الصحة تأثير التوجيه لمرضى التحال الدموي على المشاكل الصحية، والإجهاد اليومي وأنشطة الحياة

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

الصحة تأثير التوجيه لمرضى التحال الدموي على المشاكل الصحية، والإجهاد اليومي وأنشطة الحياة
نادية محمد طه، نهلة احمد عبد Elaziz ونادية حامد فرحات
المحاضرين في التمريض الطبي الجراحي وصحة المجتمع بكلية التمريض التمريض-الزقازيق وجامعة عين شمس
ملخص
   
الهدف: كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير التوجيه الصحية بشأن المشاكل الصحية، والإجهاد وأنشطة الحياة اليومية في المريض تمر غسيل الكلى. لذلك، أجريت هذه الدراسة لتقييم المعرفة والممارسة تجاه المشاكل الصحية، وظروف الاعتلال المشترك، أنواع الإجهاد تحديد وأنشطة الحياة اليومية لنهاية المرحلة الكلوي المريض مرض التحال الدموي؛ وضع إرشادات الصحية القائمة على الاحتياجات الصحية والكشف عن مشاكل (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة) من المرضى ؛ وتقييم تأثير التوجيه الصحية بشأن المشاكل الصحية، والإجهاد وأنشطة الحياة اليومية. تصميم: تم استخدام تصميم شبه تجريبي، وقد تم قياس تقييم لكل مريض في ثلاث فترات زمنية: قبل التدخل، في الانتهاء من التدخل 2 أسابيع و 8 أسابيع بعد الانتهاء من إعداد التوجيه الصحي: أجريت هذه الدراسة في وشملت عينة الدراسة 120 مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة أدوات: وحدة غسيل الكلى في مستشفى جامعة الزقازيق، وجامعة عين شمس المستشفيات عينة تم استخدام ثلاث أدوات رئيسية لجمع البيانات، وقد تم هيكلة الأداة الأولى إجراء مقابلات مع الاستبيان الذي شمل 4 الجزء؛ الاجتماعية والديمغرافية الخصائص، المشاكل الصحية للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة واجه، المرضى المعرفة فيما لنهاية مرحلة المرض الكلوي، المرضى الممارسة المتعلقة اجه مشكلة صحية إلى نهاية مرحلة المرض الكلوي. تم استخدام أداة 2 لتقييم "أنشطة الحياة اليومية للمريض الداء الكلوي بمراحله الأخيرة باستخدام استبيان تقييم مستوى الاعتماد. تم استخدام الأداة الثالثة لتقييم مستويات التوتر من المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة وفقا للإجهاد الخاصة بهم باستخدام نوع الإجهاد مقياس التصنيف. النتائج: إن نتائج هذه الدراسة أظهرت تأثير إيجابي كبير من التوجيه في مجال الصحة على المشاكل الصحية، والإجهاد وأنشطة الحياة اليومية على المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. والخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن تأثير التوجيه الصحي على المشاكل الصحية، والإجهاد وأنشطة الحياة اليومية لها تأثير كبير، كما كانت هناك زيادة في المعارف والممارسات حول الداء الكلوي بمراحله الأخيرة للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة '. كان توصية من هذه الدراسة ل، وإجراء مختلف التثقيف الصحي ذات الصلة وجلسات المشورة للمرضى الذين يعانون الداء الكلوي بمراحله الأخيرة بشأن التدخلات المناسبة، سلوك نمط حياة صحي، واستراتيجيات التعامل مع الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. إنشاء العيادات المتخصصة الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، في جميع المراكز الصحية، للمساعدة في توجيه ورعاية مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة مع. يجب أن تكون على دراية الممرضات المجتمع للحصول على المشورة والمعلومات المتعلقة الوقاية من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. ينصح الفحص الدوري لالداء الكلوي بمراحله الأخيرة من خلال نظام التأمين الصحي في مصر وزيادة الوعي حول فوائد الكشف المبكر والعلاج

كاي عنابر: نهاية مرحلة المرض الكلوي (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة)، غسيل الكلى، والإجهاد، والإرشاد الصحي، وأنشطة الحياة اليومية
مقدمة
       
مرض مزمن في الكلى (كد) هو حالة طبية على نطاق واسع وهذا هو التدريجي في الطبيعة. مع تراجع وظائف الكلى، وهذا المرض تصل في نهاية المطاف إلى نهاية المرحلة التي تهدد الحياة (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة)، الأمر الذي يتطلب العلاج ببدائل عاجلة، إما عن طريق الغسيل الكلوي أو زرع. ونتيجة لذلك، المرضى كد، وكثير منهم لديهم المشارك المهووسين الظروف الطبية، ومقيدة بشدة في الأبعاد المادية والنفسية والاجتماعية للحياة (ميتش، 2007 وKring، D.، ورافعة، P. (2009).
      
       
يتم علاج أكثر من 485،000 الاميركيين لنهاية مرحلة المرض الكلوي. من هذه، أكثر من 341،000 هم مرضى غسيل الكلى وأكثر من 140،000 لديهم عملية زرع الكلى سير. على مدى السنوات الخمس الماضية، فإن عدد المرضى الجدد يعانون من الفشل الكلوي وبلغ متوسط ​​أكثر من 90،000 سنويا. (مؤسسة الكلى الوطنية، 2008)
         
        
مرض الكلى المزمن هو على الأقل 3-4 مرات أكثر شيوعا في أفريقيا مما كانت عليه في البلدان المتقدمة. ارتفاع ضغط الدم يصيب حوالي 25٪ من السكان البالغين، والسبب من الفشل الكلوي المزمن في 21٪ من المرضى على العلاج ببدائل الكلوي في قلم المحكمة في جنوب أفريقيا. ويقدر معدل انتشار اعتلال الكلية السكري لتكون 14٪ -16٪ في جنوب أفريقيا، 23.8٪ في زامبيا، 12.4٪ في مصر، و 9٪ في السودان، و 6.1٪ في إثيوبيا (المؤسسة الوطنية للكلى، 2009)
       
في مصر ويفترض معدل انتشار مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة قد زادت من 10 مريضا لكل مليون من السكان (PMP) في عام 1974 إلى حوالي 300 مريض PMP في عام 2001 (برسوم، 2002). وذكر عفيفي، (2006) أن معدل انتشار الفشل الكلوي في مصر هو (483) من المرضى PMP معظم المرضى يخضعون لغسيل الكلى متقطع في مراكز غسيل الكلى الحكومية الغسيل الكلوي هو وسيلة لإزالة الفضلات مثل البوتاسيوم واليوريا، وكذلك المياه خالية من الدم عندما الكلى في الفشل الكلوي. غسيل الكلى هو واحد من ثلاثة علاجات استبدال الكلوي (Barbarak، وآخرون، 2004 ونعمة وآخرون، 2006)

         
وذكر Hogon، وMadag، (2004) التي غالبا ما يتم ذلك بعد غسيل الكلى أعراض أو مضاعفات نهاية مرحلة المرض الكلوي تطوير. أعراض أو مضاعفات قد تشمل؛ علامات متلازمة اليوريمي، مثل الغثيان والقيء وفقدان الشهية، والتعب، وارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم (فرط بوتاسيوم الدم). علامات الكلى عدم القدرة على تخليص الجسم من السوائل الزائدة المتحصل اليومي، مثل تورم، ومستويات عالية من الحمض في الدم (الحماض)، والتهاب الكيس الذي يحيط القلب (التامور). عادة ما يتم إجراء غسيل الكلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثلاثة ساعات أو أكثر. غسيل الكلى قد يحسن نوعية الحياة وزيادة متوسط ​​العمر المتوقع. ولكن غسيل الكلى يوفر حوالي 10٪ فقط من وظائف الكلى الطبيعية. فإنه لا عكس نهاية مرحلة المرض الكلوي أو الفشل الكلوي (Barbarak، وآخرون 2004)
          
         
نهاية مرحلة المرض الكلوي (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة) هي، حالة من الضعف التدريجي، مما أدى إلى تدهور طويل الأمد في وظيفة الكلى التي تتطلب التدخل الطبي والتمريض (دافيسون، وJhangri و 2005 و Tolkoff، 2007). الداء الكلوي بمراحله الأخيرة ويظهر بأنه "البيوكيميائية شذوذ،" مما تسبب في تخفيض لا رجعة فيها في مطرح الكلى وظيفة التماثل الساكن على مدى فترة من أشهر إلى سنوات (نعمة وآخرون، 2006). ويتسبب نهاية مرحلة المرض الكلوي بسبب تلف الكلى. الأسباب الأكثر شيوعا لهذا الضرر مرتفعة الضغط، السكري، أمراض الكلى والتهابات الدم، مثل مرض تكيس الكلى، التهاب الحويضة والكلية، والتهاب كبيبات الكلى، أو مشكلة في الكلى قد ولدت مع. A ضاقت أو سدت الشريان الكلوي، غدة البروستات، حصى الكلى، أو وجود ورم أن يبقي البول من التدفق من الكليتين. التسمم بالرصاص، استخدام على المدى الطويل من الأدوية التي يمكن أن تتلف الكلى، مثل الأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات)، وبعض المضادات الحيوية (Lemone، وبيرك، 2005).
       
المرضى الذين يعانون من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة مستويات مختلفة من الإجهاد تجربة في الاستجابة لمختلف أنواع الضغوطات. كيف يتم حل التوتر المهم أن هذه الفئة من السكان لأنها يمكن أن تسهم في زيادة معدلات الاعتلال والوفيات حتى إلى وقت سابق (فنكلستين 2000). ان دراسات كثيرة دققت الضغوطات من المرضى الذين يعانون من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. (ستابلتون، 2003) تصنيفها الضغوطات التي يواجهها المرضى الذين يعانون من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة لارتباطها الحاجة الفسيولوجية، والحاجة النفسية، والاضطرابات دور، والنشاط اليومي.
         
ويتعرض مرضى غسيل الكلى إلى عدة الضغوطات النفسية والاجتماعية والفسيولوجية، وربما تكون مهددة مع العديد من الخسائر المحتملة وتغيير نمط الحياة. المرضى الذين يتلقون الغسيل الكلوي استخدام استراتيجيات مختلفة للتعامل مع الضغوطات المتعلقة مرضهم وإجراءات العلاج (وولش، وأوستن 2007) يجب تقييم أساليب التعامل المفضل بالنسبة إلى فئة اجتماعية أو ثقافية، والمعتقدات الفردية، والقيم والمعايير والنظرة، والرموز والتوجه. (Sezgi، وآخرون، 2009)
        
الإرشاد التربوي الصحية تمكن المستهلكين لتحسين قدرات الرعاية الذاتية من خلال اتخاذ قرارات أكثر اطلاعا، وبافتراض زيادة المسؤولية الشخصية عن صحتهم. لتعزيز السلوكيات الصحية، مفاهيم الصحة واستراتيجيات إدارة الرعاية الذاتية يجب أن يتم تسليمها إلى وضع الجمهور بطريقة مفهومة، ويمكن الوصول إليها، وفعالة من حيث التكلفة (Tolkoff، 2007). التعلم عن الداء الكلوي بمراحله الأخيرة قد تساعد المريض يشعر أكثر في السيطرة على المرض. لمزيد من فهم، كان ذلك أفضل يمكن اتخاذ قرارات علاجية، وتغيير نمط الحياة التي قد تساعد على الشعور بشكل أفضل، على حد سواء جسديا وعاطفيا (هاروود، وآخرون 2009).
الهدف من الدراسة:
        
وكان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير التوجيه الصحية بشأن المشاكل الصحية، والإجهاد وأنشطة الحياة اليومية في المريض تمر غسيل الكلى
وتضمنت الأهداف المحددة:
1 - تقييم المعرفة والممارسة تجاه المشاكل الصحية، وظروف الاعتلال المشترك، أنواع الإجهاد تحديد وأنشطة الحياة اليومية لنهاية المرحلة الكلوي المريض مرض التحال الدموي؛
2 - وضع توجيهات الصحية القائمة على الاحتياجات الصحية والكشف عن مشاكل (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة) من المرضى.
3 - تقييم تأثير التوجيه الصحية بشأن المشاكل الصحية، والإجهاد وأنشطة الحياة اليومية للمريض مع الداء الكلوي بمراحله الأخيرة.
فرضية
      
كان الافتراض بأن التوجيهات الصحية وتحسين المعرفة المريض، والممارسة تجاه المشاكل الصحية، والإجهاد وأنشطة الحياة اليومية لنهاية المرحلة الكلوي المريض مرض التحال الدموي

المواضيع والأساليب:
تصميم البحث: تصميم شبه تجريبي. مع تقييم لكل مريض في ثلاث فترات زمنية: قبل التدخل، في الانتهاء من التدخل و8 أسابيع بعد الانتهاء من التوجيه في مجال الصحة.
التصميم الفني
إعداد البحوث: وقد أجريت هذه الدراسة في وحدات الغسيل الكلوي أمراض الكلى في مستشفى جامعة الزقازيق، ومستشفيات جامعة عين شمس.
أخذ العينات تقنية: وتم اختيار المشاركين بشكل مقصود، بل شملت 120 مريضا الداء الكلوي بمراحله الأخيرة الذين كانوا بالفعل على غسيل الكلى في المستشفيين، من كلا الجنسين، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 - ≥ 60 سنة، وفي حالة اجتماعية مختلفة، لمدة 60 يوما بعد بدء العلاج.
أدوات لجمع البيانات:
         
واستخدمت ثلاث أدوات رئيسية لجمع البيانات اللازمة:
الأداة الأولى:
I. هيكلة المقابلات شكل الاستبيان:
   
تم تطويره من قبل الباحثين استنادا إلى أعمال المراجعة الأدب، وقدم في بسيط اللغة العربية واضحة لتقييم دقيق لمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. وكان يتألف من أربعة أجزاء بما في ذلك
 
(A) الخصائص الاجتماعية والديمغرافية
  
هذا الجزء يغطي الداء الكلوي بمراحله الأخيرة المرضى أي عمر، الجنس، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، المهنة، يعني الدخل / الشهر، حالة التدخين، وخصائص العلاج. وتتألف اللجنة من 12 الأسئلة المغلقة. جميع المتغيرات الفئوية تم مسبقا ترميز في ورقة البيانات وقدمت كنسب مئوية في النتائج. وقد سجلت في السنوات العمر والدخل في جنيه وتلخيصها في النتائج على النحو المتوسطات والانحرافات المعيارية، وقد لخصت خصائص العلاج أيضا كوسيلة، وأنها تغطي التاريخ الطبي الماضية باعتبارها السبب الرئيسي لالداء الكلوي بمراحله الأخيرة
 
(ب) واجه مشاكل صحية لمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، وهو يغطي الشكاوى موجودة على جميع أجهزة الجسم. الفحوص المختبرية والفحوصات الطبية، وقد أخذت البيانات من السجل الطبي للمريض وظروف المراضة المشتركة من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، وكذلك قياسات للوزن باستخدام مقياس الوزن الكبار وقياس ضغط الدم
(ج) وهو يغطي معرفة المرضى بشأن لنهاية مرحلة المرض الكلوي، التي تتألف من ثمانية أسئلة إغلاق باب العضوية، وهذه هي حوالي؛ معنى، الأسباب، الأعراض والعلامات، وعوامل الخطر، والتشخيص، والمضاعفات والعلاج والوقاية من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. أيضا المعرفة فيما لآلة غسيل الكلى الذي يتكون من أربعة أسئلة إغلاق باب العضوية، والاحتياجات الغذائية، والسوائل والكهارل، الذي يتكون من أربعة عشر أسئلة إغلاق باب العضوية، والمعرفة فيما يتعلق الأدوية لمن الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، فإنه يتكون من ثلاثة أسئلة إغلاق باب العضوية.
سجل النظام للحصول على المرضى مع نطاق المعرفة الداء الكلوي بمراحله الأخيرة وكما هو مبين، وقد صنفت النتيجة المعرفة إلى ثلاث فئات: (أ) وسجل الإجابات الصحيحة كما 2 لكل مادة، (ب) للحصول على اجابات غير وافية، 1 لكل بند، (ج) و0 لكل بند إجابات غير صحيحة والتي تمثل: "جيد" 43-58 (75-100٪)، "معتدل" 29-42 (50-74٪)، و "ضعيف 0-28 (<50٪). تم حساب مجموع المعارف وتلخيصها بواسطة اختبار خي مربع وف القيم
 
(د) ويغطي الممارسات الصحيحة ذكرت مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 'حول رعاية خاصة للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، التي تتألف من ثمانية أسئلة إغلاق باب العضوية، وجميع البنود (30) وهذه هي حول، والإجراءات الواجب اتخاذها في حالات مشاكل الجهاز الهضمي، الجهاز العضلي الهيكلي مشاكل، مشاكل القلب والأوعية الدموية، وأعداد مختلفة من البنود الفرعية وما إلى ذلك كل إجراء قد أعداد مختلفة من خطوات العمل، تم تطويره وفقا لNazarko (2002) وسورنتينو وGorek (2003).
سجل نظام "صرح الممارسات 'مقياس للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة ويظهر كما جاء نقاط الممارسات تم تصنيفها إلى ثلاث فئات: سجل الإجابات الصحيحة كما 2 ل كل مادة، للحصول على إجابات كاملة، 1 لكل بند، و0 لكل بند إجابة غير صحيحة والتي تمثل : جيد 45-60، معتدل 30-44 وضعيف 1-29.
اعتماد شكل استبيان مستوى II-التقييم
وهو شكل استبيان التقييم مقتبس من Eliopoulos (2001)، تعديل وترجم إلى العربية من قبل الباحثين لتقييم مستوى الاعتماد للمرضى. وتتألف هذه الأداة من قسمين:
الجزء الأول، حول أنشطة الحياة اليومية (ADL)، وهو شكل التقييم، تتكون من 11 أسئلة إغلاق باب العضوية. وهو يغطي خلع الملابس، وتنظيف الفم، والاستحمام والنظافة المرحاض، والرعاية لجسم المرء، التغذية، روتين الطبية، وحفظ الصحة، والتنشئة الاجتماعية، والتنقل وظيفية، والمجتمع التنقل؛
الجزء الثاني هو حول أنشطة مفيدة للحياة اليومية (IADL)، وهو شكل التقييم تتألف من أربعة أسئلة إغلاق باب العضوية، وكان كل واحد من أرقام مختلفة من البنود الفرعية. وهو يغطي وإدارة المنزل (الحفاظ على الملابس، وتنظيف وإعداد الطعام، والتسوق، وإدارة المال، والحفاظ على الأسرة، وإجراءات السلامة)، ورعاية الآخرين، والأنشطة التعليمية، والأنشطة المهنية (الاستكشاف المهني، والحصول على وظيفة، التقاعد التخطيط، و المشاركة الطوعية).
سجل نظام ل(ADL) و (IADL)
كانت النتيجة 0، 1، و 2 لكل نقطة، في أداة التقييم الأول، أنه يحتوي على 11 نقطة وسجل على النحو التالي: (2) لأداء مستقل، (1) ليحتاجون إلى المساعدة في الأداء، و(0) لمجموع تعتمد الأداء. يتم تصنيف الدرجة الكلية كما يلي: أنشطة الحياة اليومية نقاط (0-22): 0 - 10 = التابعة، 11-16 = المساعد (مستقل مع المساعدة). 17-22 = المستقلة. أنشطة مفيدة من نقاط الحياة اليومية (0-26): 0-12 = التابعة، 13-19 = المساعد (مستقل مع المساعدة) و20 - 26 = المستقلة.
نوع III-الإجهاد مقياس التصنيف:
تم تكييفه من روبرت وآخرون. (2006)، modyfied وترجم إلى العربية من قبل الباحثين. انه كان يستخدم لتقييم مستويات التوتر من المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة وفقا لنوع التوتر لديهم، كما الإجهاد غسيل الكلى، والإجهاد المرض، والإجهاد النفسي، الاجتماعي / نشاطات أوقات الفراغ. وتتألف اللجنة من 57 البيانات وتصنيفها إلى مقياس من ثلاث نقاط تتراوح بين "نعم"، 3 لكل بند من بنود الجدول، "أحيانا"، 2 لكل عنصر من الجدول، و "لا" (1) لكل عنصر من مقياس (لا (سلبي) نقاط 1-57 = خالية من الإجهاد في بعض الأحيان درجة 58 - 114 = مستوى معتدل من الضغط نعم (ايجابي) النتيجة 115 - 171 = مستوى عال من الإجهاد).
المرحلة التحضيرية:
      
وأجريت مراجعة الأدبيات السابقة والحالية المتاحة التي تغطي مختلف جوانب المشكلة باستخدام الكتب المدرسية والمقالات والمجلات، والبحث في الانترنت. وكان ذلك ضروريا للباحثين للتعرف على، وموجهة نحو جوانب مشكلة البحث، وكذلك، للمساعدة في تطوير أداة جمع البيانات وإعداد التدخل التوجيه الصحي التمريض التعليمية.
صلاحية المحتوى:
      
وكانت الوجه والمحتوى صلاحية الأدوات التأكد من قبل لجنة من سبعة خبراء في التمريض الطبي الجراحي الذي أجرى أدوات من أجل الوضوح، وأهميته وتطبيق والشمول، وسهولة التنفيذ. وفقا لرأيهم، تم تطبيق تعديلات طفيفة.
دراسة تجريبية:
وقد أجريت دراسة تجريبية لاختبار العملي من الأدوات. تم تنفيذ ذلك في 10٪ من المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، تم اختيارهم عشوائيا من وحدات الغسيل الكلوي أمراض الكلى في مستشفى جامعة الزقازيق، ومستشفيات جامعة عين شمس باستخدام استبيان مقابلة كورقة قبل الاختبار. وقد أجريت عليه في يونيو 2009. وبناء على نتائج الدراسة التجريبية، تم إجراء التعديلات اللازمة. واستخدمت كل أدوات للحصول على تقييم خط الأساس للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة قبل وضع التوجيهات الصحية، وقد أدرجت عينة تجريبية في تدخل التمريض والإرشاد الصحي ولكنها لم تدرج في تحليل البيانات.

النظر الإدارية والأخلاقية:
         
تم الحصول على الموافقات اللازمة من أجل السماح للباحثين لإجراء جمع البيانات في الإعداد الصحية المذكورة آنفا. تم إبلاغ جميع المشاركين من أعضاء الداء الكلوي بمراحله الأخيرة المريض مع غرض وطبيعة التدخل التمريض التعليمية والموافقات المسبقة عن طريق الفم تم الحصول عليها وتأمينها.

العمل الميداني:
وقد تم جمع البيانات جزئيا من المشاركين بدأ في وحدات الغسيل الكلوي أمراض الكلى في مستشفى جامعة الزقازيق، ومستشفيات جامعة عين شمس. بدأ جمع البيانات (اختبار ما قبل) من يونيو 2009 الى نهاية يوليو 2009. تم جمع البيانات من خلال ثلاثة أيام في الأسبوع (الأحد والثلاثاء والخميس) 10:00 حتي 13:00 كل من الأدوات تم من قبل الباحثين تدار على كل مريض في الدراسة، بل استغرق حوالي 30 - 40 دقيقة لإعطاء التوجيهي تعليمات حول الصحة وقد أجريت المشكلة وإدارة العملية الواجب ردمها تنفيذ المبدأ التوجيهي في أمراض الكلى وحدات الغسيل الكلوي للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. تم تصميم التوجيهي الصحية لتقييم تأثير ذلك على المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، من خلال التثقيف الصحي الفردي الذي قدم في اللغة العربية لإعطاء بحلول نهاية المبدأ التوجيهي الصحي.
تطبيق تدخل التمريض التعليمية التوجيهي الصحية، واستمرت لمدة 3 أشهر من بداية شهر آب 2009 إلى نهاية أكتوبر 2009 (من خلال تعيين سلفا معهم من قبل المكالمات الهاتفية)، استغرق الدورة حوالي ما بين 30 إلى 40 دقيقة لإنجاز ذلك. في بداية الدورة الأولى، وقدم التوجه إلى المبدأ التوجيهي الصحي والغرض منه. بدأ كل دورة ملخصا حول ما أعطيت خلال الدورة السابقة وأهداف مواضيع جديدة، مع الأخذ بعين الاعتبار استخدام لغة بسيطة التي تناسب مستوى من المرضى. قد متسلسلة الموضوعات والمواد المستخدمة من خلال 7 جلسات. واستخدمت المناقشات والتحفيز والتعزيز خلال جلسات التدخل التربوي لتعزيز التعلم. عرضت التعزيز المباشر في شكل نسخة من التوجيهي الصحية للتدخل التمريض لكل مريض لاستخدامه كمرجع في المستقبل. ثم تم جمع البيانات بعد التدخل 2 أسابيع (بعد الانتهاء المبدأ التوجيهي الصحي) لاختبار آخر، ومزيد من التقييم، أيضا، من أجل تحديد الفروق وأوجه التشابه ومجالات التحسين وكذلك العيوب. بعد الانتهاء من اختبار آخر متابعة تم تقييم بعد شهرين.

التحليل الإحصائي:
     
تم استخدام جهاز كمبيوتر متوافق IBM لتخزين وتحليل البيانات. وقد أجريت الحسابات عن طريق حزمة البرامج الإحصائية "SPSS". جدولت البيانات وتحليلها إحصائيا لتقييم الفرق بين مراحل برنامج (ما قبل مرحلة ما بعد الاختبار ومتابعة)، فيما لمختلف المعايير. وأعرب عن المتغيرات النوعية كنسب مئوية ومقارنتها في مراحل مختلفة باستخدام اختبار مربع كاي (X ²). واعتبر دلالة إحصائية عند P-قيمة <0.05، وليس كبيرا في P> 0.05، وهام للغاية في P <0.001
النتائج:
ويبين الجدول (1) توزيع الخصائص الديموغرافية مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة '. وشملت الدراسة 66 من الذكور يمثلون 55٪، وكان متوسط ​​العمر 43.53 ± 9.65. وفيما يتعلق بالوضع في إطار الزواج، وتزوج 75.0٪. وفيما يتعلق بالمستوى التعليمي، كانت 30٪ من الأميين. البطالة وربة منزل ممثلة 61.7٪. وكان متوسط ​​الدخل 313.87 ± 163.04 للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، وكانت 13.3 التدخين. وفيما يتعلق خصائص العلاج، وكان عدد من المستشفيات 1.5 ± 1.9 (0-9)، والأشهر على غسيل الكلى كانت 29.8 ± 44. وفيما يتعلق التاريخ الصحي الماضي، تبين أن كان ارتفاع ضغط الدم موجودة في 30.0٪، 25.5٪ داء السكري، glomerulonephristis 12.5٪، (أسباب أخرى / غير معروف) 25٪، وتكيس الكلى 8.3٪ كسبب من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة.
ويبين الجدول رقم (2) توزيع واجه مشكلة صحية لمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة "، فإن الغالبية من العينة 80.0٪ كانوا يعانون من الشعور بالتعب ونقص الطاقة. في حين، بالقرب من نصف للمريض كان الدوخة، جفاف الفم، صعوبة أن تصبح أثار جنسيا، وجفاف الجلد، وحكة، وتشنجات العضلات وworrying40.0٪، 50.0٪، 46.7٪ 47.7٪، 47.5٪، 51.6٪، 50.8٪ و 47.5 ٪ على التوالي. في هذه الأثناء أكثر من نصف 56.7 منهم اشتكى من صعوبة النوم على البقاء.
ويبين الجدول رقم (3) الفحوص المعملية والفحص البدني، يعني كان مستوى الزلال في الدم 4.0 ± 0.5 غ / دل، يعني تركيز الهيموغلوبين 10 ± 2.3 ملغ / دل، وكان Haematocrit 32.9 ± 2.3. كما يكشف الجدول نفسه أن متوسط ​​ضغط الدم الانقباضي كان 145.9 ± 23.09؛ ضغط الدم الانبساطي، 98.13 ± 15.16، ومتوسط ​​وزن، 74.77 ± 11.59.
       
يعرض الجدول رقم (4) انتشار الظروف شارك في المهووسين. كان ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، وتصلب الشرايين مرض القلب أكثر الظروف السائدة شارك في المهووسين، ل86.6٪، 52.5٪ و 50.8٪ على التوالي، في حين كان احتشاء عضلة القلب والمحاسبة مرض الرئة أقل شيوعا وهو ما يمثل نسبة متساوية من 6.6٪. وفيما يتعلق بتحديد كانت شروط محددة غير الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، والألم والتعب أعلى لأنها كانت موجودة في 80.8٪ و 68.3٪ من المشاركين، على التوالي. كان لديه عجز الأداء البدني في 61.7٪ من المشاركين. أكثر من ثلث المشاركين قد ضعف الادراك (38.3٪)، في حين أن أكثر من ربع (26.6٪) من المشاركين كان الاكتئاب.
ويبين الجدول رقم (5) تحسين ذات دلالة إحصائية عالية في معرفة المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 'الصحيح، طوال مراحل الدراسة فيما يتعلق بالبنود الرئيسية لنهاية مرحلة المرض الكلوي، كأسباب، وعلامات / الأعراض والتشخيص والمضاعفات والعلاج والوقاية من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة . (P <0.01) وبالنسبة للآلة غسيل الكلى، وهناك اختلافات ذات دلالة إحصائية عالية بين ما قبل الاختبار وبعد الاختبار بشأن مشاكل غسيل الكلى وإعداد ما قبل غسيل الكلى. وبالمثل، تم الكشف عن تحسينات كبيرة في المعرفة الصحيحة بعد اختبار المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 'من قبل اختبار حول كافة العناصر من الاحتياجات الغذائية، والأدوية من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة (P <0. 01).
       
ويبين الجدول (6) أن هناك تحسينات ذات دلالة إحصائية في ممارسة الإدارة المريض إلى Word واجه مشكلة صحية للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة في جميع أنحاء مراحل الدراسة (P <0.01)، بشأن الإجراءات في حالة وجود مشكلة في الجهاز الهضمي كما جفاف الفم وقلة الشهية لل 70.0٪ و 65.0٪ منهم في ما بعد اختبار مقارنة فقط 51.7٪ و35.0 في مرحلة ما قبل الاختبار. وفي الوقت نفسه، أظهرت مشاكل الجهاز الحركي التحسن في التعامل مع تشنجات العضلات والعظام وآلام المفاصل (70٪ و 56.7٪ على التوالي). يشير الجدول نفسه أن هناك حيث تحسن كبير جدا في اختبار آخر من الاختبار القبلي للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة (P <0.01)، بخصوص انخفاض ضغط الدم، وخدر ووخز في القدمين، والمشكلة أثناء جلسة غسيل الكلى وأخذ الدواء كما أمر الطبيب.

        
وفيما يتعلق بتقييم أنشطة الحياة اليومية (ADL) للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، الجدول (7) يكشف أن كانت 50٪ من المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة مستقلة مع مساعد المتعلقة بأنشطة الحياة اليومية قبل التوجيهي، مع فروق ذات دلالة إحصائية بين التدخلات التمريضية المبدأ التوجيهي الصحي قبل وبعد (63.3٪). وفيما يتعلق بأنشطة مفيدة للحياة اليومية (IADL)، ويبين الجدول أن هناك خمس فقط من المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة (20٪) كانوا يعتمدون في أداء أنشطة مفيدة للحياة اليومية قبل البرنامج، في حين بعد البرنامج كانوا انخفاضا طفيفا إلى (15٪) ويوضح الجدول أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ما قبل وما بعد من المبدأ التوجيهي الصحي التعليمية (X ² = 2.67 و 0.47 على التوالي، فيما ADL وIADL.

      
ويبين الجدول (8) أن هناك احتراما للغاية ذات دلالة إحصائية بين التدخلات التمريضية المبدأ التوجيهي الصحي قبل وبعد (P <0.01)، فيما الإجهاد مرض غسيل الكلى والضغط النفسي. وفي الوقت نفسه تم الكشف عن أي فروق ذات دلالة إحصائية في النشاط الاجتماعي / الترفيه طوال مراحل الدراسة.

مناقشة:
       
وفيما يتعلق بالخصائص الديموغرافية للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، وكشفت هذه الدراسة أن النتائج ما يقرب من ثلثي المرضى كانوا من الذكور، تتراوح أعمارهم بين 30 عينة و 60 عاما، وكانت متزوجة ثلاثة أرباع منهم، كانت قليلا من ثلاثة أخماس منهم عاطل عن العمل / ربة منزل، أقل كانت من ثلث الأميين، وكان متوسط ​​دخلهم 314. في اتفاق مع النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، ومؤسسة الكلى الوطنية، (2008)، أفادت بأن الرجال لديهم خطر أعلى للإصابة بمرض الكلى المزمن من النساء. العثور على فرحات، (2001)، الذي درس 60 مريضا الداء الكلوي بمراحله الأخيرة لتحسين نوعية الحياة للمرضى يخضعون لغسيل الكلى الكلى من خلال برنامج إعادة التأهيل، أن متوسط ​​العمر كان 50 و 60 عاما، كانوا أكثر من ثلاثة أرباع منهم ذكور، وأقل من ثلث من منهم كانوا يعرفون القراءة والكتابة، ومعظمهم من متزوجين، وكان خمسي دخل أكثر من 300 £ / شهر. يعكس زيادة متوسط ​​عمر مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة في مصر الاتجاه العالمي لمرضى غسيل الكلى الذين يعيشون وقتا أطول بسبب تحسين نظم الرعاية الصحية.
       
وفيما يتعلق بخصائص العلاج كان متوسط ​​المستشفيات المريض الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 1.5 ± 1.9 (0-9). وفي دراسة مماثلة، وعدد من المستشفيات التي ذكرها خان وآخرون. (2003) كان متفقا مع هؤلاء من هذه الدراسة الحقائق لأنها ذكرت أن المرضى في السنة الأولى من العلاج ببدائل الكلوي (RRT) لديها متطلبات عالية للرعاية في المستشفى، و 8.6٪ من أيام العلاج المريض ينفق في المستشفى. تشكيل الوصول الى الاوعية الدموية، وفشل والمضاعفات مسؤولة عن نسبة كبيرة من هذا. العمر والاعتلال المشترك يطيل من الوقت الذي يقضيه في المستشفى. كما لا يزال السكان RRT لزيادة، مع المرضى من كبار السن والذين يعانون من زيادة المراضة والتعاون في مرافق المريض يجب أيضا التوسع. وهذا ما يفسر أن معظم المرضى تعامل مع غسيل الكلى العاطلين عن العمل، مع معيار الاجتماعي والاقتصادي المنخفض والتي لا يغطيها نظام التأمين الصحي الذي يؤدي إلى التأخر في طلب المشورة الطبية للكشف المبكر والتشخيص المبكر، والعلاج المبكر لمشاكل الكلى والأمراض المزمنة الأخرى التي تنتج الداء الكلوي بمراحله الأخيرة نتيجة مضاعفات.
تقييم التاريخ الطبي للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، والتاريخ الطبي الماضية والسبب الرئيسي من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، وكشفت نتائج هذه الدراسة أنه من مرض السكري في ربع، وارتفاع ضغط الدم في أقل من الثلث، glomerulonephristis والكلى المتعدد الكيسات في ما يقرب من عشر كل. وجهة نظر الباحث وجهة نظر هو أن هذه النتيجة يمكن الإشارة إلى ارتفاع معدل انتشار مرض السكري وارتفاع ضغط الدم بين الذكور. هذا يفترض أن يكون أن المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم لديهم نقص في المعرفة بشأن لمضاعفات المرض التي تؤدي إلى تلف الكلى والوصول ESDR. هذه النتائج منسجمة مع أن من خان (2002)، الذي ذكر أن، السبب في الفشل الكلوي وكان اعتلال الكلية السكري في 33٪، ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الأوعية الدموية الكلوية في 29٪، glomerulonephristis المزمن في 17٪، وأمراض الكلى المتعدد الكيسات في 4٪، و غير معروف أو غيرهم في 17٪ منهم. تتعارض مع النتائج السابقة قونغ وآخرون. (2009) وجدت أن glomerulonephristis وجد أن الأسباب الأكثر شيوعا من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة في جميع المرضى الخاضعين للدراسة. وفقا لهذه الدراسة، حمل خارج الدراسة في المملكة العربية السعودية من قبل شاهين وذكرت صحيفة خضر (2005)، أن اعتلال الكلية السكري (DN) سرعان ما أصبحت السبب الرئيسي في الداء الكلوي بمراحله الأخيرة التي تتطلب غسيل الكلى. وبالمثل، أظهرت البيانات من المدرب الاسكتلندي، (2003) نسبة عالية من المرضى الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأسباب CRF. في دراسة استطلاعية أجرتها مؤخرا بشأن Munner وآخرون. (2004)، المرضى الذين يتم إدخالهم إلى غسيل الكلى، وجدوا أن متوسط ​​عمر المرضى في نجران، كان 55 عاما، والأسباب الرئيسية لCRF شملت DM وارتفاع ضغط الدم، غير معروف ومعرقلة اعتلال بولي و28٪، 24٪، 23٪ و 8 ٪ على التوالي وفي دراسة مماثلة في منطقة المدينة المنورة، قامت المملكة العربية السعودية من قبل محمد وآخرون. (2004)، تظهر حالات من مختلف أسباب الفشل الكلوي كما وداء السكري 42.5٪، 40.5٪ ارتفاع ضغط الدم، وكان 28.8٪ مجهول السبب.
ووفقا لهذه المشكلة الصحية الحالية التي تواجهها، ويبين الجدول نفسه أن غالبية المرضى تحت الدراسة يشكون من الشعور بالتعب أو عدم وجود الطاقة والنصف أو أكثر قليلا من نصف يعانون من جفاف الفم، وتشنجات العضلات، وصعوبة في البقاء نائما، مع أقل من كان نصف صعوبة أن تصبح أثار جنسيا. هذه الدراسة هي قريبة من أن النتائج التي توصل إليها عبد القادر وآخرون. (2009)، الذي درس عبء أعراض، والاكتئاب، ونوعية الحياة في المزمن ونهاية مرحلة المرض الكلوي المريض، ووجدت أن المرضى الذين يعانون من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة يتلقون الغسيل الكلوي صيانة يعانون من العديد من الأعراض الجسدية والعاطفية، يحمل انتشار عالية خاصة من الاكتئاب، وتجربة كبيرة العاهات. الأعراض بما في ذلك التعب، والألم، وتشنجات العضلات، وصعوبة في النوم، والخلل الوظيفي الجنسي تؤثر على نصف أو أكثر من المرضى الذين يتلقون الغسيل الكلوي المزمن. هذه التغييرات هي نتيجة لقوة العضلات وتقلص القدرة على التحمل نتيجة لأعراض الوهن ويفترض أيضا أن تكون الثانوية للسموم اليوريمي. أيضا، قد تكون مشكلة في البقاء النوم بسبب الألم وضيق في التنفس وتورم المتعلقة اضافية الخلوية الاحتفاظ المجلد، لذلك يجب أن يتم تقييد السوائل، التي تنتج جفاف في الفم.
وفي الدراسة الحالية، كان مستوى الزلال في الدم عالية، في حين كان Haematocrit أقل من المعتاد، وكان تركيز الهيموغلوبين منخفضة. وكانت هذه النتائج مماثلة من قبل أولئك من تشيو وآخرون (2009)، الذين وجدوا في دراستهم أن البيانات المختبرية تصحيح الكالسيوم في الدم، ملغ / دل 9.4 ± 0.6، والفوسفور في الدم، ملغ / دل 5.2 (1.4)، مصل هرمون الغدة الدرقية، جزء من الغرام / مل 264 (176)، بيكربونات المصل، مل مكافئ / لوس انجليس 27 ± 3، وألبومين المصل، غ / دل 3.9 ± 0.5. كان فقر الدم بسبب انخفاض كمية البروتينات السعرات التي تلعب دورا هاما في مكونات الدم الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض في نسبة كرات الدم الحمراء في مجموع الدم (الهيماتوكريت) واضطرابات الكهارل بسبب انخفاض كمية السوائل في الجسم وتقلل من الترشيح الطبيعي للإفراز الذي يحدث فقط مع غسيل الكلى.
فيما لضغط الدم الانقباضي بين عينة الدراسة، وتراوحت 100-210 مع مجموعة متوسط ​​145.9 ± 23.09، في حين تراوح ضغط الدم الانبساطي 60-120 مع مجموعة متوسط ​​98.13 ± 15.16. الارتفاع في ضغط الدم يمكن ان يسبب تلفا النيفرون مما يؤدي إلى فقدان في قدرتها على ترشيح النفايات من الدم. في هذا الصدد صرح أوليفر واندري (2006) أن معظم المرضى الذين يعانون من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة حافظت على غسيل الكلى لديهم ارتفاع ضغط الدم المزمن. ومع ذلك، انخفاض ضغط الدم هو اختلاط متكررة من غسيل الكلى، وربما بسبب ضعف وظيفة baroreflex. أقل في كثير من الأحيان، يمكن أن الزيادات في الضغط يكون من مضاعفات من غسيل الكلى. دراسات تفصيلية من المرضى الذين يعانون من هذه التشوهات في الضغط الشرياني أثناء غسيل الكلى قد تسفر نظرة ثاقبة لتنظيم الضغط الشرياني أثناء الداء الكلوي بمراحله الأخيرة.
 
وقد تم تعريف المشارك الاعتلال من حيث وجود أو عدم وجود مرض nonrenal في بداية العلاج غسيل الكلى المزمنة. الانتهاء كلى المرضى على قائمة 15 الظروف المشارك المهووسين مختلفة. في المرضى الذين يعانون من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، وظروف المشارك المهووسين شائعة. ومن الجدير بالذكر أن داء السكري قد انتقل من موانع لغسيل الكلى لسبب رئيسي من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة في المرضى على غسيل الكلى. كذلك فشل القلب الاحتقاني، ارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، والاكتئاب، والأمراض الدماغية الوعائية.
انتشار الشاملة من ظروف شارك في المهووسين في هذه الدراسة هو مماثلة لتلك التي ذكرت من قبل المؤسسة الوطنية للكلى (2007)، الدراسة التي أظهرت انتشار 22.4٪ للداء السكري، 26.3٪ لمرض القلب الإقفاري، و 19.9٪ للالأوعية الدموية الطرفية المرض في مرضى غسيل الكلى الحادث. وبالمثل، وكاتيلي وآخرون. (2004)، اكتشفت في دراستهم، وانتشار 13.7٪ للأمراض الأوعية الدماغية و 9.0٪ للخباثة في مرضى غسيل الكلى. Goodkin وآخرون. (2003)، وذكر Eiam-اونج وSitprija، (2002) أن المرضى الذين يعانون من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة الذين هم على العلاج ببدائل الكلوي وعادة ما يكون عدد معين من العوامل شارك في المهووسين. أمراض القلب والأوعية الدموية هي الأكثر شيوعا المراضة المشتركة والأسباب الأكثر شيوعا للوفيات في مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. العوامل شارك في المهووسين Noncardiovascular بما في ذلك التغذية لها أيضا تأثير على البقاء على قيد الحياة للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة على RRT. هناك بيانات شحيحة فيما يتعلق للمشاركة في المراضة في البلدان النامية. وقد أظهرت البيانات المتاحة إلى أن ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، واضطرابات القلب والأوعية الدموية المختلفة هي المراضة المشتركة الرائدة. هذا قد يرجع إلى عدم وجود الجمهور وتوعيته المريض ومخاوف بشأن إلى المخاطر المرتبطة CRD اعتراف كاف من ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات السكري من CRD انخفاض والداء الكلوي بمراحله الأخيرة.
 
وفيما يتعلق بالمقارنة بين ما قبل ما بعد الاختبارات فيما يتعلق معرفة جيدة حول الداء الكلوي بمراحله الأخيرة أظهرت النتائج الحالية تحسينات هامة للغاية في معرفة جيدة، بعد اختبار المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 'من قبل الاختبار فيما يتعلق بالبنود الرئيسية لنهاية مرحلة المرض الكلوي، و فيما يتعلق أيضا لآلة غسيل الكلى، والاحتياجات الغذائية، والأدوية من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة (P <0.01). هذا قد يكون عائدا لأن اكتسبت مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة المعرفة والخبرة من الرعاية على المدى الطويل كان الذي يدعمه التمريض التعليمية التوجيهي فعالة جيدا أن التدخل شجع المرضى على حضور كافة جلسات العمل وتناول الأدوية الأطباء مجرد وسيلة المقررة لهم. في المجتمع المصري، ومعظم الناس تناول الدواء بما في ذلك أكثر من وصفة طبية العلاجات، والفيتامينات، أو الأعشاب التي يمكن ان تؤذي الكلى وإنتاج الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. وفقا لنتائج الدراسة، أجريت دراسة من قبل فرحات (2001)، الذي درس الفرق في مستوى المعرفة من الرعاية الطويلة الأجل للمرضى الأمراض المزمنة بعد الدورات التعليمية، وجدت زيادة كبيرة في المعرفة من قبل إلى وبعد انتهاء البرنامج.
      
وكذلك، فإن نتائج الدراسة الحالية تذهب على نفس الخط مع تلك Hayslip وساتل (1995)، التي وجدت أن، وتعليم المرضى الذين يعانون من مرض الكلى يركز على حتمية التوصل إلى نهاية مرحلة المرض الكلوي (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة) والتي تتطلب الكلوي استبدال العلاج. البرامج التعليمية المقامة بدء عملية خلال المراحل الأخيرة من تطور المرض الكلوي أو بعد وصول المريض الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. أعراض اليوريمي تؤثر سلبا على قدرة المرضى على التعلم واتخاذ قرارات بشأن الرعاية الصحية. الدعوات في وقت متأخر إلى كلى والمربين المريض غالبا ما تحدث عندما يتم المساس المريض من الناحية الفسيولوجية. التعليم المبكر للمريض ما قبل الداء الكلوي بمراحله الأخيرة لديها القدرة على تحسين نوعية وإرضاء المرضى، تأخير ظهور علاج غسيل الكلى، وزيادة الفعالية من حيث التكلفة. التعليم المريض في وقت مبكر هو عنصر أساسي التي يمكن أن تسهم بشكل كبير في إبطاء تطور مرض الكلى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد في معرفة قرارات العلاج، وتحسين الامتثال المرضى وخفض معدلات الاعتلال والوفيات.
بشأن الممارسات الصحيحة ذكرت مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 'حول رعاية خاصة لمرضهم (قبل بعد الاختبارات)، وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن هناك تحسينات ذات دلالة إحصائية بين تنفيذ ما قبل وما بعد تدخل التمريض فيما يتعلق الإجراءات في حالة مشكلة الجهاز الهضمي، ومشاكل الجهاز العضلي الهيكلي، ومشاكل في كل نظام الجسم، بجانب المشاكل غسيل الكلى، واستخدام الأدوية. وفي هذا الصدد، ذكرت وخيارات المجلس الاستشاري التأهيل الحياة (LORAC) (1997) أن ممرضة أمراض الكلى الذي يقدم بفعالية التعليم والتدريب المناسب وتشجيع المرضى على اتخاذ قرارات مستنيرة وتبقى أو أن تصبح مشاركا نشطا في مجال الرعاية الخاصة بهم، وأضاف أن المريض التعليم هو عنصر أساسي لتمكين المرضى من أن يصبحوا شركاء أكثر فعالية في إدارة الرعاية الصحية لهم. الدعوة الذاتية، والإدارة الذاتية، والرعاية الذاتية تعزيز نتائج المريض إيجابية وتحسين نوعية الحياة. ويجب أن تشمل كل خطة من الرعاية والتعليم والتدريب للمرضى وأسرهم بما يتناسب مع المريض والإدارة الذاتية، والرعاية الذاتية، والتكيف مع التغيرات في الوضع الصحي. أوريم (2001)، في نظريتها العناية الذاتية وذكر أن معرفة الشخص من مشكلة صحية محتملة يمثل شرطا مسبقا لتعزيز السلوكيات الرعاية الذاتية صحي للوقاية من الأمراض.
        
وأيد فرضية تحسين معارف وممارسات من المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة بعد تعليمية التمريض التوجيهي التدخل؛ ترجمت الزيادة في الوعي حول عملية المرض والعلاج من الأعراض الجسدية والاكتئاب إلى تحسينات في QOL.
    
وفيما يتعلق أنشطة الحياة اليومية للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، كشفت نتائج الدراسة الحالية أن، ما قبل التمريض تدخل تنفيذ النصف من المرضى الذين كانوا مستقلة، بعد تدخل التمريض أنها تمثل أقل من ثلثي منهم، وعدد قليل منهم فقط كانوا يعتمدون. ويرجع ذلك إلى أن الحاجة لغسيل الكلى يؤدي إلى العديد من التغييرات في نمط الحياة لجميع المرضى نتيجة ل3 يوم / ضعف يذهب المريض إلى وحدة غسيل الكلى بواسطة عبء اقتصادي اجتماعي، والإجهاد البدني والنفسي هذا. فيما يتعلق بأنشطة مفيدة للحياة اليومية، وكانت أكثر من نصف المرضى مستقلة، بعد تنفيذ المبدأ التوجيهي الصحية التي تحسنت لتصل إلى أقل من ثلاثة أخماس منهم، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ما قبل، وتطبيق بعد انتهاء البرنامج.
       
قد تم الربط في تحسين مستوى الاستقلال المرضى لعملية المرض، وتأثير العلاج والرعاية المقدمة للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، وعلاوة على ذلك يمكن أن يعزى إلى تأثير التمريض التعليمية التوجيهي التدخل.
ويدعم هذا الاستنتاج مع أن من بيزيرا وسانتوس (2008) الذي درس تصور الناس مع الفشل الكلوي المزمن فيما يتعلق بالأنشطة اليومية والمهنية. وشملت العينة 35 رجلا و 35 امرأة يتلقون العلاج غسيل الكلى مع الأعمار بين 17 و 60 عاما. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين خضعوا لغسيل الكلى ليست عاجزة تماما عن أداء مهامهم اليومية. ولكن النتيجة من هذه الدراسة هو في اتفاق مع هوثورن، وآخرون. (1998) الذي فحص العوامل المرتبطة الرفاه المادي من نهاية مرحلة المرض الكلوي الكبار (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة) من المرضى، وذكرت أنه في دراستهم، تم الإبلاغ عن أعلى مستويات التبعية في ADL من قبل المرضى الذين كانوا من كبار السن، أنثى، أسود، ارمل، أقل تعليما، وتعامل داخل مركز غسيل الكلى، وكان مرض السكري هو السبب الرئيسي لالداء الكلوي بمراحله الأخيرة، و / أو الإبلاغ عن المزيد من شارك في الاعتلال.
       
وفيما يتعلق التأكيد على أنواع من نهاية مرحلة مرضى الفشل الكلوي، وأظهرت نتائج الدراسة أنه قبل التوجيهي الصحية كان ما يقرب من ثلثي المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة الإجهاد غسيل الكلى والضغط النفسي، وكان معظمهم من إجهاد المرض، مع وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية عالية ( ف <0. 01) بين المبدأ التوجيهي قبل وبعد. وفي الوقت نفسه أقل مما كان نصف النشاط الاجتماعي / الترفيه، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في النشاط الاجتماعي / الترفيه بين ما قبل وبعد البرنامج. هذه الحقائق قد وفقا دوريس ورجل (2006)، الذي ذكر ذلك، فإن عبء الداء الكلوي بمراحله الأخيرة يمكن أن تأتي من، وشارك في المهووسين المرض، والأعراض والعلاج وتقديم الرعاية، وعبء أعراض مرضى غسيل الكلى يمكن أن تكون ذات صلة لغسيل الكلى ، الكامنة الكلى المتعدد الكيسات الكلوية، المايلوما، ووقف غسيل الكلى / موسوعة الحياة (نهاية الحياة). وفي دراسة أخرى قام به عوض الله وآخرون. (2008)، على 40 مريضا الغسيل الكلوي، فيما يتعلق بالتحقيق في تأثير الفشل الكلوي المزمن على الحالة العاطفية، والتكيف الاجتماعي والنفسي والوضع المعرفي للمرضى وأثر برنامج لتحسين الحالة النفسية والاجتماعية للمرضى، وقالت إنها وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المرضى قبل وبعد تطبيق البرنامج. ينبغي أن تشعر بالقلق أعضاء الفريق الصحي وخاصة فريق طب الكلى ليس فقط مع البيولوجية والفسيولوجية ولكن أيضا مع وظيفة النفسية والاجتماعية للمرضى.
لتلخيص، في هذه الدراسة، وكان التمريض التعليمية التوجيهي تدخل تأثير جيد في تحسين المعرفة المرضى `فيما يتعلق بالبنود الرئيسية من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، وجميع البنود ذات الصلة لمشاكل قد تكون هناك مواجهة خلال أنها الحياة، ونتيجة لذلك فرضية سيتم تحسين مستوى الاعتماد من المرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة بشكل ملحوظ بعد تنفيذ التمريض التعليمية التوجيهي تدخل، وارتفاع المعرفة المريض الداء الكلوي بمراحله الأخيرة ومستوى الممارسات، وأقل مستوى المريض من التبعية والمضاعفات بعد أن تم التحقق التعليمية التوجيهي تدخل التمريض.
والخلاصة:
       
من نتائج الدراسة الحالية، فإنه يمكن استنتاج أن وأظهرت تطوير التمريض التعليمية التوجيهي تدخل لها تأثير كبير، كما كانت هناك زيادة في مستوى المعارف والممارسات، جنبا إلى جنب مع تعديل مستوى الإجهاد، ومستوى الاعتماد. تم الكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية عالية للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة بعد تنفيذ التمريض التعليمية التوجيهي التدخل، كما هو واضح بين ما قبل وما بعد نتائج الاختبارات.
فرضية اختبار ذلك، فإن المبدأ التوجيهي الصحي تحسين معارف وممارسات لمنع مضاعفات المرض والسيطرة عليه وتحسين تم التحقق من حالتهم الصحية العامة للمرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة '.
التوصيات:
       
برامج مكافحة التركيز في المقام الأول على التأثير ثقافيا عوامل الخطر في المجتمعات المصرية هي التي سيتم تنفيذها وتقييمها. تنفيذ مختلف التثقيف الصحي ذات الصلة وجلسات المشورة للمرضى الذين يعانون الداء الكلوي بمراحله الأخيرة بشأن التدخلات المناسبة، سلوك نمط حياة صحي، واستراتيجيات التعامل مع الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. إنشاء العيادات المتخصصة الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، في جميع المراكز الصحية، للمساعدة في توجيه ورعاية مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة مع. يجب أن تكون على دراية الممرضات المجتمع للحصول على المشورة والمعلومات المتعلقة الوقاية من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. ينصح الفحص الدوري لالداء الكلوي بمراحله الأخيرة من خلال التأمين الصحي systemin مصر وزيادة الوعي حول فوائد الكشف المبكر والعلاج. فحص المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري للكشف المبكر والعلاج الفوري للمضاعفات وخصوصا أية تغييرات تحدث نظام الكلوي هذه الغاية من قبل الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. وينبغي تنفيذ برنامج وطني للكشف المبكر عن حالات جديدة من الأمراض الكلوية خارج. وينبغي وضع برامج التدريب على إدارة الإجهاد للمرضى ESDR في جميع وحدات heamodialyses جانب موظفين متخصصين. تقديم المشورة من خلال وسائل الإعلام والتلفزيون لجميع السكان فيما يتعلق بالتدابير الوقائية unverisal لالداء الكلوي بمراحله الأخيرة.

 


الجدول (1) الخصائص الاجتماعية والديموغرافية، وخصائص معالجة والتاريخ الطبي السابق للنهاية مرحلة مرضى الفشل الكلوي تحت الدراسة (ن = 120)
المتغيرات مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة (ن = 120)

عدد٪
الجنس، والرجال 66 55.0
60 متوسط ​​العمر (SD)، ومجموعة من 20 - سنة
43.53 ± 9.65

الحالة الاجتماعية:
واحدة 20 16.7
متزوج 90 75.0
أرملة / مطلق 10 8.3
الحالة التعليمية:
الأميين 36 30.0
القراءة والكتابة /-التعليم الأساسي 22 18.3
الثانوية / التقنية 30 25.0
جامعة 32 26.7
الاحتلال:
   
موظف 36 30.0
   
عامل 10 8.3
العاطلين عن العمل أو ربة منزل 74 61.7
يعني الدخل / الشهر 313.87 ± 163.04
حالة التدخين 16 13.3
خصائص العلاج
عدد من المستشفيات (المدى) 1.5 ± 1.9 (0-9)
أيام مستشفى (المدى) 12.2 ± 21.2 (0-124)
أشهر على غسيل الكلى 29.8 ± 44
يشرع وقت غسيل الكلى
212 ± 24
التاريخ الطبي الماضي (السبب الرئيسي لالداء الكلوي بمراحله الأخيرة)
داء السكري 30
25.0
ارتفاع ضغط الدم 36 30.0
التهاب كبيبات الكلى 15 12.5
مرض الكلى المتعدد الكيسات 10 8.3
أخرى 30 25.0

جدول (2): مشكلة الصحة اجه من نهاية مرحلة المرض الكلوي (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة) من المرضى تحت الدراسة (N-120)
مشكلة صحية على أنظمة الجسم لا٪
يشكو الطبية الحاضر
النظام العصبي
- خدر أو وخز في القدمين 37 30.8
- مشكلة النوم على البقاء 68 56.7
- دوخة 48 40.0
- الصداع 32 26.7
 
- صعوبة في التركيز 34 28.3
  
- الشعور بالتعب ونقص الطاقة 96 80.0
نظام الدورة الدموية
- مرض القلب الإقفاري 34 28.3
- ألم في الصدر 48 40.0
الجهاز الهضمي
- جفاف الفم 60 50.0
- قلة الشهية 39 32.5
- الغثيان 33 27.5
- القيء 16 13.3
- الإمساك أو الإسهال 34 28.3
الجهاز البولي التناسلي
- صعوبة أن تصبح أثار جنسيا 56 46.7
نظام غلافي
- البشرة الجافة 57 47.5
- الحكة 62 51.6
الجهاز العضلي الهيكلي
- تقلصات في العضلات
61
50.8
- العظام وآلام المفاصل 40 33.3
- تورم في الساقين 30 25.5
الجهاز التنفسي
- السعال
- ضيق في التنفس 37
28 30.8
23.3
الحالة النفسية
- القلق 57 47.5
- الشعور سريع الانفعال 45 37.5
- الشعور بالتوتر 35 29.2
 
