امتحان مقرر (مدخل فى علم النفس)الفرقة ( الثانية )
الفصل الدراسى (الأول) للعام الجامعى( 2013/2014)التاريخ : (2/ 1/ 2013)
الزمن : ساعة ونصف الدرجة الكلية : 45عددالأسئلة : أربعةأسئلة
نموذج اجابة امتحان مقرر( مدخل فى علم النفس )
السؤال الأول :- أكملى ما يأتى (7 درجات )
1- علم النفس التربوى0يهتم بدراسة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو المختلفة لوضع المناهج الدراسية المناسبة لكل مرحلة0
2- قال"أرسطو" أنه يمكن النظر الى العقل على انه وظيفة الجسم ولا يمكن فصل العضو عن وظيفته0
3- أصبحالتغيرأهم سمات الحياة التى نحياها.
4- رأى" فرويد "أن الصحة النفسيةهى التكامل بين الجوانب الثلاثة للنفس أو العقل .
5- تقوم نظرية الذكاءات المتعددةعلى مجموعة من المبادئ والمسلمات .
6- التوافق الشخصى.هو أن يكون الفرد راضياً عن نفسه وغير كاره لها .
7- يعتبرالتعلم من العوامل المؤثرة فى تكوينالشخصية
السؤال الثانى :- ضعى علامة (√ ) أو (ᵡ ) (8 درجات )
1- من مراحل تطور علم النفس مرحلة التجريب والقياس (√)
2- علم النفس المقارن يقارن سلوك الأنسان بسلوك الحيوان (√)
3- يعتبر "أفلاطون "أول من وضع مبادئ دراسة الجهاز العصبى (ᵡ)
4- من أهم موضوعات مدرسة الجشتالت هو الأضطراب النفسى (ᵡ)
5- سوء التكيف النفسى يرجع الى ناحيتين فطرية وأخرى مكتسبة (√)
6- الذكاء التواصلى يعنى القدرة على استخدام المكان والمساحات والفراغ من خلال التصور الذهنى (ᵡ)
7- من حيل الدفاع النفسى العدوانيه والانسحابية فقط (ᵡ)
8- بعد الذات الواقعية هى الصورة التى يصف فيها الفرد شعورة عن ذاته ومدى تقبلة ورضاه عنها (ᵡ)
السؤال الثالث :- عرفى المصطلح العلمى 0 (12 درجة )
1- علم النفس :- ذلك العلم الذى يختص بدراسة السلوك الأنسانى أى يصف هذا السلوك
ويحاول تفسيره .
2- الصحة النفسية:- هى حالة دائمة نسبيا يكون فيها الفرد متوافقا نفسيا وشخصيا
وإنفعاليا و اجتماعيا أى مع نفسه ومع بيئته ويشعر فيها بالسعادة مع
نفسه ومع الأخرينويكون قادرا على تحقيق ذاته واستغلال قدراته
وامكانياته وتكون شخصيته متكاملةسوية ويكون سلوكه عاديا بحيث
يعيش فى سلامه وسلام.
3- الذكاء:- هو نشاط عقلى يتميز بالصعوبة والتعقيد والتجريد والأقتصاد والتكيف
الهادف والقيمة الأجتماعية ولأبتكار والحفاظ على هذا النشاط فى ظروف
تستلزم تركيز الطاقة ومقاومة القوة الأنفعالية .
4- التوافق النفسى:- عملية دينامية تتناول السلوك والبيئة ( الطبيعية والأجتماعية )
بالتغيير والتعديل حتى يحدث توازن بين الفرد وبيئته .
5- الشخصية :- هى التنظيم الدينامى داخل الفرد للأجهزة (النفس – جسمية ) التى تقرر
الطابع الفريد للشخص فى السلوك والتفكير .
6- الاتجاة:- هو ميل للأستجابة بشكل إيجابى أو سلبى تجاه مجموعة خاصة من
المثيرات
السؤال الرابع :- المقال (18 درجة )
1- ميزى بين المدرسة الوظيفية والمدرسة السلوكية؟ (4 درجات )
ج1/
المدرسة
|
أهم موضوعاتها
|
طريقتها
|
قادتها
|
الوظيفية
|
التكيف مع البيئة
|
الملاحظة الداخلية والخارجية
|
ديوى و دورث
|
السلوكية
|
الفعل المنعكس وسلوك الحيوان
|
الملاحظة الخارجية
|
بفلف – هل- تولمان
|
2- عددى مظاهر الصحة النفسية ؟ (3 درجات )
ج2/ 1- تقبل الذات 2- تقبل الأخرين 3- الشعور بالتفاؤل
4- تحمل المسئولية 5-قدرةالفردعلى ان يحب أويحب
3- تكلمى عن مظاهرالتوافق الاجتماعى الجيد؟ (3 درجات )
ج3/ 1- وضوح فكرةالمرءعن نفسه .
2- أن تكون أهدافا لفردمتمشية مع أهداف الجماعة .
3 - ممايشاهدمن تماسك قوى الجماعة حول أهداف واضحة .
4- اذكرى العوامل التى تعتبرها " هورنى" مسئولةعن عملية الانفصال؟ (3درجات )
ج4/ 1- التحركات الأيجابيةالبعيدةالذاتالحقيقيةكالدافع الى المجد .
2- التحركات الأيجابيةضدالذات الحقيقيةكمافى كراهيةالذات وتحطيم الذات
3- الصراعات العصابيةالشديدةوالتى تنتهى بأساليب سلوكيةغيرطبيعية .
5- قارنى بين الذكاء الانفعالى والذكاء الوجدانى من حيث( التعريف والاهمية)؟
(5درجات )
ج5/
الذكاء
|
التعريف
|
الأهمية
|
الذكاء الأنفعالى
|
هو القدرة على فهم الأنفعالات الذاتية للفرد وللأخرين وتنظيمها للرقى بكل من الأنفعال والتفكير .
|
1-القدرة على فهم الأنفعالات الذاتية والتحكم فيها طبقا للوعى بانفعالات الأخرين وفهمها .
2- تنظيم الأنفعالات
3-تمتع الفرد بالمهارات الأنفعالية والأجتماعية اللازمه للنجاح المهنى .
4-القدرة على توجيه الأنفعالات
|
الذكاء الوجدانى
|
هو القدرة على تنظيم انفعالات الذات والأخرين والفصل بينهما واستخدام تلك المعلومات فى التحكم فى تفكير الفرد وردود افعاله .
|
1-هو أحد الركائز الأساسية فى تنوع الحلول للعديد من المشكلات
2- الأفراد الذين يتميزون بهلديهم القدرة على الحب والأبتكار والمسئولية
3-تحقيق التواصل والتوافق مع الأخرين
4-يساعدهم على التفوق الأكاديمى
5-لديه قدر كبير من الأنتباه
|
مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق
أ.د/ ليلى حامد صوان
د/ دعاء فاروق