أظهر التصنيف العربي للجامعات لعام 2025 تواجد جامعة الزقازيق بين أفضل 30 جامعة عربية فى التصنيف العربي الجديد، حيث جاءت جامعة الزقازيق في المركز السابع والعشرين في التصنيف الذي شمل ترتيب أفضل 236 جامعة على مستوى الجامعات العربية بزيادة 56 جامعة عن العام الماضي، يتم تقييمها من 20 دولة عربية.
وقد بلغ عدد الجامعات المتقدمة لهذا التصنيف على مستوى الجامعات العربية 285 جامعة هذا العام في هذا التصنيف، عدد الجامعات التي تم إدراجها في التصنيف بلغ 236 جامعة، جاء توزيعها كالتالي:
63 جامعة من جمهورية العراق، 54 جامعة من جمهورية مصر العربية، 20 جامعة من دولة ليبيا، 18جامعة من
المملكة الأردنية الهاشمية، 14 جامعة من المملكة العربية السعودية، 14 جامعة من الجمهورية اليمنية، 9 جامعات من دولة فلسطين، 8 جامعات من دولة الامارات العربية المتحدة، 6 جامعات من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، 6 جامعات من الجمهورية التونسية، 6 جامعات من الجمهورية العربية السورية، 4 جامعات من الجمهورية الفيدرالية الصومالية، 3 جامعات من المملكة المغربية، 2 جامعة من الجمهورية اللبنانية، جامعتين من دولة الكويت، جامعتين من مملكة البحرين، وجامعة واحدة دولة السودان، وجامعة واحدة من دولة جزر القمر.
من جانبه، أعلن الأستاذ الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حققت انجازا جديد في التصنيف العربي للجامعات، حيث حصلت على المركز السابع والعشرين عربياً ضمن 236 جامعة على مستوى الدول العربية، والمركز التاسع محلياً ضمن 54 جامعة حكومية مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف لعام 2025.
وأشار سيادته بأن مشروع التصنيف العربي للجامعات يأتي في ظل الاهتمام المشترك بين جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم واتحاد الجامعات العربية و اتحاد مجالس البحث العلمي العربية بتحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي، وقد تم العمل على تنفيذ مشروع التصنيف العربي وفقاً لمجموعة مختارة من المعايير العالمية المنسجمة والبيئة العربية.
كما أشاد الأستاذ الدكتور خالد الدرندلي بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولى للجامعة مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية، وأن الجامعة تهتم اهتماماً كبيراً بالتصنيفات العالمية والعربية للجامعات، مؤكداً سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.
وفي السياق ذاته، أشاد الأستاذ الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولى للجامعة، مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة في العديد من التصنيفات العالمية، وأن الجامعة تهتم اهتماماً كبيراً بالتصنيفات العالمية للجامعات، مؤكدا سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، وأكد إلى أهمية المشاركة و متابعة التقدم فى هذه التصنيفات لأنها تعطى الجامعة مكانتها الدولية و الإقليمية المتميزة.
وأكد الأستاذ الدكتور إيهاب الببلاوي أن التصنيف العربي الجديد سيكون له بُعد اقتصادى، فالتطبيق يستهدف تشجيع البحث العلمى القائم على الإبداع والتنمية والابتكار فى الجامعات والمراكز البحثية، وتشجيع تسويق ونشر المنتجات العلمية وإدارة التكنولوجيا ليصل إلى اقتصاد المعرفة، يضاف إلى ذلك مؤشر التعاون الدولى والوطنى وخدمة المجتمع، ومن المتوقع أن يصبح التصنيف العربى للجامعات خلال الفترة القادمة تصنيفًا عالميًا.
بينما أشارت الأستاذة الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الاداء و التصنيف الدولى، إلى حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة والاشتراك في التصنفيات العالمية والعربية المختلفة للوصول إلى مستوي الجامعات المرموقة عالمياً، من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة للإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المتواصل للباحثين والمبتكرين.
و أوضحت الأستاذة الدكتورة نجلاء فتحي، أن التصنيف العربي يعتمد التصنيف على الدقة والموضوعية من خلال عدة مؤشرات ومعايير، تُقيّم فيها المهام الشاملة للجامعة، ومن ضمنها "جودة التعليم والتدريس والبحث العلمي والابتكارات والتعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع"، وأن الجامعة قد حصلت في مؤشر التعليم علي 150.8 نقطة، وفي مؤشر البحث العلمي علي 131.4 نقطة، وفي مؤشر الإبداع علي 47.6 نقطة وأخير في مؤشر المشاركة علي 66 نقطة.
بدورهما أكد كلٌّ من الأستاذ الدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي والدكتور محمد لطفي مدير وحدة التصنيف الدولي بالجامعة، أن التصنيف العربى للجامعات هو تصنيف عربى عالمى جديد، يأتي بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، حيث يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي من خلال أربعة مؤشرات أداء رئيسية KPI لتقييم التصنيف العربي للجامعات لكل منهم 9 مؤشرات أداء فرعية وهي:
أولًا: التعليم والتعلم وتعطي(30 %)
ثانياً:- البحث العلمي وتعطي (30 %)
ثالثاً:- الإبداع والريادية والابتكار وتعطي(20 %)
رابعاً: التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع وتعطي (20 %).
ويؤكد هذا الإنجاز المكانة الريادية لجامعة الزقازيق وتقدمها المستمر في التصنيفات العربية، ويعكس فاعلية جهودها في تطوير منظومتي التعليم والبحث العلمي، بما يعزز حضورها الإقليمي والدولي.