تمريض

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

تمريض
برنامج المواصفات



كلية التمريض، جامعة الزقازيق
ي

2013/2012



نموذج (13)
توصيف برنامج دراسي
عام (2012)
أ. معلومات اساسية:
1 - اسم البرنامج: بكالوريوس علوم التمريض
2 - طبيعة البرنامج: احادي - واحدة
3 - القسم المسئول عن البرنامج: اقسام الكلية تاريخ اقرار البرنامج / /
ب. معلومات متخصصة: معلومات B-المهنية
1 - الاهداف العامة للبرنامج:
1 - يهدف البرنامج:
1. إعداد الممرضة المهنية الذي يمتلك المعارف والمهارات والمواقف لممارسة مهنة التمريض في مجموعة متنوعة من نظام تقديم الرعاية الصحية الحالية.
2. تسهيل التنمية الشخصية والمهنية من خلال خلق بيئات تعليمية محفزة آمنة، مثمنا التعاون وتقدير التميز من الكبار والأطفال والشباب.
3. التعاون مع وكالات التمريض الوطنية والدولية لوضع المعايير والسياسات والأنظمة لتحسين صورة التمريض.
4. الحصول على سمات الشخصية مثل؛ التفكير النقدي والالتزام والعمل المتعدد التخصصات.
2 - المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
2 - يقصد مخرجات التعلم للبرنامج:
1/2 المعرفة والفهم: A. 1/2 المعرفة والفهم:
2.1. يحدد أساسيات طبيعية وغير طبيعية والسلوكيات البشرية
       
التفاعلات.
2.2. الولايات هيكل العادية وغير العادية وظيفة من جسم الإنسان.
2.3. يصف المسببات، الصورة السريرية، التشخيص والمضاعفات من المشاكل التي تهدد الحياة المشتركة والتي تؤثر على المرضى الذين يعانون من مختلف الفئات العمرية.
2.4. تعترف مبادئ إدارة التمريض من المشترك والحياة
       
تهدد مشاكل في مختلف الفئات العمرية.
2.5. يحدد محددات الصحة ومبادئ مستويات مختلفة من
       
منع لمختلف الفئات العمرية والإعدادات.
2.6. تعترف مبادئ ومفاهيم القيادة / الإدارة،
        
التفاعلات البشرية والتعليم، والبحوث.
3/2 المهارات: 2-3 المهارات:
1/3/2 مهارات مهنية وعملية :: C. 1/3/2 المهارات المهنية والعملية
3.1. يستخدم مجموعة من تقنيات التقييم المناسبة للحالة لتحديد المحددات ذات الصلة بالصحة؛ الجسدية والنفسية واحتياجات / المشاكل الثقافية.
3.2. تطبق بروتوكولات موحدة والمبادئ التوجيهية عند تقديم
        
الرعاية التمريضية.
3.3. يوفر العميل الآمنة / الرعاية التمريضية المريض.
3.4. وتجري أنشطة التمريض المناسبة بمهارة ووفقا
       
مع أفضل الممارسات المبنية على الأدلة.
3.5. يجعل الإحالة إلى الموارد المجتمعية المناسبة.
3.6. يستخدم أساليب رسمية وغير رسمية من التدريس المناسبة لل
       
المريض / العميل قدرات التعلم.
3.7. وثائق الحكم المهني والقرارات المتخذة والإجراءات
        
نفذت
3.8. يقيس نقدي لنتائج الأنشطة التمريض.
3.9. ينطبق مبادئ ومفاهيم القيادة / الإدارة في
         
مختلف مرافق الرعاية الصحية.

2/2 القدرات الذهنية: B. 2/2 مهارات الفكرية:
4.1. يجمع بيانات التقييم لوضع التشخيصات التمريض.
4.2. يصوغ خطة محددة الرعاية التمريضية لتلبية احتياجات / مشاكل مع الأخذ في الاعتبار الوقت الإطار، حجم العمل والموارد المتاحة في إطار الرعاية الشاملة.
4.3. يستخدم مهارات التفكير في الإجراءات ذات الأولوية.
4.4. يجمع المعرفة المستمدة من الأساسية والطبية، والتمريض،
        
دورات العلوم الإنسانية لتطوير عملية صنع القرار في
        
الممارسة.
4.5. يساعد المريض / العميل على اتخاذ قرارات مستنيرة الرعاية الصحية.
4.6. يجمع الأدلة السريرية من أجل حل المشاكل المتعلقة
        
إدارة رعاية المرضى والمنظمة.
4.7. يستخدم تدريس / مبادئ التعلم في تنفيذ التعليمية
        
الأنشطة الرامية إلى المريض / العميل والمرؤوسين.

2/3/2 مهارات عامة:
D.2/3/2 المهارات العامة والقابلة للنقل
5.1. يعمل بشكل فعال مع الفريق.
5.2. إدارة الوقت بفعالية، والموارد والأولويات مجموعات.
5.3. ينطبق مهارات الاتصال في الأعضاء الصادرة والاجتماعية و
        
السياق العلاجية.
5.4. يشارك في الأنشطة التعليمية الجارية المتعلقة المهنية
       
القضايا.
5.5. يستخدم تكنولوجيا المعلومات.
5.6. يستخدم مهارات حل المشاكل.
3 - المعايير الأكاديمية للبرنامج: 3 - المعايير الاكاديمية للبرنامج: اعتمد البرنامج للمعايير الوطنية الأكاديمية المصرية المرجعي فبراير '2009 - الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم (NAQAAE).
4 - برنامج المقاييس الخارجية: 4 - العلامات المرجعية: 4. المراجع A-الخارجي للمعايير (المقاييس): 4. B-مقارنة بين اعتماد لمراجع خارجية:
وقد وضعت أهداف البرنامج لتحقيق الكفاءات الأساسية للتعليم البكالوريا كما وردت في المعايير المرجعية الأكاديمية التي وضعتها NAQAAE، قطاع تعليم التمريض في أبريل 2007. يوضح ممرضة البكالوريوس الكفاءات في تقديم الرعاية التمريضية كما هو محدد بواسطة ترخيص لممارسة، الإعداد التربوي، والتشريعات ذات الصلة، والمعايير والرموز، وسياق الرعاية.
5 - هيكل المناهج والمحتوى 5 - هيكل ومكونات البرنامج: مدة البرنامج: أ. مدة البرنامج
أربع سنوات يعقبها تدريب سنة واحدة (التدريب).
هيكل البرنامج: ب - هيكل البرنامج:
أربع سنوات يعقبها تدريب سنة واحدة (التدريب).
عدد الساعات / عدد الوحدات:
مقررات العلوم الاساسية: 26
مقررات العلوم الاجتماعية والانسانية: 5
مقررات علوم التخصص:
مقررات من علوم اخري (لغة انجليزية - طرق بحث - احصاء - مهارات طرق التدريس ......)
ج - مستويات البرنامج (في نظام الساعات المعتمدة): لا يطبق نظام الساعات المعتمدة
د. مقررات البرنامج: 4 - هيكل المناهج والمحتويات: أ. الزامي:

مصطلح
الساعات الأسبوعية المستوى الإجمالي لا / ث
اسم المقرر
رمز المقرر
مختبر. كرا.
أول مصطلح أول السنة التمريض الطبي الجراحي 101A NUR
علم الأحياء الدقيقة وعلم الطفيليات
علم الأحياء الدقيقة
ميد 204A
علم الطفيليات ميد 204B
التشريح ميد 201
اللغة الإنجليزية All.401a
التغذية والكيمياء الحيوية الحيوية
أ. تغذية
ميد 203A
ب. الحيوية الكيمياء الحيوية ميد 203B
الثاني المصطلح الطبي الجراحي تمريض 101B NUR
علم وظائف الأعضاء ميد 202
اللغة الإنجليزية All.401b
علم الاجتماع Hum.301
علم النفس Hum.302
أول مصطلح السنة الثانية الطبية الجراحية التمريض NUR 101C
علم الأمراض ميد 207
التطبيقية الصيدلة ميد 208
التخصصات الطبية
أ. أمراض الجهاز الهضمي والكبد ميد. 211A
الطب b.Critical ميد. 211B
ج. الصدر وأمراض القلب Med.211c
د. الأعصاب ميد. 211d
اللغة الإنجليزية All.401c
الطب الباطني ميد 205
الثاني المصطلح الطبي الجراحي التمريض NUR 101D
التغذية التطبيقية ميد. 203A
اللغة الإنجليزية All.401d
الجراحة العامة ميد. 206
التخصصات الجراحية
أ. علم أمراض المسالك البولية
ميد. 211A
ب. طب العيون ميد. 211B
ج. العظام ميد. 211c
د. الأذن والأنف والحنجرة (ENT) ميد. 211d
الأشعة ميد. 209A
مختبر التحقيق ميد. 209B
أول مصطلح السنة الثالثة الأم والوليد NUR التمريض 102
أمراض النساء والتوليد ميد. 214
اللغة الإنجليزية All.401e
الصحة NUR التعليم 107
طرق التدريس All.405
الطب الشرعي ميد. 213
ثاني مصطلح طب الأطفال NUR التمريض 103
علم النفس التنموي Hum.304
اللغة الإنجليزية All.401f
طب الأطفال ميد. 213
الاحصائيات All.403
أول مصطلح السنة الرابعة تمريض صحة المجتمع NUR 104
إدارة الصحة العامة ميد. 216
اللغة الإنجليزية All.401g
التمريض الإدارة (1) 106A NUR
علم الأوبئة ميد. 215
حقوق الإنسان Hum.305
ثاني مصطلح الطب النفسي NUR التمريض 105
ميد النفسية. 216
اللغة الإنجليزية All.401h
التمريض إدارة (2) 106B NUR
العلاقات الإنسانية Hum.303
البحث All.402
1 - محتويات المقررات :: 5 - المواصفات ملعب
(راجع استمارة توصيف المقررات)
2 - متطلبات الالتحاق بالبرنامج:
6 - متطلبات القبول للبرنامج: ينبغي للطالب الحصول على:
• شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي أو ما يعادلها.
• يجب أن تكون اللغة الأولى منه باللغة الإنجليزية.
• الطالب اجتياز الامتحان القبول التي أقرها مجلس الكلية.


7 - القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج:
7 - لوائح للتقدم الطالب وإكمال البرنامج:
 إن مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في التمريض أربع سنوات الدراسة الأكاديمية تليها واحدة إلزامية سنة الامتياز تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس.
 جميع الدورات باللغة الإنكليزية باستثناء أربع العلوم الإنسانية الدورات
• (علم الاجتماع، علم النفس، العلاقات الإنسانية وعلم النفس النمو)
         
والتي هي باللغة العربية.
 يجب أن تكون نسبة الحضور 75٪ للسماح للطالب بدخول الامتحان النهائي من أي من المقررات الدراسية.
يتم الترويج  الطلاب إلى العام المقبل إذا ما كتب لها النجاح في جميع المقررات أو الفاشلة / تغيب بإذن الدخول لست في أكثر من الدورات سحب أخرى من التمريض.
 يمكن للطلاب إجراء الامتحانات في الوقت فشلت مع الطلاب في السنة الذين يدرسون هذه الدورات ونجاحه تعتبر درجة النجاح.
 بالنسبة للدورات قسم مثل اللغة الإنجليزية (1،2) والكمبيوتر (1،2). اعتبر الطلاب على النجاح في بالطبع إذا نجح في جزأين من الدورات. ولكن اذا فشل في الدرجة الكلية الجامعة للدورة وقال انه سوف يتمكن من أداء الامتحان في جزء من الدورة التدريبية التي تفشل مع الطالب الذين يدرسون هذه الدورة.
 فحرام عليها الطالب لدخول الامتحان النهائي دورة التمريض إذا كان هو أو هي لم يكمل مستوى أدنى من درجة النجاح من المهام الغاء والدورات السريرية (لا يقل عن 60٪ من الدرجة الكلية). ولذلك فإن تكرار بالطبع نظريا وسريريا في السنة التالية.
8. التدريب الداخلي العام:
برنامج التدريب المخطط لها مع الممارسة السريرية في تخصص إعدادات مختلفة من المستشفيات الجامعية لمدة واحد السنة التالية التي يتم تقييم المتدرب ويحصل على شهادة التدريب ويتم منح درجة البكالوريوس في التمريض.

8 - طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج:
8 - منهجيات تقييم الطلاب:
وعموما، أظهرت التقييمات معرفة الطلاب وفهم المواد ذات الصلة، وعند الاقتضاء، أظهرت العلاقة بين النظرية والممارسة.
إنجازات تطابق كل من مخرجات التعلم المقصودة ومستوى الجائزة.
وتستخدم مجموعة واسعة من وسائل التقييم لتعكس متنوعة من التعلم والتعليم الممارسات ومستوى ونوع من المعارف والمهارات المهنية التي يجري وضعها في البرنامج.
تم تصميم توقيت ونطاق نشاط التقييم لتعزيز وحكم على تحقيق الطالب.

9 - طرق تقويم البرنامج: 9 - منهجيات التقييم من برنامج في منظمة العمل الدولية

مقيم عينة أداة
الطلاب 1-مدير (طالب في السنة الرابعة) الاستبيان ومناقشة المجموعة
50٪
2 - خريجات ​​/ خريجي الاستبيان 50٪
3 - أصحاب المصلحة (أصحاب العمل) الاستبيان 50٪
4 - الخارجية مقيم (ق)
    
ممتحن خارجي (ق) ردود الفعل والتعليقات NA
NA
5 - استبيان المرضى ...
6 - كلية الأكاديمي استبيان الموظفين 80٪

المسئول عن البرنامج: التوقيع: التاريخ: / /
أ. د / امل محمد الدخاخني


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية