المنهج الدراسي لل

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

جامعة العرب الطبية
كلية التمريض




المنهج الدراسي لل
التمريض إدارة خدمة
السنة 3
أعدتها
الدكتور / ساهر حمدى السيد










المنهج الدراسي
أطباق الوصف
- أهداف المقرر
أطباق المحتوى:
المحتوى I- النظرية
- مكونات
II . وصف العملية جزء
- الأهداف
- مكونات
- أنشطة التعليم والتعلم
طرق تقييم الطلاب
* التقييم التكويني
* التقييم التلخيصي
* الوزن من التقييم
مساق السياسة
الفصول الدراسية سياسة الحضور
- الاختصاصات
- خطة دمج تعليمي CT







المنهج الدراسي
عنوان الدورة: إدارة خدمة التمريض
رمز المقرر : 309
النقاط: 6 ساعة معتمدة 2 ساعة نظرية / الأسبوع ، 12 ساعة / أسبوع الفترة السريرية من 32 أسبوعا
الوقت :: كل عام .
التنسيب في المناهج الدراسية : المستوى الجامعي (طالب سنة 3 )
فئة :: الموقع : فئة السنة الثالثة
  
وصف المقرر
إدارة التمريض 309، هو بالطبع المستوى الجامعي في المناهج الدراسية. هو بالطبع أن المعلومات الأساسية موجودة على المهارات والمعارف اللازمة لتحقيق الدور القيادي و الإدارة. ويهدف هذا المساق إلى تزويد طلاب التمريض الجامعية مع النظرية والمعرفة والتطبيق الضروري للتعامل مع القضايا الإدارية المتقدمة. كما يركز على تطوير المهارات اللازمة لل قيادة التحويلية اليوم . تم تجهيز الطلاب الذين يكملون هذا بالطبع مع ​​وجود قاعدة المعرفة بعيدة المدى التي لممارسة دور في إدارة و تحقيق نتائج فعالة .
أيضا ، يستكشف هذا بالطبع العديد من النظريات ، والمفاهيم ، و تدخل الإدارة الاستراتيجية المتعلقة القيادة و الإدارة في التمريض و تقديم الرعاية الصحية . تم تطوير التفكير النقدي من الطلاب من خلال عرض وتحليل النظريات / المفاهيم و النماذج اللازمة ل تحويل الذات إلى زعيم التحويلية الحقيقي و مدير لمشاكل العمل والعمليات على نحو فعال.
أهداف المقرر العام :
في نهاية هذا المساق يكون الطالب قادرا على تطبيق مبادئ الإدارة في مؤسسات الرعاية المختلفة. ويتم التركيز على تنمية المهارات القيادية في إدارة رعاية المرضى و خدمات التمريض .
أهداف التعلم :
عند الانتهاء من هذه الدورة الطلاب سوف يكون قادرا على:
1 - التفريق بين الإدارة والتنظيم
2 - شرح عملية إدارة
3 التعرف على المهارات الإدارية الأساسية و فهم الكيفية التي يمكن تطويرها .
4 - التفريق بين أنواع مختلفة من الميزانية
5 - التعرف على أهمية إدارة المواد
6 - تطوير التفكير النقدي لتصبح حلالا المشكلة أكثر إبداعا .
7 - نقدر قيمة مجموعة صنع القرار .
8 - التفريق بين هياكل تنظيمية مختلفة .
9 تطبيق نظام ملائم للمريض تقديم الرعاية .
10 - التعرف على جوانب مختلفة من تخطيط الموارد البشرية ( الموظفين ) .
11 - تحديد عناصر الوصف الوظيفي و فهم الكيفية التي يمكن تطويرها .
12 - التفريق بين التحليل الوظيفي و مواصفات الوظيفة.
13 - التواصل الفعال مع أعضاء المنظمة لتعزيز العلاقات الشخصية الجيدة .
14 - التعرف على أهمية تطبيق تسجيل والإبلاغ المبادئ.
15 - تحليل النظريات / المفاهيم تغير القيادة والإدارة و ربط ذلك في عملية صنع القرار .
16 دمج نتائج البحوث في اتخاذ القرارات السريرية ل نظام تقديم الرعاية الصحية .
17- Corrlate تطبيق أسلوب القيادة المناسب على الدافع عامل .
18 تطبيق أدوار رئيسة الممرضات
19 قارن بين دور المثالي والفعلي لل مدير .
20 - وصف العلاقة بين تقييم الأداء و جودة الرعاية.
21 التعرف على أهمية التدريب في الخدمات في تعزيز التنمية في مرافق الرعاية الصحية .
المحتوى النظري :
توحد الأول: طبيعة الإدارة
الوضوح الإدارة
الوضوح الإدارة
والإدارة وظائف هي:
     
* التخطيط
     
* الميزانية
    
* تنظيم
    
* التوظيف
   
* صنع القرار
    
* توجيه
- الفئات العامة من المهارات التي يجب أن يمتلكها مديرو :
     
* المهارات الفنية
     
* المهارات البشرية
     
* المهارات المفاهيمية
يوحد الثاني : وظيفة التخطيط
1 التخطيط
- تعريف التخطيط
- عناصر التخطيط
   
* أهداف
    
* تطبيقات
   
* الموارد
   
* تنفيذ
- التسلسل الهرمي للتخطيط
   
* بعثة
   
* الفلسفة
   
* الأهداف والغايات
   
* السياسات
   
* الإجراءات
   
* القواعد
   
* اللوائح
- أهمية التخطيط
- مراحل عملية التخطيط
- تصنيف وفقا ل خطط
   
* المدة للخطة
   
* خصوصية خطة
  
* المستوى التنظيمي لل خطة
- خصائص خطة جيدة
2 - الميزانية
الوضوح من الميزانية
- خطوات عملية وضع الميزانية
- أنواع من الميزانية
- خصائص خطة جيدة
- الأخطاء في الميزانية
يوحد الثالث : تنظيم
1 التنظيم و الهيكل التنظيمي
الوضوح من منظمة
الوضوح من تنظيم
- مبادئ تنظيم
- تعريف الهيكل التنظيمي
- تعريف الهيكل التنظيمي
- أهمية تنظيم
- عناصر من المنظمات الرسمية
- الغرض من الهيكل التنظيمي
- نماذج من الهيكل التنظيمي
- أنواع من الهيكل التنظيمي
- استخدام المخطط التنظيمي .
- أنواع من الهيكل التنظيمي .
- خصائص جيدة التخطيط الهيكلي
مزايا و عيوب ، من المخطط التنظيمي
2 طرق تنظيم مرضى الرعاية
 
الوضوح الاحالة
- أنواع من المريض نظام الاحالة الرعاية .
- الغرض من التكليف
- مبادئ مهمة الموظفين
- عملية تنظيم رعاية المرضى
- مزايا و عيوب كل نوع .
- خصائص مهمة جيدة
- طرق التخطيط ل رعاية المرضى الشاملة .
اتحدوا رابعا : مصادر تجميع
إدارة الموارد 1 المواد
- تعريف الموارد تجميع
إدارة المواد - تعريف
- تعريف الموارد المادية
- الهدف من إدارة المواد
- عناصر نظام إدارة المواد
- عملية إدارة المعدات
- مسؤوليات مدير ممرضة بشأن الموارد المادية
2- التوظيف المنظمة
 
- تعريف الموظفين
- الهدف من التوظيف
- المكون من الموظفين
- نمط التوظيف
- أنواع من أنماط التوظيف
- الطرق المستخدمة لتحديد نمط التوظيف
- خطة التوظيف
- طرق لحساب نمط التوظيف و خطة
- مفهوم نظام تصنيف المريض .
- العوامل التي تؤثر على التوظيف تحديد نمط
- تعريف الجدول الزمني
- المسؤولية جدولة الوقت
الهدف، لجدولة الوقت
- مبادئ جدولة الوقت
- سياسات لجدولة الوقت
- نظام الجدول الزمني النامية
- هناك أنواع مختلفة من جدولة
تقديم طلب وقت قياسي
تطوير 3 موظفين و برنامج التخطيط
- تعريف مفهوم تنمية قدرات الموظفين
- الأهداف من تطوير الموظفين
- مصادر مختلفة لل تنمية قدرات الموظفين .
- أنواع مختلفة من أنشطة تنمية قدرات الموظفين
- المكون من برنامج تنمية قدرات الموظفين .
- دور مدير تطوير الموظفين
يوحد الخامس: إجراءات التوظيف
1- التوظيف والاختيار و التنسيب
- مفهوم التوظيف
- مصادر التوظيف
- الطرائق المستخدمة في التوظيف.
- يتبع خطوات في التوظيف
- مفهوم اختيار الموظفين
- الخطوات و الاختبارات المستخدمة لاختيار الموظفين .
- مفهوم تنسيب الموظفين
2 ونقل الملكية ، وتعزيز والتقاعد و إنهاء الخدمة
- مفهوم نقل
- مفهوم الترويج
- مفهوم التقاعد
- المخاطر المرتبطة التقاعد من ممرضة
- مفهوم الفصل من العمل
- تأثير الإنهاء على ممرضة و منظمة
يوحد سادسا : التحليل الوظيفي والوصف الوظيفي والمواصفات الوظيفية و تقييم الوظائف
- تعريف التحليل الوظيفي
- خطوات تحليل الوظائف
- يستخدم التحليل الوظيفي
تقنيات المختلفة المستخدمة من قبل المحللين.
- تعريف الوصف الوظيفي
الأغراض من وصف الوظيفة
- عناصر وصف الوظيفة
وعندما كان من الضروري تغيير وتحديث الوصف الوظيفي
- مبادئ الكتابة فوق الوصف الوظيفي الفعال
- تعريف مواصفات الوظيفة
- سبل تطوير مواصفات الوظيفة
- تعريف تقييم الوظائف
- الغرض من التقييم الوظيفي
اتحدوا السابع : حل مشكلة إدارية واتخاذ القرارات
- تعريف صنع القرار
- خصائص قرار جيد
مستوى مختلفة من صنع القرار
- هناك أنواع مختلفة من صنع القرار
- أنماط مختلفة من صنع القرار
- العوامل التي تؤثر على اتخاذ القرارات
- خصائص صانع قرار جيد
- أسباب القرارات السيئة
الجماعة صنع القرار
أدوات صنع القرار
- عملية صنع القرار
- التمييز بين عملية صنع القرار ، مع عملية إدارة و التمريض
- الإبداع في صنع القرار
طرق - مختلفة لتحسين عملية صنع القرار
- تعريف حل المشكلة الإدارية
- خطوات عملية لحل المشكلة
النهج مختلفة أو أساليب حل ل مشكلة
- مبادئ حل المشكلة
- خصائص يحلون مشكلة ماهرا
الجماعة حل المشكلة
- التمييز بين عملية حل المشكلة، مع عملية التمريض
- التفريق بين حل المشكلات و اتخاذ القرارات
وحدة ثامنا : توجيه
- تعريف
- خصائص تعليمات جيدة
- أهمية توجيه
- كيفية توجيه
- الذي يمارس الاتجاه
- الاتجاه الاستشاري
- تطبيق الاتجاه من قبل مدير
يوحد تاسعا : عناصر من توجيه
1 - الوفد
- تعريف مفهوم وفد
- أسباب لتفويض
- تقنيات لتفويض
وماذا لا تفويض
- عملية وفد
- العوامل التي تحدد الدرجة التي يتم تفويض السلطة
- مبادئ تفويض
- طرق التي يستخدمها مديرو ممرضة لتفويض بنجاح
حواجز على تفويض
2 - الاتصال التنظيمي
- تعريف الاتصال التنظيمي
- إن عملية الاتصال التنظيمي .
- أهمية التواصل
- أنواع الاتصالات التنظيمية
- أنواع الاتصال التنظيمي
- قنوات الاتصال في المنظمة
- الحواجز التي تحول دون التواصل الفعال .
- طرق مختلفة لتحسين الاتصالات
3 - الدافع
- تعريف الدافع
- أهمية الحافز
- آلية عملية التحفيز
التسلسل الهرمي ماسلو لل احتياجات
نظرية التعزيز - سكينر
- مبادئ الدافع
تدابير لتشجيع الممرضات الدافع
4 - القيادة
الوضوح من القيادة
الوضوح من الزعيم
الفرق بين القيادة والإدارة
أنماط القيادة ،
- المتغيرات المؤثرة على أسلوب القيادة
- سمات القائد الفعال
- خصائص القائد الجيد
5 - الإشراف
- تعريف الإشراف
- الغرض من الإشراف جيد
- مبادئ الإشراف
- العملية الرقابية
- أساليب الإشراف
- دور المشرف في الإشراف و العلاقات الإنسانية
- مسؤوليات المشرف
6 - التنسيق
- تعريف التنسيق
لماذا يتم استخدام التنسيق
- طرق لتحقيق التنسيق
- تطبيق التنسيق من قبل ممرضة الموظفين
- تطبيق التنسيق من قبل رئيسة الممرضات
- تطبيق التنسيق من قبل مربية
7 - السيطرة
- تعريف السيطرة
- أغراض مراقبة
- دور مدير ممرضة وحدة تحكم
المسيطرة عملية
- أنواع الرقابة
- أدوات الرقابة
- خصائص الرقابة الفعالة
اتحدوا X : - وثائق التمريض ( تسجيل و الإبلاغ)
- تعريف التقارير
- أهمية التقارير والسجلات
- أنواع التقارير
- تعريف تسجيل
- أنواع من السجلات
- طرق تنظيم السجل الطبي
- تعريف KARDEX
- الغرض من KARDEX
- محتويات KARDEX
- المبادئ و المبادئ التوجيهية الوثائق التمريض
- مزايا و عيوب KARDEX
توحيد الحادي عشر : - تقييم الأداء
- تعريف مفهوم تقييم الأداء
 
- الغرض من تقييم الأداء
- خصائص أدوات التقييم
- عندما لإجراء تقييم الأداء
- الذين يؤدون تقييم
- عملية تقييم الأداء
- الخطأ الشائعة لتقييم الأداء
- طرق تقييم الأداء
اتحدوا الثاني عشر : تقييم رعاية المرضى
- تعريف تقييم جودة الرعاية
- أهمية تقييم نوعية الرعاية
- خطوات التقييم
الوضوح من برنامج لضمان الجودة
- الغرض من ضمان الجودة
- خطوات من برنامج لضمان الجودة
- تعريف التدقيق
- إن مفهوم التنمية القياسية.
- الآلية المستخدمة لتقييم رعاية المرضى
- خصائص معايير تحسين الجودة .
وحدة XIII : - نطاق دور رئيسة الممرضات
- تعريف من رئيسة الممرضات
- معايير مختلفة لاختيار رئيسة الممرضات
- دور رئيسة الممرضات
العملية جزء الوصف :
سوف الجزء السريرية ل هذه الدورة توفر للطلاب فرصة اكتساب مهارات إدارة التمريض ، وأنها سوف تكون قادرة على تطبيق مبادئ ومفاهيم إدارة التمريض التمريض لحالات مختلفة .
   
سوف كلية يكونوا بمثابة مرشدين للطلاب الجارية التعلم من خلال الندوات الأسبوعية ، المؤتمر السريرية المجموعة ، والمؤتمرات الفردية، وكذلك من خلال المجلات السريرية و العمل في التقدم. سيتم أيضا تيسير تعلم الطلاب من خلال استخدام الأنشطة على شبكة الإنترنت ، والقراءة ، مناقشة الندوة واللعب و ممارسة دور ، وتمارين مجموعة صغيرة مع وحدات السيناريو، الكتابة تعكس الحرجة ، والممارسة السريرية .

على جميع الأهداف :
1 - إعداد KARDEX للمرضى في كل وحدة .
2 - مظاهرات استخدام محتوى النظرية في تطوير و تصميم أساليب مختلفة من الاحالة رعاية المرضى .
3 تطبيق المبادئ و المبادئ التوجيهية للتوثيق التمريض .
4 - شرح كيفية استخدام أنواع من الوثائق التمريض في مجال السريرية على نحو فعال.
5 تطبيق مبادئ جدولة الوقت و التوقيت في تصميم الجدول الزمني .
6 - تطبيق الخطوات من التحليل الوظيفي في تصميم نموذج ل تحليل الوظائف .

7 - تطبيق عناصر الوصف الوظيفي في تصميم نموذج لل وصف الوظيفي .
8 تطبيق أساليب مختلفة لتقييم الأداء
9 - تطبيق مكون من برنامج تنمية قدرات الموظفين في تصميم البرنامج.
10 - إعداد طلب الغذائية والمخدرات والصيانة
سوف مكونات السريرية ل هذه الدورة تتكون من :
1 -THE KARDEX
طرق مهمة الرعاية للمريض 2-
أسلوب حالة
وظيفية طريقة
بين فريق الأسلوب
3 - الوثائق و التقارير
التحول التقرير
السجلات الطبية
تقرير الحادث
وحدة التقرير ( التقرير الإحصائي )
4 - الجدول الزمني
الجدول الزمني بلوك
جدول دوري -
5 - تحليل الوظيفة
6 - الوصف الوظيفي
7 - تقييم الأداء
رفيع الأسلوب
مقارنة - المقترنة
مقياس التصنيف الجرافيكي
- المرجعية
خيار - القسري
الحرجة مذكرات الحادث
والإدارة حسب الأهداف
8 - برنامج تنمية قدرات الموظفين
طلب 9 - الغذائية والأدوية والصيانة
أنشطة التعليم والتعلم :
* مناقشة محاضرة
* الوسائل السمعية والبصرية
* دورات الاستعراض
* دراسة حالة
* المحاكاة
* نموذج الدور
* مناقشة المجموعة
* نشرات
* العصف الذهني
 
طرق تقييم الطلاب
1 . التكوينية
* دورية الاختبارات لتقييم المهارات العملية و الفكرية
* في منتصف العام كتابتها إلى تقييم المهارات الفكرية وحل المشكلات قدرات
* التدريب السريري في المستشفى لتطبيق دور رئيسة الممرضات من خلال لعب دور تليها مناقشة في الفصول الدراسية .
* عرض حول إحالة بعض الموضوعات غير المدرجة في المحتوى الدراسي لتشجيع الطلاب على القراءة الحرة و كتابة والمناقشة.
* عرض دراسة حالة و تقرير
2 . تلخيصي
* الامتحان العملي النهائي لتقييم المهارات العملية و الفكرية
* امتحان الشفوي النهائي لتقييم المهارة الفكرية
* امتحان نهائي كتابي لتقييم المهارات الفكرية ( MCQ ، حالة )
الترجيح المقررة
        
امتحان منتصف العام 20 10 ٪
        
نهائي عام الامتحان 100 50 ٪
        
عن طريق الفم الامتحان النهائي 10 ٪ 5
        
الامتحان النهائي العملي 10 5٪
        
العمل التطبيقي (طوال العام ) 60 30 ٪
        
-------------------------------------------------- -------------------------
            
200 مجموع 100 ٪
تقييم المعلم
  
- ورقة التقييم الذاتي
- ورقة تقييم الطلاب
سياسة بالطبع
مهمة
فمن المقرر أن يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المناسب
سياسة الحضور الفصول الدراسية
- جميع الاحالة هو أن تكتمل في الوقت المحدد . الحضور إلزامي
- يتوقع من الطلبة لحضور جميع دورات فئة والعملية على حد سواء و سوف تبدأ في الوقت المحدد و نهاية في الوقت المحدد
وسوف يتم تسجيل الغياب عن أي جزء من اليوم باعتباره يوما غياب كامل -
- للحصول على أي نوع من التقييم التكويني ، ومن المتوقع أن يكون حاضرا في الوقت المحدد من التقييمات الطلاب . في حالة عدم وجود بعثة الطالب في الامتحان بسبب المرض أو حالة الطوارئ، يجب على الطالب بإخطار المنسق بالطبع قبل وقت الامتحان . وسوف تتاح الترتيب بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس لتعويض امتحان في غضون 24 ساعة (في حالة العذر المقبول ) . فإن الطالب الذي يفتقد امتحان دون إبلاغ منسق الدورة التدريبية قبل وقت الامتحان يحصل على صفر في هذا الامتحان .
الكتب المطلوبة :
- Swansburg ، والصليب الأحمر (1996 ) : الإدارة والقيادة للمديرين ممرضة لندن ، جونز و Barlett الناشر ( 2 إد . ) .
- ماركيز ، B. & هيوستن ، C. ( 2000) . الأدوار القيادية في التمريض النظرية و التطبيق. شركة يبينكوت ، نيويورك .
- هوبر D. ( 2000) القيادة والإدارة الرعاية التمريضية. W.B. شركة سوندرز . فيلادلفيا :611 -32 .
- D فوكس و بروكس M (2000 ) برنامج التعليم المهني ممرضة . JONA.30 (10) :490-6 .
- أرنولد . E & Underman بوجز . K. ( 2003) العلاقات الشخصية : مهارات الاتصال المهنية للممرضين والممرضات - سوندرز .
- محتويات المادة : نظريات إدارة التمريض ، جامعة بينغهامتون ( 2003) .
- محتويات المادة : مقدمة في التمريض المعلوماتية ، جامعة لا سال ، كلية التمريض ( 2004) .
أطباق المنهج : نظريات إدارة التمريض ، كلية كانيون (2005 ) .
- دوغلاس ، LM (2005 ): إن الممرضات قادة فعالة و مدير ( 6 إد . ) بوسطن ، شركة موسبي .
- سوليفان ، J وديكر ، P. ( 2005) إدارة القيادة الفعالة في مجال التمريض .
- هوبر D. ( 2007) القيادة و الإدارة تمريض العناية ( 3 إد . ) WB شركة سوندرز .
- كيلي ، P.، و كروفورد ، H. (2008 ) . القيادة التمريض و الإدارة: الطبعة الكندية الأولى. تورونتو : نيلسون .
- سوليفان E. & ديكر P. ( 2009) القيادة الفعالة والإدارة في التمريض ( 7 إد . ) بيرسون برنتيس هول .


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية