كلية التربية الرياضية بنات فرقة : الثالثة
قسم طرق التدريس والمناهج وعلم الحركة الزمن : ساعتين
الفصل الدراسى : الاول التاريخ: 16/ 1 / 2014
عام الدراسى.2013/2014م الدرجة الكلية (60)
اجابة السؤال الأول :-
1-تكلمى عن تقسيمات التوافق :
أ بالنسبه للنشاط الرياضى :
توافق عام: ويظهر فى اداء المهارات الحركيه الاساسيه كالمشى والجرى والتسلق
توافق خاص : ويظهر فى اداء الحركات التى تتلائم مع طبيعه النشاط الرياضى الممارس من حيث توزيع .سريان القوى وشكل الاداء
ب : ويقسم فلشيمان التوافق الى :
توافق الاطراف : ويظهر فى الاداء الحركى الذى يتطلب استخدام اليدين معا او القدمين معا او اليدين والقدمين معا
توافق الجسم كله : ويظهر فى حركه الجسم كله
ج: ويقسم كلارك التوافق الى :
1-توافق الذراع والعين
2-توافق القدم والعين
2- مايجب مراعاته عند تنميه التوافق
1- زياده تمرينات التوافق الخاصه حيث ان التوافق قدره حركيه يمكن تنميتها عن طريق الحركه ذاتها
2- اهميه الاستمرار بتكرار الاداء للتمرين حتى تثبت الاستجابه العضليه للاداء الحركى
3- ضرورة التدرج من الحركات البسيطه الى الحركات المركبه ذلك تبعا لعد داعضاء الجسم المشتركه فى الاداء الحركى وتزداد صعوبه التمرين كلما زادات اعداد اجزاء الجسم المشتركه
ب- ماهى الصعوبات التى يلاقيها الفرد الرياضى عند افتقاره المرونه ؟
1- عدم قدرات الفرد الرياضى على اكتساب واتقان الاداء الحركى
2- سهوله اصابه الفرد الرياضى فى ببعض الاصا بات المختلفه
3- صعوبه تنميه وتطوير الصفات البدنيه المختلفه كا القوه العضليه والسرعه والتحمل والرشاقه
اجابه السوال التانيه:
ضعى المسمى العلمى امام كل عباره :-
1- شكل الجسم
2- تعريف تعلم المهارات الحركيه
3- تعريف المهاره
4- مبدا الهيبوقرات
5- البحث العلمى
6- التقويم الوصفى
إجابة السؤال الثالث : ضعى علامة (√) او (x):-
1- ( × ) 6-( √ )
2- ( × ) 7-(√ )
3- (× ) 8- (√ )
4- (× ) 9-( x )
5-(√ ) 10-( x)
السؤال الرابع :- اكملى
1-المتغير- طبيعته- الهدف من عمليه القياس
2-التنفس -الدوره الدمويه –حالتهما – الطبيعيه
3- الوظيفيه الفسيولوجية - الوظيفة الانثربو مترية –الوظيفه البدنية او الحركية
4- بمقومه اكبر – معدل اسرع – وشده اقوى – مجموعه متضا منه منهم