كلية التربية الرياضية بنات
قسم: الرياضات المائية والمنازلات
مرحلة: بكالوريوس
اجابة امتحان الفرقة الرابعة (تخصص جودو)
للعام الجامعي 2013-2014للفصل الدراسي الأول
السؤال الأول:( 5 درجات )
من خلال دراستك العملية حللي المراحل الفنية لمهارة تسوري جوشى .
وفقا لشرح الطالبة
السؤال الثاني : ( 6 درجات )
من خلال دراستك لمادة الجودو تذكريما يلي:
1- الإرشادات التي يجب على لاعب الجودو مراعاتها لتنفيذ رمية ناجحة؟
v إرشادات يجب على لاعب الجو دو مراعاتها لتنفيذ رمية ناجحة:
· لابد للاعب الجودو (جودوكا judo-ko ) اللاعب المهاجم (التورى Tori )من استمرار (يوشى yosh)المسك الجيد ( اوساى كومى osae ) للاعب المدافع (الاوكى Uke ) من أجل السيطرة الجيدة عليه أثناء الرمي.
· لابدللاعب الجو دو (جودوكا judo-ko ) من جعل جسمه (تاى tai) مرتخيا حتى الوقت (جيكان jikan) المناسب لتنفيذ المهارة المختارة حسب الوضع المتواجد عليه ثم بذل أقصي قوة للرمي (القوة الانفجارية).
· عدم ثنياللاعب المهاجم (التورى Tori ) للوسط (جوشى koshi)عند مدخل الحركة (اوتشى كومى otshi-komi )عند بدء الصراع.
· يثني(جودوكا judo-ko ) اللاعب المهاجم (التورى Tori ) الركبتين(هيزا hiza )إذا تطلب اداء المهارة ذلك لكي يساعده على حمل اللاعب المدافع (الاوكى Uke)والحفاظ على اتزانه.
· الحفاظ على التصاق جسمي كلا من اللاعب المهاجم (التورى Tori ) واللاعب المدافع (الاوكى Uke)من أجل السيطرة الجيدة عليه أثناء الرمي (ناجى nage).
· عندما يستطيع اللاعب المهاجم (التورى Tori )من المسك الجيد ( اوساى كومى OsaeKome ) والسيطرة علىاللاعب المدافع(الاوكى Uke)انيرمي بكل قوة مع الحفاظ على الأداء الجيد للمهارة و اتزانه للحصول على الفوز.
· لابد (جودوكا judo-ko ) اللاعب المهاجم (التورى Tori )من استمرار (يوشى yosh) بعد مرحلة الرمي ومتابعةاللاعب المدافع (الاوكى Uke)الى اوضاع الصراع راقد(الكاتامى وازاkatamewasa)سواء التثبيت (اوسايكومى وازا Osaikomiwaza) اوالخنق ( شيمي وازا Shimewaza) أو فنون الكسر (كانستسو وازا Kansetsuwaza) عندما لا تتوفر شروط الايبون فى تلك الرمية لحين إعلانالحكم قراره قانونيا عنتطبيق إحدى الفنون السابق.
2- الاعتبارات الخاصة التي يجب أن يتبعها مدرب الجودو أثناء تعليم مهارات رياضة الجودو ؟
v ما يجب أن يراعيه مدرب الجو دو أثناء عملية تعليم مهارات رياضة الجودو:
· لابد من أداء نموذج مع الشرح التفصيلي العملي للمراحل الثلاثة لأداء المهارة والنظري للمهارة المؤداة .
· الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة عند شرح المهارة وذلك لأنها تساعد على سرعة التعلم و إدخال البهجة عليهم وخاص عند تعلم الناشئين.
· لابد من أداء المدرب لمهارات الجو دومع لاعبيه باستمرار حتى يزول خطر عدم الممارسة الصحيحة للمهارات و خاصة عند تعلم مهارات اللعب الارضى (الكاتامى وازا katame- waza)
· يجب أن يحلل المدرب أداء اللاعبين عن طريق التقويم المستمر والاختبارات من وقت لآخر لاكتشاف الأخطاءفي أدائهم الحركي والتحديد الصحيح للمدى الحركي للمهارة المؤداه مما يؤدى إلى الارتقاء بالأداء وكذلك التعرف على المسارات المعقدة للحركات الصعبة ووضع الأسس التعليمية والتدريبية لها.
· يجب على المدرب عدم تجنب النقاط الغير واضحة والعمل على توضيحها عملياً.
· يجب على المدرب تصحيح الأخطاء في كل جزء من أجزاء المهارة ثم يعطي الفرصة للاعب لأدائها بصورة مبسطة حتى يزول الخطأ في الأداء.
· يجب أن يدعم المدرب اللاعبين باستمرار بتحفيزهم لزيادة سرعة التعلم والارتقاء بالمستوى التدريبي لهم .
· لابد للمدرب انيوضح للاعبين أن التكنيك الصحيح والتفكير الجيد للأداء وجهان لعملة واحدة وكل منهما مرتبط بالآخر كما انه لا يوجد نهاية للمستوى التدريبيفي رياضة الجو دو.
السؤال الثالث :( 4 درجات )
اختارى الاجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- يرفع احد ذراعيه عاليا فوق رأسه وباطن الكف للأمام ( ايبون)
2- يرفع احد ذراعيه جانبا في مستوى الكتف وباطن الكف لأسفل ( وزاري )
3- يتواجد الحكم بوجه عام (داخل منطقة اللعب )
4- بصفة عام يدير المباراة ( حكم وقاضيان ).
5- الحكم وهو المسئول عن (أدارة المباراة وإصدار القرارات التحكمية )