ملحوظة:: إجابات لا يستبعد بعضها بعضا






جدول (3): الفحص المعملي وبيانات الفحوصات الطبية من السجل الطبي للمريض من نهاية مرحلة مرضى الفشل الكلوي تحت الدراسة (ن = 120)

البنود يعني ± SD
الفحوص المختبرية
 
معدل Glomero الترشيح GFR (مل / دقيقة لكل 1.73 M2)

33.4 ± 23.7
ألبومين المصل (غ / دل) 4.0 ± 0.5
تركيز الهيموغلوبين (ملغم / دل) 10 ± 2.3
مصل الكرياتينين (ملغم / دل) 2.8 ± 1.9
الفوسفات (ملغم / دل) 5.1 ± 1.6
الكالسيوم (ملغ / دل) 8.8 ± 0.6
هرمون الغدة الدرقية (PG / ML) 229 ± 199
غسيل الكلى اليوريا 1.5 ± 0.3
Haematocrit 32.9 ± 2.3
الفحوصات الطبية
ضغط الدم الانقباضي 145.9 ± 23.09
ضغط الدم الانبساطي 98.13 ± 15.16
الوزن 74.77 ± 11.59























جدول (4): شروط المراضة المشتركة من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، وظروف غير محددة الداء الكلوي بمراحله الأخيرة، من نهاية مرحلة مرضى الفشل الكلوي تحت الدراسة (ن = 120)

        
المراضة المشتركة الشروط لا٪
مرض السكري
63
52.5
ارتفاع ضغط الدم 104 86.7
تصلب الشرايين مرض القلب 61 50.8
الأمراض الدماغية الوعائية 18 15.0
أمراض الكبد 16 13.3
احتشاء عضلة القلب 8 6.6
مرض القرحة الهضمية 0 4.2
فشل القلب 25 20.8
أمراض الأوعية الدموية الطرفية 18 15،0

السكتة الدماغية 15 12.5
التهاب الكبد C 15 12.5
مرض الرئة 8 6.6
ظروف غير محددة الداء الكلوي بمراحله الأخيرة
ضعف الأداء البدني 74 61.7
الاكتئاب 32 26.6
ألم 97 80.8
التعب 82 68.3
الادراكي 46 38.3
ضعف الأنشطة احد أو أكثر من الحياة اليومية 38 31.7
                 
ملحوظة:: إجابات لا يستبعد بعضها بعضا














جدول (5): المعارف حول نهاية مرحلة المرض الكلوي لدى المرضى في عينة الدراسة طوال مراحل الدراسة
البنود السابقة للاختبار بعد اختبار F-U اختبار سابق - مقارنة مشاركة
العدد٪ العدد٪ العدد٪ X2 P
معنى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 38 31.7 42 35.0 40 33.3 0.300 <0.05
أسباب الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 22 18.3 84 70.0 82 68.3 64.95 <0.01
علامات وأعراض 58 41.7 96 80.0 96 80.0 26.17 <0.01
عوامل الخطر من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 38 31.7 82 68.3 81 67.5 32.27 <0.01
تشخيص الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 28 23.3 68 56.6 63 52.5 27.78 <0.01
مضاعفات الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 48 40.0 88 73.3 87 72.5 27.15 <0.01
العلاج من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 82 68.3 100 83.3 99 82.5 7.37 <0.01
الوقاية من الداء الكلوي بمراحله الأخيرة 56 46.7 76 63.3 76 63.3 6.73 <0.01
Χ2 = 24.089 0.075 P
آلة غسيل الكلى:
وظيفة من آلة غسيل الكلى 110 91.7 106 88.3 110 91.7 0.79> 0.05
غسيل الكلى / ضعيف 120 100.0 120 100.0 120 100.0
مشاكل غسيل الكلى
70 58.3 85.0 102 100 83.3 21.01 <0.01
إعداد Predialysis 58 48.3 96 80.0 96 80.0 26.17 <0.01
Χ2 = 11.99 P> 0.05
يحتاج الغذائية:



الحد من كمية السوائل 78 65.0 95.0 114 110 91.7 33.75 <0.01
كميات متوازنة من المواد الغذائية الغنية بالبروتين
60 50.0 90.0 108 108 90.0 45.71 <0.01
السيطرة على كمية من البوتاسيوم 44 36.7 84 70.0 86 71.7 26.79 <0.01
تجنب الملح 72 60.0 98.3 118 120 100.0 53.46 <0.01
Χ2 = 39.926 P <0.01
الأدوية:
الاعتراف أنواع من الأدوية التي اتخذت في 44 36.7 80 66.7 80 66.7 21.62 <0.01
الاحتياطات المتخذة عند إعطاء الأدوية 36 30.0 84 70.0 84 70.0 28.40 <0.01
الاحتياطات من آثار جانبية للدواء 40 33.3 58 48.3 60 50.0 5.59 <0.05
Χ2 = 18.54 P> 0.05
Χ2 = 23.64 P <0.05
عشرات المعرفة الكلية
  
N.B: إجابات لا يستبعد بعضها بعضا






الممارسات المتعلقة انهاء مرحلة المرض الكلوي لدى المرضى في عينة الدراسة طوال مراحل الدراسة: جدول رقم (6)
العمل في حالة
قبل آخر FU سابق - مقارنة مشاركة
العدد٪ العدد٪٪ عدد X2. ف
مشاكل الجهاز الهضمي

جفاف الفم 62 51.7 84 70.0 90 75.0 8.46 <0.05
شهية انخفضت 42 35.0 78 65.0 75 62.5 21.60 <0.01
القيء 38 31.7 60 50.0 63 52.5 8.35 <0.05
الغثيان 34 28.3 54 45.0 60 50.0 7.18 <0.05
Χ2 = 11.40 P <0.05
مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي
تشنجات العضلات 54 45.0 84 70.0 87 72.5 6.69> 0.05
تورم في الساقين
44
36.7
56

46.7

60 50.0 2.47> 0.05
ألم العظام أو المفاصل 54 45.0 68 56.7 68 56.7 3.27> 0.05
Χ2 = 4.15 P> 0.05
مشاكل القلب والأوعية الدموية
ارتفاع ضغط الدم 58 48.3 78 65.0 88 73.3 6.79 <0.05
انخفاض ضغط الدم 68 56.7 92 76.7 90 75.0 13.43 <0.01
Χ2 = 10.11 P 0 <0.05
مشاكل الجهاز التنفسي
ضيق في التنفس 42 35.0 54 45.0 60 50.0 2.50> 0.05
مشاكل النظام غلافي
جفاف الجلد أو الحكة 52 43.3 60 50.0 62 51.7 1.07> 0.05
مشاكل الجهاز العصبي
صداع 68 56.7 80 66.7 82 68.3 2.54> 0.05
خدر أو وخز في القدمين 34 28.3 58 48.3 62 51.7 10.15 <0.01
Χ2 = 6.35 P> 0.05
مشاكل غسيل الكلى
إعداد غسيل الكلى في المنزل قبل 42 35.0 96 80.0 100 83.3 49.72 <0.01
مشاكل أثناء جلسة غسيل الكلى 74 61.7 98 81.7 98 81.7 11.82 <0.01
مشاكل بعد جلسة غسيل الكلى 66 55.0 82 68.3 86 71.7 4.51 <0.05
مشاكل الوصول الى الاوعية الدموية 42 35.0 88 73.3 90 75.0 35.51 <0.01
إصابة 66 55.0 82 683 88 73.3 4.51 <0.05
Χ2 = 21.22 P> 0.05
في حال وجود أي من هذه المشاكل لا يمكنك استخدام الدواء؟
كما أمر الطبيب 54 45.0 86 71.7 90 75.0 17055 <0.01
من تجربتك 66 55.0 34 28.3 30 25.0 17.55 <0.01
Χ2 = 170554 P <0.01
Χ2 = 7.58 P> 0.05
مجموع الممارسات

     
N.B: إجابات ليست الاستبعاد المتبادل

الجدول (7) التغييرات في الأنشطة المرضى من الحياة اليومية لمريض الداء الكلوي بمراحله الأخيرة في جميع أنحاء مراحل التدخل (ن = 120)
البنود قبل آخر FU سابق - مقارنة مشاركة
العدد٪ العدد٪ العدد٪ X2 P
أنشطة الحياة اليومية (ADL)
مستقلة (12-22)
60
50.0
76
63.3
76
63.3
4.34> 0.05


مستقلة مع مساعد (= 11) 50 41.7 38 31.7 38 31.7> 0.05 2.58
تعتمد (0:10) 10 8.3 6 5.0 6 5.0> 0.05 1.07
Χ2 = 2.67 P> 0.05
أنشطة مفيدة للحياة اليومية (IADL):
مستقلة (14-26) 66 55.0 70 58.3 74 61.7> 0.05 0.27
مستقلة مع مساعد = 13 30 25.0 32 26.7 30 25.0> 0.05 0.09
تعتمد 00:12 24 20 18 15.0 16 13.3> 0.05 1.04
Χ2 = 0.47 P> 0.05
  
جدول (8): نوع من الإجهاد من نهاية مرحلة المرض الكلوي المرضى المريض طوال مراحل التدخل (ن = 120)

الإجهاد نوع آخر قبل FU سابق - مقارنة مشاركة
العدد٪ العدد٪ العدد٪ X2 P
الإجهاد غسيل الكلى
78
65.0
32 26.7 32 26.7 35.51 <0.01
الإجهاد مرض 98 81.7 64 53.3 62 51.7 21.96 <0.01
الإجهاد النفسي 82 68.3 40 33.3 40 33.3 29.41 <0.01
النشاط الاجتماعي / الترفيه 54 45.0 46 38.3 48 40.0 10.10> 0.05
Χ2 = 22.99 P> 0.05
ملحوظة:: إجابات لا يستبعد بعضها بعضا
  
المراجع:
عبد القادر، K. مارك، LU وستيفن، D. (2009): عبء الأعراض، والاكتئاب، ونوعية الحياة في المزمن وأمراض الكلى في نهاية المرحلة. مجلة السريرية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، CJASN 4: 1057-1064
عفيفي، A. (2006): العلاج ببدائل الكلوي في مصر 9 التقرير السنوي للجمعية المصرية لأمراض الكلى.
AWD الله، H. Alattia، A. مصطفى، M. & كمال، M. (2008): برنامج لتحسين التغيرات العاطفية والإدراكية في المرضى تحت الغسيل الكلوي في مصر. مجلة الصحة: ​​مايو.-يونيو.، 14:03
Barbarak، K.، Timb، Y. وMaebius، E. (2004): التعريف التمريض الطبي الجراحي، (8 إد). الولايات المتحدة الأمريكية: يبينكوت ص 508-623.
برسوم، R.S. (2002): نهاية مرحلة المرض الكلوي في العالم النامي. أجهزة Artif؛ 26: 735-736.
بيزيرا، KV وسانتوس، JL (2008): الحياة اليومية للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن الذين يتلقون العلاج غسيل الكلى. القس لاتيني-PM. Enfermagem؛ يوليو أغسطس؛ 16 (4) :686-691.
نعمة، N. Colledge، N. ووكر، B. (2006): مبادئ ديفيدسون وممارسة الطب. الفشل الكلوي المزمن؛ 20 إد. أكسفورد: تشرشل ليفينغستون؛ ص 485-934.
تشيو، Y.-W.، تيتلبوم، I.، ميسرا، M.، دي ليون، EM، Adzize، T.، مهروترا، R. (2009): عبء حبوب منع الحمل، والتقيد، فرط فسفاتاز الدم، ونوعية الحياة في غسيل الكلى الصيانة المرضى. CJASN؛ 4: 1089-1096.
دافيسون، SN. وJhangri، G. (2005): تأثير الألم المزمن على الاكتئاب، والنوم، والرغبة في الانسحاب من غسيل الكلى في المرضى الذين غسيل الكلى. J أعراض الألم إدارة؛ 30:465 -473.
دوريس، T، رجل واه، (2006): ACP والعناية التلطيفية في حالة نهاية مرحلة المرض الكلوي (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة): هل نستطيع أن نفعل ما هو أفضل؟ HKSPM النشرة ابريل، 1:05.
Eiam-أونج، S. & Sitprija، V. (2002): الأمراض المصاحبة في المرضى الذين يعانون من نهاية مرحلة المرض الكلوي في البلدان النامية. [مجلة المادة] Artif هيئات سبتمبر؛ 26 (9) :753-756.
Eliopoulos، C. (2001): علم الشيخوخة التمريض (5th الطبعه)، فيلادلفيا، نيويورك يبينكوت المشارك: ص 362-377.
فرحات، NH (2001): برنامج التأهيل لتحسين نوعية الحياة للمرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى الكلى. D.N.Sc. غير منشورة تمريض صحة المجتمع. كلية التمريض، جامعة عين شمس. Pp.100-112.
فنكلستين، F. & فنكلستين، S. (2000) الاكتئاب في مرضى غسيل الكلى المزمنة: التقييم والعلاج. Nephrol زرع الطلب؛ 15:1911
غونغ، Z. بنغ، X. تانغ، S. & تشانغ، W. (2009): الخصائص السريرية ونتائج المرضى في المناطق الريفية مع الداء الكلوي بمراحله الأخيرة فى قوانغشى، الصين: تجربة مركز غسيل الكلى واحدة، وأمراض الكلى المسالك البولية الدولية ون شين قائما، 14 يوليو.
Goodkin، D.A. براج-جريشام، J. L. & كوينغ، K.G. (2003): رابطة الظروف المرضية والوفيات في المرضى الذين غسيل الكلى في أوروبا، واليابان، والولايات المتحدة: نتائج غسيل الكلى وممارسة أنماط الدراسة (DOPPS). J آم سوك Nephrol؛ 14: 3270-3277.
هاروود، L.، ويلسون، B.، التأمين على Cusolito، H.، أنتجناه يقوم، J.، & سبيتال، J. (2009). الضغوطات والتعامل في الأشخاص الذين يعانون مرض Kidnely المزمن. أمراض الكلى التمريض جورنال، 265-275، 301.
هوثورن، VM يوليوس، M. ميناء، FK ولف، RA وKneisley، J. (1998): الاستقلال في أنشطة الحياة اليومية لنهاية المرحلة الكلوي مرضى المرض: يرتبط الطبية الحيوية والديموغرافية. صباحا J الكلى ديس يناير؛ 13 (1) :61-69.
Hayslip، DM & ساتل، CD (1995): التعليم المريض ما قبل الداء الكلوي بمراحله الأخيرة: مراجعة للأدبيات. ADV رن استبدال ذر. يوليو؛ 2 (3) :217-226.
Hogon، M. & Madag، T. (2004): Medical تقييمات التمريض الجراحي وrationals. الولايات المتحدة الأمريكية: Prarson كومب، pp.1123-1126.
خان، LA (2002): المسببات من نهاية مرحلة المرض الكلوي في نجران، المملكة العربية السعودية المجلة الطبية؛ 23 (1): 114-115.
خان، IH متكلف، W. بريسكوت، GJ سيمبسون، K. & ماكلويد، AM (2003): الاستشفاء في السنة الأولى من العلاج ببدائل الكلوي لنهاية مرحلة المرض الكلوي. QJM ديسمبر؛ 896: 899-909.
Kring، D.، ورافعة، P. (2009). العوامل التي تؤثر على نوعية الحياة في الأشخاص على الغسيل الكلوي. أمراض الكلى التمريض جورنال، 15-24، 55.
Lemone، P. & بورك، K. (2005): الطبية الجراحية التفكير التمريض في الرعاية الحرجة العميل، (3rded.) VOL.1، الولايات المتحدة الأمريكية: برينتس هول كومب، ص 44-50-66-101.
خيارات الحياة المجلس الاستشاري التأهيل (LORAC). (1997): جودة بناء الحياة: دليل عملي لإعادة التأهيل الكلوي.
وكاتيلي، F. Pisoni، RL وكومب، C. (2004): فقر الدم في مرضى غسيل الكلى من خمس دول أوروبية: الشراكة مع معدلات الاعتلال والوفيات في نتائج غسيل الكلى وممارسة أنماط الدراسة (DOPPS). Nephrol زرع الطلب؛ 19: 121-132.
ميتش، W. E. (2007): أمراض الكلى المزمنة. (23 إد). فيلادلفيا، سوندرز إلسفير، ص 258-260.
محمد AO Sirwar، IA جاويد، وAM فاكيل، AM (2004): الإصابة ومسببات نهاية مرحلة المرض الكلوي في منطقة حائل المدينة المنورة: أي الاتجاهات المتغيرة؟ السعودية J الكلى ديس زرع؛ 5:497-502.
Munner، عبدالله النصيرات، I. & M. الكبير (2004): لمحات السريرية لمرضى الفشل الكلوي المزمن في الإحالة إلى ephrologists. السعودية J الكلى ديس زرع؛ 15:468-472.
مؤسسة الكلى الوطنية (2008): الولايات المتحدة نظام البيانات الكلوي بالإبلاغ عن البيانات السنوية (2006) مارس.
مؤسسة الكلى الوطنية (2009): الولايات المتحدة نظام البيانات الكلوي التقرير السنوي البيانات (2010) يناير؛ 57 (1 مرن 1): A8، E1-526.
Nazarko، L. (2002):. التمريض في دور الرعاية (2 إد) بلاكويل للعلوم كومب: استراليا ص 243: 250
أوليفر، JA واندري، DW (2006): الدم عدم الاستقرار الضغط أثناء غسيل الكلى. الباحث الكلى. مايو 2006؛ 69 (10) :1833-8
أوريم، D. (2001): المفاهيم التمريض من الممارسة. (إد 6). سانت لويس. موسبي؛ p.201.
روبرت، M. بول، A. أميت، X. وسوري R. (2006): دقائق للانتعاش بعد جلسة غسيل الكلى: A جودة بسيطة ذات الصلة بالصحة من مسألة الحياة التي يمكن الاعتماد عليها، صالحة، وحساسة للتغيير، كلين صباحا SOC Nephrol؛ 1: 952-959.
المركز السعودي لزراعة الأعضاء (سكوت). (2003): SCOT بيانات عام 2003 متاحة في: www.scot.org.sa
Sezgi، CG وسوله، A. (2009): الضغوطات واستراتيجيات المواجهة لدى مرضى غسيل الكلى. باكستان مجلة العلوم الطبية؛ 25:3.
شاهين FA والخضر AA (2005): علم الأوبئة وأسباب نهاية مرحلة المرض الكلوي (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة). السعودية J الكلى ديس Transpl. متاح من: استشهد http://www.sjkdt.org/text.asp 2005/16/3/277/32854 المسلسل عبر الإنترنت 20 أغسطس 2009؛ 16:277-281
سورنتينو، SA وGorek، B. (2003): كتاب النص موسبي: لمساعدي الرعاية الطويلة الأجل (4 إد). سانت لويس. موسبي كوم، ص 239-364.
ستابلتون، S. (2003): إنعدام القوة في الأشخاص مع نهاية مرحلة المرض الكلوي. في: ميلر محرر F.. التعامل مع مرض مزمن: التغلب على العجز. (. 3 ED) فيلادلفيا: F.A. ديفيس شركة
Takhreem، M. (2008): فعالية intradialytic ممارسة وصفة طبية على نوعية الحياة في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة مدسكب J ميد. أكتوبر، و 10 (10): 226.
Tolkoff، N. (2007): العلاج من الفشل الكلوي لا رجعة فيه. (. 23 ED) فيلادلفيا: سوندرز إلسفير، P. 133.
ويلش، J. & أوستن، K. (2007): الضغوطات، والتعامل والاكتئاب في المرضى الذين غسيل الكلى. J التمريض المتقدم؛ 33 (2) :200-207.


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية