نموذج إجابة سيكولوجية التعلم الحركى 2013 / 2014

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

                        نموذج إجابة سيكولوجية التعلم الحركى الفرقة الثالثة  الفصل الدراسى الأول 2013 / 2014

أجيبى على جميع الأسئلة الآتية :

السؤال الأول:  ضع علامة (  √ )أو( X  ) أمام العبارات التالية :               (  15 ) درجة

1-    يحتاج التعلم الحركى إلى مستويات من العمل العضلى . (X  )

2-    التغذية الراجعة هى الخاصية التى تتميز بها نظم التحكم المغلقة .  (√  )              

3-    تعطى المدرسة المجالية أهمية للكل فوق الجزء .  (  √  )

4-    يكتسب الفرد التصور السمعى والبصرى والحركى للمهارة فى مرحلة إكتساب التوافق الجيد . (X )

5-    يمكن قياس التغيرات فى الاداء الحركى قياسا وصفيا . (X  )

6-    يحدد التعلم سلوك الفرد ومدى ما يقوم بة من نشاط وما يكتسبة من مهارات . (X )

7-    يعرف الإدراك بإنة عملية تنظيم البيانات المدخلة والبيانات المخرجة للقيام بالأداء الحركى . (  X )

8-    يعتبر نشاط المتعلم ومحاولاتة الحركية التى تعبر عن تعلمة متغيرات مستقلة . (X  )

9-    عند تعلم المهارات والعادات لا يتضمن التكرار مفهوم التدريب.( √  )

10-  المتغيرات المتوسطة تكون بمثابة متغيرات للدوافع الخارجية  (  X )

 

 لسؤال الثانى: علل لما يأتي:                                                                     (20) درجة 

1-     فى بداية عملية التعلم يرتبط الأداء بظهور بعض الأخطاء؟(6)درجة

- عدم مناسبة المهارة الحركية لسن ومستوى الفرد الرياضى أى صعوبة المهارة الحركية بالنسبة للمرحلة السنية التى يمر بها الفرد.

- سوء الفهم أو التصور الخاطئ للمهارة الحركية.

- عدم كفاية الاستعداد البدنى للفرد الرياضى، مثل افتقار الفرد إلى بعض الصفات البدنية كالسرعة أو القوة  العضلية أو المرونة التى تساعد على أداء المهارة الحركية بنجاح.

- الأحساس بالتعب والإرهاق أو الخوف وعدم الثقة فى النفس.

- الانتقال السلبى لأثر التعلم.أى التأثير السلبى لمهارة سبق تعلمها واتقانها على المهارة الحركية الجديدة المراد تعلمها لتعارضها فى طريقة الأداء مثلاًً.

- عدم ملاءمة الأجهزة أو الأدوات المستخدمة.

2-     يختلف الهدف من التكرار فى مراحل التعلم ؟(3)درجات

- ففى مراحل التعلم الأولى يهدف إلى سهولة تعرف الفرد على ما يتعلمة ومحاولة تحسين الهيكل العام للمهارة الحركية وتفاصيلها.

اما فى المرحلة الثانية فيهدف إلى اتقان تفاصيل المهارة الحركية والتدرج فى اكتساب التوافق العصبى العضلى.

اما فى المرحلة الثالثة فيعمل التكرار على محاولة العمل على تثبيت وإتقان المهارة فى صورتها التوافقية الجيدة.

    وترتبط عملية التكرار بظهور الاخطاء فى المادة المتعلمة فلابد من الاسراع فى تصحيح الاسباب التى أدت إلى اظهار الاخطاء.

 

 3-     يلعب التصور العقلى أهمية كبيرة فى الرياضة ؟(6)درجات

1- يساعد  فى وصول اللاعب إلى أفضل مالدية فى التدريب أو المنافسات وذلك من خلال الاستخدام اليومى للتصور العقلى فى توجيه ما يحدث لأكتساب وممارسة وتطوير المهارات الحركية باستعادة الخبرات السابقة وإسترجاع الاستراتيجيات الواجب إتباعها فى المنافسات.

2- يساعد اللاعب فى التخلص من القلق وتشتت الأفكار والانتباه مما يحسن التركيز وبالتالى منح اللاعب الثقة بالنفس لتحقيق الأداء الأمثل.

3- يساعد اللاعب على تصور الأداء الجيد مباشرة قبل الدخول فى المنافسات وإستدعاء الإحساس بالأداء الأمثل وتركيز الانتباه على أداء المهارة قبل الدقيقة الأخيرة لبدء الأداء لتحقيق الهدف.

4- يصبح التصور العقلى ذا نفع كبير بعد الأداء الناجح وخاصة عندما تسمح طبيعة التنافس بذلك مثل تتابع المحاوله فى مسابقات الوثب أو الرمى حيث تعمل على تاكيد الخبرة ومتابعة الأبعاد الناجمة للأداء.

5- إستبعاد التفكير السلبى وإعطاء المزيد من الدعم فى الثقة فى النفس وزيادة الدافعية وبناء أنماط الأداء الإيجابى وتحقيق الأهداف.

6- يساعد اللاعب على تحقيق التهيؤ الذهنى لأداء المهارات وإتخاذ القرارات المناسبة خاصة فى حالة وجود البدائل وهذا يعرف بإتخاذ القرار الموقفى.

 

4-     نتائج الموقف التعليمى الرياضى كثيرة ومتدخلة ؟(2)درجات

ان نتائج الموقف التعليمى الرياضى كثيرة ومتداخلة ،حيث أن  اللاعب لا يكتسب فقط استجابات حركية جديدة ، ولكنه يكتسب إلى جانب ذلك كثير من المعلومات المرتبطة بالمهارات التى يتعلمها ، ويكتسب ايضاَ ميل واتجاها وعاطفه جديدة حيال ذلك النشاط الرياضى الذى يتعلم مهاراته ، فنتائج التعلم الحركى هى تغير فى التنظيم البدنى والمعرفى والانفعالى للفرد.

 

5-     فى منحنيات الزيادة الإيجابية يظهر التعلم بطء التحسن فى البداية ثم يزداد التحسن بعد ذلك ؟(3)درجات

- عدم توافر خبرات معينة سابقة لدى الفرد الرياضى.

- وجود بعض الأجزاء الصعبة ينبغى إتقانها فى البداية.

- نقص الحماس والاقبال على التعلم فى بداية الأمر.

 

لمتابعة نموذج الاجابة ...... حمل الملف

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية