لا أعرف 22 44.0 54 54.0
* هام * هامة للغاية
جدول (9): يتضح من العينة التي درسها المعرفة الأم فيما يتعلق بتغذية الرضع، وأظهر الجدول الذي 62.0٪ من بكرية وسبعين في المئة من تكرر الولادة والرضاعة الطبيعية أطفالهن الرضع وبقية كل المجموعات المدروسة وإطعام أطفالهن الرضع من خلال التغذية المختلطة. (الثدي وزجاجة الرضاعة) (38.0٪ و 30.0٪ على التوالي).
وفيما يتعلق الفترات بين الرضعات، نصف بكرية (52.0٪) ثمانية وستون في المئة من تكرر الولادة ذكرت الجواب الصحيح غير مكتملة. في حين أن بقية منهم عن إجابة خاطئة أو لا أعرف. وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية (P = 0.04).
على طاولة واحدة، وجميع من بكرية (100.0٪) والغالبية العظمى من تكرر الولادة (97.0٪) لم يؤدوا النظافة الثدي قبل وبعد التمريض أطفالهن الرضع. وأيضا، أشار غالبية كل من العينة المدروسة (ما يقرب من 97.0٪ منهم) إجابة خاطئة أو لا يعرفون هذه التقنية حق النظافة الثدي قبل وبعد التمريض الرضيع. وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية عالية، (P = 0.00).
ذكرت حول 62.0٪ من 67.0٪ بكرية وتكرر الولادة من الإجابة الصحيحة غير مكتملة بشأن طريقة التمريض من الثدي. من ناحية أخرى، ثمانية وثلاثين في المئة من بكرية واثنين وثلاثين في المئة من تكرر الولادة المذكورة إجابة خاطئة أو لا تعرف كيف ترضع الرضيع من الثدي.
وأظهرت النتائج أيضا أن نصف بكرية (52.0٪)، وسبعين في المئة من تكرر الولادة تعطى إجابة خاطئة أو لا أعرف الوقت المطلوب لمدة التمريض. في حين 36.0٪، 28.0٪ على التوالي لبكرية والأمهات تكرر الولادة، ذكرت الجواب الصحيح غير مكتملة. وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية (P = 0.01).
أيضا، أظهرت نفس الجدول أن نصف بكرية (50.0٪) ومعظم 1/3 من تكرر الولادة ذكرت إجابة خاطئة أو لا يعرفون علامات كفاية امدادات الحليب من الثدي. من ناحية أخرى، أفادت 42.0٪ من 64.0٪ بكرية وتكرر الولادة من الجواب الصحيح غير مكتملة. وكانت النتائج ذات دلالة إحصائية عالية (P = 0.00).
وفيما يتعلق، نوع من وسائل تنظيم الأسرة المستخدمة أثناء الرضاعة الطبيعية، وتستخدم غالبية الأمهات على حد سواء درس حبوب منع الحمل عن طريق الفم أو حلقة (اللولب)، والباقي منهم يستخدم الإرضاع الطبيعي أو أساليب أخرى.
أيضا أكثر من نصف بكرية (56.0٪) وأربعين precent واحدة من تكرر الولادة مفطوم أطفالهن من الثدي في سن الفطام المناسبة لشفائهم. في حين 44.0٪ من بكرية وأكثر من نصف تكرر الولادة (54.0٪) عن إجابة خاطئة أو لا يعرفون سن الفطام من الرضاعة الطبيعية.











الشكل (4): ويبين التوزيع النسبي للكفاية
               
من معارف الأمهات عن رعاية الرضع

يوضح الشكل أن الأمهات primpara زيارتها المعرفة الكافية حول الرعاية حفاضات ونظافة الفم، في حين أن الأمهات تكرر الولادة المعرفة الكافية أكثر من primpara في بنود معينة من رعاية الرضع مثل الاستحمام والفطام وتطعيم الرضع. من ناحية أخرى، كان لكلا الفريقين عدم كفاية المعرفة حول أهمية الفحص الطبي الدوري لأطفالهن الرضع.
جدول (13): العلاقة بين رعاية الرضع والمقدم من أمهات دراستها ومستواهم التعليمي:
        
مستوى
          
تعليم

الأم
الرعاية لل
الرضيع Iliterate أو القراءة والكتابة الابتدائية الثانوية جامعة X2 & P القيمة في بكرية X2 & P القيمة في تكرر الولادة
بكرية
(N = (2) تكرر الولادة
(N = (12) بكرية
(N = (2) تكرر الولادة
(N = (13) بكرية
(N = (23) تكرر الولادة
(N = (45) بكرية
(N = (23) تكرر الولادة
(N = (30)
لا٪ لا٪ لا٪ لا٪ لا٪ لا٪ لا٪ لا٪
1 - إن السباحة: 0.37 10.13
الكافية 0 0.0 0 0.0 0 0.0 1 7.7 2 8.7 7 15.6 2 8.7 33.3 10 0.98 0.03
غير كافي 2 100.0 12 100.0 2 100.0 12 92.3 21 91.3 38 8.4 21 91.3 20 66.7 N.Sig سيج *
2 - العناية حفاظه: 2.44 5.56
كافية 0 2 0.0 16.6 0.0 0 3 23.1 7 30.4 10 22.2 9 39.1 5 16.7 0.65 0.96
غير كافي 2 100.0 10 83.4 100.0 10 2 76.9 16 69.6 35 77.8 14 60.9 25 83.3 N.Sig N.Sig
3 - صحة الفم: 4.45 5.59
الكافي 1 0 0.0 8.3 0 0.0 1 7.7 5 21.7 15.6 7 10 43.5 9 30.0 0.34 0.23
غير كافي 2 100.0 11 91.7 100.0 12 2 92.3 18 78.3 38 84.4 13 56.5 21 70.0 N.Sig N.Sig
4 - التغذية: 33.04 0.0
الكافية 0 0.0 0 0.0 0 2 100.0 0.0 1 4.3 0 0.0 0 0.0 0 0.0 0.0 0.03
غير كافي 2 100.0 12 100.0 0 0.0 13 100.0 22 95.7 45 100.0 23 100.0 30 100.0 سيج *
5 - الفطام: 1.08 12.63
الكافي 1 0 0.0 8.3 0 0.0 0 0.0 5 21.7 11 24.4 21.7 11 36.7 5 0.89 0.01
غير كافي 2 100.0 11 91.7 100.0 13 2 100.0 18 78.3 34 75.6 18 78.3 9 63.3 N.Sig سيج *
6 - التطعيم: 13.16 11.76
الكافية 0 0.0 10 83.4 2 100.0 9 69.2 20 87.0 42 93.3 21 91.3 30 100.0 0.01 0.02
غير كافي 2 100.0 2 16.6 0.0 0 4 30.8 13.0 3 3 6.7 2 8.7 0.0 0 سيج سيج * *
7 - فحص طبي دوري الأعلى:
الكافية 0 0.0 0 0.0 0 0.0 0 0.0 0 0.0 0 0.0 0 0.0 0 0.0 0.0 0.0
غير كافي 2 100.0 12 100.0 2 100.0 13 100.0 23 100.0 45 100.0 23 100.0 30 100.0 0.0 0.0
* هامة
 
جدول (14): العلاقة بين رعاية الرضع والمقدم من أمهات دراستها وبهم المهنة:
    
الأم
   
احتلال

الأم
الرعاية لل
الرضع بكرية بهم (N = 50) X2 & P القيمة متكررة الولادة (N = 100) X2 & P القيمة
زوجة منزل
(N = 34) العمل
(N = 16) منزل زوجة
(N = 64) العامل
(N = 36)
لا٪ لا٪ لا٪ لا٪
1 - إن السباحة: 0.04 1.86
الكافي 4 11.8 0.0 0.15 0 9 9 14.1 25.0 0.17
عدم كفاية 30 88.2 16 100.0 N. سيج 55 85.9 27 75.0 N. سيج
2 - العناية حفاظه: 0.91
الكافي 10 29.4 37.5 5.11 0.32 13 20.3 19.4 7 0.01
عدم كفاية 24 70.6 11 62.5 0.56
N. سيج 51 79.7 29 80.6 سيج *
3 - صحة الفم: 0.01 0.67
الكافي 10 29.4 5 31.3 10 0.89 15.6 8 22.2 0.41
عدم كفاية 24 70.6 11 68.8 54 84.4 N. سيج 28 77.8 N. سيج
4 - التغذية: 1.50
كاف 3 8.8 0.0 0.22 0 0 0.0 0 0.0 0.0
عدم كفاية 31 91.2 16 100.0 64 100.0 N.Sig 63 100.0 0.0
5 - الفطام: 0.36 1.81
الكافي 6 17.6 4 25.0 0.54 12 18.8 11 30.6 0.17
عدم كفاية 28 82.4 12 75.0 52 81.3 N. سيج 25 69.4 N. سيج
6 - التطعيم: 0.44 2.65
الكافي 30 88.2 13 81.3 56 87.5 35 0.50 97.2 0.10
عدم كفاية 4 11.8 18.8 3 N. سيج 8 12.5 1 2.8 N.Sig
7 - فحص طبي دوري الأعلى:
الكافية 0 0.0 0 0.0 0.0 0 0.0 0 0.0 0.0
عدم كفاية 34 100.0 16 100.0 0.0 64 100.0 36 100.0 0.0
* هامة
 
جدول (15): العلاقة بين رعاية الرضع والمقدم من أمهات توقيت، والطبقة الاجتماعية الخاصة بهم:

  
الطبقة الاجتماعية


الأم
الرعاية لل
هم الرضع بكرية (N = 50) X2 و
P-قيمة متكررة الولادة
(N = 100) X2 & P القيمة
فئة اجتماعية عالية
(N = 30) الشرق الطبقة الاجتماعية
(N = 17) فئة اجتماعية أدنى
(N = 3) ارتفاع الاجتماعية
فئة
(N = 47) الطبقة الوسطى الاجتماعية
(N = 43) فئة اجتماعية أدنى
(N = 10)
لا٪ لا٪ لا٪ لا٪ لا٪ لا٪
1 - إن السباحة: 0.66 4.47
الكافي 2 2 6.7 11.8 0.0 0.71 0 12 25.5 6 14.0 0 0.0 0.10
عدم كفاية 28 93.3 15 88.2 3 100.0 N.Sig 35 74.5 37 86.0 10 100.0 N.Sig
2 - العناية حفاظه: 1.76 1.67
الكافي 11 36.7 5 29.4 0 0.0 0.41 7 14.9 10 23.3 3 30.0 0.43
عدم كفاية 19 63.3 12 70.6 3 100.0 N. سيج 40 85.1 33 76.7 70.0 7 N. سيج
3 - صحة الفم: 2.26 4.47
الكافي 11 36.7 4 23.5 0 0.0 0.32 12 25.5 14.0 6 0 0.0 0.10
عدم كفاية 19 63.3 13 76.5 3 100.0 N. سيج 35 74.5 37 86.0 10 100.0 N. سيج
4 - التغذية: 0.22
الكافي 2 1 6.7 5.9 0.0 0.89 0 0 0.0 0 0.0 0 0.0 0.0
عدم كفاية 28 93.3 16 94.1 3 100.0 N. سيج 47 100.0 43 100.0 10 100.0 0.0
5 - الفطام: 1.07 5.56
كافية 7 23.3 17.6 3 0 0.0 0.01 15 31.9 18.6 8 0 0.0 0.02
عدم كفاية 23 76.7 14 82.4 3 100.0 سيج * 32 68.1 35 81.4 10 100.0 سيج *
6 - التطعيم: 3.55 14.44
الكافي 28 93.3 13 76.5 66.7 2 0.16 46 97.9 39 90.7 60.0 0.001 6
غير كافي 2 6.7 4 23.5 1 33.3 N. سيج 1 2.1 4 9.3 4 40.0 H.Sig **
7 - فحص طبي دوري الأعلى:
الكافية 0 0.0 0 0.0 0 0.0 0.0 0 0.0 0 0.0 0 0.0 0.0
عدم كفاية 30 100.0 17 100.0 3 100.0 0.0 47 100.0 43 100.0 10 100.0 0.0
* هامة ** هامة للغاية


مناقشة
وفيما يتعلق خصائص عينة الدراسة، وكشفت هذه الدراسة أن، كانت غالبية عينة الدراسة من بكرية (88.0٪) والذين تتراوح أعمارهم من 20 إلى <30 عاما، وأكثر من نصف العينة المدروسة من تكرر الولادة كانت (58.0٪) ينتمون لنفس الفئة العمرية. وتبين في الدراسة الحالية أن معظم الأمهات كانوا من بين الفئة العمرية المناسبة لتقديم الرعاية لأطفالهن الرضع. ومع ذلك، كان معرفة جيدة أكثر بروزا بين الأمهات الذين تتراوح أعمارهم بين 30 سنة وما فوق، وكان معرفة الفقراء أكثر شيوعا بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين <30 سنة، ويمكن أن يعزى هذا إلى الأم مراهق يكاد يكون مطلقا مستعدا نفسيا للأبوة، لديهم خبرة وقلة الوعي و القليل من المعرفة حول رعاية الرضع. وأيد هذا الاستنتاج Schuengel (2001) الذين وجدوا أن الأمهات الشابات كان الفقراء أو غير صحيحة المعرفة حول رعاية الرضع، بالإضافة إلى أنهم لم يتعلموا كيفية رعاية أطفالهن الرضع والأمهات وتلك التي تفتقر إلى الخبرة.
وأوضحت الدراسة الحالية أن معظم عينة الدراسة من بكرية وتكرر الولادة تم زيارتها التعليم الثانوي، وغيرها تخرج من الجامعة، لديهم معرفة أفضل حول عناصر مختلفة من رعاية الرضع أكثر من الأميين القراءة والكتابة أو الأمهات. ومع ذلك، كان هذا النتائج وفقا لبودين، وآخرون، (1998)، الذين وجدوا أن من المعروف جيدا أن مستوى تعليم الأم مهم جدا كما كان والدة أمي القليل من المعرفة حول جميع جوانب رعاية الرضع واحتياجات من أطفالهن الرضع مقارنة مع الأمهات المتعلمين تعليما عاليا الذين لديهم المزيد من المعرفة عن الرعاية المختلفة التي أعطتها للطفل. وعلاوة على ذلك، على التحقيق في العلاقة بين المستوى التعليمي الأم ومعرفتهم فيما يتعلق الرعاية المقدمة إلى أطفالهن الرضع، تبين أن هناك إيجابية فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق الاستحمام الرضع، والتغذية، الفطام والتلقيح.
بالإضافة إلى الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (2001)، الذي أيد هذه النتائج من هذه الدراسة، وأفاد أن والأمهات أكثر تعليما كانوا أكثر تقبلا للمعلومات عن نفسها ولها الرعاية الصحية للرضع وتكون قادرة على تقديم الرعاية المناسبة لطفلها الرضيع.
أوضحت الدراسة الحالية أيضا ذلك، فإن الغالبية العظمى من عينة الدراسة في كل بكرية وتكرر الولادة من المناطق الريفية وتوفير الرعاية الكافية في لأطفالهم الرضع، هذه النتائج تتماشى مع سيلفرمان (1998) الذين وجدوا أن الكثير من الأمهات في المناطق الريفية والحضرية الفقيرة المجتمعات هي أقل دراية حول كيفية توفير الرعاية للأطفال الرضع في أقرب مقر للأم تؤثر على جوانب تقديم الرعاية للرضيع.
وفيما يتعلق الاحتلال الأمهات، وكشفت هذه الدراسة أن معظم الأمهات درس وكانت ربات البيوت، وكشفت عن معرفة أفضل حول رعاية الرضع إما بكرية أو متكررة الولادة، وأيضا النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين عمل الأمهات ومعرفتهم فيما يتعلق لرعاية الرضع. وكانت هذه النتائج عكس الدراسة التي قام بها هيل، وآخرون، (2000) الذي ذكر أن والأمهات العاطلين عن العمل لديهم معرفة الفقراء حول رعاية الرضع والأمهات العاملات لديها لبذل جهد إضافي للوفاء بالتزام أنشطتها المهنية والمنزلية.
من ناحية أخرى، أظهرت الدراسة الحالية أن والأمهات العاملات إما بكرية أو متكررة الولادة زيارتها معرفة أفضل حول الرعاية حفاضات، صحة الفم والاستحمام والفطام. (37.5٪ و 31.3٪ و 25٪ و 30.6٪ على التوالي)، وكان الفقراء المعرفة حول تغذية الرضع. هذه النتائج هي على النقيض مع الجسور، وآخرون، (1999) الذي زعم أن العديد من الأمهات الجدد في مكان عملهم لديهم اتجاهات إيجابية نحو رغبتهما في مواصلة الرضاعة الطبيعية لفترة أطول من ربات البيوت.
وقد تبين من هذه الدراسة أن الأمهات الذين ينتمون إلى طبقة اجتماعية عالية لديه معرفة أفضل عن رعاية الرضع من الأمهات الذين ينتمون إلى طبقة اجتماعية متدنية. هذه النتيجة مع الاتفاق مع، والاس (2000) الذي قرر أن والوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض للأسرة تؤثر على مستوى المعرفة الأمهات و، الأطفال المعرضين لأكثر من الازدحام أو إلى طبقة اجتماعية منخفضة المخاطر هي عرضة بوجه خاص من عدم تلقي على النحو الأمثل الرعاية. وعلاوة على ذلك، أضاف الكرة ورايت (2000) أن النساء من الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض قد يكون أقل التعليم وغيرها من القيود تتداخل مع المحافظة على الرضاعة الطبيعية العادية وتؤثر بصفة عامة على رعاية الرضع.
هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي والطبقة الاجتماعية من العينة المدروسة ومعارفهم حول رعاية الرضع بشأن التطعيم، وكان هذا الاكتشاف وفقا الذهب Farb، وآخرون، (2005)، الذي أكد أن الأمهات عالية ارتبط التعليم وأيضا الطبقة الاجتماعية العالية مع التطعيم كاملة من أطفالهن الرضع.
وقد وجد أن مستوى تعليم الأمهات تلعب دورا هاما في إعطاء اللقاحات لأطفالهن الرضع والأمهات المتعلمين تعليما عاليا إعطاء الأسماء الصحيحة للتلقيح، من ناحية أخرى، كان الاحتلال الأم ليس أي تأثير على المعرفة الأم حول التطعيمات لأن الغالبية العظمى من الأمهات درس إما ربات البيوت أو أمهات العاملات لديه معرفة كافية عن التطعيم.
وتبين في الدراسة الحالية أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي للأمهات درس والاستحمام للرضيع. أيضا، الطبقة الاجتماعية تؤثر على المعرفة من الأمهات عن الاستحمام، تم العثور على المزيد من المعرفة عن الاستحمام للرضيع مع الأمهات مع المتعلمين تعليما عاليا وتنتمي إلى طبقة اجتماعية عالية، وأيد هذا النتائج وفقا لMohaney وجيمس (2000)، الذي أبلغ أن والمستوى التعليمي ومستوى اجتماعي واقتصادي للغاية لها دور هام في تقديم الرعاية لأطفالهن الرضع أو الأطفال والنساء تمكين لإعطاء الطفل الرعاية الكافية.
مستوى التعليم ومستوى الطبقة الاجتماعية، لأنها وجدت أن والأمهات الذين شاركوا في هذه الدراسة الحالية ويكون المستوى التعليمي للغاية وينتمي إلى طبقة اجتماعية عالية لديها المزيد من المعرفة حول الطفل صحة الأسنان وصحة الفم.
رغم عدم وجود دلالة إحصائية في الدراسة الحالية بشأن لأمهات درس بين معرفتهم حول تغذية الرضع واحتلالهم، من وجهة نظر الباحث، ووجد أن الأمهات درس العلم كافية حول تغذية الرضع، لأنهم إما العمل، فإنها دائما على عجل ومشغول لمواصلة المزيد من الأنشطة خارج المنزل في الجانب مكان عملهم أو كما أنها مشغولة دائما في الأنشطة الرئيسية إذا كانت ربات البيوت وليس الأمهات العاملات. من ناحية أخرى، كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي للأمهات درس في الدراسة الحالية ونمط تغذية الرضع. بالإضافة إلى ذلك كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين بكرية والجماعات متكررة الولادة فيما يتعلق بالمعارف الرضاعة الطبيعية والأمهات طبقة اجتماعية عالية، حيث أن الأمهات فئة أكثر تعليما والاجتماعي للغاية، وأنها أكثر دراية وأنها المخاوف أكثر إيجابية على تغذية الرضع ورعاية مختلف تعطى للطفل . ويأتي ذلك في نفس الخط مع الكورة، (2003) الذي قال إن، توعية الآباء حول المعرفة الغذائية وخاصة تعليم الأم، ومستوى المهنية منها والتي تؤثر على مستواهم الاجتماعي والاقتصادي، وكل هذه العوامل يمكن التعامل مع سيطرة ممارسات التغذية غير الصحية وخاصة بالنسبة للأطفالهن الرضع.
على التحقيق في العلاقة بين المستوى التعليمي، والمهنة، والطبقة الاجتماعية للأمهات درس وكيف يمكن أن تؤثر هذه العوامل على المعرفة من الأمهات درس بشأن التغذية والفطام الممارسات، تبين أن، هناك كان إيجابيا علاقة ذات دلالة إحصائية، كما مستوى تعليم الأم ونوع الطبقة الاجتماعية والوضع الاجتماعي والاقتصادي دورا هاما في تغذية وأداء نحن تراجع الممارسات لأطفالهن الرضع. من وجهة نظر الباحث، والطبقة الاجتماعية والاقتصادية أكثر تعليما وعالية من الأمهات درس، وأكثر لديهم المزيد من المعرفة حول تغذية الرضع وتنفيذ ممارسات الفطام بطريقة نوعية. ويمكن أن يعزى هذا إلى أنهم يستطيعون القراءة والحصول على مزيد من المعرفة من أمهات الطبقة الاجتماعية والاقتصادية illitrated والمنخفضة. كما درس ربات البيوت الأمهات زيارتها المزيد من المعرفة عن الفطام من الأمهات العاملات، لأنهم دائما على عجل وليس لديهم الوقت لرعاية أطفالهن وإطعامهم بشكل صحيح على الرغم من أن في بعض الحالات، الأمهات العاملات، وكان فرصة لاكتساب المعرفة حول أطفالهم الرضع الرعاية والتغذية والفطام الممارسات من مكان عملهم وموارد القراءة.
الخلاصة
يمكن أن نخلص إلى النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة الحالية على النحو التالي:
وكان غالبية الأمهات درس كافية knwledge بشأن النمو والتطور الطبيعي للرضيع خلال العام فريست الحياة. وبالإضافة إلى ذلك، كان غالبية كلا الفريقين عدم كفاية المعرفة عن الاستحمام الرضع، والرعاية حفاضات، نظافة الفم، وتغذية الرضع والفطام. غير أيضا من الأمهات درس يعرفون أهمية طبية دورية فحص. نتائج الدراسة الحالية reveealed 60٪ فقط من الأمهات درس كان رضاعة طبيعية من الأطفال الرضع، وأكثر من 85٪ المعرفة الكافية حول التطعيمات الرضع.

التوصيات
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية تقترح التوصيات التالية:
(1) ينبغي إيلاء مزيد من الاهتمام ل، مراحل ما قبل المفاهيمي وقبل الولادة قبل الزواج، وبرامج التثقيف الصحي المتعلقة بالحمل ورعاية الأطفال الرضع خلال هذه المراحل من الحياة لجميع الفتيات الكبار الذين كانوا في الإنجاب ومراحل تربية الأطفال.
(2) وضع برامج صحية شاملة التعليمية لجميع النساء الحوامل بشكل خاص الأمهات حديثا والمجتمعات الحضرية والريفية الفقيرة عن تقديم الرعاية لفصل الربيع الرضع في السنة الأولى من الحياة، فضلا عن النمو الطبيعي والتطور.
(3) ينبغي أن تقدم برامج التثقيف الصحي لجميع النساء بكرية وتكرر الولادة حول العناصر رعاية الرضع مثل: النظافة الشخصية بما في ذلك الاستحمام، العناية بالعين، العناية بالفم والأسنان، والرعاية حفاضات وأيضا، وتغذية الرضع والفطام.
(4) التثقيف الصحي للأمهات الحوامل عن أهمية الرضاعة الطبيعية وتوفير التوجيه الاستباقي لتشجيعهم على النظر الأمهات الرضاعة الطبيعية قدر الإمكان.
(5) تخطيط وتنفيذ برامج تدريبية للأطباء والممرضات والعاملين الصحيين في المستشفيات، ومراكز صحة الأم والطفل حول احتياجات الرضيع والرعاية.
(6) والاستراتيجية العالمية لتغذية الرضع ويمكن أيضا أن تكون مشتركة مع مقدمي الرعاية الصحية المحليين أو استخدامها بوصفها موضوعا للمناقشة في مراكز صحة الأم والطفل كما انه من المهم للعمل مع السكان ذوي الدخل المنخفض وخاصة في المجتمعات النامية حيث تغذية الرضع هي أولوية لأن من ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال دون سن الثانية من العمر.
(7) تحسين المعرفة العامة والممارسة تجاه رعاية الرضع الخاصة بهم من خلال وسائل الإعلام مثل، التلفزيون، أخبار الصحف والملصقات، والنشرات، والكتيبات والكتب وغيرها من قنوات الاتصال.
(8) ينبغي إجراء مزيد من الدراسات لتحسين المعرفة الأم حول أهمية الرضاعة الطبيعية وخصوصا خلال السنة الأولى من الحياة، وأيضا، ورفع من الأمهات والوعي وتحسين ممارساتها من رعاية الرضع.


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية