امتحان (كرة اليد) الفرقة (الثالثة)
تم النشر بتاريخ:
26/09/2015
امتحان مقرر (كرة اليد) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013- 2014)
كلية التربية الرياضية بنات
قسم: الالعاب
مرحلة: الباكالويوس
امتحان مقرر (كرة اليد) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الاول) العام الجامعى (2013- 2014)
الزمن: ساعتين الدرجة الكلية: (30) درجة
عدد الأسئلة: 3 التاريخ : 9 / 1 / 2014
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (3) سؤال
السؤال الأول
|
(10) درجة
|
تعتبر مهارة التصويب بالسقوط اكثر انواع التصويبات استخداما للاعب الارتكاز ( الدائرة ) فهى تتميز بالقوة والسرعة وقدرة اللاعب على التصرف حسب استجابة حارس المرمى ويكون التصويب من اقرب نقطة يصل اليها اللاعب للارض. فى ضوء ذلك وضحى الآتى :
1- حللى المهارة من الناحية الفنية لها
2- الخطوات التعليمية للمهارة
3- النقاط التعليمية للمهارة
4- الأخطاء الشائعة للمهارة
5- تدريبات لتعليم المهارة
|
السؤال الثانى
|
(10) درجة
|
فى ضوء ما درستى حددى فى نقاط كل من :
1- المبادئ العامة لتنمية الصفات البدنية مع تنمية عنصرى القدرة العضلية ، السرعة
2- العوامل والمحددات التى تؤثر على الاداء المهارى للعبة كرة اليد
3- فن الاداء لحارس المرمى
4- أسس وضع البرنامج التعليمى فى كرة اليد
5- مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها فى تعليم المهارات الحركية فى كرة اليد
|
السؤال الثالث: ما حكم القانون على :
|
(10) درجة
|
1- اﺛﻧﺎءاﻟﻠﻌبﺳﻘطتاﻟﻛرهﻣنﻻﻋبھﺟوموأﺳﺗﻘرتداﺧلﻣﻧطﻘﮫاﻟﻣرﻣﻰ
2- أذاﺗﻌﻣدﻻﻋبإرﺟﺎعاﻟﻛرةأﻟﻰﻣﻧطﻘﺔﻣرﻣﺎهوﻟﻣﺳتﺣﺎرساﻟﻣرﻣﻰاﻟﻛرةوﻟمﺗدﺧلاﻟﻣرﻣﻰ
3- دﺧولﻻﻋبﻣداﻓﻊﻣﻧطﻘﺔاﻟﻣرﻣﻰﻟﻣﻧﻊﻻﻋبﻣﮭﺎﺟمﺑﺣوزﺗﮫاﻟﻛرةﻣناﻟﺗﺻوﯾب
4- ﺃﺫﺍﺗﻌﻤﺪﻻﻋﺐﺇﺭﺟﺎﻉﺍﻟﻜﺮﺓﺃﻟﻰﻣﻨﻄﻘﺔﻣﺮﻣﺎﻩﻭﺧﺮﺟﺖﻓﻮﻕﺧﻂﺍﻟﻤﺮﻣﻰﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻰ
5- ﺳﻘوطاﻟﻛرهﻣنﯾدﻻﻋبأﺛﻧﺎءأداءاﻟرﻣﯾﮫاﻟﺟزاﺋﯾﮫ
6- ﺗﺣرﯾكاﻟﻼﻋبأﻗلﻣنﺛﻼثﺧطواتوھوﺣﺎﻣلاﻟﻛرهﺑﯾدواﺣده
7- اﻟﺟرىواﻟوﺛبﻧﺣواﻟﻣﻧﺎﻓسأوﺿرﺑﮫأوﺗﻌرﯾﺿﮫﻟﻠﺧطر
8- تعمدضربالمنافسبالقدمأوالركبة
9- ﻗﻞﻋﺪداﻟﻔﺮﯾﻖﻋﻦﺧﻤﺴﺔﻻﻋﺒﯿﻦاﺛﻨﺎءاﻟﻤﺒﺎراة .
10- أذاأرتدتالكرةللملعبمنمنطقةالمرمى
|
انتهت الأسئلة
مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
أ.د/هويدا عبد الحميد
نموذج الأجابة
السؤال الاول
مهارة التصويب بالسقوط
ý الخطوات الفنية للمهارة :
v يقوم اللاعب بالإعداد لهذه التصويبة وظهره مواجه للمرمى ، فعندما تكون الكرة في مستوى الصدر ، فإن اللاعب يخفض بالتدريج مركز ثقله، لأداء نصف دوره على مشط اقدم اتجاه الدوران وذلك بهدف بناء دفع قوي لمواجهة المرمى (A)
v من هذا الوضع المنخفض يسقط اللاعب تدريجياً لأسفل ثم يفرد مفصل الركبة للأمام مع إعداد الكرة في وضع الرمي بمرجحة الذراع الحاملة للكرة في مسار مستقيم فوق الكتف وبالقرب من الرأس، والكتف الأيسر يدور قليلاً نحو اتجاه الرمي مع فرد الجذع خلفاً ، وتكون الذراع اليسرى مرتخية أمام الجسم ، وبذلك يشكل اللاعب وضع الرمي الذي يكون فيه على أطراف أصابع قدميه ونظره على حارس المرمى (B)
v تبدأ حركة التصويب بدوران خفيف من الوسط مما يجذب معه الكتف الأيمن إلى اتجاه التصويب وهذا متبوعاً بحركة سهمية متتابعة للمرفق والرسغ تنتهي بتوجيه الكرة نحو المرمى (C)
v بعد التصويب على المرمى يستعد اللاعب للهبوط على الأرض بكلتا يديه فتتجه الذراع اليسرى المفرودة لسفل لتلمس الأرض بالكف أولاً مع ثني تدريجي للمرفق لامتصاص صدمة السقوط المستقيم للجسم ثم يعقبها اليد اليمنى لتساعد في امتصاص الصدمة مع مراعاة عدم لمس الركبتين للأرض ورفع الذقن عالياً عند ملامسة الصدر للأرض (D)
خلال تنفيذ هذه التصويبية يستغرق زمن السقوط فترة طويلة نسبياً الأمر الذي يعطي اللاعب الفرصة لتنفيذ حركة الرمي في بداية السقوط أو قبل الهبوط معتمداً على وضع حارس المرمى.
ý الخطوات التعليمية للمهارة :
1- إعادة على التصويبة الكرباجية من مستوى الرأس.
2- البعد عن الحائط بطول ذراع اللاعب ثم الانبطاح على الحائط مع ثني الكوعين والرجوع للوقوف.
3- يكرر التمرين السابق عدة مرات مع مراعاة البعد عن الحائط.
4- يكرر عدة مرات مع وضع الانبطاح للأمام بوضع السقوط وميل الجسم للأمام.
5- يكرر عدة مرات مع استخدام صندوق مقسم أو مقعد سويدي مع مراعاة وضع الجسم أثناء النزول.
6- يكرر التمرين السابق مع مراعاة استخدام مرتبة مع نزول الجسم لأخذ وضع الانبطاح مع ثني الكوعين لامتصاص قوة الجسم أثناء النزول.
7- تكرر عدة مرات مع النزول باليد اليسرى أولاً ثم يعقبها اليد اليمنى.
8- مسك كرة تنس باليدين ثم مرجحة الذراع الرامية للخلف ووصول الكرة على مستوى الرأس. أثناء ذلك يميل الجسم للأمام مع انثناء خفيفي من الركبتين ودوران الأمشاط للجهة اليمنى وعند وصول الجسم إلى أقرب نقطة إلى الأرض مرجحة الذراع للخلف ثم للأمام والتصويب ثم النزول باليد اليسرى ثم اليمنى لمتابعة حركة السقوط، مع مراعاة النظر للهدف مع استخدام مرتبة (تكرر).
9- يكر (8) مرات مع السقوط على الأرض خلف خط الـ 7 متر.
10- يكرر (8) مرات مع استخدام كرات كاوتش أيضاً على المرمى.
11- يكرر (10) مرات مع استخدام كرات والتصويب على المرمى.
12- عمل تدريبات متدرجة مع زيادة السرعة في أداء التصويبة حتى لا يستطيع حارس المرمى الانتباه.
ý النقاط التعليمية :
v دوران الكتف مع مراعاة زاوية الذراع.
v النظر تجاه الهدف.
v السقوط على اليد اليسرى أولاً ثم اليمنى.
v ثني الركبتين قليلاً.
v التصويب عند الوصول إلى أقرب نقطة للأرض قبل السقوط مباشرة.
v مراعاة ثني الكوعين بعد الهبوط مباشرة.
ý الأخطاء الشائعة لمهارة التصويب بالسقوط :
أ- عدم ميل الجذع بتدرج أثناء التصويب.
ب- عدم دوران كتف الذراع الرامية لخلف ، أي عدم أداء الحركة التمهيدية للذراع قبل التصويب.
جـ- رجوع القدم الحرة للخلف وليس قدم الارتقاء.
د- عدم ثني الركبتين أثناء ا لأداء مما يؤدي إلى ارتطام الجسم بالأرض
ý تدريبات لتعليم مهارة التصويب بالسقوط الأمامي :
1- تدريبات باستخدام حركات الجمباز الأرضية لإمكان الوصول باللاعب للتغلب على عامل الخوف من السقوط
2- تدريبات تخيلية للتصويب بدون كرة من وضع الوقوف أمام حائط التدريب –يقف اللاعبون أمام حائط تدريب اليد اليسرى تتبعها اليد اليمنى بعد التخلص من الكرة لتعلم الوضع الصحيح للذراعين أثناء الهبوط.
3- أداء حركة التصويب على هدف على الحائط.
4- التدرج بالتدريب السابق مع بعد متدرج لمسافة اللاعب عن حائط التصويب مع مراعاة وجود أهداف على الحائط.
5- التدرج بالتدريب السابق مع تكرار تدرج المسافة عن الحائط ثم استخدام حائط أو مقاعد ثابتة على ارتفاع 60 سم تقريباً وذلك لتعلم ثني المرفقين أثناء السقوط لامتصاص قوة سقوط الجسم وتفادي الاصابات المحتملة.
6- التمرير من وضع الانبطاح ، كل (2) من وضع الانبطاح المواجه مع وجود مسافة بينهما 3م تصل بعد ذلك إلى 5م تبادل التمرير والاستلام مع الزميل باستخدام التمريرة الكرباجية والتي هي أساس الحركة، التصويب على أن تزداد حدتها مع التدرج في زيادة المسافة بين ا للاعبين وتبادل التمرير باستخدام اليد اليمنى واليسرى على أهداف محددة على حائط.
7- التصويب من وضع الانبطاح على أهداف محددة على الحائط أولاُ ثم المرمى.
-الانبطاح المواجه على بعد 6م من حائط التدريب.
-محاولة إصابة أهداف محددة على الحائط كدوائر أو مربعات أو غيرها كما في الشكل التالي:
8-التصويب من وضع الانبطاح على المرمى :
- الانبطاح المواجه على مسافة 6م من المرمى.
- التصويب على المرمى مباشرة.
- التصويب على المرمى في الزوايا ، كما في الشكل التالي:
9-التصويب من وضع الجثو :
يقف كل اثنين بالمواجهة عن أن تتراوح المسافة بينهما من 6م إلى 10م.
- تبادل التصويب مع الزميل باليد اليمنى واليسرى مع الارتكاز.
- التصويب باليد اليمنى واليد اليسرى مع الدحرجة الجانبية على كتف ذراع التصويب.
10-التصويب من وضع الجلوس القرفصاء
يقف كل اثنين بالمواجهة لمسافة بينهما من (6-10) تبادل التصويب مع الزميل باليد اليمنى وباليد اليسرى.
- التصويب ثم الدحرجة على كتف الذراع المصوب.
- التصويب مع سقوط في اتجاه التصويب.
11-التصويب على أهداف محددة على حائط :
يقف اللاعب أمام حائط التدريب وعلى مسافة 6-10 م يقوم بالتصويب من السقوط محاولاً إصابة الأهداف المحددة له على الحائط ويراعى استخدام مراتب السقوط في البداية ثم التخلص منها بعد ذلك بالتدريج
السؤال الثانى
فى ضوء ما درستى حددى فى نقاط كل من :
1- المبادئ العامة لتنمية الصفات البدنية مع تنمية عنصرى القدرة العضلية ، السرعة
· التوقيت الصحيح لتكرار الحمل.
· الارتفاع التدريجي بدرجة الحمل.
· الاستمرار في التدريب.
· التدرج في التنمية.
· التكامل بين الصفات البدنية.
القدرة العضلية (القوة المميزة بالسرعة) :
وتنمى عن طريق التمرينات الآتية:
· الوثب العمودي من الثبات ومن الحركة.
· الوثب العريض من الثبات ومن الحركة.
· رمي كرة طبية لأبعد مسافة أو هوكي
السرعة ( الانتقالية – الحركية )
وتنمى عن طريق التمرينات الآتية:
· عدو المسافات القصيرة (10 – 15 متر).
· تنطيط الكرة باستمرار لمسافات محددة في اتجاه مستقيم متعرج مع الزمن
· استغلال جميع خطوط الملعب لأداء الجري بدون كرة وبكرة أي تنطيط الكرة على جميع خطوط الملعب.
· الجري 30متر من بداية متحركة مع تنطيط الكرة.
· الجري 50 متر تنطيط الكرة
2- العوامل والمحددات التى تؤثر على الاداء المهارى للعبة كرة اليد
· العوامل البدنية وتشمل الصفات البدنية والقياسات الجسمية للاعبين.
· العوامل الوظيفية.
· العوامل النفسية والعقلية والاجتماعية والبيئية.
· العوامل الميكانيكية.
· المهارة الحركية.
· النواحي الخططية وظروف المباريات.
3- فن الاداء لحارس المرمى
يتضمن فن الأداء الذي يجب على حارس المرمى إجادته والتمييز به الآتي:
1- الدفاع ضد الكرات باستخدام الذراعين والجسم والرجلين.
2- الدفاع بالقدمين في حالة الوثب.
3- إجادة رميات المرمى.
ويشمل تكنيك حراسة المرمى المهارات التالية:
1-وضع الاستعداد. 2-الدفاع بالذراع.
3-الدفاع بالقدم. 4-الدفاع بالجسم.
5-الدفاع بالوثب. 6-المـراوغــة
4- أسس وضع البرنامج التعليمى فى كرة اليد
· الهدف من البرنامج.
· محتوى البرنامج.
· تنظيم الأنشطة داخل البرنامج.
· تنفيذ البرنامج.
· الأدوات المستخدمة في البرنامج.
· تقويم البرنامج.
5- مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها فى تعليم المهارات الحركية فى كرة اليد
· الوسائط المتعددة Multimedia.
· الهيبرميديا Hypermedia.
· الفيديو التفاعلي Interactive video.
· الواقع الافتراضي Virtual reality.
· شبكة المعلومات والاتصالات الدولية (الإنترنت) Internet.
السؤال الثالث: ما حكم القانون على:
1- اﺛﻧﺎءاﻟﻠﻌبﺳﻘطتاﻟﻛرهﻣنﻻﻋبھﺟوموأﺳﺗﻘرتداﺧلﻣﻧطﻘﮫاﻟﻣرﻣﻰ( رﻣﯾﺔﻣرﻣﻰ )
2- أذاﺗﻌﻣدﻻﻋبإرﺟﺎعاﻟﻛرةأﻟﻰﻣﻧطﻘﺔﻣرﻣﺎهوﻟﻣﺳتﺣﺎرساﻟﻣرﻣﻰاﻟﻛرةوﻟمﺗدﺧلاﻟﻣرﻣﻰ
( رﻣﯾﺔﺣرة )
3- دﺧولﻻﻋبﻣداﻓﻊﻣﻧطﻘﺔاﻟﻣرﻣﻰﻟﻣﻧﻊﻻﻋبﻣﮭﺎﺟمﺑﺣوزﺗﮫاﻟﻛرةﻣناﻟﺗﺻوﯾب( رﻣﯾﺔﺟزاﺋﯾﺔ )
4- ﺃﺫﺍﺗﻌﻤﺪﻻﻋﺐﺇﺭﺟﺎﻉﺍﻟﻜﺮﺓﺃﻟﻰﻣﻨﻄﻘﺔﻣﺮﻣﺎﻩﻭﺧﺮﺟﺖﻓﻮﻕﺧﻂﺍﻟﻤﺮﻣﻰﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻰ(ﺭﻣﻴﺔﺟﺎﻧﺒﻴﺔ)
5- ﺳﻘوطاﻟﻛرهﻣنﯾدﻻﻋبأﺛﻧﺎءأداءاﻟرﻣﯾﮫاﻟﺟزاﺋﯾﮫ( ﻗﺑلاﻧﺗﮭﺎءاﻟﺛﻼثﺛواﻧﻰﺗﻌﺎد – ﺑﻌداﻧﺗﮭﺎءاﻟﺛﻼثﺛواﻧﻰرﻣﯾﺔﺣرة )
6- ﺗﺣرﯾكاﻟﻼﻋبأﻗلﻣنﺛﻼثﺧطواتوھوﺣﺎﻣلاﻟﻛرهﺑﯾدواﺣده( ﻻﯾﻌﺎﻗبﻋﻠﯾﮭﺎاﻟﻘﺎﻧون )
7- اﻟﺟرىواﻟوﺛبﻧﺣواﻟﻣﻧﺎﻓسأوﺿرﺑﮫأوﺗﻌرﯾﺿﮫﻟﻠﺧطر( طرد )
8- تعمدضربالمنافسبالقدمأوالركبة( أستبعاد)
9- ﻗﻞﻋﺪداﻟﻔﺮﯾﻖﻋﻦﺧﻤﺴﺔﻻﻋﺒﯿﻦاﺛﻨﺎءاﻟﻤﺒﺎراة . (ﯾﺴﺘﻤﺮاﻟﻠﻌﺐ)
10- أذاأرتدتالكرةللملعبمنمنطقةالمرمى (يستمراللعب)