نموذج اجابة امتحان مقرر ( التنظيم والادارة ) الفرقة (الرابعة ) العام الجامعى (20

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

نموذج اجابة امتحان مقرر ( التنظيم والادارة ) الفرقة (الرابعة ) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2013/2014)

 

أ – وضحي مفهوم الادارة الرياضية ثم قومي بطرح وتحليل بعض مشكلات الادارة الرياضية في مصر ؟

الإدارة الرياضية هي فن تنسيق عناصر العمل و المنتج الرياضي في الهيئات الرياضية ، و إخراجه بصور منظمة من أجل تحقيق أهداف هذه الهيئات .

 

كما تعرف أيضا بأنها فن توجيه كافة الجهود داخل الهيئة الرياضية لتحقيق أهدافها.وبذلك يتضح أن الوظيفة الإدارية في الهيئة الرياضية أيا كان مستواها يتمثل في الأسلوب أو الطريقة التى تسنخدم لتحقيق مهام معينة بأحسن درجة ممكنة من الكفاية . ويلاحظ أن تحقيق المهام الوظيفية بأحسن درجة من الكفاية يتم من خلال إحداث تغيير في أسلوب الإداريين داخل الهيئة الرياضية وتحسين كفاءاتهم ومهاراتهم وقدراتهم في إطار من عناصر الإدارة أو عملياتها، بهدف تحقيق المصلحة العليا للهيئة .

 

أن النظام الرياضي الحالي فى مصر مازال  يعمل حتي الآن بدون إستراتجية واضحة وذلك بالرغم من كثرة الحديث عنها من المسؤليين الرياضيين.و في ظل النظام العالمي الجديد وتحديث الإتصالات أصبح ليس في الإمكان الإستمرار في العمل الرياضي دون أستراتجية محددة تتبع من الهيئة الرياضية

عدم ايجاد صيغة للعمل الرياضي بقطاعاته المختلفة وتحديد أهداف كل قطاع . بحيث تدرك كل مؤسسة من المؤسسات دورها الحقيقي في خدمة الرياضة وأهمية هذا الدور في العمل الرياضي والحركة الرياضية وتأثيرها على المجتمع الرياضي فى مصر

عدمً وجود هيكل تنظيمى مناسب من ناحية الحجم والمحتوى والأختصاصات والسلطات وذلك بما يتمشى مع تحقيق الأهداف الموضوعة مع ملاحظة أن التنظيم في حد ذاته يحتاج إلى دعامات وتشريعات وقوانين تنظم حدود المسؤلية والسلطة حتى يمكن ضمان إستمرارية الإدارة الرياضية في تحقيق الأهداف المنشودة . ويتطلب هذا الفكر مساندة إعلامية قوية وإرتباط ذلك بجدول زمني و بأهداف مرحلية .

ويرى" جمال محمد على " أن مشكلات الإدارة الرياضية الحديثة ترتبط  بعناصر العملية الادارية أو بالامراض الوظيفية للادارة والتي تحول دون تحقيق الهيئات الرياضية لاهدافها أو تعمل علي احداث فجوة بين المطلوب انجازه وماتم انجازه بالفعل .

حيث تعاني العديد  من المؤسسات الرياضية من مظاهر الفساد المالي او الاداري أو مايتعلق بالاخلاق الرياضية ، ومع تنامي الطابع التجاري للرياضة تنامي معها مظاهر الفساد المؤسسي والتي تحتاج الي معالجة جديدة ونظرة أشمل تخرج بالاداء الرقابي من آثر النظرة التقليدية القديمة لضمان الادارة الفعالة والكفء لموارد المؤسسة وعدم الاستئثار بها . بشان الاسباب التي تؤدي الي مشكلات الادارة الرياضية الاأننا نري أيضا أن ضعف عمليات الرقابة والمتابعة هي المسئول الرئيسي عن تلك المشكلات حيث تعد الرقابه هي الوسيلة العملية التي يتم من خلالها التاكد من ان الاهداف التي تم تحديدها من قبل المسئولين بالمؤسسة الرياضية يتم تحقيقها بطريقة مرضية .

ب ـ تكلمي عن التخطيط كأحد الوظائف الادارية الهامة موضحة أنواعه ، كيفية اعداد الخطة التنفيذية ؟

 

ما يعدّ التخطيط الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة، فهو القاعدة التي تقوم عليها الوظائف الإدارية الأخرى. والتخطيط عملية مستمرة تتضمن تحديد طريقة سير الأمور للإجابة عن الأسئلة مثل ماذا يجب أن نفعل، ومن يقوم به، وأين، ومتى، وكيف. فبواسطة التخطيط يستطيع الإدارى الرياضى تحديد الأنشطة التنظيمية اللازمة لتحقيق الأهداف.

و يمكن تصنيف التخطيط حسب الهدف منه أو حسب الحجم إلى ثلاث فئات مختلفة تسمى:

التخطيط الاستراتيجي : يحدد فيه الأهداف العامة للمؤسسة.

التخطيط التكتيكي : يهتم بالدرجة الأولى بتنفيذ الخطط الاستراتيجية على مستوى الإدارة الوسطى.

التخطيط التنفيذي : يركز على تخطيط الاحتياجات لإنجاز المسؤوليات المحددة للمديرين أو الأقسام أو الإدارات.

1.    التخطيط الاستراتيجي :

يهتم التخطيط الاستراتيجي بالشؤون العامة للمؤسسة ككل. ويبدأ التخطيط الأستراتيجي ويوجّه من قبل المستوى الإداري الأعلى ولكن من الضرورى أن تشارك جميع المستويات الإدارية الأخرى فيه .

التخطيط التكتيكي:

يركزالتخطيط التكتيكي على تنفيذ الأنشطة المحددة في الخطط الاستراتيجية. هذه الخطط تهتم بما يجب أن تقوم به كل إدارة من المستوى الأدنى، وكيفية القيام به، ومن سيكون مسؤولاً عن إنجازه. والتخطيط التكتيكي ضروري جدا لتحقيق التخطيط الاستراتيجي. والمدى الزمني لهذه الخطط أقصر من المدى الزمنى للخطط الاستراتيجية، كما أنها تركز على الأنشطة القريبة التي يجب إنجازها لتحقيق الاستراتيجيات العامة للمؤسسة.

1.    التخطيط التنفيذي:

يستخدم المديرالتخطيط التنفيذي لإنجاز مهام ومسؤوليات عمله. ويمكن أن يستخدم مرة واحدة أو عدة مرات. فالخطط ذات الاستخدام الواحد تطبق على الأنشطة التي تتكرر. كمثال على الخطط ذات الاستخدام الواحد خطة الموازنة. أما أمثلة الخطط مستمرة الاستخدام فهي خطط السياسات والإجراءات المتبعة في المؤسسة .

خطوات إعداد الخطط التنفيذية:

1.   وضع الأهداف : تحديد الأهداف المستقبلية.

2.  تحليل وتقييم البيئة : تحليل الوضع الحالي والموارد المتوفرة بالمؤسسة الرياضية لتحقيق الأهداف المنشودة .

3.   تحديد البدائل : إعداد قائمة من البدائل التى تقود لتحقيق الأهداف.

4.   تقييم البدائل : عمل قائمة بناءً على المزايا والعيوب لكل منها.

5.   اختيار الحل الأمثل : اختيار البديل الذى يحقق أعلى مزايا وأقل عيوب فعلية.

6.   تنفيذ الخطة : تحديد من سيتكفل بالتنفيذ، وما هي الموارد المتاحة له، وكيف سيتم تقيم الخطة، وتعليمات إعداد التقارير.

7.   مراقبة وتقييم النتائج : التأكد من أن الخطة تسير مثل ما هو متوقع لها وإجراء التعديلات اللازمة لها.

 للمتابعة  ...... حمل الملف


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية