إمتحان التمرينات للفرقة الثالثة

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

(إجابة إمتحان مقرر التمرينات للفرقة الثالثة( مرحلة البكالوريوس 

العام الجامعى 2013-2014 م فصل دراسى اول

 الدرجة : (15) درجة             الزمن : ساعة واحدة             التاريخ :   / 1 / 2014م

أجيبى عن الثلاث أسئلة الأتية :

السؤال الاول: (3) درجة كل شكل (5,) درجة

أمامك (12) شكل ضعى فى ورقة الاجابة رقم الشكل وأسم الشكل المناسب

1- وثبة الحلقة بالرجلين       2- الفجوة        3- الوثبة العمودية        4- الكليك

5- النجمة         6- المقص         7- الغزالة مع الحلقة خلفاً       8-القرفصاء

9-الطواحين بالصولجان         10- موجة جانبية بالجسم     11- قبضات الصولجان  12- الدوران الحلزونى-

السؤال الثانى:                                            (3) درجة

أكملى العبارات الاتية بما يناسبها :

*تؤدى الخطوات فى مختلف الاتجاهات اماما وخلفاً.وجانباً ومنها  1-خطوات على الامشاط    2-خطوة ناعمة    3- خطوة عالية    4-خطوة حـادة    5- خطوة واسعة    6-خطوة متقاطعة  7-خطوة إرتدادية

*تتبع رياضة الجمباز الايقاعى الاتحاد الدولى للجمباز والذى يضم 6 رياضات اخرى وهى 1- الجمباز الفنى رجال     2- الجمباز الفنى سيدات  3- الجمباز العام   4- الترامبولين   5-الاكروبات   6- الايروبك

*من المقترحات التى يمكن إتباعها للنهوض برياضة الجمباز الايقاعى مايلى( 15) نقطة تكتب الطالبة 6 منهم فقط

1- البدء فى تعليم أساسيات رياضة الجمباز الإيقاعى فى سن مبكرة (4سنوات) وهى السن التى يمكن من خلالة تشكيل الجسم وتنمية المهارات والأحاسيس الداخلية .

2- انتقاء اللاعبات على أسس علمية.

3- تكوين فرق متجانسة لعمل فرق جماعية متميزة.

4- التدريب على يد أخصائيات يكن على وعى بتدريب الأطفال مما يتطلب إعداد مدربات متخصصات وعقد دراسات للصقل الفنى.

5- اهتمام الاتحاد بعقد دورات تحكيم بصفة مستمرة وعلى مستوى جميع المحافظات.

7- نشر الرياضة من خلال برامج النشاط الرياضى فى المدارس الأندية ومراكز الشباب، وتزويدهم بالأدوات القانونية.

8- المساهمة الفعالة فى تدعيم فرق المنافسات والبطولات على المستويات المحلية والعالمية وذلك من خلال إعداد خطط تدريبية طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى.

9- محاولة القيام بالتحليل الحركى للكشف عن ميكانيكية أداء المهارات.

10- دراسة المسؤلين لجميع المشكلات التى تواجة انتشار رياضة الجمباز الإيقاعى فى مصر.

11- تحديد مسؤلية كل مؤسسة تربوية مع التعاون والتنسيق بينهم.

12- التعاون مع وزارة التربية والتعليم لاعادة تطوير وبناء المناهج بحيث تدرسها اللاعبة داخل المدرسة و أن تحصل على درجات اضافيه لهذا التفوق.

13- المتابعة المستمرة من الاجهزة المعنية لتنفيذ الرامج التدريبية المبنية على أسس علمية سليمة.

14- إجراء مسح شامل لكل التوصيات التى صدرت عن المؤتمرات والبحوث ومحاولةالاستفادة منها

15- اجراء دراسات علمية تتناول بعض المجالات الهامة التى لها دور فى تطويرالجمباز الإيقاعى كدراسة النظام التعليمى.

 

السؤال الثالث:                                            (6) درجة

اكتبى ما تعريفينه عن مايلى :-

the clubes الصولجان 

نشأتها يرجع استخدام الصولجان إلى عهد الفرس حيث استخدم كسلاح كأدة لقوية العضلات ثم انتقل إلى بلاد الهند اللذين مازالو يستخدمونة بمهارة أكروباتية .

أول اشتراك لاداة الصولجان فى بطولات العالم كان فى البطولة السادسة والتى اقيمت فى مدينة نترودام بهولندا عام 1973م.

حصلت لاعبة بلغارياعلى الدرجة النهائية فى الجملة الحركية لاداة الصولجان فى بطولة العالم 11-12-13

 مواصفاتها  الصولجان عبارة عن اثنان ويستخدم كأداة واحدة وشكله على هيئة زجاجة، ويصنع من (الخشب أو البلاستيك أو الالياف الصناعية) ويتراوح طول الصولجان من (40-50سم) ووزنه حوالى(150جرام) ، ويسمى الجزء العريض منه بالجسم، أما الجزء النحيف فيسمى بالعنق، وفى نهاية العنق توجد الرأس والتى لايزيد قطرها عن (3سم) ، ومركز ثقل الصولجان يكون تجاه الرأس، وهذه الحقيقة تجعل الأداء بالصولجان من الأمور الصعبه من حيث المسك أو الدوران وعلى بعض المحاور الخاصة بالحركة

استخدامات الصولجان (القبضات- الرمى والاستلام- الدحرجة والانزلاق- الطواحين- الأشكال الثمانية - الحركات الارتدادية - الدوائر الصغيرة والكبيرة ذراع بعد الاخر والذراعين معا.

balancesالتوازنات

    تعتبر من أهم المهارات الأساسية فى جمل الجمباز الإيقاعى وتتميز بالصعوبه العالية، ، وتتركز مناطق التوازن بالجسم فى القدمين وحاسة النظر والنهايات العصبية والأذن الداخلية ، وللاتزان صلة وثيقة بالتوافق و الرشاقة والإحساس الحركى. يؤدى بأخذ أوضاع ثابتة بدون حركة، وعادة ما تكون بداية لجملة حركية أو نهاية لحركة معينة، ويسمى بالاتزان الثابتكما يمكن أن تؤدى حركات الأتزان بتغير المكان ويسمى بالإتزان الحركى. وأداء حركات الاتزان بنوعيه يدل على تحكم اللاعبه فى جسمها.

    ويشير قانون الجمباز الإيقاعى إلى عدم احتساب صعوبه الإتزان إذا تم أدئه على القدم كاملة ، بل يجب البقاء على المشط و اتخاذ وضع صعوبه التوازن مباشرة دون إعداد، واذا كان هناك إعداد فلا يتعدى ثانيتين فقط،وعلى اللاعبه تحريك الاداة أثناء فترة الاعداد

ويمكن تصنيف التوازن الى

(1)  التوازن على ركبه واحدة والرجل الأخرى مفرودة جانبا أو خلفا أو أماميا كما يمكن أن يكون الجذع عمودى أو فى وضع الانثناء خلفا

 (2) التوازن على رجل واحدة والرجل الحرة للامام، أو للخلف أو جانبا، مع فرد الرجل أو هى منثنية.

خصائص التوازن أن يؤدى على الأمشاط أو على ركبه واحدة ، ولايقل عن ثانيتين ،و أن يكون شكل الجسم ثابت وفى مستوى جيد.

مبادئ التوازن يزداد ثبات الجسم كلما (انخفض مركز الثقل ويكون فوق قاعدة الارتكاز - اتسعت قاعدة الارتكاز بقدر مناسب).

العوامل المؤثرة على الاتزان( مركز الثقل - خط الجاذبية- قاعدة الارتكاز- الإحتكاك بالسطح - العوامل النفسية) .

* ترتيب اشتراك الادوات الخمس القانونية فى بطولات

الصولجان

الشريط

الحبل

الطوق

الكرة

الاداة

المتغير

السادسة

الخامسة

الثالثة

الثانية

الاولى

البطولة

روتردام

هافانا

كوبنهاجن

براغ

بودابست

المدينة

هولندا

كوبا

الدنمارك

تشيكوسلوفكيا

المجر

البلد

1973

1972

1967

1965

1963

العام

 

 

تمت الاسئلة وتمنياتى بالنجاح

أ.د/ إلهام عبد العظيم فرج

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية