تمريض الصحة وأقسام التمريض

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

نموذج (12)
جامعة / الزقازيق
كلية / التمريض
قسم / Communitty Health Nursing & Nursing Administartion Departments
 
 
توصيف مقرر دراسي
 
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي: All.405         
اسم المقرر: Teaching Methods Skills
الفرقة / المستوي: 3rd year -1st semester .
التخصص:
عدد الوحدات الدراسية: نظري 30 hours            عملي
 
 
2- هدف المقرر:
 
 
1-recognize and determinate various types of teaching methods.
 2. formulate the learning objectives.
 
3- المستهدف من تدريس المقرر :
Intended Learning Outcomes of Course (ILOs)
By the end of the course the student should be able to:
أ- المعلومات والمفاهيم:
 
 
a1- discuss the indication and contraindication of each teaching methods skills
a2- explain techniques conducting effective class room sessions.
 
ب- المهارات الذهنية:
 
 
b1- use communication techniques and creative thinking
b2- selection principles of various teaching methods
b3- display neutral attitude toward student in the classroom.
 
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:
 
c1- demonstrate skills in using various teaching methods.
c2- apply different types of teaching methods.
c3- demonstrate competence required to conduct teaching session
د- المهارات العامة:
 
 
d1- understand forms, component and skills of communication.
d2- use of various teaching media in class room.
d3-use computer skills
 
4- محتوي المقرر:
 
 
 
 
 
 
 
1.     مدخل معرفي عن مهارات طرق التدريس.
2.     الاهداف التعلمية وضياغتها.
3.     مفهوم التقويم التربوي.
4.     مهارة تهيئة قاعة الدرس.
5.     مهارة ادارة اللقاء الاول.
6.     مهارة ادارة احداث ما قبل الدخول في الدرس.
7.     مهارة تهيئة الطلاب لموضوع الدرس الجديد.
8.     مهارة الشرح.
9.     مهارة طرح الاسئلة الشفوية.
10.            مهارةاستثارة الدافعية للتعلم.
11.            مهارة التدريس الاستقصائي.
12.            مهارة الاستحواذ علي انتباه الطلاب استثناء الدرس.
13.            مهارة التعزيز.
14.             مهارة تعزيز العلاقات الشخصية مع الطلاب.
15.            استخدام الوسائل التعليمية.
16.            اساليب التدريس.
 
5- اساليب التعليم والتعلم:
 
 
 
 
 
1- lecture
2-brain storming
3- group discussion
4- role playing
 
6- اساليب التعليم لذوي القدرا ت المحدودة
 
7- تقويم الطلاب :
أ‌.   الاساليب المستخدمة
1- mid term to assess outcomes of previous learning objectives.
2- oral exam to assess students' ability to express her knowledge. 
3- final exam to decide whether a student can complete a course, move on to another course in the academic program, or graduate
 
ب- التوقيت
 
 
Assessment 1 formative       6th      Week
Assessment 2 mid term        9th      Week
Assessment 3 summative    16th    Week
 
ج- توزيع الدرجات
 
 
Mid-Term Examination           10 %
Final-term Examination                     60 %         
 Oral Examination.                           30 %
             Total                                                100%
 
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:
 
أ. مذكرات
 
    Notes prepared in the form of a book prepared by proff. Eman Shokry, and Dr. Fatma Goda.
 
ب- كتب ملزمة
 
 
1. حسن حسين زيتون (2001):مهارات التدريس: رؤية في تنفيذ التدريس. ط.،  الزقازيق. كلية التربية.
2. صلاح احمد مراد وامين علي سليمان (2002): الاختبارات القياسية في العلوم النفسية والتربوية، خطوط اعدادها وخصائصها .  القاهرة: دار الكتاب الحديث.
 
ج- كتب مقترحة
 
جابر عبد الحميد جابر و آخرون (1989): مهارات التدريس، القاهرة، دار النهضة العربية.
 
د-- دوريات علمية او نشرات...........
 
 
استاذ المادة:                                           رئيس مجلس القسم العلمي


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية