العوامل التي تؤثر على الامتثال التابع لمرضى السكري نحو إدارة علاجي

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

العوامل التي تؤثر على الامتثال التابع لمرضى السكري نحو إدارة علاجي
1Nadia محمد طه، 2Magda عبد Azeaz، 3Bahia Glaal عبد الرازق
1Lecturer من الطبي الجراحي كلية التمريض التمريض، بجامعة الزقازيق، 2Professor شمس 3Master درجة جامعة عين جامعة المنصورة (مدرب السريرية)
dr_nadya_mohamed@yahoo.com
الملخص
     
خلفية: تزايد انتشار مرض السكري، وظهور مضاعفات مرض السكري كسبب من المراضة والوفيات المبكرة، والعبء الهائل والمتصاعد على نظم الرعاية الصحية جعل مرض السكري مصدر قلق الصحية ذات الأولوية. الأهداف الرئيسية لرعاية مرضى السكري هي السيطرة الأيضية جيدة، والتقليل من المضاعفات. وتتأثر هذه بواسطة امتثال المريض، الذي هو المدى الذي يتزامن سلوك الشخص مع الطبية أو غيرها من نظام الرعاية الصحية. وكان الهدف من هذه الدراسة لتقييم العوامل التي تؤثر على الامتثال لمرضى السكري نحو إدارة العلاجية وتوفير مبادئ توجيهية للمرضى لتحسين الامتثال تجاه إدارة العلاجية. أسئلة البحث: ما هي العوامل التي تؤثر على امتثال مرضى السكري؟ ما هي العلاقة بين مضاعفات السكري والامتثال المريض؟ وسائل البحث: تم استخدام تصميم علائقية الوصفي لإجراء هذه الدراسة. الموضوعات: عينة من 80 مريضا يعانون من النوع 2 من داء السكري، (23 من الذكور و 57 من الإناث). وقد أجريت هذه الدراسة في العيادة الخارجية في مستشفى جامعة الزقازيق. أداة لجمع البيانات شملت؛ ورقة مقابلة الاستبيان، لتقييم العوامل التي تؤثر على الامتثال لنظم العلاج. النتائج: إن نتائج الدراسة كشفت أن معظم مرضى السكري كان عشرات المعرفة غير مرضية عن المرض ونظام العلاج لها. وعلى الرغم من معرفتهم الفقراء، كان لديهم عشرات الامتثال كافية. كانت هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عالية بين المعرفة والامتثال من عينة الدراسة. الخلاصة والتوصيات: خلصت الدراسة إلى أن معظم من النوع 2 مرضى السكري في إعداد الدراسة لديهم عدم كفاية الامتثال والمعرفة غير مرضية فيما يتعلق بإدارة من DM. ويتأثر امتثال دخل المرضى، خصائص المرض، والحواجز المتصورة، فضلا عن المعرفة. وينعكس التزام منخفضة في ارتفاع معدل انتشار السمنة، مضاعفات DM، وارتفاع مستويات السكر في الدم. ولذلك، يحتاج امتثال المريض في التحسن عن طريق برنامج تعليم المريض تستهدف خصوصا مرضى السكري الضعفاء وأسرهم. بالإضافة إلى ذلك، الحواجز ينظر إليها من قبل هؤلاء المرضى تحتاج إلى معالجة، ولا سيما تكاليف التحقيقات، والحواجز المادية المتصلة بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة. هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتطوير وصقل التدخلات الرامية إلى تحسين الامتثال لمرضى السكري وتقييم فعالية إزالة الحواجز المتصورة عن امتثالها.

كلمات البحث: داء السكري، والامتثال.
مقدمة
داء السكري (DM) هو مجموعة من الأمراض الاستقلابية التي تتميز ارتفاع مستوى الجلوكوز الناتج عن عيوب في إفراز الأنسولين، عمل الانسولين أو كليهما (جمعية السكري الأمريكية، 2007). وهو واحد من الأمراض غير المعدية الأكثر انتشارا، ونسبة الوباء فيها قد وضعها في طليعة التحديات التي تواجه الصحة العامة حاليا في العالم (أسامة، 2006). تشير الدراسات إلى زيادة كبيرة في معدلات مرض السكري خلال العقد الماضي في جميع أنحاء العالم، في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. وهو يشكل عبئا كبيرا على الأفراد ونظام الرعاية الصحية، والمجتمعات في جميع البلدان (نوريس وآخرون، 2002؛. البرية وآخرون، 2004). توقعت منظمة الصحة العالمية (WHO) حول 299 مليون حالة من حالات DM بحلول العام 2025 (منظمة الصحة العالمية، 2006-2007).
ويصنف مرض السكري إلى نوعين فرعيين رئيسيين هما النوع 1 المعتمد على الأنسولين أو DM والنوع 2 أو غير المعتمد على الأنسولين تعتمد DM (باركر، 2001). يحدث نوع-1 الأكثر شيوعا في الأطفال والمراهقين ويتميز فشل خلايا بيتا وتعامل من قبل الأنسولين. في النوع 2، والمرضى وغالبا ما تكون زيادة الوزن، وكبار السن من 30 سنة من العمر، والإفراط في إنتاج الأنسولين، لديها عيب موقع مستقبلات، ويتم التعامل مع وكلاء سكر الدم عن طريق الفم (جارج وآخرون، 2006).
الأهداف الرئيسية لرعاية مرضى السكري هي السيطرة الأيضية جيدة، والتقليل من مضاعفات (Toljamo وHentienen، 2001). وتتأثر هذه بواسطة امتثال المريض، الذي هو المدى الذي يتزامن سلوك الشخص مع الطبية أو غيرها من نظام الرعاية الصحية. الخبرة السريرية تشير إلى أن أي تحسن السيطرة الأيضية هو ممكن دون الامتثال المريض. وهكذا، على الرغم من توافر وسائل فعالة من العلاج، و 50٪ من مرضى السكري تفشل في تحقيق السيطرة على سكر الدم مرضية، الأمر الذي يؤدي إلى تسريع التنمية من مضاعفات وزيادة معدل الوفيات (Kardas، 2005).
ويمكن قياس الامتثال المريض من دقة وانتظام والاستعداد له / لها يوضح في تنفيذ نظام علاجي المقررة من حيث تناول الأدوية، وبعد النظام الغذائي، وحفظ المواعيد، وتنفيذ التغييرات الاخرى في نمط الحياة (سليمان، 2003). العديد من الأسباب قد تكمن وراء الامتثال الفقراء. وتشمل هذه النسيان، والألفة الفقيرة مع الطبيب، أعراض قليلة، مرض مزمن يصاحب ذلك، نقص في واقع الأمر، الحقيقية أو المتصورة الآثار الجانبية، تعليمات واضحة أو الغرض من العلاج. وقد تنطوي أيضا على الصعوبات المادية مثل فتح الحاويات الطب، والتعامل مع أقراص صغيرة، صعوبات البلع، والسفر إلى مكان العلاج (Caraceni، Fainsinger وفولي. 2009)
على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية سجلت مؤخرا وضع الأولوية لمرض السكري، لا تزال العديد من مخططي الصحة العامة يجهل إلى حد كبير من حجم وخطورة مضاعفاته. من ذلك على قدم المساواة، وهناك تزايد في معدلات انتشار المرض وتكاليفه على المدى الطويل لكل من المرضى والقطاع الصحي (أسامة، 2006).
أهمية الدراسة
داء السكري هو مرض مزمن يتطلب مدى الحياة من السلوك خاصة الإدارة الذاتية. لأن النظام الغذائي، وممارسة الرياضة البدنية، والاجهاد البدني والعاطفي يمكن أن تؤثر على السيطرة على السكري، يجب أن تعلم المرضى لتحقيق التوازن بين هذه العوامل. مرضى السكري يجب أن تعلم مهارات الرعاية الذاتية اليومية لتجنب التقلبات في مستويات السكر في الدم. يجب أن تكون على دراية التغذية، وممارسة، والاستراتيجيات الوقائية، والتكيف الدواء. ونظرا لتزايد حالات DM، والطبيعة المزمنة مع عدم وجود علاج، والمضاعفات المحتملة المرتبطة بها، والغرض من هذه الدراسة هو تقييم العوامل التي تؤثر على الامتثال لمرضى السكري نحو إدارة العلاجية وتوفير مبادئ توجيهية للمرضى لتحسين الامتثال تجاه إدارة العلاجية .
الهدف من الدراسة
والهدف من هذه الدراسة هو تقييم العوامل التي تؤثر على الامتثال لمرضى السكري نحو إدارة العلاجية وتوفير مبادئ توجيهية للمرضى لتحسين الامتثال تجاه إدارة العلاجية. الأسئلة البحثية هي؛ ما هي العوامل التي تؤثر على الامتثال لمرضى السكري؟ هل هناك أي علاقة بين مضاعفات السكري والامتثال المريض؟
وسائل البحث
دراسة التصميم: تم استخدام تصميم علائقية الوصفي لإجراء هذه الدراسة.
إعداد: وقد أجريت هذه الدراسة في العيادات الخارجية في مستشفى جامعة الزقازيق.
المواضيع: تم تجنيده عينة راحة من 80 المرضى الذين يعانون من النوع 2 داء السكري من الدراسة. وشملت العينة 23 من الذكور و 57 من الإناث من العيادات الخارجية. ويجري تشخيص معيار إدراج فقط عن وجود مرض السكري من النوع 2 لسنة واحدة على الأقل.
أدوات لجمع البيانات: تم استخدام ورقة الاستبيان المقابلة. وكان يتألف من خمسة أجزاء.
 وكان الجزء الأول المعنية بالبيانات المرضى الاجتماعية والديموغرافية مثل العمر، الجنس، الحالة الزواجية والحالة التعليمية، والإقامة، والمهنة، والدخل الشهري. كما تضمنت تفاصيل عن مرض السكري مثل مدة وطريقة الاكتشاف، والأعراض، والتاريخ من المضاعفات.
 تضمن الجزء الثاني 27 الاختيار من متعدد وأسئلة مفتوحة العضوية حول المعرفة فيما يتعلق استراتيجيات الإدارة المختلفة السكري، والمضاعفات، و. لكل عنصر، وسجل الإجابة الصحيحة 1 وصفر غير صحيحة. وكانت عشرات تتلخص والإجمالية مقسومة على عدد من البنود، وإعطاء النتيجة يعني بالنسبة للجزء. تم تحويل هذه الحسابات إلى النتيجة في المئة، وحسبت المتوسطات والانحرافات المعيارية. واعتبر المعرفة مرضية إذا كانت النتيجة في المئة 50٪ أو أكثر وغير مرضية إذا كانت أقل من 50٪.
 كان يتألف الجزء الثالث من 31 الاختيار من متعدد وأسئلة مفتوحة لتحديد مدى الامتثال المرضى لنظم مختلفة مثل الرعاية الذاتية، والأدوية، وممارسة، ومتابعة، والاختبار الذاتي. ذكرت والبنود التي يتعين القيام به وسجل "1" و وسجل البنود لم تفعل "0". لكل المنطقة، كان عشرات من العناصر تتلخص والإجمالية مقسومة على عدد من البنود، وإعطاء النتيجة يعني بالنسبة للجزء. تم تحويل هذه الحسابات إلى نقاط في المئة. واعتبر الامتثال كافية إذا كانت النتيجة في المئة 60٪ أو أكثر وعدم كفاية إذا كانت أقل من 60٪.
وكان القصد  الجزء الرابع لتحديد العوائق التي تحول دون الامتثال. تضمينه أربعة أسئلة لتحديد العوامل (المادية والنفسية والمالية، أو عدم المعرفة) أن المريض يعتبر الحواجز إلى الامتثال لأنظمة المعالجة المختلفة بما في ذلك النظام الغذائي، وممارسة، استعمال الدواء، ومراقبة مستوى السكر في الدم.
 الجزء الخامس كان لوزن المريض للتسجيل، والطول، ونتائج عشوائية اختبار نسبة الجلوكوز في الدم.
وقد تم تطوير أداة الدراسة من قبل الباحثين. أنشئت لها صلاحية المحتوى من قبل لجنة من خمسة خبراء في مجال التمريض الطبي الجراحي الذي استعرض الصك من أجل الوضوح والأهمية والشمول والفهم، والتطبيق، وسهولة لإدارة. كان مطلوبا تعديلات طفيفة. كانت الأداة ثم اختبار تجريبي على 15 مريضا من الإعدادات الدراسة إلى اختبار إمكانية تطبيقه وتحديد الوقت اللازم لملء لها. وفقا لإجابات وتعليقات من المرضى، عدل الباحثون بعض الأسئلة. الوقت اللازم لملء استمارة تراوحت بين 30 و 45 دقيقة وفقا لحالة المريض ومستوى الفهم.
العمل الميداني: تم الحصول على إذن رسمي من مدير العيادات الخارجية في مستشفى جامعة الزقازيق لتسهيل جمع البيانات. تم تجنيده عينة من 80 مريضا خلال الفترة من سبتمبر 2008 حتى نهاية فبراير 2009. وتم شرح الهدف من هذه الدراسة ومكونات أدوات للمرضى قبل بداية جمع البيانات للحصول على موافقتها الشفهية على المشاركة. وطمأن الى ان المعلومات التي تم جمعها ستعامل بسرية تامة وسوف تستخدم فقط لغرض الدراسة. بعد الانتهاء من المقابلة، وقد تم تقييم الحالة الصحية من خلال قياس الوزن المريض، ارتفاع. وأجري اختبار نسبة السكر في الدم العشوائي خارج.
التحليل الإحصائي
وقد أجريت إدخال البيانات والتحليل الإحصائي باستخدام SPSS 14.0 حزمة البرامج الإحصائية. وتمت مقارنة المتغيرات الفئوية النوعي باستخدام اختبار خي مربع. كلما القيم المتوقعة في واحد أو أكثر من الخلايا في الجداول 2X2 كان أقل من 5، تم استخدام اختبار فيشر الدقيق بدلا من ذلك. واعتبر دلالة إحصائية عند قيمة ف <0.05.
النتائج
شارك ثمانون المرضى في هذه الدراسة. كما يظهر في الجدول 1، كان أكثر من ثلثي منهم (71.2٪) إناث، وتراوحت أعمارهم بين 30 و 75 عاما. أكثر من نصف المرضى هم من الأميين (52.5٪)، عاطل عن العمل (70.0٪)، من المناطق الريفية (68.8٪)، ومع دخل كاف (63.8٪).
وفيما يتعلق خصائص DM، يوضح الجدول 2 أن في أكثر من ثلثي (71.2٪) من المرضى، وكانت مدة المرض مدة خمس سنوات أو أكثر، مع يعني ± SD 9.2 ± 6.6 سنوات. تم اكتشاف مرض السكري في الغالب من قبل الأعراض (66.2٪). وكان نحو ثلثي أو أكثر من أعراض المرضى (66.2٪)، ومضاعفات (81.3٪)، وتاريخ فراش لا تسبب (72.5٪) وارتفاع السكر في الدم (90.0٪). وعلاوة على ذلك، كان 8.8٪ فقط منهم مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (BMI)، وأكثر من النصف (52.5٪) قد رفعت عشوائية السكر في الدم.
يوضح الجدول 3 أن أكثر من نصف المرضى (56.3٪) لديهم عدم كفاية الامتثال الكامل لإدارة مرض السكري. وكانت أعلى الامتثال للمتابعة (88.8٪)، ومع فراش لا تسبب (70.0٪) وارتفاع السكر في الدم (73.8٪). من ناحية أخرى، كان أدنى الامتثال للأنشطة الرعاية الذاتية (17.5٪)، والاختبار الذاتي (36.3٪). المعرفة المرضى عن مرض السكري كان أقل من ذلك، مع 28.8٪ فقط يصل إلى مستوى مرض.
ويرد وصف الحواجز إلى الامتثال ذكرت من قبل المرضى في الجدول 4. فإنه يشير إلى أن معظم الحواجز والمتصلة بالتحقيقات والأدوية. وكانت الفئة الأكثر شيوعا من الحواجز على تلك المادية فيما يتعلق النظام الغذائي (31.3٪)، والأدوية (68.8٪)، وممارسة الرياضة (55.0٪). أما بالنسبة للتحقيقات، وكان الحاجز الأكثر شيوعا واحدة المالي (75.0٪).
يعرض الجدول 5 العلاقة بين الامتثال المرضى وخصائصها الاجتماعية والديمغرافية. يمكن أن يكون لاحظت أن العلاقة الوحيدة ذات دلالة إحصائية كان من ذوي الدخل (P = 0.04). ومن الواضح أن أكثر من نصف المرضى الذين يعانون من دخل كاف زيارتها الامتثال الكافي (58.6٪)، مقابل 35.3٪ من ذوي الدخل الكافي.
الجدول 6 نقاط لعلاقات ذات دلالة إحصائية بين الامتثال المرضى واكتشاف مرضهم وضع (P = 0.02)، والتاريخ من نقص السكر في الدم (P = 0.005)، ارتفاع السكر في الدم (P = 0.008)، وكذلك تصورهم الحواجز المتصلة بالنظام الغذائي (ع = 0.006)، ومعرفتهم (P = 0.003). كما هو مبين في الجدول، وكان أعلى بين أولئك الامتثال اكتشافها من قبل الأعراض، وتلك مع التاريخ الإيجابي للفراش لا تسبب أو ارتفاع السكر في الدم، مع العلم مرضية. من جهة أخرى، كان الامتثال أقل بين أولئك الذين لديهم عوائق تتعلق بالنظام الغذائي.
مناقشة
وأشارت نتائج الدراسة الحالية إلى انخفاض مستوى الامتثال بين مرضى السكري، مع العديد من الحواجز المادية والمالية. ويرتبط امتثالها لدخلها، ووضع من اكتشاف المرض، والتاريخ من نقص أو ارتفاع السكر في الدم، والحواجز المرتبطة بالنظام الغذائي، ومستوى المعرفة حول المرض. وقد انعكس هذا الامتثال منخفضة على عدم السيطرة على مرض السكري بينهم كما يدل على ذلك ارتفاع نسبة المضاعفات، والسمنة، وارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل عشوائي.
كان امتثال المرضى في هذه الدراسة متغير جدا. كما كان مرتفعا في بعض المناطق كمتابعة، نقص السكر في الدم وارتفاع السكر في الدم. امتثال عالية لمتابعة وبالتأكيد ينسب إلى الحصول على الأدوية من إعداد الدراسة. على العكس من ذلك، كان امتثالها لأنشطة الرعاية الذاتية مثل النظام الغذائي، وممارسة، وأداء الاختبار الذاتي منخفضة. وهذا يعكس انخفاض مستوى السلوك الصحي، والذي يتوقع في عينة من المرضى الذين يعانون من نسبة عالية من الأمية. وفقا لهذا، أكد رينا وآخرون (2001) وصويلح وآخرون (2005) أن الأمية لا تؤثر سلبا على المعرفة مرضى السكري 'والامتثال. وبالمثل، عبد الحميد (2005) وAbdulbar وآخرون. (2005) أن المرضى المتعلمين عادة إيلاء المزيد من الاهتمام لاتباع أفضل نمط الحياة عن طريق اختيار الغذاء الصحي والحفاظ على النشاط البدني. وعلاوة على ذلك، وجدت حسنين (2003) أن غالبية مرضى السكري للدراسة كانوا لا يؤدون البول الاختبار الذاتي كما هو الحال في هذه الدراسة.
كانت الحواجز التي حددت في الدراسة الحالية منها في الغالب المادية والمالية. وتتعلق تلك المادية إلى النظام الغذائي، وممارسة، والأدوية. هذه الحواجز هي التي تتناسب مع الخصائص الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة عموما من المرضى في عينة الدراسة، حيث معظمهم من الأميين والعاطلين عن العمل، ومن المناطق الريفية. قد يرون مزيدا من الصعوبات في أعقاب عاداتهم في الطعام والدواء لمرض طويل الأجل على النحو DM. وفي الوقت نفسه، كان الحاجز الذي كان لها الأثر الأكبر على امتثال المرضى في هذه الدراسة أن النظام الغذائي ذات الصلة. في التطابق مع هذه النتائج، فقد تم التقيد الغذائية ينظر باستمرار باعتبارها أصعب من مرض السكري حمية (Toljamo وHentinen، 2001). وعلى نفس الخط، O'Rahilly (2005) الضوء على أن الامتثال المريض ومراقبة نسبة السكر في الدم اللاحقة تتأثر بشكل ملحوظ من قبل الحواجز المتعلقة العادات الغذائية، وأسلوب الحياة، ونظم العلاج.
أيضا، قد حقيقة أن أكثر من ثلثي عينة الدراسة الحالية هن من النساء من المناطق الريفية وشرح التصور عالية من الحواجز المادية المتصلة ممارسة، لأنها قد تجد المزيد من الصعوبات في المشي أو الركض أو السباحة. أيضا قد يرون الأعمال المنزلية كبديل لممارسة الرياضة البدنية الحقيقية كما ذكرت من قبل روس وآخرون (2007) والين وآخرون (2007). بالإضافة إلى ذلك، كانت الغالبية العظمى منهم إما من زيادة الوزن أو السمنة، والذي يمكن أن يكون نتيجة عدم ممارسة الرياضة، أو ممارسة تثبيط عامل. في اتفاق مع هذا، وجد جين J وآخرون (2008) أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وسجل انخفاض في امتثالها ينظر إلى الرعاية الذاتية وقدراتهم الرعاية الذاتية، وكانوا أكثر عرضة للإدراك الإعاقات الجسدية والحواجز لممارسة الرياضة.
وكان العامل الوحيد الذي يشكل حاجز المالية إلى الامتثال المرضى في الدراسة الحالية أن التحقيقات. الغالبية منهم ينظر هذا الحاجز، والذي قد يعزى إلى ارتفاع تكلفة مثل هذه التحقيقات التي قد لا تكون متاحة في إعداد الدراسة. تم العثور على تكلفة التحقيقات إلى أن يكون عنصرا هاما من عناصر التكاليف المباشرة لرعاية مرضى السكري (Riewpaiboon وآخرون، 2007). ولذلك، أوصي المراقبة المنزلية من الجلوكوز في الدم مع التعليم السليم مرض السكري باعتبارها نهجا فعالا من حيث التكلفة في البلدان النامية مثل بنغلاديش (Kibriya وآخرون، 1999).
ووفقا لنتائج الدراسة، تميل المرضى الذين يعانون من عدم كفاية الدخل لتكون أقل متوافقة مع إدارة السكري، مقارنة بأولئك الذين حصلوا دخل كاف. ويمكن تفسير ذلك من خلال حقيقة أن المرضى الذين لديهم دخل أعلى أكثر المحتملة على استهلاك المزيد من الطعام، خاصة الحلويات والسكاكر، وقد لا تكون هذه العناصر متاحة لذوي الدخل غير كاف. ودعما لهذا التفسير، أظهرت الدراسات وجود علاقة إيجابية بين السمنة والمستوى الاجتماعي والاقتصادي (مور وآخرون، 2010؛. Rehkopf وآخرون، 2011). وعلاوة على ذلك، تيريزا وآخرون. (2007) ذكر أن الأشخاص ذوي المستويات الاجتماعية والاقتصادية العالية هم أكثر عرضة لتطوير مرض السكري من النوع 2.
أظهرت الدراسة أيضا أن التاريخ الإيجابي للفراش لا تسبب ارتفاع السكر في الدم أو كان لها تأثير إيجابي على الامتثال المرضى. ويمكن تفسير ذلك من خلال أن مثل هذه التجربة المروعة للمريض لدرجة أنه / أنها سوف تفعل أي شيء لتجنب تكراره. ويؤكد هذا أيضا استنتاج أن الامتثال المرضى عموما كانت عالية فيما يتعلق بالمبادئ التوجيهية المتعلقة فراش لا تسبب ارتفاع السكر في الدم و.
تم العثور على المعرفة أيضا يجب أن تكون متصلة بشكل إيجابي إلى الامتثال المريض لإدارة مرض السكري. وهذا أمر معقول جدا منذ لنقص المعلومات هو أحد العوامل الرئيسية الكامنة وراء عدم الامتثال. في اتفاق مع هذا، شاه وآخرون. (2003) وجدت أن عشرات المعرفة أعلى في مجموعة من النوع 2 مرضى السكري كان مرتبطا مع أفضل السيطرة على سكر الدم. وعلى نفس الخط، وأكد أسلم وحبيب (2003) أن DM هو المرض الذي يحتاج إلى رعاية طبية مستمرة والتعليم لمنع أو تقليل مخاطر حدوث مضاعفات على المدى الطويل.
الخلاصة والتوصيات
النتائج المستخلصة من هذه الدراسة تؤدي إلى الاستنتاج بأن معظم المرضى من النوع 2 السكري في إعداد الدراسة لديهم عدم كفاية الامتثال والمعرفة غير مرضية فيما يتعلق بإدارة من DM. ويتأثر امتثال دخل المرضى، خصائص المرض، والحواجز المتصورة، فضلا عن المعرفة. وينعكس التزام منخفضة في ارتفاع معدل انتشار السمنة، مضاعفات DM، وارتفاع مستويات السكر في الدم. ولذلك، يحتاج امتثال المريض في التحسن عن طريق برنامج تعليم المريض تستهدف خصوصا مرضى السكري الضعفاء وأسرهم. بالإضافة إلى ذلك، الحواجز ينظر إليها من قبل هؤلاء المرضى تحتاج إلى معالجة، ولا سيما تكاليف التحقيقات، والحواجز المادية المتصلة بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة. وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتطوير وصقل التدخلات الرامية إلى تحسين الامتثال لمرضى السكري وتقييم فعالية إزالة الحواجز المتصورة عن امتثالها.
المراجع
عبد الحميد S.H. (2005): ممارسات الرعاية الذاتية بين القائمة الرئيسية لمرضى السكري المسنين في محافظة الدقهلية. رسالة ماجستير، الإسكندرية: جامعة الإسكندرية، كلية التمريض.
جمعية السكري الأمريكية، (2007): تشخيص وتصنيف مرض السكري، مرض السكري العناية؛ 30 (1): S42-7.
أسلم M.، وحبيب SS (2003): عوامل الخطر والحالة الصحية لدى مرضى السكري. مجلة ميد السعودية؛ 24 (11) :1219-1224.
باركر CR (2001): أطفال الرعاية الأولية، شر رعاية الطفل. فيلادلفيا: Awolters كلوير شركة، ص 273-88.
Caraceni، Fainsinger وفولي. (2009): التلطيفية التمريض، 1 الطبعه، سوندرز إلسفير شركة، PP. 1083-106.
إلين H.، Morrato O.، جيمس O.، هولي R.، وباتريك سوليفان W. (2007): النشاط البدني في البالغين في الولايات المتحدة يعانون من مرض السكري والمعرضين لخطر تطوير مرض السكري. رعاية مرضى السكري؛ 30:303-204.
جارج S.، زيسر H.، وشوارتز S. (2006): تحسين نسبة السكر في الدم في نزهات مع A عبر الجلد، في الوقت الحقيقي المستمر الجلوكوز الاستشعار: محاكمة العشوائية. رعاية مرضى السكري؛ 29:44-50.
حسنين ايه ايه (2003): الامتثال لنظام المعالجة بين الأنسولين مرضى السكري التابعة، غير منشور ماجستير كلية التمريض أطروحة، جامعة الزقازيق، pp.105-118.
 
جين J، G إدوارد S.، MinV S، وتشين SL (2008): العوامل التي تؤثر على الامتثال العلاجية: مراجعة من وجهة نظر المريض. هناك كلين الاعداد الابحاث ادارة المخاطر. 2008 فبراير؛ 4 (1): 269-286. نشرت على الانترنت 2008 فبراير.
Kardas P. (2005): تأثير الجرعات تردد من وكلاء المضادة للسكري عن طريق الفم على الامتثال ومكافحة بيوكيميائية من السكري من النوع 2. مرض السكري الإجسام سمنة متعب؛ (7): 722-28.
Kibriya M.G.، علي L.، بانيك N.G.، وخان نكره (1999): الرصد الرئيسية من الجلوكوز في الدم (HMBG) في نوع 2 مرض السكري في دولة نامية. مرض السكري الدقة كلين تطبيقي؛ 46 (3) :253-7.
 
مور S.، قاعة J.N.، هاربر S.، وينش J.W. (2010): الفوارق الاجتماعية والاقتصادية العالمية والوطنية في السمنة، وحالة من زيادة الوزن، ونقص الوزن. J الإجسام سمنة، عام 2010 (PII): 514674.
نوريس S.، لاو J.، وسميث S. (2002): إدارة التربية والتعليم الذاتي للكبار مع داء السكري من النوع 2. رعاية مرضى السكري؛ 25: 1159-1171.
O'Rahilly S.، باروسو I.، ويرهام N. (2005): العوامل الوراثية في مرض السكري من النوع 2: نهاية البداية؟ العلم؛ 307: 370-373.
أسامة M.N. (2006): المبادئ التوجيهية لمنع وإدارة ورعاية من داء السكري. مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق البحر الأبيض المتوسط. رعاية مرضى السكري، و 28 (الملحق 1) :114-20.
Rehkopf DH، Laraia BA، سيغال M.، بريثويت D.، والمدرسة الإبتدائية E. (2011): إن الأهمية النسبية للتنبؤ من الجسم تغير مؤشر كتلة وفرط الوزن والسمنة لدى الفتيات المراهقات. الباحث J Pediatr الإجسام سمنة.
رينا R.، مايكل G.، وريمس L. (2001): بحوث العلوم السلوكية في مرض السكري تغيير نمط الحياة التي ترتبط بالبدانة من سلوك الأكل والنشاط البدني. رعاية مرضى السكري؛ 24:117-123.
Riewpaiboon A.، Pornlertwadee P.، Pongsawat K. (2007): مرض السكري نموذج التكلفة من مستشفى في تايلاند. قيمة الصحة؛ 10 (4) :223-30.
روس R.، إيان جانسين T.، جودي D.، آن-M C.، جنيفر L.، سوزي L.، ثانه B.، سوجونج LK، Kilpatric K.، وروبرت H. (2007): الحد من ممارسة النشاط في السمنة ومقاومة الأنسولين عند النساء: محاكمة العشوائية. أبحاث السمنة؛ 12:789-798.
شاه JH، موراتا GH، داكويرث WC، RM هوفمان، ويندل CS (2003): العوامل المؤثرة على الامتثال في نوع 2 مرضى السكري: تجربة من نتائج مرض السكري في دراسة المحاربين القدامى (الحمائم) كثافة العمليات ياء دياب ديف Ctries ولاية اريزونا جنوب VA نظام الرعاية الصحية (JHS ومنظمة التضامن المسيحي العالمي)؛ 23 (العدد 3): 75-82.
سليمان H. (2003): معوقات الامتثال بين مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى نظام علاجي وصفه. رسالة جامعية غير منشورة، درجة ماطر. كلية التمريض. جامعة القاهرة.
صويلح WM، العكر O.، وHamooz S. (2005): تقييم الامتثال بين المرضى الذين يعانون من داء السكري وارتفاع ضغط الدم، كلية الصيدلة. وزارة الصحة. فلسطين نابلس. جامعة النجاح. J. الدقة. (N. برأسية.)؛ 19: 1-12.
تيريزا T.، فونغ S.، مارجوري M.، Cullough S.، روب M.، وفرانك B. (2007): دراسة استطلاعية من حمية الجودة الشاملة وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى النساء. رعاية مرضى السكري؛ 30: 1753-1757.
Toljamo M.، وHentinen M. (2001): التمسك العناية الذاتية والدعم الاجتماعي. مجلة التمريض السريري، و 10 (5): 618-27.
منظمة الصحة العالمية. (2006): الاتحاد الدولي للسكري، وتعريف وتشخيص داء السكري وفرط سكر الدم المتوسطة. متوفر في: http://www.who.int/diabetes/publications/en/.
منظمة الصحة العالمية. (2007): "تعريف، تشخيص وتصنيف مرض السكري ومضاعفاته:. تقرير مشاورة منظمة الصحة العالمية الجزء 1 تشخيص وتصنيف مرض السكري". متوفر في: http://www.who.int/ السكري / المنشورات / EN /.
تقديرات الانتشار العالمي لمرض السكري، للسنة والتوقعات لعام 2030: البرية S.، روغليك G.، والأخضر A. (2004). رعاية مرضى السكري؛ 27: 1047-1053.
 
الجدول 1. الخصائص الاجتماعية والديموغرافية من المرضى في عينة الدراسة (ن = 80)
البنود التردد النسبي
العمر (سنة):
<50 34 42.5
  
50 + 46 57.5
مجموعة 30،0-75،0
يعني ± SD 51.0 ± 10.0
الجنس:
ذكر 23 28.8
أنثى 57 71.2
الحالة الاجتماعية:
واحدة 18 22.5
متزوج 62 77.5
الإقامة:
في المناطق الحضرية 25 31.2
الريفية 55 68.8
التعليم:
الأميين 42 52.5
متعلم
ثانوي
جامعة 38
25
13 47.5
31.2
16.3
الحالة الوظيفية:
عاطل عن العمل 56 70.0
تعمل 24 30.0
الدخل:
يكفي 51 63.8
عدم كفاية 29 36.2
 
الجدول 2. خصائص مرض السكري بين المرضى في عينة الدراسة (ن = 80)

البنود التردد النسبي
مدة DM (سنة):
<5 23 28.8
  
5 + 57 71.2
مجموعة 1-30
يعني ± SD 9.2 ± 6.6
اكتشاف الوضع:
مع أعراض 53 66.2
عن طريق الصدفة 27 33.8
ديك:
أعراض 53 66.2
مضاعفات 65 81.3
التاريخ إيجابية من نقص السكر في الدم 58 72.5
التاريخ إيجابية من ارتفاع السكر في الدم 72 90.0
مؤشر كتلة الجسم:
العادي (<25) 7 8.8
زيادة الوزن (25 - <30) 23 28.7
يعانون من السمنة المفرطة (30 +) 50 62.5
عشوائية السكر في الدم:
<200 38 47.5
  
200 + 42 52.5


الجدول 3. الامتثال لإدارة مرض السكري والمعرفة بين المرضى في عينة الدراسة (ن = 80)

البنود التردد النسبي
الامتثال لخطط علاجية تتعلق بما يلي:
نقص السكر في الدم 56 70.0
ارتفاع السكر في الدم 59 73.8
التحقيقات (الاختبار الذاتي) 29 36.3
تناول الأدوية 42 52.5
أنشطة الرعاية الذاتية 14 17.5
متابعة 71 88.8
مجموع الامتثال:
الكافي 35 43.7
   
عدم كفاية 45 56.3
مجموع المعرفة:
مرضية 23 28.8
غير مرضية 57 71.2




 
الجدول 4. الحواجز إلى الامتثال لإدارة مرض السكري بين المرضى في عينة الدراسة (ن = 80)

الحواجز إلى الامتثال ل: نسبة التردد
النظام الغذائي:
لا شيء 20 25.0
المالية 5 6.2
المادية 25 31.3
16 20.0 النفسية
نقص في المعرفة 14 17.5
الدواء:
لا شيء 7 8.8
المالية 1 1.2
المادية 55 68.8
15 18.7 النفسية
نقص في المعرفة 2 2.5
التحقيقات:
لا يوجد 5 6.3
المالية 60 75.0
المادية 15 18.7
التمرين:
لا شيء 9 11.2
المالية 5 6.3
المادية 44 55.0
22 27.5 النفسية

  
الجدول 5. العلاقة بين الامتثال المرضى وخصائصها الاجتماعية والديمغرافية

الامتثال X2
اختبار ف القيمة
كافية عدم كفاية
العدد٪ العدد٪
العمر (سنة):
<50 14 41.2 20 58.8
  
50 + 21 45.7 25 54.3 0.16 0.69
الجنس:
ذكر 9 39.1 14 60.9
أنثى 26 45.6 31 54.4 0.28 0.60
الحالة الاجتماعية:
واحد 8 44.4 10 55.6
متزوج 27 43.5 35 56.5 0.00 0.95
الإقامة:
في المناطق الحضرية 12 48.0 13 52.0
الريفية 23 41.8 32 58.2 0.27 0.61
التعليم:
الأميين 17 40.5 25 59.5
ربيت 18 47.4 20 52.6 0.39 0.53
الحالة الوظيفية:
عاطل عن العمل 22 39.3 34 60.7
العمل 13 54.2 11 45.8 1.51 0.22
الدخل:
يكفي 18 35.3 33 64.7
عدم كفاية 17 58.6 12 41.4 4.09 0.04 *
(*) ذات دلالة إحصائية عند P <0.05

 
الجدول 6. العلاقة بين الامتثال المرضى والخصائص مرضهم، تصور الحواجز، والمعرفة

الامتثال X2
اختبار ف القيمة
كافية عدم كفاية
العدد٪ العدد٪
مدة DM (سنة):
<5 8 15 34.8 65.2
  
5 + 27 47.4 30 52.6 1.05 0.30
اكتشاف الوضع:
مع أعراض 28 52.8 25 47.2
عن طريق الصدفة 7 25.9 20 74.1 5.26 0.02 *
لديهم مضاعفات:
لا 6 40.0 9 60.0
نعم 29 44.6 36 55.4 0.11 0.75
التاريخ من نقص السكر في الدم:
لا 4 18.2 18 81.8
نعم 31 53.4 27 46.6 8.06 0.005 *
التاريخ من ارتفاع السكر في الدم:
لا 0 0.0 8 100.0
نعم 35 48.6 37 51.4 فيشر 0.008 *
الحواجز المتصلة بالنظام الغذائي:
لا 14 70.0 6 30.0
نعم 21 35.0 39 65.0 7.47 0.006 *
الحواجز المتصلة الدواء:
لا 3 42.9 4 57.1
نعم 32 43.8 41 56.2 فيشر 1.00
الحواجز المتصلة بالتحقيقات:
لا 2 40.0 60.0 3
نعم 33 44.0 42 56.0 فيشر 1.00
الحواجز المتصلة التمرين:
لا 4 44.4 55.6 5
نعم 31 43.7 40 56.3 فيشر 1.00
مجموع المعرفة:
مرضية 16 69.6 7 30.4
غير مرضية 19 33.3 38 66.7 8.74 0.003 *
(*) ذات دلالة إحصائية عند P <0.05


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية