قياس جودة التمريض

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

ياس جودة التمريض
خدمات للنوع الثاني مريض السكري في مستشفى جامعة
من قبل
عبير محمد زكريا *، سحر حمدى السيد، ونعمت محمد السيد *
من
قسم إدارة التمريض، كلية التمريض، جامعة المنصورة جامعة الزقازيق *
ملخص
         
مرض السكري هو ارتفاع الطلب، والحياة طويلة المرض الذي يتطلب الرعاية الجيدة لمنع أحداث الأزمة، والحد من المضاعفات، لتحقيق مستوى رضا المرضى والتنمية بإنخفاض قدره ارتفاع تكلفة الثانوية. من أجل تقديم الرعاية عالية الجودة للنوع الثاني مريض السكري، فإنه يتطلب من ممرضة لمتابعة القياسية التي تشمل خمس فئات هي: التقييم والتشخيص والتمريض، والتخطيط والتنفيذ والتقييم. يجب أن تكون ممرضة قادرة على أداء معيار التمريض بشكل فعال، ويجب أن تكون مختصة في تطبيق هذا في الحالة السريرية. رعاية ذات جودة عالية هو حق لجميع المرضى ومسؤولية جميع الممرضين والممرضات الذين يقدمون عليه. وكان الهدف من هذه الدراسة إلى قياس جودة الخدمات التمريضية لمريض السكري من النوع الثاني. وقد أجريت هذه الدراسة في جميع الوحدات الطبية العامة (5 وحدات) في مستشفى جامعة المنصورة. تكونت عينة الدراسة من مجموعتين، كانت المجموعة الأولى الممرضات الموظفين العاملين في الوحدات السابقة في مستشفى جامعة المنصورة وافقوا على المشاركة في الدراسة، هم إجمالي عدد 56 ممرضة وجود سنة واحدة على الأقل من الخبرة في مجال الرعاية التمريضية من مريض السكري والمجموعة الثانية كان 100 مرضى السكري من ضبط نفسه، تم تجنيد جميع المرضى المتاحة وفقا لمعايير الاشتمال التالية، هم الذين يزيد عمرهم عن 20 عاما، والسكري من النوع الثاني، ومدة مرض السكري هو أكثر من سنة واحدة. واستخدمت ثلاث أدوات لجمع البيانات، وهي شكل استبيان لتقييم مدى تنفيذ المعايير هيكل ومعايير وفقا لاستجابات ممرضة وينقسم إلى قسمين، الجزء الأول ينطوي على البيانات الديموغرافية عن الممرضات درس بما في ذلك (العمر، المؤهل العلمي وسنوات من الخبرة) والجزء الثاني يتكون من المعايير الهيكلية، قائمة المراقبة لتقييم مستوى العملية على النحو المنصوص عليه لكتابة مرضى السكري II واستبيان رضا المرضى لتقييم رضاهم تجاه ممارسة التمريض وينقسم إلى قسمين، تضمن الجزء الأول البيانات الديموغرافية من المرضى الخاضعين للدراسة مثل العمر والجنس، والمؤهل العلمي، والحالة الاجتماعية، والجزء الثاني يتضمن بنودا من الارتياح. وأشارت النتائج إلى أن المكونات القياسية الهيكلية تحققت بدرجة متوسطة في المستشفى (67.68٪) لديهم ضعيف (33.4٪) أيضا، ورضا المرضى ونتيجة لجودة الرعاية التمريضية وكان معيار عملية تطبيقها على المريض السكري من النوع الثاني جيد (60.5 ٪)، وهناك علاقة إيجابية بين مكونات هيكل وعملية الرعاية من جودة رعاية المرضى وكذلك مكونات هيكل وقياس النتائج. فمن المستحسن أن معايير التمريض يجب أن تصمم وترسل مع طاقم التمريض في كل مستشفى والتي سوف تساعدهم على تحسين نوعية الرعاية المقدمة ويجب أن يكون الدافع طاقم التمريض بشكل مستمر لتقديم الرعاية التمريضية الجودة من خلال منحهم حوافز، وجدولة مرنة، يتم دفعها أوراق التعليمية والأمن الوظيفي.


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية